في المداخلة 86
اقتباس:كتب د. بهجت
هذا الشريط يتناول موضوع أساسي هو إجتماع سقيفة بني ساعدة ، و ما ترتب عليه من إسباغ الشكل السياسي على الجماعة المحمدية ، هذا الشكل هو ما يريد الأصوليون إحيائه مرة أخرى ، تحت شعار أن الإسلام مصحف و سيف .. دين و دولة ، الموضوع الثاني هو موضوع تاريخي أيضا و لكنه ثانوي في هذا الشريط ،وهو ممارسات الغزو العربي خاصة في مصر .
الموضوع الأول أساسي لأنه رغم تاريخيته تحول إلى قضية ثقافية و سياسية مؤثرة ، هي قضية الدولة الدينية أو الإسلامية في مقابل الدولة المدنية الحديثة ، و مما يجعل هذه القضية شديدة الإلحاح إنتفاضة الأصولية الإسلامية في معاقل الحداثة العربية في مصر و العراق و الشام ، و الإغداق السعودي الخرافي على كافة الأنشطة الأصولية و الجهادية ، أي أن أهمية الموضوع نتاج ما يترتب عليه من تأثيرات معاصرة و مستقبلية ،و ليس لأسباب تاريخية فقط ، لهذا أعطيه جل إهتمامي .
الموضوع الثاني ثانوي الآن ، لأنه موضوع تاريخي يستمد أهميته من تأثيره على الأحكام الأخلاقية التي نطلقها على ممارسات الغزو العربي ،و بالتالي تحطيم إحدى الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية ،و لأنه لا يفكر أحد الآن في إعادة غزو الإسلام لمصر و غيرها من دول الشرق الأوسط ، أعطيه أهمية ثانوية رغم أن الأصوليين يكفرون تلك المجتمعات بالفعل ،و هناك من يفكر في إعادة غزوها ، و لكنهم في طور الإعداد إنتظارا للتمكين !.
العزيز د. بهجت ....عاطر التحية والتقدير
1 ـ ان اشارك في حوار لم اقرأ كل حرف فيه ...هذا أمر لا أرضاه لنفسي!
2ـ أن أقرأ الموضوع ..واسيء الفهم..وبالتالي ..اسيء الاستنتاج..
فهذا أمر وارد.. ...(وبنسبة عالية)!
3ـ لكن الوارد ايضاً:
أن أقرأ الموضوع ..ويجيز صاحب الموضوع قراءتي ...
وحين اطمئن احاول الخروج بنتائج ...ثم لا يقرها صاحب الموضوع
هنا..عليه ان يثبت خطأ استنتاجي ...لا خطأ تحسسي من الموضوع!
4ـ على سبيل الحصر في المقتبس لك (اعلاه)
ترى أن مقال القمني وهو مادة هذا الشريط فرض في الشريط موضوعين
الأول اساسي : هو إجتماع سقيفة بني ساعدة و ما ترتب عليه من إسباغ الشكل السياسي على الجماعة المحمدية
والثاني ثانوي : هو ممارسات الغزو العربي خاصة في مصر.
كان اعتراضي... حول تضخيم الثانوي ...وسحب الاساسي الى الظل ..
وهذا ماحدث !
تركز جل اهتمام بهجت ...حول فضائع الغزو العربي في مصر .
هذا التركيز على القضية الثانوية واهمال دعوى الاصولية المعاصرة
(الاسلام دين ودولة ) اضطر بهجت الى مايلي :
أـ وضع عرب الصحراء في الميزان ( لافكر محمد)
هنا اصبح على الوازن ان ينتقي كتلا سلوكية بدل ان يشـــرّح
فكرا طبخ في سقيقة بني ساعدة ( ادرك !انك تدرك!الفرق جيدا..وهذا
يؤلم اكثر !!)
ب ـ تحييد المصحف والتركيز على حد السيف وهذا خدم القارئ (الاصولي )
فما عليه ـ لو اراد ان يدفع ـ الا ان يتوسل دفع التهمة التاريخية
ببراءة تاريخية ..من خصم ..او ضحية (معاصرة)!...فينصرف ذهن القارئ
المتلهف الى المعرفة ..(الشاب العربي ...سليل الانترنت !ابن العشرينات )
من التدبر في (الفكر المحرض ) باتجاه الموازنة بين الطهارة والفجور في سلوك هذا القائد او ذاك هنا سيكون (الاصولي)
قد نجح في اجبار بهجت على تشطير القضية ...الى شظايا
شظية عمر ...وشظية عمرو وشظية مصر ...وشظية خالد..
وشظية (الكوفة راشدية) وشظيتها اموية ..وشظاياها عباسية....وهكذا!
جـ ـ الخبط في جوف الشعوبية
بهجت علماني اصيل كما نعرفه
وحين ينفي اي اهتمام له بالأصول العرقية فهو صادق
لكن القالب الذي فرضه على القمني لإعادة سكب مقال القمني
داخله فرض على بهجت الغطس في بحر الأصول العرقية لقاطني
الوجه القبلي!
دـ وفق هذا التسلسل ....تراجعت القضية الأولى في مقال القمني
الى المرتبة...الاخيرة ...فكان الترتيب (حسب الظهور!)هكذا:
1ـ همجية البدو قضت على حضارة مصر..2ـ الهمج ضربوا وسفكو
واستباحوا واسترقوا وتسروا 3ـ البدو فرضوا الجزية
4ـ الاقباط تعرضوا لاقسى اشكال الظلم
5 ـ لم حدث هذا؟
الفقرة رقم(5) هي الموضوع الاساس في مقال القمني او هكذا أراد
له تراجعت الى الرتبة الاخيرة بسبب قالب د.بهجت ...الذي
فرضه على المقال ...
وبدل ان نقرأ تحليلا لفكر كارثي ساقه التاريخ
صرنا نقرأ مجرد احداث تاريخية في قوالب (وطنية)!
** قد اكون على خطأ ...وقد تكون قراء استاذي بهجت
هي الصحيحة لأنه بالنسبة للناقل (بعد ان يضع النص الاصلي )
له الحق في تأطير المقال بالاتجاه الذي يريده ..بشرط ان
يدرك ـ سلفا ـ ان لقرائه الحق ايضا في الفصل بين المقال
وبين اطار الناقل ..
...وبعد استاذي الكريم ...هذا كل مالدي..فاسمح لي قبل ان اغادر
بأن اشكرك جزيل الشكر على سمو روحك وعلو فكرك ورحابة صدرك
ولا يفوتني ان اعتذر عن كل كلمة ربما تدحرجت هنا او هناك
من غير قصد جاءت ثقيلة ...او سمجة ....او حتى ربع جافة
لا أحب الجفاف...!!
لكن جهنم يونيو في صحراء نجــد قد لايرضيها الربع !
يحفظك الرحمن
========================
عزيزي الفاضل مواطن مصري ....لك جزيل الشكر والتقدير
عاطر التحية ...وعظيم الاحترام اخي الكريم