{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
نبع الحياة
عضو متقدم
   
المشاركات: 286
الانضمام: May 2008
|
RE: سؤال صعب ومحرج
(06-27-2010, 04:05 PM)anass كتب: الجواب :
الإيمان بالله هو شرط من بين الثلاثة شروط.وهذا الشرط موجود والحمد لله ولا يوجد اي شك فيه
ولكن ماذا عن الشرطين الأخريين؟
اذا كنت تقصد بالثلاثة شروط (الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والإيمان بالله) ، فذكرهم فى الآية لم يكن على سبيل الشرط ولكن كان "وصف" أى ثلاث صفات - من ضمن صفات - لخير أمة .
فلو كان الوصول "لخير أمة" عن طريق (الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ) لحصرنا انفسنا فى نطاق الأخلاق .... بالاضافة طبعا للإيمان بالله وانت قلت انه موجود والحمد لله ولا يوجد شك فيه
طيب كدة معانا (اخلاق وعقيدة) فين العمل والعلم والفكر و الانتاج والتقدم و باقى الصفات الأخلاقية و المعرفة والى طبعا من ضمنها معرفة الله.
ولا نريح نفسنا ونقول انها خير أمة عند " خالقها" مش خير أمة تكون متفوقة بين باقى الأمم .
|
|
06-28-2010, 05:07 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
يقظة فكر
أبي الإسلام لا أب لي سواه
 
المشاركات: 35
الانضمام: Jul 2010
|
RE: سؤال صعب ومحرج
(06-26-2010, 08:26 PM)anass كتب: سيق وان سألت كل من الإخوة علي وأتماكا هذا السؤال عن هذه الآية, ولم يتفوقا في الرد عليه أو لم يفهماه مما دفعني إلى طرحه من جديد على الإخوان في المنتدى.
الاية تقول:
"كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو امن اهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون واكثرهم الفاسقون "
وسؤالي هو:
هل فعلا نحن خير أمة اخرجت للناس؟ لماذا؟ وكيف؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أخي الفاضل..معيار خيرية الامة وعظم مكانتها هو ثلاثة امور..هي"
1)الايمان بالله.
2)الأمر بالمعروف.
3)النهي عن المنكر.
وقد جائت هذه الاية على سبيل الوصف كما تفضل الاخ نبع الحياة..فأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تحثنا على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر..فضلا عن الايات التي قرعت بني اسرائيل وهم اقوم موسى وعيسى عليهما السلام نظير عصيان بني اسرائيل لله وعدم تناهيهم عن المنكر وامرهم بالمعروف..وهو ما اختلف به المسلمون عن اهل الكتاب..
يقول الله تعالى في سورة المائدة"لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ{78} كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ{79} تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ{80}"
فقد جائت لعنة بني اسرائيل على عصيانهم واعتدائهم..ثم اتبعت بايات تفصل في بعض الامور التي عصوا الله فيها فاستحقوا لعنته عندما قال كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه..وطالما انهم لم يتناهوا عن المنكر فانهم بطبيعة الحال لن يقدموا بديلا صالحا عن المنكر فلم يأمروا بالمعروف..
وقال الله تعالى في سورة التوبة في ذم اليهود والنصارى"اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ(31)"
وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم كيف اتخذ اليهود والنصارى احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله عندما بأن الاحبار والرهبان كانوا يحلوا لاقوامهم الحرام فيتبعهم اقوامهم وكانوا يحرموا الحلال فيتبعهم اقوامهم ايضا..
وكذلك قال الله تعالى في سورة ال عمران"قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ(64)"وقد ورد كيف اتخذ اليهود والنصارى اربابا من دون الله وبالتالي من الطبيعي ان نفهم المراد بهذه الاية..
اما عن امة محمد..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده لتأمُرُنَّ بالمعروف ولتنهوُنَّ عن المنكر ، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم ))
فهذا حث باتباع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والا فان عقاب الله لن يستثنينا ايضا..
ونذكر ايضا كيف عاقب الله قرية من بني اسرائيل لانها كانت ظالمة..فامر ملائكته ان تقلب القرية عاليها سافلها..فقالت الملائكة يارب ان فيها عبدك الصالح العابد فلان..فقال الله لجبريل"به فبدأ..لانه كان يرى المنكر ولم يتمعر وجهه غضبا لله"
اعذرني على الاطالة اخي..وانتظر مرادك من السؤال باذن الله..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-02-2010, 11:51 AM بواسطة يقظة فكر.)
|
|
07-02-2010, 11:49 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}