اقتباس:بهجت كتب:
سايرألا ترى ألا تكافؤ هناك .
أليس من القسوة أحيانا أن تستخدم السيف حين تكفي العصا .
أم تلك ف ز !لكة ؟!
استاذي د. بهجت ...يامساء الانوار
صدقت : حتى العصا...مع احبتنا قسوة...لكن الاحبة ـ احيانا
يقسون على عقولنا ....! هي القسوة بالقسوة
وسنفزلك ......حين يفـــــــ ز لــــكون!!

اطيب تحية ...
اقتباس:ابن نجد كتب :
هل تحتج باحمد منصور؟
طيب احمد منصور له مؤلهين وطلاب يعظمونه وهناك من رد عليه واحرجه
واسقط حججه
اخي الفاضل ابن نجد....يسعد ايامك....ويزيدهاخيرا ...وبركة

لا احتج بـ احمد منصور .....ولا احتاج اليه...
لكن جماعة ابن منصور ـ ان كان ولابد ـ هي اخف الضررين!!
بالنسبة لي ! الجدالات العقائدية ...ليست من ضمن اهتمامتي
رغم ذلك ...ادرك ...اهمية تلك المطاحنات ...بالنسبة للنشئ
وهي ـ المطاحنات ـ رغم بؤسها..
يكفي انها تحرض عقولا طرية على السؤال ....وتعدها نفسيا لكشف المستور
وفضح البؤس !
الفضح ـ احيانا ـ منفعة ....لايدركها غير النشئ المغيب !!
هذا النشئ ...ـ في التاسعة صباحا في الدرس الثالث
في متوسطة عطاءبن ابي رباح في حي النسيم
او النظيم او منفوحة! ...يلقن خطورة وحرمة الاستنجاء
بالعظم والروث لأن العظم ـ كما جاء في حديث عن رسول الله ـ !
من طعام الجن والروث من طعام دوابهم ...
ابو معاذـ الملقن ـ بارك الله فيه ّ
يحقن هذا في في رأس الفتى ـ مهند ـ!
وهو في غاية الاطمئنان لقوة المخدر
لكن من باب الاحتياط فيما لو صحا عقلا من الوف
ثم فكر ... فراودته نفسه بسؤال!
فأبي البراء ـ بارك الله فيه ـ في الدرس الرابع
جاهز بالتكميم الكامل (او هكذا يبدو له !)
بحديث آخر ..يروي قصة شيطان (من الانس !)
اعترض على حديث ـ لرسول الله ـ
قال فيه :
((إذا استيقظ أحدكم من منامه، فلا يدخل يده
في وضوئه حتى يغسلها ثلاثاً، فإنه لا يدري أين باتت يده)) !!
يقول ابو البراء
اعترض شيطان الانس هذا بقوله : اين باتت يدي؟... كانت بجانبي!!
ابو البراء ...يرفع رأسه ...تجحظ عيناه...يتاقفز حاجباه
يصرخ :
يشاء الله ....يامهند !!....ان يعاقب هذا الشيطان ـ عقوبة عاجلة !-
فيصحو في اليوم التالي ...يبحث عن يده
هل تدرون اين وجدها ياشباب ؟!!
دهشة .

...؟ حيرة ...

..؟
ذهول

؟ ..فتحفز

...؟
افتحوا الكتاب صــ 38 كي نقرأ الحديث ...وتعرفون الجواب !
هؤلاء الشباب هم انفسهم في التاسعة مساء على الشبكة اللعينة
يطلعون على هذا الفكر المتكلس مفضوحا مجردا من كل قداسة
اعزلا من كل حصانة بوليسية تحيط بابي العراء!داخل اسوار المدرسة
وشيخ ابي العراء في مجلس الشيخ صالح مصنف كتاب التوحيد!
هذه ياعزيزي ..هي الفائدةـ ولا غيرها ـ التي ارجوها من حوارات
موضوعها العقائد المتزمته بكل اشكالها الدينية والمذهبية ضد العقل والعلم
والطبيعة ...بل ضد الله نفسه !
لذلك لم ادخل هنا ـ ولن ادخل في اي مكان ـ محاورا يبحث عن مفيد
فلا فائدة يتوقعها ـ كهل مثلي ـ من متزمت قد يرميك ـ في لحظات ضعفه ـ
باوسخ مايحمله رأسه لو انتقدت أحد طواطمه المقدسة .
سأترك هذا الدور للقادرين على الاحتمال والتضحية..!
وسأبقى مشاكسا....حين ارى للمشاكسة بعض الفائدة
إن سألت عن الفائدة ....
اوصيك ( ولا اوصي نفسي !) بقراءة تعقيب الاخ لواء الدعوة
هل وجدت ...سطرا واحدا يحمل فكرة تصلح كمدخل لحوار عقلاني ..رصين؟
لن تجد!! غير خطبة من خطب يوم الجمعة..
والخطب (الدينية) ..في العادة ...تصمم للإرسال
باتجاه رأس جاهز مهيأ للشفط دون رويةأو تمييز
هل ادركت الآن فائدة المشاكسة ؟
او ادركت ومااقتنعت؟!
بالـتأكيد ....عقلك حر ..... مالم ...يتكلس ....او يضر !!
اقتباس: ابن نجد كتب :
كم عدد الاحاديث بكتاب البخاري؟
كم عدد المواضيع التي يتناولها محتوى البخاري ؟
كم عدد الاحاديث التي يعالجها صحيح البخاري؟
كم عدد الاحاديث التي تخص السلطان بكتاب البخاري؟
اذا اجبنا على الاسئلة بالارقام سنجد ان حكمك يخلو حتى من المنطق
البسيط
كم ...وكم ..وكم...وكم؟؟؟؟
بصراحة !
قبل ان اقرر الاجابة على هذه الكمات..
ذهبت اقرأ بعض مداخلاتك ..في بعض الموضوعات
وللحق !
فوجئت..
فـما قرأته ...وجدتك فيه!
قارئا مثقفا يجنح ـ عادة ـ نحو العقلانية
ويلتزم ـ ويّلزم ـ بالمنطق في جدله وحواراته
اقول فوجئت !
لأني ـ حتى الساعةـ لم ادرك العلاقة بين هذه الاسئلة الكمية
وبين :
ـ مدى الثقة في صحة مسلسل رواة الاحاديث
مثلا : في رأيك هل سوف يتحدد مدى صحة صحيح البخاري ...
وفق المسار الكمي التالي :
إذا كانت الاحاديث 2700 فهي صحيحة....أما ان وجدناها
3آلاف وكسور فهي أه أه(يعني نص ونص)
أما ان كانت فوق الاربعة...فهي خرطي؟ !
لا ادري !!...
لكني على ثقة بأنك لاتفكر هكذا...ربما لسؤالك مغزى آخر لم أفهمه!
والاطرف...هو سؤالك عن كمية الاحاديث التي يتناولها كتاب البخاري!
ياسيدي : سأجيب ...لكنها اجابة لن ترضيك
نحن نتنفس 24ساعة في اليوم سبعة ايام في الاسبوع
عبر احاديث البخاري . نصحو..نأكل نشرب نتناسل
ننام..ثم نصحو....نأكل ...نشرب ...ننكح...ننام.
نصحو....!
هكذا دورة ركبت مع دورة الارض حول نفسها..
بفضل الله ثم بفضل البخاري..ومسلم وبقية الاخوة:
سند ...متن ...جرح..تعديل .. مرسل ... منقطع
مرفوع ..موقوف .. صحيح ...صحيح الا ربع ...حسن...حسن الا شوي!
لعلك تقصد ...كم هي الموضوعات ـ في حياة المسلم ـ
غير الموجودة في محتوى البخاري؟
حتى هذا السؤال ...اعلن عجزي عن الاجابة عنه!!
سؤال : 3 : كم عدد الاحاديث التي يعالجها صحيح البخاري؟
لاحظ : ان السؤال الاول : كم عدد الاحاديث في صحيح البخاري؟
والسؤال الثالث : كم عدد الاحاديث التي يعالجها صحيح البخاري؟
لاتؤاخذني اخي ابن نجد: ممكن سؤال لو سمحت !:
حين كتبت هذه الاسئلة ...وين كنت بالضبط؟؟!!
ثم ...لاأدري ماهي مشكلة الكم معك !
كم عددالاحاديث التي يعالجها صحيح البخاري؟
جواب: البخاري لايعالج ...البخاري يبحث عن معالج !
والمعالج موجود...لكن اساطين امير المؤمنين ...في المدرسة والمسجد
والبيت والصحيفة واذاعة القرآن الكريم وتلفزيون امير المؤمنين
واوقافه ودعوته وارشاده ومجلس مفتيه...سخرت بالكامل ....
لنحر هذا المعالج...
هل سمعت عبر امتداد ديار امة محمد...من المحيط الى الخليج..
بمؤسسة رسمية واحدة( وكل المؤسسات في بلاد العربان رسمية)
اعتمدت المنهج العلمي ـ كـ حكم نزيه ـ
تثق به في فرز وتنقية بنائها المعرفي ( قيم عقائدية ...واسطورة
...وتقاليد قبلية ....وخرافة ..) ..وبالتالي الحكم له او عليه؟
لا تستعجل في الاجابة قبل ان تستفتي خريجي جامعة الإمام او المدينة!
( هل ستسألني بعد قليل : كم عدد خريجي جامعة الإمام؟!!)
عن نفسي لن ابذل الكثير من الجهد ..مستفتيا ...
فلدي هنا اجابة ناجزة لأبن المؤسسةالبار ...(لواء الدعوة )
وكما اعتدنا من البررة ! ....كل اجاباتهم دائما جاهزة
وناجزة !!
يقول ـ يحفظه الله ـ : علم الحديث كالفيزياء والهندسة والكيماء والطب !!
( هل تكفيك هذه الاجابة لكشف حجم المأساة ؟)
ندرك ـ انا وانت ! ـ ان الدين ليس علما ..(ولن يكون)
الدين موضوع للعلم ...مثله مثل اي من موضاعاته الكثيرة
الدين بالنسبة للعلم مثله مثل اي فلكور شعبي لأي جماعة
على سطح الأرض.
ندرك هذا
وادرك ـ ربما لوحدي ! ـ انه ليس سهلا على (لواء الدعوة )
ان يدرك!
س 4:
كم عدد الاحاديث التي تخص السلطان بكتاب البخاري؟
(مغزى هذا السؤال ...حيرني لأنه يتناسب (فكريا ) تناسبا عكسيا
مع ماقرأته لك عبر تعقيباتك هنا في النادي ...)
جواب :
كل الاحاديث في صحيح البخاري وغير البخاري تخص السلطان !
ابتداءً بحديث اللحية ...وليس انتهاءً بحديث الذبابة.
بحساب الزمن .... وعلى امتداد قروووووون !
كم هدرت حقوق الشعوب؟
وكيف غيبت خلالها ...ملايين العقول .؟
بالنسبة لـ كم ؟ سأدعها لك !
تهمني كيـــــــــــــــــف ؟
لكنها تهم امير المؤمنين اكثر ...!
امير المؤمنين يحسبها بالكيف ...لا بالكم
( وهذا هو الفرق بين السلطان ...وبين ابن نجد)!
لن أذهب بك ..نحو تاريخ الاحاديث وطريقة تكوينها
سندا ومتنا ...ترفيع وترقيع ...أتوقع انك اطلعت على
جل هذا في كتب السلفية ذاتها ..وكتابات مؤ رخيها
و منتقديها .
سأقتصر ـ فقط ـ على الحديث حول استغلال
السلطان وفقها ء السلطان ...لعجينة وجدوها
مختمرة وجاهزة بفضل جهود معاوية
وعبد الملك ويزيد وابي هريرة ...
البخاري ..ومسلم ...والنسائي ..والترمذي (وغيرهم )
ربما لم يفكر اي منهم في خدمة السلطان حين كدس
هذه الاحاديث ...(وربما )هم مخلصون لعقيدتهم ...منافحون
عن مذهبهم .
كل هذا احتمال جائز !
بل ويجوز ترجيحه ! ( ان رأيت ذلك! )
المشكلة ليست هنا ........المشكلة ــ كالعادة ــ ! في السلطان !
فقيه السلطان ومحدثه....وطالب السلطة والسلطان !
كلهم أدعياء صيانة العجينة ــ بحكم التخصص ــ !!
فريق السلطان ...وفريق الضد ..كلهم يعملون وكل يغني
على ليلاه متوسلا بالعجينة..!
ولم نوغل في الزمن ؟..إليك امثلة لاتزال طازجة :
* فجأة اكتشف مستشارالسلطان ان ارضاع الكبير
سنة محمدية ...ولوطبقناها ـ حسب الكتالوج ـ !
ستنحل ـ ذاتيا ـ ثلاثة ارباع مشاكلنا .. بإذن الله ..
* وفجأة اكتشف الغامدي ...احترام السنة المطهرة
للاختلاط (الشرعي)..(!!)
* واليا...لحق بهم الكلباني...الذي انكب ـ مخلصا ـ
على تراث الاندلس ...فاستحضر ابن حزم ...كي يمكنه
من القسم بأنه يستحيل عقلا وشرعا ان تساعد السنة
المحمدية في القضاء على الفطرة البشرية السوية
فدين االله ارحب وشريعته ...الين وكل الذين قطعوا الوصل
بين المشاعر ولغة الطبيعة الخالدة ...اجتهدوا فأخطأوا
وكان الله غفور رحيم ....عليكم ـ احبتي !...
بأوتار الرحابنة وحنجرة فيروز ......واستعينوا ـ عباد الله ـ
بكوكب الشرق ..والسنباطي ...حين يأتي المساء !!
هذه الاحاديث كما ترى مثلها مثل حديث النامصة
والمتنمصة ! ....لم يرد فيها اسم السلطان ...والسلطان
لا ينتظر هذا ...فهو القادر على البيضة والحجر !
باسمه وباسم الله ..وباسم المؤمنين الصادقين ..
فتش خلف كل هوجة اعلامية تافهة .....
ستجد خلف الفاعل والمنفعل ... صورة
اطارها بشت السلطان وتفاصيلها بخاري
ومفتي ....بكل الألون !
اقتباس:ابن نجد كتب :
اذا اجبنا على الاسئلة بالارقام سنجد ان حكمك يخلو حتى من المنطق البسيط
بعد هذا ...هل نحتاج الى ارقام ؟!