عدنا ..(f)
عزيزتي مسلمة للابد :
تقولين بأن الناس .. تشمل جميع الناس ..
المسلم وغير المسلم .. كل البشر .. كل العالم !!:what:
حسناً عندي سؤال لك :
ما رأيك بهذا الحديث :
صحيح البخاري
الإيمان
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا شعبة عن عبد الله بن أبي السفر وإسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه قال أبو عبد الله وقال أبو معاوية حدثنا داود هو ابن أبي هند عن عامر قال سمعت عبد الله يعني ابن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال عبد الأعلى عن داود عن عامر عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم
لنقرأ شرح الحديث :
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( وقال أبو معاوية حدثنا داود )
هو ابن أبي هند , وكذا في رواية ابن عساكر عن عامر وهو الشعبي المذكور في الإسناد الموصول . وأراد بهذا التعليق بيان سماعه له من الصحابي , والنكتة فيه رواية وهيب بن خالد له عن داود عن الشعبي عن رجل عن عبد الله بن عمرو , حكاه ابن منده , فعلى هذا لعل الشعبي بلغه ذلك عن عبد الله , ثم لقيه فسمعه منه . ونبه بالتعليق الآخر على أن عبد الله الذي أهمل في روايته هو عبد الله بن عمرو الذي بين في رواية رفيقه , والتعليق عن أبي معاوية وصله إسحاق بن راهويه في مسنده عنه , وأخرجه ابن حبان في صحيحه من طريقه ولفظه " سمعت عبد الله بن عمرو يقول : ورب هذه البنية لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المهاجر من هجر السيئات ,
والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده . ويمكن حمله على عمومه على إرادة شرط وهو إلا بحق , مع أن إرادة هذا الشرط متعينة على كل حال , لما قدمته من استثناء إقامة الحدود على المسلم . والله سبحانه وتعالى أعلم .
_____________________________
اذن !
امامك حديثان ..:23:
الاول يذكر عبارة
" المسلم من سلم المسلمون من ..."
والاخر بلفظ :
" المسلم من سلم الناس من لسانه ويده .." ..!
ومع ربط الحديثين ..
تجدين بان معنى " الناس " مخصوص .. ويعني المسلمين وحدهم !!!:o
والشرح والتفسير اعلاه يثبت كلامنا ..:23:
\" والمراد بالناس هنا المسلمون كما في الحديث الموصول , فهم الناس حقيقة عند الإطلاق ; لأن الإطلاق يحمل على الكامل , ولا كمال في غير المسلمين \"..!
اذن محمد يقصد المسلمين فقط بعبارة
" الناس " ..
عند قوله : " المسلم من سلم الناس من لسانه ويده " ..!!!
اذن حديثك الذي بنيت عليه الكثير .. وصدعن رؤوس القراء به .. وهو :
{ خير الناس انفعهم للناس } ..
يقصد به المسلمون للمسلمون ..!!!
وهذا قول علماؤك وليس نحن ...!
[SIZE=medium] " والمراد بالناس هنا المسلمون كما في الحديث الموصول , فهم الناس حقيقة عند الإطلاق ; لأن الإطلاق يحمل على الكامل , ولا كمال في غير المسلمين "..!
مرة ثانية .. لربما لم تريها !!
[SIZE=medium] " والمراد بالناس هنا المسلمون كما في الحديث الموصول , فهم الناس حقيقة عند الإطلاق ; لأن الإطلاق يحمل على الكامل , ولا كمال في غير المسلمين "..!
:lol:
اما بخصوص الاحاديث التي تحض على الحسنى بالجار والرفق بالجيران .. الخ :rose:
فهذه نرى بان محمد قد قصد بها الجار المسلم .. وليس غيره !
اذ انه أمركم بان لا يقيم المسلم مع المشرك ..:o
اقرأي لكي تتعلمي كيف تكرهين الجيران ! :flam:
من سنن ابي داود :
باب النهى عن قتل، من اعتصم بالسجود
حدثنا هناد بن السري، حدثنا ابو معاوية، عن اسماعيل، عن قيس، عن جرير بن عبد الله، قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية الى خثعم فاعتصم ناس منهم بالسجود فاسرع فيهم القتل - قال - فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فامر لهم بنصف العقل وقال " انا بريء من كل مسلم يقيم بين اظهر المشركين " . قالوا يا رسول الله لم قال " لا تراءى ناراهما " . قال ابو داود رواه هشيم ومعتمر وخالد الواسطي وجماعة لم يذكروا جريرا .
سنن ابي داود - كتاب الجهاد
كتاب الجهاد - باب ما جاء في الهجرة وسكنى البدو
والحديث صححه الألباني في "الإرواء" ! :23:
اذن كلام محمد ووصاياه بحق الجار .. يقصد بها المسلمون وحسب ..!
لانهم هم وحدهم الناس على الاطلاق !! :o
اما وعيت قول علماء الحديث:
[SIZE=medium] " والمراد بالناس هنا المسلمون كما في الحديث الموصول , فهم الناس حقيقة عند الإطلاق ; لأن الإطلاق يحمل على الكامل , ولا كمال في غير المسلمين "..!
وقال ابن القيم في "تهذيب السنن" مفسراً حديث ابي داود :
( والذي يظهر من معنى الحديث : أن النار هي شعار القوم عند النزول وعلامتهم , وهي تدعو إليهم , والطارق يأنس بها , فإذا ألم بها جاور أهلها وسالمهم , فنار المشركين تدعو إلى الشيطان وإلى نار الآخرة , فإنها إنما توقد في معصية الله , ونار المؤمنين تدعو إلى الله وإلى طاعته وإعزاز دينه , فكيف تتفق الناران , وهذا شأنهما ؟! وهذا من أفصح الكلام وأجزله , المشتمل على المعنى الكثير الجليل بأوجز عبارة )
_________________________________
اذن لا جيرة ولا حسنى يالجار الا للمسلم .. اذ امر رسولكم بمفارقة المشرك وعدم السكنى معه ..:confused:
وروى أبو داود ايضاً ..
من حديث سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" من جامع المشرك [SIZE=6]وسكن معه فإنه مثله " .
اقرأي :
سنن ابو داود – كتاب الجهاد- باب فِي الاِقَامَةِ بِاَرْضِ الشِّرْكِ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ، اَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى اَبُو دَاوُدَ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ، حَدَّثَنِي خُبَيْبُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ اَبِيهِ، سُلَيْمَانَ بْنِ سَمُرَةَ عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ، اَمَّا بَعْدُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم [size=5]\" مَنْ جَامَعَ الْمُشْرِكَ وَسَكَنَ مَعَهُ فَاِنَّهُ مِثْلُهُ \" .
ورواه الحاكم (2/141) بإسناد آخر عن سمرة ولفظه :
[SIZE=6] " لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم أو جامعهم فليس منا " .
والحديث حسنه الألباني في "الصحيحة" بمجموع طريقيه ...:23:
فكيف اذن يأمر بحسن الجيرة مع غير المسلمين كما تحاولين ان تثبتي بعناد شديد ...؟؟؟:what:
ولو افترضنا .. ان سكن المسلم بجوار غير مسلم اضطراراً .. وان حدث وقدم احسان الى الجار الغير مسلم ..
فهذا يحدث للمصلحة فقط .. :o
ان يدخل غير المسلم الى الاسلام او يتقى منه المسلم خوفاً ) ..;):D
دون اي محبة او مودة قلبية من المسلم لغيره ..:brock: :o
فالاحسان لغير المسلمين ..
لا يأتي لاجل اي رابط انساني ..
انما لاجل مصلحة واحدة فقط .. مصلحة الاسلام ..!:confused:
اقرأي عن احسان وتسامح الاسلام ..
سؤال رقم 32560: إقامة حفلات توديع للكفار
السؤال:
هل يجوز أن نقيم حفلاً لتوديع موظف غير مسلم كان يعمل معنا ؟.
الجواب:
الحمد لله
إقامة حفل لتوديع الكفار فيه نوع إكرام وتعظيم لهم ، وهم ليسوا أهلاً للإكرام وقد كفروا بالله تعالى وسبوه وتجرأوا عليه .
روى الإِمَامُ أَحْمَد بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : قُلْت لِعُمَرِ : إنَّ لِي كَاتِبًا نَصْرَانِيًّا قَالَ : ما لَك قَاتَلَك اللَّهُ ! أَمَا سَمِعْت اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ) المائدة /51 . أَلا اتَّخَذْت حَنِيفِيًّا (يعني : مسلماً) قَالَ : قُلْت : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لِي كِتَابَتُهُ وَلَهُ دِينُهُ . قَالَ :[SIZE=5] لا أُكْرِمُهُمْ إذْ أَهَانَهُمْ اللَّهُ ، وَلا أُعِزُّهُمْ إذْ أَذَلَّهُمْ اللَّهُ ، وَلا أُدْنِيهِمْ إذْ أَقْصَاهُمْ اللَّهُ .
انظر "مجموع الفتاوى" (25/327) .
وقال عمر بن الخطاب أيضاً في خصوص النصارى : أهينوهم ولا تظلموهم ، فقد سبوا الله مسبة ما سبه إياها أحد من البشر .
وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم إقامة حفل توديع للكافر عند انتهاء عمله ؟ وحكم تعزية الكافر ؟ وحكم حضور أعياد الكفار ؟
فأجاب بقوله : "هذا السؤال تضمن مسائل :
الأولى : إقامة حفل توديع لهؤلاء الكفار0 لا شك أنه من باب الإكرام أو إظهار الأسف على فراقهم ، وكل هذا حرام في حق المسلم قال النبي صلى لله عليه وسلم : ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه ) . والإنسان المؤمن حقاً لا يمكن أن يكرم أحداً من أعداء الله تعالى والكفار أعداء الله بنص القرآن قال الله تعالى : ( مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ ) البقرة/98 .
المسألة الثانية : تعزية الكافر إذا مات له من يعزى به من قريب أو صديق
والراجح أنه إن كان يفهم من تعزيتهم إعزازهم وإكرامهم كانت حراماً [SIZE=medium]وإلا فينظر في المصلحة .
المسألة الثالثة : حضور أعيادهم ومشاركتهم أفراحهم ، فإن كانت أعياداً دينية كعيد الميلاد فحضورها حرام بلا ريب ، قال ابن القيم رحمه الله : لا يجوز الحضور معهم باتفاق أهل العلم الذين هم أهله ، وقد صرح به الفقهاء من أتباع الأئمة الأربعة في كتبهم. والله الموفق" اهـ .
مجموع فتاوى ابن عثيمين (2/303) .
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
________________________________________
تعزية الجار او الصديق الغير مسلم .. محرمة في الاسلام ولا تجوز .. الا في حالة واحدة :
[SIZE=6]المصــــــــلحــــــــــة !!
حتى الاكل مع غير المسلمين لا يجوز .. الا اذا كان لمصلحة شرعية ...:o
ياله من دين سياسة .. ومصالح ..;)
لا انسانية .. لا اخوة .. لا اخلاق ..:no2:
الاخلاق والاحسان عندهم لمجرد المصالح !!!!:25:
حتى زيارة المريض غير المسلم ..
لا تجوز الا للمصلحة او طمعاً في اسلامه ولو كان جاراً ..!!
لنقرأ :
سؤال رقم 13933: حكم عيادة المريض الكافر
السؤال:
يحدث أن يمرض أحد النصارى معنا في العمل أو الدراسة فهل تجوز زيارته وما حكم عيادة المريض الكافر ؟.
الجواب:
الحمد لله
[SIZE=medium]
تجوز العيادة بقصد دعوته وعرض الإسلام عليه .
وهذا توسط في المسألة فلا يصح المنع مطلقاً لأنه لم يرد في ذلك دليل بل هو خلاف الأدلة الصحيحة .
والقول بالجواز مطلقاً فيه شيء من النظر فلم يبق [SIZE=6]
إلا جواز عيادته إذا كان يعرض عليه الإسلام أو يرتجيه .
وقد جاء في صحيح البخاري من طريق حماد بن زيد عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال . كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمَرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه فقال له . أسلم . فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم . فأسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول . الحمد لله الذي أنقذه من النار .
وهذا الحديث فيه فوائد .
الأولى : حُسنُ خُلقه صلى الله عليه وسلم .
الثانية : حرصه صلى الله عليه وسلم على هداية الخلق .
الثالثة : أن اليهود إذا مات على يهوديته كافر مخلد في النار وهذا لا خلاف فيه بين أحد من أهل العلم قال النبي صلى الله عليه وسلم . والذي نفسي بيده لاَ يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار . رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة .
الرابعة : عيادة اليهودي [SIZE=medium]
إذا رجيت المصلحة .
وقد جاء في الصحيحين وغيرهما من طريق ابن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب عن أبيه أنه أخبره أنه لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءَه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد عنده أبا جهل بن هشام وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة قال رسول الله صلى لله عليه وسلم لأبي طالب ياعم قل لا إله إلا الله كلمة أشهد لك بها عند الله فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه ويعودان بتلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم هو على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول لا إله إلا الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . أما والله لأستغفرنّ لك مالم أُنه عنك فأنزل الله تعالى فيه { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى .. } .
[SIZE=5]
والحديث فيه دليل على عيادة القريب المشرك إذا رُجي إسلامه قال الفضل بن زياد سمعت أحمد بن حنبل سئل عن الرجل المسلم يعود أحداً من المشركين ، قال : إن كان يرى أنه إذا عاده يعرض عليه الإسلام يقبل منه فليعده كما عاد النبي صلى الله عليه وسلم الغلام اليهودي فعرض عليه الإسلام .
الشيخ سليمان العلوان (
www.islam-qa.com)
_______________________________________
:rose::rose::confused:
وما اعظم احسان المسلمين لجيرانهم ..
اذ لا يزوزرنهم الا لدعوتهم للاسلام ..!!!!!:15:
او لاجل مصلحة ما ..!!!:o
لنقرأ :
قال الشيخ صالح الفوزان :
"
زيارة الكفار من أجل دعوتهم إلى الإسلام لا بأس بها
أما زيارة الكافر للانبساط له والأنس به فإنها لا تجوز لأن الواجب بغضهم وهجرهم[/color] ، ويجوز قبول هداياهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبِل هدايا بعض الكفار ، مثل هدية المقوقس ملك مصر ، ولا تجوز تهنئتهم بمناسبة أعيادهم لأن ذلك موالاة لهم وإقرار لباطلهم . " المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 1 / 255 ) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب (
www.islam-qa.com)
______________________________
الواجب بغضهم !!!!!:mad2:
نسأل :
ما قيمة الاحسان ان كان باطنه بغضة ؟؟؟!!!!:mad2:
ما هذا الدين الذي يعلم اتباعه انتهاج سياسة نفاقية مصلحية كهذه ؟؟؟!!!:confused:
يتحدثون عن " احسان " .. ولكن في الظاهر فقط !!!:o
اما النوايا .. والباطن فممتلأ كراهية !!!:mad:
الخارج وجه يحمل ابتسامة صفراء ..
والنفس من الداخل تتمرغ في اوحال البغضاء والحقد !!
بربكم ما هذا الاحسان ؟؟؟!!!:25:
كيف يمكن ان يثق جار بهكذا جيران ..؟؟؟
يرائون الناس ويظهرون الاحسان والمودة ..
يبنما دواخلهم تلتهب بنيران النقمة والبغضاء !!:angry:
نرجوا ان لا اكون قد اثقلت بدمي الثقيل على احد ..
وتحياتي الخالصة يا زميلة مسلمة ..(f)
ملاحظة :
ارجو ان لا اكون قد ازعجت صاحب الموضوع بمداخلتي ..
والتي جاءت اصلاً ضمن سلسلة ردود ومناقشات ابتدأت بمداخلة له ( برقم : 12) ..;)
اعقبناها برد ( مداخلتنا برقم : 20) ..
فتشعب الموضوع ..
( وهذه ملاحظة هامة حتى لا يتهمنا البعض ممن لا يقرؤون باننا نشتت المواضيع ) ..!:23:
:97: للجميع ..