ziohausam
مع أنك اتفقت واختلفت على مزاجك وقررت ما نحن متفقون عليه وما نحن مختلفون عليه ، فأنا سأخوض معك في الموضوع نقطة نقطة ، وفي بداية كل نقطة سأنوه إن كان كلامك على الاتفاق والاختلاف صحيحا أم خاطئا
ولن أعلق أيضا على ما قلته أنت بالنسبة للبهائية والقاديانية ، وكيف أنك ستنكرهم بسبب عنصر الزمن وعامل القدم.
لنبدأ..
اقتباس:أما بخصوص الاختلافات بين الاسلام والمسيحية.. فيعنيني هنا الحديث عن الاختلافات المتعلقة بشخص المسيح عليه السلام..
نستطيع أن نحصرها في الآتي
1- الألوهية :
يؤمن المسيحي بأن المسيح هو الله.. والمسلم ينكر هذا وبشدة .. ويقول أن مسيح نبي ورسول وعبد الله
اقتباس:يؤمن المسيحي بأن المسيح هو الله.. والمسلم ينكر هذا وبشدة .. ويقول أن مسيح نبي ورسول وعبد الله..
كلام خاطئ: المسلم فقط يجهل الحقيقة ولكنه لو بحث جيدا في قرآنه واتبع المنطق ووجد الدليل العقلي سيؤمن بنفس الشيء (طبعا مع التخلي عن العنصرية والمعاندة والمحايدة والتهجم الشخصي)
اقتباس:ولتوضيح الأمر... فإن المسيحين يؤمنون بشيء تعجز الكلمات عن وصفه.. وهو أن الله واحد.. وموجود في ثلاث صور.. الآب ( الله الرحيم ) .. الابن ( المسيح ) .. الروح القدس ( الملاك جبريل ) .. وهؤلاء الثلاثة هم واحد !!!!..
بالنسبة لقولك بأن الكلمات تعجز عن وصف إيماننا ، فأقول لك بأن إيماننا مبني أصلا على (الكلمة).
أما بالنسبة لقولك بأننا نؤمن بثلاث صور: الله الآب الرحيم والإبن المسيح والروح القدس جبريل الملاك وأن هؤلاء الثلاثة هم واحد
فاعذرني أن أقول لك بأن هذا تخريف ولا علاقة له بالإيمان المسيحي إطلاقا ، بل أنه يظهر جهلك بالكتاب المقدس
ستي كانت تكلمني بهذا المنطق تماما ، وبيني وبينك ستي ست خرفانة شوي :lol:
صدقي أن الذي لا يمكن أن تصفه الكلمات هو المنطق الذي تتبعه أنت :no:
اقتباس:وحينما تسألهم عن المعنى فيلجؤون إلى تفسيرات عجيبة لايضاح الأمر.. مثل أن الشمس لها وجود وتشعر بحرارتها وترى ضوءها في وقت واحد.. أو أن هناك فرد له أكثر من شخصية.. أو أنك تستطيع أن تتحدث وتحرك يدك ورجلك في وقت واحد !!!!.. انه مفهوم مازال غاماض.. ولن يستطيع أحد تفسيره إلا بفلسفة وابهام.. حتى يشعرك بأنك أنت الذي لا تفهم !!!!
لا تفسيرات عجيبة ولا شمس ولا حرارة ولا ضوء ولا شيء من هذا القبيل
ولا يد ولا رجل ولا حتى عصعوص
بل سنكلمك بنصوص وأدلة وبراهين عقلية ونقلية
اقتباس:نحن المسلمون لا نؤمن بشيء إلا بنص صريح...
ولا نطبق حكما إلا بشواهد لا تقبل التأويل..
أرجو أن لا تتراجع عن قولك هذا :rolleyes:
اقتباس:ولذلك كان على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستخدم اللفظة المتوفرة الوحيدة في اللغة العربية ( أنكتها )
يا زلمة عيب عليك هالكلام
:emb:
[QUOTE]ومن نفس هذا المنطلق.. كانت رفع عيسى جسدا أو روحا أو كلاهما مسألة خلافية.. وكانت عودة عيسى عليه السلام مسألة خلافية.. وكان المسيخ الدجال مسألة خلافية.. وكان الناسخ والمنسوخ مسألة خلافية... وكان وجوب الاعتقاد في الغيبيات بالحديث الآحاد مسألة خلافية.. وغيرها من الفروع.. التي لا تؤثر بأي حال من الأحوال على عقيدتنا كمسلمين.. فمازلنا نشهد بأنه لا إله إلا الله.. وأن محمد رسول الله.. ونقيم الصلاة والزكاة .. ونصوم ونحج.. ونؤمن بالجنة والنار والبعث والحساب... وأن الله لا شريك له وليس له ولد .. ونؤمن بجميع الأنبياء والمرسلين.. ونؤمن بضرورة تمسكنا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
اختلفتم في الله وصفاته ، واختلفتم في أمور محمد وأقواله وأفعاله ، واختلفتم في الصلاة ، واختلفتم في الصوم ، واختلفتم في الحج ، واختلفتم في الزكاة ، واختلفتم في أمور الجنة والنار ، واختلفتم في سنة محمد
أما بالنسبة لأن الله ليس له ولد ، فحدد قصدك من كلمة (ولد) في هذه الجملة :no2:
فإن كان قصدك وقصد قرآنك بأن هذا الولد هو ناتج عن عملية جنسية وأن الله تزوج مريم فحبلت ولأنجبت فأصبح المسيح ابن الله بهذا المعنى ، فأقول لك بأن كل من آمن بالله يؤمن بهذا الشيء (حتى الشيطان نفسه يعلم هذه المعلومة السخيفة) ;)
أما إن كنت تقصد بابن الله معنى آخر ، فأخبرنا به من فضلك ، وقل لنا ما هو هذا المعنى الذي اتفقتم على نفيه ؟ :saint:
[QUOTE]والآن نأتي لقضية الألوهية المزعومة للمسيح... ونفتح ملف هذه القضية :
اعتقدنا بأنك تريد النقاش المنطقي والعقلي والمبني على الدليل و البرهان
فكيف تحكم على الموضوع وتقول (المزعومة) ؟ :?:
مش قلتلك ستي كانت وحدة خرفانة ؟ :baby:
[QUOTE]في أي قضية... تعيين الشهود والمستندات القانونية مطلب أساسي... سواء كانت القضية مدنية.. أو جنائية.. أو حتى لاهوتية..
ألم تحكم عليها في السطر السابق بأنها قضية مزعومة ؟ :o
الآن تطالب بالدلائل والمستندات ؟ :23:
اقتباس:فما علينا إلا أن نتتبع الآثار الباقية من كلامه.. سواء ما ذكره القرآن.. أو ما ذكره الكتاب المقدس ..
كلام جميل ، ولكن لا تنسى أحاديثك الصحيحة :no2:
لأن قرآنك كله على بعضه أقل من 500 صفحة (هذا طبعا مع التكرار والتكرار والتكرار والتكرار)
يعني لو حذفنا المكرر في القرآن من قصص موسى وإبراهيم وآدم وحواء وعيسى ونوح ولوط وصالح إلخ إلخ واكتفينا بقصة واحدة عن كل نبي ، لن يتبقى من القرآن سوى 100 صفحة
اقتباس:كيف يعرف المسيح نفسه أمامنا هنا ؟
وفقا للقرآن... فإن الله هو الذي تحدث عن المسيح عليه السلام وقال عنه الكثير والكثير..
ولكن فيما اقتبسه الله من كلام المسيح ليحكيه لنا.. وما يتعلق بتعريف المسيح نفسه لألوهيته.. فنقتبس الآتي ...
{قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا} (30) سورة مريم
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّه عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ( المائدة 72 )
وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَن أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ {116} مَاقُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
( المائدة 116 , 117 )
وكأنك أتيت بجديد عزيزي !!!
{
قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا} (30) سورة مريم
فيليبي 2 : 6 – 11 الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون
معادلا للّهوضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب. لذلك رفعه الله أيضا وأعطاه اسما فوق كل اسم. لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الأرض ومن تحت الأرض. ويعترف كل لسان أن يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب.
فمن قال لك بأننا لا نؤمن بأن المسيح الأزلي أخذ صورة العبد وعاش حياته البشرية كإنسان (نبي) وأطاع الله في كل وقت ؟ :?:
لا ، وأزيدك من الشعر بيت :9:
النساء 172:
لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
كيف سيكون إنسانا كاملا وهو يستنكف ويستنكر أن يطبق الصورة التي بها بكل حذافيرها (من صلاة وصوم وعماد وتطبيق الشريعة كلها والدخول في التجارب والخروج منها منتصرا وحفظ الوصايا و و و) ؟ :what:
فكلمة الله المعادل لله في الجوهر أخذ صورة عبد وظهر في الهيئة بصورة إنسان وأطاع في كل شيء وكان إنسانا كاملا يحفظ الوصايا ويطبق التشاريع ومتواضع بالنسبة للإله وغير متكبر.
وتجسد الله شيء معروف في المسيحية
وفي الإسلام أيضا. فالله في الإسلام أيضا يأتي بأكثر من صورة ويقف أمام الناس ويكلمهم (ومنهم من ينكره إذا أتى بصورة معينة ولا يعرفون بأنه هو الله الذي ظهر أمام أعينهم) :9:
حدثنا أبو عامر حدثنا زهير بن محمد عن يزيد بن يزيد يعني ابن جابر عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عائش عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه قلنا يا رسول الله إنا نراك طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه فقال وما يمنعني
وأتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة قال يا محمد قلت لبيك ربي وسعديك قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدري أي رب قال ذلك مرتين أو ثلاثا قال فوضع كفيه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي ما في السموات وما في الأرض ثم تلا هذه الآية وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ثم قال يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت في الكفارات قال وما الكفارات قلت المشي على الأقدام إلى الجماعات والجلوس في المسجد خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في المكاره قال من فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه ومن الدرجات طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام قال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت فتنة في الناس فتوفني غير مفتون.
مسند أحمد .. أول مسند المدنيين رضي الله عنهم أجمعين .. حديث بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم
حدثنا سلمة بن شبيب وعبد بن حميد قالا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة قال أحسبه قال في المنام فقال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت لا قال فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض قال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم قال في الكفارات والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في المكاره ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه وقال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون قال والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام
سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة ص
وأخرج عبد الرزاق وأحمد وعبد بن حميد والترمذي وحسنه ومحمد بن نصر رضي الله عنه في كتاب الصلاة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
أتاني ربي الليلة في أحسن صورة، فعلمت ما في السموات وما في الأرض ثم قال: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: نعم. في الكفارات، والمكث في المسجد بعد الصلوات، والمشي على الأقدام إلى الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكاره، ومن فعل ذلك عاش بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه، وقل يا محمد إذا صليت: اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون. قال: والدرجات. إفشاء السلام، وإطعام الطعام، والصلاة بالليل والناس نيام".
وأخرج الطبراني في السنة وابن مردويه عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
إن الله تجلى لي في أحسن صورة ، فما سألني عن شيء إلا علمته قلت: في الدرجات، والكفارات، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، والصلاة بالليل والناس نيام).
راجع الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي لسورة ص 67-70
حدثني زهير بن حرب حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي أن أبا هريرة أخبره أن ناسا قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها
فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب الصراط بين ظهري جهنم فأكون أنا وأمتي أول من يجيز ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم السعدان قالوا نعم يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله تخطف الناس بأعمالهم فمنهم المؤمن بقي بعمله ومنهم المجازى حتى ينجى حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا ممن أراد الله تعالى أن يرحمه ممن يقول لا إله إلا الله فيعرفونهم في النار يعرفونهم بأثر السجود تأكل النار من ابن آدم إلا أثر السجود حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود فيخرجون من النار وقد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون منه كما تنبت الحبة في حميل السيل ثم يفرغ الله تعالى من القضاء بين العباد ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار وهو آخر أهل الجنة دخولا الجنة فيقول أي رب اصرف وجهي عن النار فإنه قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها فيدعو الله ما شاء الله أن يدعوه ثم يقول الله تبارك وتعالى هل عسيت إن فعلت ذلك بك أن تسأل غيره فيقول لا أسألك غيره ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء الله فيصرف الله وجهه عن النار فإذا أقبل على الجنة ورآها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول أي رب قدمني إلى باب الجنة فيقول الله له أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك لا تسألني غير الذي أعطيتك ويلك يا ابن آدم ما أغدرك فيقول أي رب ويدعو الله حتى يقول له فهل عسيت إن أعطيتك ذلك أن تسأل غيره فيقول لا وعزتك فيعطي ربه ما شاء الله من عهود ومواثيق فيقدمه إلى باب الجنة فإذا قام على باب الجنة انفهقت له الجنة فرأى ما فيها من الخير والسرور فيسكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول أي رب أدخلني الجنة فيقول الله تبارك وتعالى له أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسأل غير ما أعطيت ويلك يا ابن آدم ما أغدرك فيقول أي رب لا أكون أشقى خلقك فلا يزال يدعو الله حتى يضحك الله تبارك وتعالى منه فإذا ضحك الله منه قال ادخل الجنة فإذا دخلها قال الله له تمنه فيسأل ربه ويتمنى حتى إن الله ليذكره من كذا وكذا حتى إذا انقطعت به الأماني قال الله تعالى ذلك لك ومثله معه
صحيح مسلم .. كتاب الإيمان .. باب معرفة طريق الرؤية
وأرجوك أن لا تفتي وتقول بأن هذا الكلام سيحصل يوم القيامة ، لأن السؤال هو "هل يأتي الله بأي صورة كانت ؟". بالإضافة إلى أن الله غير خاضع لا لزمان ولا لمكان. فإذا ظهر بصورة يعني أن الله يظهر بصورة (ولا يمكن الاحتجاج بالوقت) :no2:
حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثني أبي حدثنا المثنى ح و حدثني محمد بن حاتم حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن المثنى بن سعيد عن قتادة عن أبي أيوب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي حديث ابن حاتم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه
فإن الله خلق آدم على صورته
صحيح مسلم .. كتاب البر و الصلة و الآداب .. باب النهي عن ضرب الوجه
وأرجوك أن لا تفتي وتقول بأن الضمير يعود على آدم ، لأن الكلام واضح وضوح الشمس. فمحمد يحذر ويمنع من لطم الوجه
فيكون الجواب المنطقي لأنه مخلوق على صورة الله ، وليس لأن آدم مخلوق على صورة آدم !!!
كما أني أرجو أن لا يكون جوابك مقتصرا على آية يتيمة من قرآنك تقول (ليس كمثله شيء) ;)
لأنك لن تأتي بجديد أيضا :no2:
تثنية 33 : 26
ليس مثل الله يا يشورون. يركب السماء في معونتك والغمام في عظمته.
2 أخبار 6 : 14 أيها الرب اله إسرائيل
لا اله مثلك في السماء والأرض
خروج 9 : 14
ليس مثلي في كل الأرض
2 صموئيل 7 : 22 قد عظمت أيها الرب الإله
لأنه ليس مثلك وليس اله غيرك
1 صموئيل 2 : 2
ليس قدوس مثل الرب
1 أخبار 17 : 20
يا رب ليس مثلك ولا اله غيرك
مزمور 71 : 19 يا الله الذي صنعت العظائم .
يا الله من مثلك
ارميا 10 : 6 - 7
لا مثل لك يا رب عظيم انت وعظيم اسمك
أشعياء 46 : 9 اذكروا الاوليات منذ القديم لاني انا الله وليس آخر.
الاله وليس مثلي
ميخا 7 : 18
من هو اله مثلك غافر الاثم وصافح عن الذنب لبقية ميراثه. لا يحفظ الى الابد غضبه فانه يسرّ بالرأفة.
مزمور 77 : 13 اللهم في القدس طريقك.
اي اله عظيم مثل الله.
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ
اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّه عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ( المائدة 72 )
انتبه لقرينة (ابن مريم) :no2:
أي أن الآية تتكلم عن بشرية المسيح من مريم (ابن الإنسان)
فمن قال لك بأننا نقول بأن الله هو المسيح (ابن مريم) الإنسان ؟ :?:
كلام خاطئ ولا يعبر إلا عن جهل رهيب. فالله يبقى الله حتى بعد التجسد (لأن الله لا يتغير) ، ولا يتحول لجسد ليصبح الجسد هو الله. تماما كما حصل مع إلهك. ظهر بصورة معينة أمام أعين الناس ، وقال أنه هو الله. فكذبوه واستعاذوا بالله من الله نفسه !!!
ثم ذهب (ولا أدري كيف يذهب الله ويجيء وهو لامحدود) وأتى مرة أخرى بصورة ثانية. فعرفوه هذه المرة وتبعوه !!!
فيا ترى هل أستطيع أن أسألك الآن من هو الذي اتبعه الناس ؟ :?:
الله أم الصورة ؟ :?:
وكم إله أصبح لديكم ؟ :?:
الله ، أم الله في الصورة الأولى ، أم الله في الصورة الثانية ، أم الصورة الأولى نفسها ، أم الصورة الثانية نفسها ؟ :?:
ستقول لي فورا بأنها أسئلة غير منطقية وترفض الإجابة عليها ، وتتحجج بـ (ليس كمثله شيء) :lol:
هذا الكلام يطبق أيضا على الملائكة في قرآنك ;)
مريم 17: فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا
فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا
فهذه عملية تجسد واضحة لا تأويل فيها. ولكن هل أستطيع أن أسألك إن كان الذي يكلم مريم هو الملاك جبريل أم البشر ؟
وهل يستطيع أحد إذا رأى هذا البشر أن يصفه بالملاك ؟ بالطبع
ولكن هل تحول البشر وأصبح ملاكا ؟ بالطبع لا
أم أن الملاك هو الذي ظهر بهذه الصورة البشرية ، فبقيت الصورة صورة والملاك ملاك وبنفس الوقت هم واحد ويطلق عليهما اسم ملاك ؟
إذن ، فعلا أنه أخطأ من قال بأن الله هو المسيح ، كما أخطأ من قال بأن الصورة التي ظهر بها الله أمام المسلمين هي الله (لا بل الله هو الذي ظهر بهذه الصورة واتحد بها فاتباع الناس لهذه الصورة هو اتباعهم لله)
ستقول لي فورا بأنها أسئلة غير منطقية وترفض الإجابة عليها ، وتقول (الله أعلم) !!!
أتمنى أن تقرأ أكثر في علم الكلام والتوحيد والصفات
المسيح هو الله وليس العكس :no2:
لأن كلمة الله (فكر الله الناطق ونطق الله العاقل ، أو اللوغوس) هو الله نفسه في الجوهر ويولد من جوهر الله ، ولكن الله ليس فقط كلمة (فكر) :9:
فابن الله (الوحيد) هو الذي ظهر في صورة بشرية وأخذ صورة إنسان (ابن الإنسان) (f)
والسيد المسيح بصفته (ابن الله) هو الله ، ولكن المسيح بصفته (ابن الإنسان من مريم) ليس هو الله :no2:
أما بالنسبة لقول المسيح "ربي وربكم" ، فمن قال لك بأننا ننكر هذا الشيء
تكلمنا عزيزي وكأنك تأتي بجديد على الساحة !!!
نفس هذا المنطق والأسلوب موجود في الإنجيل ، فأنت لم تخترع الذرة بعد
يوحنا 20 : 17 قال لها يسوع لا تلمسيني لأني لم أصعد بعد إلى أبي. ولكن اذهبي إلى اخوتي وقولي لهم أني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم.
ولكن يا ترى لماذا قال "أبي وأبيكم" ولم يقل "أبينا" ؟
ولماذا قال "إلهي وإلهكم" ولم يقل "إلهنا" ؟ :what:
هل هناك فرق يا ترى بين ربوبية الله وأبوته للمسيح وبين ربوبيته الله وأبوته للمخلوق ؟
هل يا ترى كلمة (ربي) لا تأتي في القرآن إلا بمعنى الخالق ، أم لها استخدامات أخرى في القرآن ؟
يوسف 41: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا [SIZE=6]
فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
فهل الملك هو خالق ساقي الخمر ؟ :what:
هل كان يوسف يشرك بالله عندما قال عن بشر بأنه رب لبشر ؟
طبعا ستتفق معي الآن بأن ربوبية هذا الإنسان تحمل معنى آخر مختلف تماما ، وهذا المعنى مبني على آيات القرآن والقرائن التي توضح معنى ما تشابه في كلام إلهك. وأنا أقول لك نفس الشيء بالنسبة لربوبية الله للمسيح المتجسد (الذي هو صورة الله الذي ظهر بها للناس وإيمانك يتفق مع هذا) وربوبيته للبشر الذين ظهر لهم :9:
وأن أردت أن تعرف الفرق بين أبوة الله للمسيح وبين أبوته لنا ، فتفضل واطلب ونحن سنجيب (f)
أرجو أن تقرأ أكثر في علم الكلام والتوحيد والصفات
وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ
أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَن أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ {116} مَاقُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( المائدة 116 , 117 )
أيضا كلام لا قيمة له ، لأن كل مسيحي ومسلم يؤمن بالله يؤمن أيضا بأن المسيح لم يقل بأن مريم إلهة ، وأن الكتاب المقدس خالي من هذا الشرك الذي يجرؤ أن يتكلم به القرآن لكي ينفيه من بعد
وإلا فنرجو أن تعطينا الآية التي تقول بأن مريم إلهة
ما هو إلا افتراء لا دليل عليه (يا من تتكلم عن الدليل) :baby:
اقتباس:هذا هو ما يحكيه الله عن لسان المسيح.. في نفيه واعترافه القاطع بأنه ليس الله.. وأنه ليس مكافئا لله أبدا.. وإنه عبد الله النبي الرسول..
لا يوجد أي نفي لألوهية المسيح في هذه الآيات ، وإنما هي فهم خاطئ ناتج عن جهل في معاني الآيات وعلم الكلام والتوحيد
فالإيمان المسيحي يقول أيضا بأن الله ليس هو المسيح بل العكس صحيح. وأن السيد المسيح عندما تجسد وأخذ صورة إنسان قدم رسالته كنبي بكل تواضع وطبق الشريعة وحفظ الوصايا وكان إنسانا كاملا ، فنحن لا ننفي نبوته بل هو النبي (بأل التعريف)
متى 21 : 11 فقالت الجموع هذا
يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل
حتى أن الناس كلها كانت تنتظر هذا النبي وسألوا يوحنا إن كان هو هذا النبي ، فقال لا
يوحنا 1 : 25 فسألوه وقالوا له فما بالك تعمّد ان كنت لست المسيح ولا ايليا
ولا النبي
من هو هذا النبي ؟
أعمال 3 : 20 - 23 ويرسل
يسوع المسيح
يوحنا 6 : 14 فلما رأى الناس الآية التي صنعها يسوع قالوا
ان هذا هو بالحقيقة النبي الآتي الى العالم
يوحنا 7 : 40 فكثيرون من الجمع لما سمعوا هذا الكلام قالوا
هذا بالحقيقة هو النبي
فأين حجتك إلى الآن عزيزي ؟ :?:
اقتباس:نفي قاطع قاطع قاطع في هذه القضية...
أين هو النفي القاطع القاطع القاطع ؟ :lol:
اقتباس:نأتي الآن للشاهد الثاني في الأمر..
مش لما تخلص من الشاهد الأول ؟ :hmm:
اقتباس:لنر الآن.. وأنه رغم التحريف المستمر على مدار التاريخ للكتاب المقدس... أنهم إلى هذه اللحظة لم يقحم أحد في هذا الكتاب على لسان المسيح ( أكرر على لسان المسي ) .. هذا الادعاء..
فطوال ال 66 سفرا من كتاب البروتوستانت.. أو ال 73 من كتاب الكاثوليك.. لم يقل أبدا أبدا المسيح ( أنا الله ) أو ( اعبدوني ) !!!!
ورغم التحريف الذي نجده في القرآن والإقحامات والتزوير والنقص والزيادة واختلاف المصاحف وحرقهم وضياع الكثير منه وقتل الخليفة عثمان بن عفان وموت الكثير من قراء القرآن وتواجد أكثر من نسخة في الأسواق من القرآن ، فإننا لا نجد في ال 114 سورة (أو 111 بحسب مصحف ابن مسعود أو 116 بحسب مصحف أبي بن كعب) آية واحدة على لسان إله الإسلام (أكرر على لسان إله الإسلام) يقول فيها: أنا الكامل
ولا آية واحدة (أكرر آية واحدة على لسان إله الإسلام) يقول فيها: أنا الكامل
فإن كنت تريد هذه الكلمات بالتحديد من الإنجيل فلن تجدها ، كما أنك لن تجد أيضا في قرآنك على لسان إلهك أنا الله الكامل
وكيف يكون إله إن لم يقل عن نفسه أنه كامل ؟ :?:
أم أنكم تقولون إلهكم شيئا لم يقله ؟ :what:
[QUOTE]كتب وكتب.. كلمات وكلمات.. أخبار وأخبار.. ولم يحكي أحد أبدا عن المسيح عليه السلام.. أنه قال ( أنا الله ) أو ( اعبدوني )..
لم يحدث..
كتب وكتب وكتب وقال وقال وقال وحكى وكى وكى ، ولم يقل لمرة بأنه الإله الكامل
لم يحدث..
اقتباس:( أنا الله ) أو (اعبدوني).. فقط قولي لي.. أنكم وجدتموه !!!
سأخبرك ولكن قل لي أين أجد (أنا الكامل) ؟ :aplaudit:
اقتباس:ولكننا يجب علينا أن نستقريء بعض العبارات التي نسبت إلى السيد المسيح أنه قالها .. ويستدل منها النصارى أنه الله.. هناك عبارات كثير .. ولكنا سنتعرض لأشدها على الاطلاق.. لنرى أنه لا تحمل المعنى إطلاقا.. وأنها دوما تفيد الظنية.. بل أن ابتعاد معنى الألوهية عنها .. أقرب من اقترابه منها
قبل أن تبدأ بآيات الكتاب المقدس (أنا والآب واحد)، يجب عليك أن ترد على ما فات
:loveya: