الزميل إسحق / تحية عطرة
لقد تأخرت في الرد على حضرتك حتى إيجاد وقت لقراءة المقالة الطويلة جدا التي أرفقت لي لينكها شاكرا ، وطبعا إكتشفت أنّ أكثر من 10/9 المقالة لالالا دخل له بموضوعنا إطلاقا ، هداكً الله !!!! ، والقسم الذي له دخل بموضوعنا أي العُشْر تقريباً هو التالي فقط ، وإن كان هناك ما تعتقد إنّ له دخل بنفس المقالة أرجو عمل قص ولصق له وإرفاقه ، لا تحويلي إلى موقع لقراءته وإنما قص ولصق ماتعتقد أنه يخدم حوارنا ، ثم إرفاق اللينك كدليل !!! من باب الأمانة العلمية : -
وهذه البضع فقرات التي تخدم موضوعنا هي الملونة بالأحمر ، ولا شئ سواها ، إلاّ إن كان لك رأي آخر :
اقتباس: «أريد رحمة لا ذبيحة» (متى 9: 13)
(متى 9: 17). : «"تحبُ الربَّ إلهك من كلِّ قلبك ومن كلِّ نفسك ومن كلِّ فكرك." هذه الوصية الأولى والعظمى. والثانية مثلُها: "تحب قريبك كحبِّك لنفسك."» (متى 22: 35).
وقال أيضًا: «وصية جديدة أنا أعطيكم: أن تحبوا بعضكم بعضًا.» (يوحنا 13: 34)
16 ليس احد يجعل رقعة من قطعة جديدة على ثوب عتيق. لان الملء ياخذ من الثوب فيصير الخرق اردأ.
17 ولا يجعلون خمرا جديدة في زقاق عتيقة. لئلا تنشقّ الزقاق فالخمر تنصب والزقاق تتلف. بل
يجعلون خمرا جديدة في زقاق جديدة فتحفظ جميعا
---------
كان هذا ما له دخل بالسؤال المطروح وهو أين الدليل على أن العهد القديم منسوخ إلاّ الوصايا كما قلت أنت سابقا !!!
( لاحظ أن هذا الزعم سيكون سلاحا في يد المسلمين ضد من يهاجم آيات القرآن والأحاديث الشريفة المنسوخة
هذه عن تحريم الخمر مثلا?
وهذه عن الناسخ والمنسوخ
وطبعا المواضيع أكثر من أن تُحصر في الهجوم على المسلمين لهذا الشأن يكفي أن تستخدم باحثالمنتدى كما فعلت أنا وستُفاجأ بالنتيجة .
والآن نبدأ بحثنا بإذن الله :
مما جاء بالموقع السالف ذكره :
«"تحبُ الربَّ إلهك من كلِّ قلبك ومن كلِّ نفسك ومن كلِّ فكرك." هذه الوصية الأولى والعظمى. والثانية مثلُها: "تحب قريبك كحبِّك لنفسك."» (متى 22:35).
وقال أيضًا: «وصية جديدة أنا أعطيكم: أن تحبوا بعضكم بعضًا.» (يوحنا 13: 34)
كيف هذا وهو القائل :
34 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً. 35 فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا. 36 وَ هَكَذَا يَصِيرُ أَعْدَاءَ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ! (إنجيل متى :10)
http://www.ebnmaryam.com/hakatha.htm
"وجئت لألقى نارا على الأرض فماذا أريد لو اضطرمت... أتظنون أني جئت لأعطي سلاما على الأرض، كلا أقول لكم بل انقساما... ينقسم الأب على الابن، والابن على الأب والأم على البنت والبنت على الأم والحماة على كنتها والكنة على حماتها" لوقا: 12/ 49- 53،،
وكذلك "أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم فاتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي "!! لوقا 19/ 27،
اقتباس: [COLOR=Black]«أريد رحمة لا ذبيحة»(متى 9: 13)
>>>>>>>> هذا يُناقض أنه قدّم نفسه ذبيحة على حد زعمكم <<<<<<<<< ومارأيك بهذا
23 فان قدمت قربانك الى المذبح وهناك تذكرت ان لاخيك شيئا عليك. فاترك هناك قربانك قدام المذبح واذهب اولا اصطلح مع اخيك.وحينئذ تعال وقدم قربانك. كن مراضيا لخصمك سريعا ما دمت معه في الطريق.
هل نسى أن يقول له أنه لا يريد ذبيحة ، بالعكس نجد أنه أقره على الإتيان بالذبيحةقائلا .......وحينئذ تعال وقدم قربانك
16 ليس احد يجعل رقعة من قطعة جديدة على ثوب عتيق. لان الملء ياخذ من الثوب فيصير الخرق اردأ.
17 ولا يجعلون خمرا جديدة في زقاق عتيقة. لئلا تنشقّ الزقاق فالخمر تنصب والزقاق تتلف. بل يجعلون خمرا جديدة في زقاق جديدة فتحفظ جميعا
---------
يتضح من هذا القول أنه لابد من تغيير الثوب العتيق والزقاق العتيق ، والذي هو بني إسرائيل بعدما فعلوه من المعاصي وإغضاب الله تعالى
تثنية 18
18 اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعلكلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به
22- "إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره" (متى 21 : 43)
(26وَأَمَّا الْمُعَزِّي الرُّوحُ الْقُدُسُ الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ.) يوحنا 14: 26
E (13وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ رُوحُ الْحَقِّ فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ بَلْ
كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ. 14ذَاكَ يُمَجِّدُنِي لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ.) يوحنا 16: 13-14
25- "ولكن يأتي من هو أقوى مني" (لوقا 3 : 16) (يوحنا 3 : 28)
فقد بشر يحيى عليه السلام بقدوم نبي آخر لاينطبق على المسيح عليه السلام فقد ظهر فى عصره وكان معه كما أنها دليل على أن المسيح عليه السلام بشر ونبي وأن رسالته ليست آخر رسالة وهذا ما يدل عليه قوله :
قال عيسى عليه السلام: (17«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ. 18فَإِنِّي الْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ. 19فَمَنْ نَقَضَ
إِحْدَى هَذِهِ الْوَصَايَا الصُّغْرَى وَعَلَّمَ النَّاسَ هَكَذَا يُدْعَى أَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. وَأَمَّا مَنْ عَمِلَ وَعَلَّمَ فَهَذَا يُدْعَى عَظِيماً فِي مَلَكُوتِ
السَّمَاوَاتِ. 20فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُمْ عَلَى الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ لَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّماوَاتِ.) متى 5: 17-20
وأمّا المعنى المحشور حشرا والذي تستند عليه في نسخ العهد القديم كله عدا الوصايا فلا دليل له ، فإن أقحمت الآيات السابقة كدليل فإنّ
هذا سيكون قد ناقض ما سبق ذكره من أقواله "
ثم لا أدري ماهي رسالته وما السبب الذي أرسله أبوه على حد زعمكم من أجله ، هل لتطبيق عشرة أمور فقط ثم يقدم نفسه ذبيحة لغفران ذنوب من يؤمن بأنه صُلب من أجله ، والضرب بعرض الحائط لتعاليم أجيال طويلة عريضة من الأنبياء والرسل لمجرد التصديق أنه قدّم نفسه ليُبصق على وجهه وتُهان كرامته بتلك الصورة المُزريةأين هي الرسالة فإنني لا أجدها أساساأرى أنك تحاول التهرب من ماضي العهد القديم ليس إلاّ فإن كان هذا حكم الله وإرادته فلماذا الحرج من كتب الله وشرعه ؟؟؟؟
ثم هو منسوخ أو غير منسوخ ، أليس هذا كتابك الذي تؤمن به أم تتبرأ منه ؟
هل من ذُكر به من الأنبياء ، هم أنبياؤك ورسلك أم أنك أيضا لا تعترف بهم ؟
هل هؤلاء الأنبياء الوارد ذكرهم بعهدك القديم كانوا يتصرفون من وحي آراءه الشخصية سواء لمنهج الحروب وغيرها مما لم يؤمروا
به ، أم هي أوامر إلهية كُلّفوا بها ، فإن اعترفت بأنهم أنبياؤك وعهدهم القديم كتابك ، وأنهم مأمورين بما فعلوا تبقى نقطة واحدة ماهو سبب النسخ ؟ وتطبيق القليل من الأوامر وتجاهل الكثير ؟؟؟ ، طيب وباقي ألوان المعاصي التي لم تُذكر في العشرة وصايا ماحكم مرتكبها في كتابك ، بل ماهو من يعصى تلك الوصايا ويرتكب محظوراتها هل مغفور له خطاياه لأنه آمن بأن المسيح قدّم نفسه كبش الفداء ليكون هو على حريته في اقتراف ما يريد اقترافه ، وما هو الحكم والشرع في مسائل الحروب ، هل تُترك هكذا هملا لكل من هب ودب ، ثم تقفوا مكتوفي الأيدي تتبرأون منه ومن تصرفاته ، كما تقولون عن بوش وغيره ، هذا إن كنتم تتبرأون من فعله وأن ما يقوم به وغيره من الشاذين من القساوسة وغيرهم لا يمثلون المسيحية ، فأين قانونكم الذي يمثل المسيح والمسيحية ؟؟؟؟؟؟
هل القانون الذي يمثلها هو تلك البضعة كلمات التي أُلقيت في المحبة
ثم و كيف تطبق الوصايا العشرة فقط ، أي من يعصى ما جاءت به ما حكمه في الدنيا ، علمنا في الآخرة أنه مغفورة خطاياه لمجرد
لإيمانه بأن يسوع قدم دمه من أجل إنقاذه في الآخرة ( على حد زعمكم ) وفي الدنيا يترك ليسرق ويقتل ..... الخ )
أم أين القانون الذي يُعاقب به ، ثم أليس في الوصايا العشرة النهي عن نحت التماثيل والسجود لها ؟؟ فكيف وأن كنائسكم أشبه بمتحف التماثيل والصور أقرب منه إلى مكان العبادة ، أليس النهي هذا من الوزصايا العشرة أم تراني خاطئة
؟؟؟؟
ألم يسأله أحد الناس أن يُقسِّم الميراث بينه وبين أخيه (تبعاً للشريعة الموسوية)؟
ألم يطالبه اليهود برجم المرأة (تبعاً للشريعة الموسوية) التى ادعوا عليها الزنى؟
ألم يحتفل عيسى عليه السلام بعيد الفصح (تبعاً للشريعة الموسوية)؟
ألم يجيب من سأله عما يفعل ليرث الخلود فى الجنَّة قائلاً: (25وَإِذَا نَامُوسِيٌّ قَامَ يُجَرِّبُهُ قَائِلاً: «يَا مُعَلِّمُ مَاذَا
أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟» 26فَقَالَ لَهُ:«مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي النَّامُوسِ. كَيْفَ تَقْرَأُ؟» 27فَأَجَابَ: «تُحِبُّ الرَّبَّ
إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ وَقَرِيبَكَ مِثْلَ نَفْسِكَ». 28فَقَالَ لَهُ:«
بِالصَّوَابِ أَجَبْتَ. اِفْعَلْ هَذَا فَتَحْيَا»)لوقا10: 25-28
أليس هو القائل
(45«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي أَشْكُوكُمْ إِلَى الآبِ. يُوجَدُ الَّذِي يَشْكُوكُمْ وَهُوَ مُوسَى الَّذِي عَلَيْهِ رَجَاؤُكُمْ. 46لأَنَّكُمْ لَوْ كُنْتُمْ تُصَدِّقُونَ مُوسَى لَكُنْتُمْ تُصَدِّقُونَنِي لأَنَّهُ هُوَ كَتَبَ عَنِّي. 47فَإِنْ كُنْتُمْ لَسْتُمْ تُصَدِّقُونَ كُتُبَ ذَاكَ فَكَيْفَ تُصَدِّقُونَ كلاَمِي؟».) يوحنا 5: 45-47،
21 قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل. ومن قتل يكون مستوجب الحكم.
22 واما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم. ومن قال لاخيه رقايكون مستوجب المجمع.
ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.
"لا تظنوا أنني أتيت لأدمر القانون أو الأنبياء، فأنا لم آت لأدمر، ولكن أتيت لأتمم." <متّى 19-5:17>.
"لا تظنوا أنني أتيت لأدمر القانون (التوراة) أو الأنبياء: (آدم، وإبراهيم،
وموسى، ونوح، وداود، الخ.)، فأنا لم آت لأدمر، ولكن أتيت لأتمم.
حقا" أقول لكم، أنه حتى تفنى السماء والأرض، فإنه يجب أن لا يبقى
مثقال ذرة أو عنوان من القانون دون أن يطبقه أي شخص حكيم، إلى أن يتم تطبيقه بالكامل."
في متّى 8:4، يأمر عيسى (عليه السلام) المجذوم الذي تعافى أن "يذهب إلى الراهب" ويقدم له ما أوصى به موسى (عليه السلام).
فكيف بعد كل هذا يُقال أن كل العهد القديم منسوخ
تحياتي للجميع ولك