اقتباس:الذي لا تريد أن تفهمه يا نيومان، هو أننا متفقان على أن المسيح بذل نفسه على الصليب
ولكنه فعل ذلك بدافع المحبة للبشر لا بدافع الرغبة في رفع الخطيئة.
هنا كلمة مهمة جدا كتبها ابن العرب
ربما تكشف عن اسلوب التفكير ( الذي اراه انا خاطئا ) وهو ماقاد المناقشة الى هذا المنحى .
انا ارى ان هناك من فكر في الموضوع بطريقة خاطئة واوجد بها مشكلة ومن ثم راح يحاول التفكير عن حل لها .
وهذا ما كنت اعالجه في موضوع : هلك شعبي لعدم المعرفة = تصميم آلهة حسب الطلب .
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...&tid=13601&sid=
هنا احدا يفترض ان الله ارسل ابنه ليقتله حتى يتم الفداء ، ( وهذا مالم يقوله الكتاب المقدس ) ، وبالتالي هذا التفكير الخاطيء هو الذي تحاولون ان تجدوا له اجابة .
الحقيقة ان الفداء ليس ارسال الله لابنه لكي يقتله ،بل هو مجيء الابن بارادته الخاصة لكي يموت فداء وبديلا عن البشر .
مرة ثانية تعالوا نرى من الذي وضع القوانين للفداء ، وما هي هذه القوانين :
الله يقول : اجرة الخطية هي موت (روميه 6 : 23)
الله يقول : بدون سفك دم لاتحصل مغفرة (عبرانيين 9 : 22)
الله يقول : في نبؤة رائعة عن عمل المسيح الفدائي قبل 700 سنة من الصليب .
ان ما فعله المسيح كان من اجلنا وبديلا عنا ، وفي كل ما لاقاه كان من اجلنا نحن
"4 لكن احزاننا حملها واوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا.
5 وهو مجروح لاجل معاصينا مسحوق
لاجل آثامنا تاديب سلامنا عليه وبحبره شفينا.
6 كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه والرب
وضع عليه اثم جميعنا.
7 ظلم اما هو فتذلل ولم يفتح فاه
كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه.
8 من الضغطة ومن الدينونة أخذ.وفي جيله من كان يظن انه قطع من ارض الاحياء انه ضرب من اجل ذنب شعبي.
9 وجعل مع الاشرار قبره ومع غني عند موته.على انه لم يعمل ظلما ولم يكن في فمه غش
10
اما الرب فسرّ بان يسحقه بالحزن.ان جعل نفسه ذبيحة اثم يرى نسلا تطول ايامه ومسرة الرب بيده تنجح"
اشعياء 53 : 4 - 10
يمكنكم قراءة الاصحاح كاملا ، فهو نبؤة رائعة لعمل المسيح الفدائي على الصليب .
الان هل ارسل الله ابنه ليقتله على الصليب ؟؟
بالطبع هذا ما نسبتموه انتم الى الكتاب المقدس ، وهي مشكلة غير موجودة اساسا لمن يفهم عمل الفداء وعمل المسيح ، فالمسيح قال عن نفسه وعن حياته:
"17 لهذا يحبني الآب لاني اضع نفسي لآخذها ايضا.
18 ليس احد يأخذها مني بل اضعها انا من ذاتي.لي سلطان ان اضعها ولي سلطان ان آخذها ايضا.هذه الوصية قبلتها من ابي."
يوحنا 10 : 17 - 18)
من هنا نفهم ان عمل الابن هو عمل تطوعي بارادته الخاصة ، لم يجبره عليه الآب ، لم يرسلهاالآب لكي يقتله ، ولكن الابن جاء بارادته لكي يموت بديلا عن كل من استحق حكم الموت ( وهو كل انسان عاش على وجه الارض ).
"اذا الجميع اخطأوا واعوزهم مجد الله "(روميه 3 : 23)
الان :
* من يريد ان يقول ان الله ارسل ابنه ليقتله عليه ان يدلل بالكتاب المقدس عن هذه المشكلة قبل ان يحاول ان يجد لها حلا يتناقض مع فكر الكتاب المقدس كله عن الفداء .
* ومن يريد ان يناقش فارجو ان يلتزم خط الموضوع ويتجنب ( السك على الشاي ) او ان يشفق على نفسه او على غيره في طريقة التفكير ، ولنواجة الموضوع بدلا من تناول الاشخاص بالنقد والتحليل .
* الايات التي اقتبسناها من نبؤة اشعياء ، تتكلم عن عمل المسيح ( لاجلنا ) وانه ارتضى ان يقدم نفسه ذبيحة اثم ، فمن يريد ان يتناول الموضوع من هذه النقطة ، فعلينا ان نفهم ما هي ذبيحة الاثم التي قررها الله بنفسه في العهد القديم وكانت ترمز الى المسيح .
* فسروا لي ما معنى قول اشعياء ( اما الرب فسّر بان يسحقه بالحزن كونه ذبيحة اثم ) ؟؟؟
ربنا يهدينا جميعا وينير بصائرنا لمعرفة الله ،حسب اعلاناته عن نفسه ، وليس حسب تصميم المصممون .
تحياتي ومحبتي
(f)