نعتذر عن الغياب يا إخوان
طبعاً في الماضي كانت اعتذاراتي مقبولة ، لكن الآن و بعد المشاركة شبه اليومية في إذاعة النادي فهذا يلغي أي احتمالية تسامح من قبل الزملاء تجاه ابتعادي عن اللقاء .
على كل حال اعتذر و لكن الموضوع أخذ الكثير من الوقت ربما كنت أنا السبب الأول و الأخير به .
سأحاول أن أجيب عن أغلب الأسئلة خلال اليومين القادمين .
أبو ابراهيم
أخيراً وصلنا لمداخلتك
كتب يقول :
اقتباس:هات لك كرسي يا ختيار
وسكّر بعدك باب الدار
خلينا نندردش وحياتك
عندي شي كم استفسار
أولهن من وين جايينا ؟
وعمرك إذا ما في أسرار !
والتاني شغلك شو هو ؟
طالب أو بياع خيار ؟
والثالث كبر عقلاتك
أوعى ترد على كل حمار !!
والرابع شو مدى إيمانك ؟
قولك في جنة وفي نار ؟
والخامس كيف شفت النادي ؟
هيصة أو منبر أفكار ؟
والسادس اوصف لي بكلمة :
أرضٌ يحرسها سمسار !!
والسابع قل لي من فضلك
شو في من ناحك أخبار ؟
والتامن تذكر وحياتك
وشرف عمضافتنا نهار
وأخيراً شكري وإعجابي
وعندك من ودي خسكار...
يعني كلام حلو و زين يا ابو ابراهيم شو بدي احكي لك
على كل حال تسلم ع هالزجلية اللطيفة .
اللي بعده :D
الزميل kivi كتب طرفة عن الختايرة ، حلوة و مقبولة منك يا كيفي :)
تحية للزميل إسماعيل أحمد على مروره على هذا اللقاء
:wr:
نأتي للزميل كرداس :
كتب يقول :
اقتباس:وحيث أنني من الخصوم وشهادتي بذم الختيار مردودة وشهادتي بمدحه مقبولة فاسمحوا لي بذكر نبذة توضح رأيي في الرجل وفي أفكاره /
في مثل هذه الأيام تقريبا من العام الغابر دخلت هذا المنتدى فوجدت ضجة كبرى في العقائد محورها الشجره والخواطر وكلاهما للمذكور فأردت أن ألقي تعليق عابر فعلقت في شرك زاخر .
ثم لم يكن همي من منتدى الفكر الا الختيار أتأمل جملته وصخرته وشخصه وشخصيته وفولتير الذي صرت أبحث عن قصته ولقد كدت أكفر بربي لولا القيد والإعجاز والحفظ والسبب الأول والنصرة والإسلام الأوربي والأخلاق و أصابع رجلي .
لقد دأب الختيار على التشكيك في الإيمان بأسلوب رشيق فاتن ويتعسر عليه دائما أمران /
الأول/ القران الكريم .. فبرغم محاولاته الإتيان بشيء مثله ( يقتنع به شخصيا ) لم يستطع أن يصل إلى نسخة يقتنع شخصيا بمماثلتها لشيء من القرآن وهذا باعترافه بنفسه .. ولقد كان هذا ممتعا ومربحا ومريحا لي وجالبا لتعظيم القران في نفسي ... أضف إلى ذلك ما يتحفنا به عن الإعجاز العلمي في القران فكم كان عجبي من صديقي الختيار عندما يروج للإعجاز العلمي من حيث لا يدري ويكفي أن أشير هنا إلى إدراجه موضوع عن نسبة البحر الى البر على الأرض وكيف سبق القران الى الإشارة الى هذه النسبة .. إذ إن الختيار أثر عليّ لإيراده هذا الخبر ولكن بنتيجة عكسية زادتني إيمانا .
الأمر الثاني / السبب الأول
اتجه الختيار فيما يظهر أخيرا إلى الإيمان بوجود السبب الأول وهذا هو الحد الفاصل بين المؤمنين والملحدين وتحول مثير في مسار الختيار .
صديقي الختيار كل عام وأنت بخير
تحياتي للجميع
عزيزي كرداس
بالنسبة لاعترافي بعدم وصولي إلى نسخة مماثلة للقرآن فهذا ما لم أقله و لم أعترف به و لكن حاول بعض الزملاء (دون ذكر أسماء) أن يقوّلوني إياه لسوء فهمهم لما أقول عن الفصاحة و غيره ، و كله مذكور في موضوع سورة الشجرة .
ثانياً بالنسبة للإعجاز العلمي ، فأنا بصدق لا أستطيع أن أخفي دهشتي في كل مرة أسمع من يردد إعجابه بالإعجاز العلمي و تصديقه له .
على كل حال هذا يمكن أن نناقشه في ساحة الأديان إلى أن ينشف ريقنا .
بالنسبة لإيماني بالإله الغائب ، فأنا فصلت هذا الموضوع خلال هذا اللقاء و غيره ، و المسألة ليست مسألة إيمان بالمعنى العقائدي بقدر ما هي فلسفة لحل مشكلة الوجود (في نظري المتواضع جدا) .
اللي بعده :D
الزميل سيد الذباب كتب يقول :
اقتباس:تحية للزميل الجميل الختيار , صدقا وجود شخص مثل الختيار يشكل إضافة رائعة لهذا "العالم الإفتراضي ".
مع خالص الود.
يا سيدي و الله هذا كثير و مبالغة في حقي ، فأنا من أسعد بالتقاء أمثالك و أمثال الزملاء في هذا النادي و غيره .
كل المحبة لك
الزميل اخناتون هنا !!!! :25:
يا مرحبا يا مرحبا
نورت زميل
كتب الزميل اخناتون يقول :
اقتباس:ما رأيك بانتشار ظاهرة الإلحاد بين الشباب العربي في السنوات الأخيرة، وهل دافعها فكري أم أنه الحماسة، فقد انتشرت الأصولية بينهم من قبل وقبل ذلك الشيوعية والقومية؟
أعتقد عزيزي اخناتون ان انفتاح العالم على بعضه البعض و انفتاح الفكر على نفسه متخطياً كل الحواجز الرقابية و الأصولية و العرفية و سلطة الموروث من خلال الانترنت ، أعتقد أن هذا السبب الأكبر الذي يجعل الشباب يفكرون في ما ورثوه من أفكار و إعادة دراستها ، و عندها يصبح من السهل محاكمتها و الخروج عليها .
المسألة هي أن يبدأ أحدهم التفكير .
بل أن يسمح لك أحدهم و يقبل أن تحث الناس على اختبار دينهم لا أكثر .
تحياتي
الزميل أمجد كتب :
اقتباس:عنوان الموضوع غير منصف
العنوان كان موالي للختيار
اعتقد ان الختيار من مؤسسي المنتدى
وفهمكم كفاية
عزيزي ، أولاً العنوان فيه الكثير من المداعبة كتبها الزميل طارق .
ثانياً أنا لست من مؤسسي النادي و قد دخلت إليه باسم ابن الراوندي و لا زلت أذكر الموضوع الأول الذي شاركت فيه و مداخلتي الأولى و كانت في موضوع للزميل اخناتون . و أذكر اسم الموضوع "هل القرآن كلام الله ، لا أظن ذلك" ، بحثت عنه فلم أجده .
تحياتي
أرابيااااااااااااااااااااااا
الزميلة العربية السعيدة وصلت أخيراً للقاء
و تكتب بالإنجليزي كون الكيبورد عندها كان خواجا في تلك الأيام
كتبت تقول :
اقتباس:what is going on over here flaks
khityaroooo
i know that you are so much interested in holy studies,
you are professional dentist,
excellent gifted writer and artist
do you think that you can be good at politics?
i am sorry am late but i hope i can continue being around this deep interview
لا أعتقد يا عزيزتي ، لأنني أتعامل مع السياسة كمتلقي لما يسمعه هنا و هناك في الفضائيات ، و لا أهتم كثيراً بالتفاصيل ، لا أدري ما السبب ، لكنها لم تستهويني يوماً .
:wr:
اللي بعدووووو :aplaudit:
شكلي رح أخلص اللقاء اليوم
الزميل ابن الشام
أهلا بك و أعتذر عن كل هذا التأخير في الرد
كتب يقول :
اقتباس:"الزميل الختيار..
أود أن أطرح عليك بعض الاسئلة وأنت مخير بإجابة ما تريد منها..
* ما هي نظرتك لجيل الشباب العربي الجديد في ظل مجتمع تسيطر عليه وسائل الإعلام؟
* هل الختيار الطبيب يختلف عن ختيارنا في نادي الفكر؟ وكيف تواجه المجتمع الغير متقبل للادينية مع العلم أنك تختلط بعدد هائل من الأشخاص والأفكار والعقائد.
* كتاب قرأته أعجبك وتنصح بقراءته؟
* هل تحب المنسف الأردني؟
ودمت للنادي يا ختيار. "
نعم أحب المنسف الأردني :D
كتاب أعجبني ؟؟؟؟
القرآن
الختيار الطبيب يتعامل مع الطب ، بمعنى أنني أتعامل مع مريضي من خلال مشكلته المرضية و ليس من خلال معتقده و أفكاره
لا أجاهر بأفكاري في مجتمعي ، و أظنك تعرف السبب و لا داعي لشرحه .
بالنسبة لجيل الشباب
فأعتقد أنه يتنور بشكل جيد بسبب ما توفره الفضائيات و النت من تنوع فكري و فني .
الزميل سامي مجدي كتب يقول (بعد الترجمة) :
اقتباس:"عزيزى الختيار
صباح الخير ،،
ذكرتَ فى خواطرك البديعة حول النبى (محمد) أنه لم يكن يدفع الزكاة ، والتى هى من اركان (أعمدة) الإسلام الخمسة ، فهل لنا أن نسألك عن مصادرك ، أى المراجع أو الكتب التى أخذت عنها هذه المعلومة الهامة (عن النبى) ! ؟
شكرا ، مع خالص تحياتى ،،"
سامى مجدى
أكدب عليك يا صديقي لو قلت لك أني أتذكر الآن و في هذه اللحظة المتأخرة من الليل أين قرأت تلك المسألة ، و لكني سأبحث عنها ، و لكني أثق بمصادري لأنني غالباً أعتمد على القرآن و بعده الصحيحين حتى لا يضيع نقاش ما في مدى صحة الدليل من عدمه ، و لكني سأبحث عنه قريباً بعد انتهاء اللقاء .
شكراً لمرورك و تحياتي
أعتقد أنني بهذا أكون قد أجبت عن أغلب الأسئلة التي وردت في اللقاء .
غداً سأراجع الأسئلة اللاحقة و لا أظنها كثيرة لأن الصفحات الأخيرة تم مناقشتها مباشرة مع الزميل سنايبر و كرداس .
تحياتي للجميع