الرد على المداخلة رقم 22
http://nadyelfikr.net/viewthread.php?fid=5...20366#pid220366
وبنعمة الله ومخلصنا المسيح ، نقول :
الاخ الفاضل زيد
بالرغم من ان الاخ الحبيب : الراعي ، قد قام بالرد الكافي والوافي على هذه المداخلة ، والتي بالفعل هي خارج الموضوع ( اقصد ردك انت ) .
الا انني فقط اريد ان اكتب ردا مختصرا ولا اطلب ان نضمنه في مداخلاتنا بعد ذلك ، فاعتبره ردا على كلمتك وينتهي الامر بذلك .
كتبت تقول :
اقتباس ((إن أسفار الكتاب المقدس الحالية لم تكن بنفس المحتوى ولا عدد الأسفار الموجود حاليًا. دعني أضرب لك مثالًا بسيطًا.
يذكر إنجيل لوقا أن المسيح دُفِعَ إليه سفر إشعياء في المجمع يوم السبت. فقرأ منه ما يلي:
«رُوحُ لرَّبِّ عَلَيَّ لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ لْمَسَاكِينَ أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَ لْمُنْكَسِرِي لْقُلُوبِ لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ ولِلْعُمْيِ بِالْبَصَرِ وَأُرْسِلَ لْمُنْسَحِقِينَ فِي لْحُرِّيَّةِ وَأَكْرِزَ بِسَنَةِ لرَّبِّ لْمَقْبُولَةِ». (لوقا 4: 18، 19)
فلماذا لا نجرب نحن ونقرأ من نفس الموضع اقتداءً بالمسيح ونقارن لنر اختلاف الكلمات والنقص الموجود عند إشعياء لنعلم مدى التغير الذي طرأ على العهد القديم على مر الزمن:
«رُوحُ لسَّيِّدِ لرَّبِّ عَلَيَّ لأَنَّ لرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ لْمَسَاكِينَ أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي لْقَلْبِ لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ. لأُنَادِيَ بِسَنَةٍ مَقْبُولَةٍ لِلرَّبِّ وَبِيَوْمِ نْتِقَامٍ لإِلَهِنَا. لأُعَزِّيَ كُلَّ لنَّائِحِينَ». (إشعياء 61: 1، 2)
أضف إلى الاختلاف الشديد في النسخ التي تكون منها الكتاب المقدس. دعني أضرب لك مثالًا ثانيًا )) انتهى الاقتباس
فاننا نقول بنعمة الله
ان الوحي في المسيحية ليس كالوحي في الاسلام
الوحي الاسلامي هو وحي املائي بالحرف ، قد املاه الملاك ( او الكائن الذي كان يظهر لمحمد نبي الاسلام ) فيمليه بالحرف الواحد ما يكتبه .
اما الوحي في المسيحية فهو وحي الفكرة
فان الله يعطي الفكرة للنبي ، فيكتب النبي باسلوبه مع حفظ الله بروحه القدس له من عدم الزلل والنسيان .
وقد ذكرت لك فيما سبق اننا يجب ان نأخذ في الاعتبار الاختلاف في المفهوم للوحي بين العقيدتين .
وبالنسبة لمثالك السابق ، فهناك تفسير معقول له .
ان السيد المسيح قرأ ما هو مكتوب بالفعل في اشعياء ، ولكني عندما كتب البشير كان يذكر ما جاء في الوحي من ذاكرته ولم يرجع للنص ، ولذلك فنجد اختلافات في بعض الالفاظ ، ولكنها لا تؤثر ابدا في ان القرائتين متطابقتين
كما لا ننس ان سفر اشعياء مكتوب باللغة العبرية ، والانجيل باليونانية ، فربما يكون هذا ناتج عن اختلاف الترجمة وليس اختلاف حدث فعلا .
واخيرا ، فاذا كان الوحي في المسيحية وقلنا عنه وحي الفكرة ، يستطيع ان يفسر ذلك ، فكيف تفسر انت اختلاف كلام الله في القرآن ، واليك بعض الامثلة على ذلك :
)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة:62)
)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (المائدة:69)
هل لاحظت الفرق ، احداهما تكتب ( الصابئين ) والاخرى ( الصابئون ) والايتان متطابقتان في كل شيء ، فلا بد ان احدهما فيهما خطأ لغوي ، ولا زال في اعتبارنا ان هذا املاء الله .
واليك هذا المثال ايضا
)وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) (البقرة:125)
)وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) (الحج:26)
فهل قال الله لابراهيم ، ام قال لابراهيم واسماعيل ؟؟؟
او هذا الاختلاف الواضح في منطوق الله في نفس الموقف ، ومع الاخذ في الاعتبار ان الله هو الذي املا القرآن ، فايهما كان منطوق الله ؟؟
)قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى) (طـه:123)
)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36)
)قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة:38)
)قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (لأعراف:24)
والامثلة في القرآن كثيرة وعديدة لاختلافات وتناقضات
فاذا سألنا اين الاصل القرآني الذي تراجع عليه ، وما هو زمن اول نسخة قرآنية استطعت العثور عليها
في اجابة سريعة ترجع الى القرن الخامس عشر ، اي تبعد قرابة الف سنة ( عشرة قرون كاملة ) عن النسخة الاصلية التي جمعها ابو بكر وحرقها عثمان ابن عفان
وما هو زمن اقدم نسخة انجيل وجدناها ( ترجع الى نهاية القرن الاول الميلادي وبدايات القرن الثاني الميلادي ) اي اقل من 100 سنة بعدا عن النسخة الاصلية .
وكما قلت ، وقال الاخ الراعي ، هذا ليس موضوعنا ، ولا اريد ان ننجرف فيه
ولكن حقي الذي يضمنه لي اسلوب الحوار الراقي ، ان ارد على ما كتبته انت
مع طلب خاص ، ان نهتم بموضوع البحث ولا نحوله الى تحريف الكتاب المقدس او تحريف القرآن .
مع خالص التحية والاحترام