{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN
عضو رائد
المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
|
هل كان اليهود ينتظرون نبي عظيم بعد موسى؟
اقتباس: Grendizer كتب/كتبت
وهذه هي الاية الاولى من الباب:
54:1 تَرَنَّمِي أَيَّتُهَا الْعَاقِرُ الَّتِي لَمْ تُنْجِبْ، أَشِيدِي بِالتَّرَنُّمِ وَالْهُتَافِ يَامَنْ لَمْ تُقَاسِي مِنَ الْمَخَاضِ، لأَنَّ أَبْنَاءَ الْمُسْتَوْحِشَةِ [المهجورة] أَكْثَرُ مِنْ أَبْنَاءِ ذَاتِ الزَّوْجِ، يَقُولُ الرَّبُّ.
أمّا العاقر التي لم تنجب فهي "مدينة" وليست "إمرأة"، كما يفهم من الايات الاخرى. والمقصود بها هنا مكة المكرمة. ومكة لم يرسل اليها أي رسل، فهي لم تنجب.
وتستخدم الترجمة العربية مصطلح "المستوحشة" في العبارة "لان ابناء المستوحشة أكثر من ابناء ذات الزوج"، ولكن هذا المصطلح لا يستخدم في التراجم الاجنبية! ويستخدمون عوضا عنه مصطلح "المهجورة" أو "المنبوذة"، لتصبح العبارة "لان ابناء المهجورة أكثر من ابناء ذات الزوج"
والمقصود بالمهجورة هي هاجر أم اسماعيل، وابنائها العرب أكثر من ابناء ذات الزوج، سارة، كما هو واضح في الاية.
ترنمي ايتها العاقر التي لم تلد أشيدي بالترنم ايتها التي لم
تمخض لان بني المستوحشة اكثر من بني ذات البعل قال الرب
2 اوسعي مكان خيمتك ولتبسط شقق مساكنك . لا تمسكي . اطيلي اطنابك وشددي اوتادك .
3 لانك تمتدين الى اليمين والى اليسار ويرث نسلك امما ويعمر مدنا
خربة .
4 لا تخافي لانك لا تخزين . ولا تخجلي لانك لا تستحين . فانك تنسين
خزي صباك وعار ترملك لا تذكرينه بعد .
5 لان بعلك هو صانعك رب الجنود اسمه ووليك قدوس اسرائيل اله كل
الارض يدعى
الكلام هنا لايمكن ان تكونالمقصود بها مكة ولكن مدينة او شعب أخركلمها الله بانها صبية لا تخزي لان الله هوزوجها
اذهب وناد في اذني اورشليم قائلا . هكذا قال الرب . قد ذكرت لك
غيرة صباك محبة خطبتك ذهابك ورائي في البرية في ارض غير مزروعة .
ارميا 2: 2
الكلام كله واضح انه عن اورشليم هي الخطيبة وهي الزوجة
وكانت اليّ كلمة الرب قائلة . 2 يا ابن آدم عرّف اورشليم برجاساتها 3 وقل . هكذا قال السيد الرب لاورشليم . مخرجك ومولدك من ارض كنعان . ابوك اموري وامك حثية . 4 اما ميلادك يوم ولدت فلم تقطع سرتك ولم تغسلي بالماء للتنظّف ولم تملّحي تمليحا ولم تقمّطي تقميطا . 5 لم تشفق عليك عين لتصنع لك واحدة من هذه لترق لك . بل طرحت على وجه الحقل بكراهة نفسك يوم ولدت .
6 فمررت بك ورأيتك مدوسة بدمك فقلت لك بدمك عيشي . قلت لك بدمك عيشي . 7 جعلتك ربوة كنبات الحقل فربوت وكبرت وبلغت زينة الازيان . نهد ثدياك ونبت شعرك وقد كنت عريانة وعارية . 8 فمررت بك ورأيتك واذ زمنك زمن الحب . فبسطت ذيلي عليك وسترت عورتك وحلفت لك ودخلت معك في عهد يقول السيد الرب فصرت لي .
حزقيال 16 : 1 - 8
[/quote]
|
|
04-30-2005, 12:23 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN
عضو رائد
المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
|
هل كان اليهود ينتظرون نبي عظيم بعد موسى؟
اقتباس: Grendizer كتب/كتبت
ونجد أيضا في انجيل يوحنا، في الباب السابع، الاية 37 - 41، ان المسيح عليه السلام وقف في يوم العيد وخطب في اليهود، وقال: من عطش فليأتي إليّ ويشرب. ألم يقل الكتاب، من آمن بي تجري في داخله أنهار ماء حي. فلما سمع الجمع هذا الكلام، قال بعضهم: هذا هو النبي حقا. وقال آخرون: هذا هو المسيح!
واضح ان هناك اختلاف في الرأي. يا ترى ما هو سبب الخلاف؟
لانجد ما يسبب الاختلاف الا العبارة "من آمن بي [بالله] تجري في داخله أنهار ماء حي"
وجد بعض القوم هذه العلامة من علامات المسيح، ونظر اليها آخرون كعلامة من علامات النبي الذي تحدث عنه موسى عليه السلام. ربما تكون العلامة موجودة في الاثنين، النبي والمسيح. المسيح قصد نفسه، واختلف القوم في تفسير القول.
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: "...رأيت الماء ينبع من تحت اصابع رسول الله" - رواه البخاري
عن سالم بن أبي أجعد رضي الله عنه قال: "وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في قدر، فرأيت الماء يتدفق من بين أصابعه كأنه ينبوع" - رواه البخاري
عن عبدالله رضي الله عنه قال: "...رأيت الماء ينبع من بين اصابع رسول الله" - رواه البخاري
وهذه هي انهار الماء الحي التي اختلف القوم فيها.
وفي اليوم الاخير العظيم من العيد وقف يسوع ونادى قائلا ان عطش
احد فليقبل اليّ ويشرب . 38 من آمن بي كما قال الكتاب تجري من بطنه انهار ماء حيّ . 39 قال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مزمعين ان يقبلوه . لان
الروح القدس لم يكن قد أعطي بعد . لان يسوع لم يكن قد مجّد بعد . 40 فكثيرون من الجمع لما سمعوا هذا الكلام قالوا هذا بالحقيقة هو
النبي . 41 آخرون قالوا هذا هو المسيح . وآخرون قالوا ألعل المسيح من الجليل
يأتي . 42 ألم يقل الكتاب انه من نسل داود ومن بيت لحم القرية التي كان
داود فيها يأتي المسيح . 43 فحدث انشقاق في الجمع لسببه. 44 وكان قوم منهم يريدون ان يمسكوه ولكن لم يلق احد عليه الايادي
يوحنا 7 : 37 - 44
|
|
04-30-2005, 01:04 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Grendizer
عضو متقدم
المشاركات: 413
الانضمام: Feb 2005
|
هل كان اليهود ينتظرون نبي عظيم بعد موسى؟
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
فلم العصبية ؟
اخي الفاضل، عذرا اذا فهمتني كذلك. اسلوبي في الحديث احيانا يكون بهذه الطريقة. ولكن صدقني انني أكن لك كل الاحترام مهما اختلفت آراءنا.
[QUOTE]ما أقصده هو نريد إثبات
وما هو الاثبات الذي تريده؟
لقد استشهدت بتفسير كتبه مسيحيين، ويقول ان اليهود كانوا يسألون عن نبي آخر وليس عن المسيح، وهو النبي الذي ذكره موسى في سفر التثنيه. وهذا النبي على ما فهم اليهود في ذلك الوقت هو نبي يختلف عن المسيح. لذا كان السئوال عن ثلاث شخصيات: المسيح، إلياس، النبي!
وهذا هو المرجع مرة أخرى:
The 1599 Geneva Study Bible
John 1:21
http://bible.crosswalk.com/Commentaries/Ge...apter=1#Joh1_21
وكذلك الاية 14 من الباب السادس، والاية 40 من الباب السابع من يوحنا، تتحدثان عن نفس النبي. والمرجع لهذه الايات هو نبؤة موسى في سفر التثنية. وبامكانك ان تتحقق من هذه النقطة في الروابط التاليه:
John Gill's Exposition of the Bible
John 6:14
http://bible.crosswalk.com/Commentaries/Gi...pter=6&verse=14
John Gill's Exposition of the Bible
John 7:40
http://bible.crosswalk.com/Commentaries/Gi...pter=7&verse=40
اذن المقصود بالنبي الذي ورد ذكره في ثلاثة مواضع في انجيل يوحنا لم يكن المسيح. وعلى ضوء العلامات التي رآها اليهود من علامات النبي، وجدناها تنطبق على النبي محمد. ونسأل هل هذه مصادفه؟
وبعد ذلك استشهدت بالباب 54 من اشعيا. ولم آتي بهذا الاستشهاد من عندي، فقد قال الذين كتبوا صحف البحر الميت ان هذا الباب ينطبق على النبي الذي تحدث عنه موسى. الذين كتبوا هذه الصحف لم يقرأوا او يسمعوا عن محمد (ص)، وقد ماتوا بمائة سنة قبل الميلاد. وجدنا هذا الباب لا ينطبق الا على مكة. بامكانك ان تجادل في هذه النقطة. حتى لو قلت ان المقصود ليس بمكة المكرمه، فبمجرد وصول المسألة الى نقطة جدالية، فهذا شيئ خطير. هل هي مصادفة ان يصل الموضوع الى هذا الحد؟
ولكن: "ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون" (البقرة 42)
اشعيا 54:1 "ترنمي أيتها العاقر التي لم تلد..." -- والسبب: "لان ابناء المهجورة [هاجر] أكثر من ابناء ذات الزوج [ساره]"
والى الان نحن لم نخرج من استنتاجات اليهود القدماء، ومن كتب صحف البحر الميت. هم نسبوا هذه الاشياء الى النبي الذي تحدث عنه موسى، فوجدناها تنطبق على النبي محمد!
وتقول انك تريد اثبات ان هذا النبي هو محمد. تطابق المواصفات يا سيدي هو الاثبات.
|
|
04-30-2005, 06:56 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}