( 1 2 )
عزيزتي هاجر , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء
كيف حالك سيدتي الفاضلة و أجمل تحية قبطية مصرية للأخوة بتونس الخضراء
اقتباس: هاجر كتب/كتبت
أولا أنت تستشهد كثيرا بالمفسرين أمثال ابن كثير و الجلالين و...
أعلم أنهم ليسوا أنبياء و لا رسل و لا يتكلمون بوحي من الله و لا بمساعدة الروح القدس و انما باجتهاد شخصي منهم يمكن أن يصيبوا فيه كما يمكن أن يخطؤوا، أنا مثلا أقرا القران و الانجيل و التوراة بمفردي و أحلل بمفردي و قليلا ما أرجع للمفسرين لأتثبت من بعض المعلومات فقط.
طبعا يجب أن أستشهد بآراء المفسرين لأنني لو أعتمدت على تفسيري الخاص كمؤمن بالمسيحية لن أجد
لتفسيري أي صدى لدى الأخوة المسلمين , نعم المفسرين فسروا بأجتهاد شخصي و لكنهم الأكثر قربا
لعصر الرسول كما أنهم من العلماء الدارسين لعلوم اللغة و الحديث و هذا حجة على الزملاء المسلمين .
نحن عزيزتي لو استشهدنا بكتابنا المقدس تطعنون فيه بالتحريف و لو أستشهدنا بآراء المفسرين التي
تجئ في كثير من الأحيان متوافقة مع الكتاب المقدس ترفضونها …. فبماذا نستشهد أذا لتوضيح وجهة نظرنا ؟؟؟؟؟؟؟؟
اقتباس: هاجر كتب/كتبت
و الان لنوضح أسطورة ادم
الأخت الفاضلة , لماذا تدعينها أسطورة . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اقتباس: هاجر كتب/كتبت
سأستعير من النصارى كلمة خطة الله، لأؤكد أن الله مقرر من الأول أن يجعل سيدنا ادم و ذريته خلفاء في الأرض، و الجنة التي كان فيها ليست جنة الخلد لأن من يدخل جنة الخلد يخلد فيها ولا يخرج أبدا، و يمكنك أن تتأكد من كلامي ان قرأت القران كاملا ستجد أن الله يتكلم دائما عن جنة الخلد الا في قصة ادم قال جنة فقط
عزيزتي أنا قرأت القرآن كاملا أكثر من مرة و الى الآن أدرس فيه مع الكتاب المقدس و أسمحي لي أن أختلف معك لأن كلمة الجنة وردت في القرآن بعدة مواضع و كانت تذكر هكذا : ( الجنة ) دون ذكر لكونها جنة خلد أم جنة مؤقتة بل كانت تذكر معرفة ( الجنة ) أي يسبقها
أداة تعريف هي الألف و اللام و ليس ( جنة ) بدون تعريف , مما يؤكد أنها واحدة و لا يوجد شئ أسمه
جنة مؤقتة و جنة دائمة و أليك بعض الأمثلة :
( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (البقرة:82)
( وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:111)
( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) (البقرة:214)
( وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) (البقرة:221)
( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ) (آل عمران:142)
( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) (آل عمران:185)
( وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً) (النساء:124)
( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ) (المائدة:72)
( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) (لأعراف:40)
هل ترين كافة هذه الآيات , أنها تشير ل ( الجنة ) و لم يحدد أن كانت مؤقتة أم دائمة و بالنسبة
لآدم و زوجه نجد الآتي :
( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) (البقرة:35)
( وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) (لأعراف:19)
( فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ) (لأعراف:22)
و بالنسبة لبني آدم نجد التالي :
(
يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ) (لأعراف:27)
فما الذي يدعوك للقول بأن هذه ( الجنة ) تختلف عن تلك ( الجنة ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنها آراء بعض المفسرين و قد يصيبوا و قد يخطئوا أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟
الدليل على كلامي هذا أن الجنة واحدة في القرآن , الآية التالية :
(
فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى) (طـه:120)
هل لو الجنة التي وضع فيها آدم مؤقتة من الممكن أن يكون بها شجرة الخلد ؟؟؟؟؟؟؟
( يتبع )