حدثت اخطاء طباعية و لم اتمكن من تصحيحها في وقتها لذا اعيد المداخلة يعد التصحيح:
اقتباس: NEW_MAN كتب/كتبت
الاخ الفاضل الصفي
انت تقول ان في هذه الايات اعجازا علميا ، ولكن ليس بها اعجازا لغويا .
السيد نيومان.
انا لا استخدم تعبير الاعجاز العلمي. فالله تعالى هو خالق الكون و يعلم خليقته. فهل اذا قال الله انه خلق الكون او الانسان بكيفية معينة اقول انه اعجاز ان يقول لي كيف خلق؟ كتابي يسمى ( التفسير المعرفي او العلم وفهم القران) و هناك فرق بين التعبيرين.
اقتباس:هل حرف العطف ( و ) وحرف الوصل ( ثم ) ، لا تفيد ترتيبا معينا ، وانما الترتيب هو ما تقوله انت بتفسيرك ، وليذهب كلام الله العربي في القرآن العربي الى الرف مع عقولنا ؟؟؟
هل هناك ترتيب معينا في الخلق نستقر عليه ونناقش على اساسه ؟؟؟
هل هي سورة البقرة ، ام سورة النازعات ، ام سورة اخرى تأتي بها انت او آتي بها أنا ؟؟؟
استخدامات الحرف ( و) معروفة . وضربت لك مثلين :
جاء محمد و علي, هل هي نفسها جاء محمد ثم علي؟
فنص الايات :
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ {9} [SIZE=5]
وَاسْتَوَى إِلَى السَّمَاء ..
فالواو في بداية الاية 10 ليست كالحرف (ثم ) في بداية الاية 11.
لذلك فالمفسرون اعتبروا ان يومي خلق الارض داخلان في الاربعة ايام. و الواو لا يفيد بان ما يليه حدث بعد ما قبله, في حين ان الحرف ( ثم) يفيد بان تسوية السماء الى سبعة تم في اليومين الاخيرين. و كما اوضحت لك سابقا بان تسوية السماء هي عملية مختلفة عن خلقها الذي حدث في البداية كما اوضحت ايات سورة النازعات ( يعني ضمن ايام الخلق الاربعة) :
أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا {27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا {28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {29} وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا {30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا {31} وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {32}
اقتباس:اخي الفاضل الصفي .
دعني اطلب منك طلبا سوف يحل الاشكال .
لماذا لا تضع امامنا كل ما ذكره القرآن عن ترتيب الخلق ، ثم نناقش بناء على جاء فيه ؟؟؟
واطلب منك ان تفعل ذلك ، حتى لا تتهمني باني نسيت شيئا متعمدا .
حسا ضع ثقتك فيني و لا تلتفت الى اي تفسير اخر:
1)عند بداية خلق سيار الارض :
كانت هناك كتلة غازية واحدة: تحول فيها غاز الايدروجين بواسطة الاندماج النووي الى غازات اثقل ثم الى عناصر اثقل تم ترسبها و بقيت الكتلة الغازية التي لم تتحول الى عناصر صلبة في الاعلى. هذه المرحلة سماها القران ( الرتق و القتق)
{أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} (30) سورة الأنبياء
2) الان اصبحت لدينا كتلتان :
أ- غازية في الاعلى( دخان) سماها القران سماء.
ب - صلبة في الاسفل سماها القران ارض .
هاتان الكتلتان استغرق خلقهما منذ مرحلة الرتق الى التمايز بينهما الى ارض و سماء اربعة ايام . ماذا حدث في هذه الاربعة ايام:
أ- على مستوى السماء : في هذه المرحلة كانت السماء ما تزال كتلة واحدة.و استمر التحول من غاز الايدروجين الى الغازات الاثقل فظهر الهيليوم و الاوكسجين و النتروجين.
ب- في تزامن مع التكوين السابق تم خلق الارض و ارساء الجبال و تقدير الاقوات .
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ {9} وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ {10}
3) المرحلة الاخيرة: تسوية كتلة السماء الغازية الى سبعة سماوات اي طبقات . و هذه المرحلة تمت في يومين و هما اليومان الاخيران:
( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ ...{11} فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا ..)
و هاتان المرحلتان (أ ) و (ب) هما ما ذكرا في اية البقرة :
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (29) سورة البقرة
فالجزء الاول من الاية ( خلق لكم في الارض جمعا ) هو وصف باختصار لما تم في الايام الاربعة الاولى و لا تنسى ان خلق السماء مشمول في هذه المرحلة.
الجزء الثاني من الاية: ( ثم استوى الى السماء) و هي كما اوضحنا كان قد خلقها مع بداية خلق الارض في الايام الاربعة الاولى لهذا قال ثم استوى الى السماء ( فسواهن سبع سموات) . و هو ما قالت عنه ايات فصلت:
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا