أوريجانوس
عضو فعّال
المشاركات: 189
الانضمام: May 2005
|
الإعجاز العلمي في القرآن... رغم أنف الكافرين
اقتباس: ziohausam كتب/كتبت
أرجو من الجميع التعاون هنا ليظهر الموضوع بالشكل الذي يريده صاحبه - أنا - .. وهو عدم الخروج عن محتوى الحقيقة المطروحة... فلا أطرح مثلا حقيقة معينة ( ككروية الأرض مثلا ) لأجد من يرد عليها بسرد مقال يتعرض فيه لشيئ آخر.. لا.. بل لتكن لديكم الشجاعة الأدبية لنقد المطروح فقط..
معك حق في رجائك يا أخي الكريم، فمراجعة مداخلات بعض الزملاء المسيحيين فى هذا الموضوع، تثير التقزز.
ولا أنكر أن هذه الشللية ليست حكراً على المسيحيين وحدهم، فنادي الفكر منذ فترة، صارت مواضيعه هي: لا شيئ، سوي عراك شوارع.
كيف صار نادي الفكر إلى هذا الحال؟ ألا يوجد قانون لمنع الخروج عن السياق، وهو الأمر التافه الذي لا يحتاج إشارة؟
|
|
05-28-2005, 10:52 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أوريجانوس
عضو فعّال
المشاركات: 189
الانضمام: May 2005
|
الإعجاز العلمي في القرآن... رغم أنف الكافرين
الأخ الكريم philalethist، تحية طيبة.
أستمتع كثيراً بقراءة مداخلات العقلاء، من فضلك إستمر.
من أكثر الأشياء التي تؤرقني الآن، بقايا طعام بين ثنايا أضراسى، وأحتاج خلة أسنان لنزع هذه اللعنة فينتهي أرقي.
جارتي تنصحني بإستخدام أعواد نبات القرنفل لإيقاف الشيطان عن الرقص داخل أضراسي، بينما ينظر إليّ زوجها بتشفٍ، فلطالما نصحني بإستخدام أعواد السواك، يا له من حقود يعزي كل أمر للكتاب والسنه، وعندما يصاب هو بنفس الألم، يعزي هذا لـ"المؤمن مصاب"
دعكم من بقايا الطعام، ولنعد لبقايا الحوار.
اقتباس: ziohausam كتب/كتبت
وللعزيز أوريجانوس
أنت تعلم أن الموقع الذي أخذت منه التفسيرات يحتوي 4 تفاسير... لماذا تركت هذا ؟؟؟ : أَيْ قَدْ وَسَّعْنَا أَرْجَاءَهَا
هل تقصد تفسير ابن كثير؟
ويح أوريجانوس معك يا أخي، لقد تعمد عدم الإقتباس منه تجنباً لمزيد من الفضائح، بعد هذا تأتي وتلمه؟
وتقول لي ناصحاً إياي : "حينما تقتبس فلتكن عادلا.. واقتبس جميع الآراء".
وكأنما ما أخفيته، هو لك وليس عليك! فليكن كما تريد.
وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ
يَقُول تَعَالَى مُنَبِّهًا عَلَى خَلْق الْعَالَم الْعُلْوِيّ وَالسُّفْلِيّ" وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا " أَيْ جَعَلْنَاهَا سَقْفًا مَحْفُوظًا رَفِيعًا " بِأَيْدٍ " أَيْ بِقُوَّةٍ قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَالثَّوْرِيّ وَغَيْر وَاحِد " وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " أَيْ قَدْ وَسَّعْنَا أَرْجَاءَهَا وَرَفَعْنَاهَا بِغَيْرِ عَمَد حَتَّى اِسْتَقَلَّتْ كَمَا هِيَ .
المصدر: تفسير ابن كثير
يقولون أن السماء "سقفاً محفوظاً رفيعاً مرفوعة بغير عمد"، وكأنه يمكن للسماء السقوط !!
والحديث كله منصب على السماء (التي هي سقف يخشون سقوطه فلا يسقط بإذن الله) والتوسيع واقع عليها، وأنت تأتينا وتريد أن تضع تخاريف السماء التي يخشون سقوطها على المحك مع العلم؟ سبحان من كان موسعاً لها ولم يوسع في بصيرتك يا أخي! كيف نلوم أحدهم الآن لو حوّر الموضوع للسماء (السقف) والأرض (المسطحة) !
اقتباس:عزيزي .. اللفظة ( موسعون ) تحتمل معنى الزيادة والتمدد والاتساع... وبيني وبينك المعجم العربي...
( موسعون ) التي سطرتها هكذا بدون تشكيل، هي التي تحتمل عدة معانٍ. أما "لَمُوسِعُونَ" (بدون تضعيف السين)، فلا تحتمل إلا "ليّ الكلام" الذي سبق ونوهنا عنه.
ثم أين الكلام عن "الكون" الذى تتحدث عنه النظرية؟ هل قال لك أحدهم أن النظرية اسمها "تمدد السماء (السقف؟!)" وليس "التمدد الكوني"؟
فلو تغاضينا عن المعني اللغوي لكلمة "مُوسِعُونَ"، وجاوبناك طلبك الواهن في "لىّ الكلام"، لخرجنا بنتيجة أن القرآن يخبّر عن إعجاز "إتساع السماء"، فما رأيك أن نبحث في هذا الأمر سوياً ونري هل السماء تتسع، أم تتآكل مع الزمن.
أعود الآن لمشكلتي الأصلية التي تؤرقني، أين خلة الأسنان؟
سبحان الذي جعل الطبقة البيضاء من أضراسي تتآكل لتحدث ثقباً يقترب من حجم ثقب الأوزون، أكاد أجزم أن الأمر قد يحتاج طبيباً لا مجرد خلة أسنان.
|
|
05-28-2005, 02:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ziohausam
عضو متقدم
المشاركات: 610
الانضمام: Jan 2005
|
الإعجاز العلمي في القرآن... رغم أنف الكافرين
اقتباس:يقولون أن السماء "سقفاً محفوظاً رفيعاً مرفوعة بغير عمد"، وكأنه يمكن للسماء السقوط !!
والحديث كله منصب على السماء (التي هي سقف يخشون سقوطه فلا يسقط بإذن الله) والتوسيع واقع عليها، وأنت تأتينا وتريد أن تضع تخاريف السماء التي يخشون سقوطها على المحك مع العلم؟ سبحان من كان موسعاً لها ولم يوسع في بصيرتك يا أخي! كيف نلوم أحدهم الآن لو حوّر الموضوع للسماء (السقف) والأرض (المسطحة) !
فعلا.. يبدو أنك كنت تريد أن تداري الفضائح :D
مازلت أيضا قد أخفيت تفسيرا... لست أدري ماذا أسمي هذا ؟
أما ( موسعون ) المذكورة في الآية .. فهي :
لَمُوسِعُونَ بكسر السين وتخفيفها.. من الجذر وسع.. وهذا الجذر له معنى واحد وهو الكفاية الدالة على الاتساع... ويؤخذ منها معنى القدرة...
حينما تقول ( وسع ) الاناء الماء.. أي متسع كفاية ليحتوي الماء..
وحينما تقول ( وسع كل شيء علما ) فهي ليست بمعنى القدرة.. بل بمعنى الإحاطة..
أي أنها تعبير بلاغي..
وأخذ منها معنى القدرة بمعنى الاتساع في آية مثل ( على الموسع قدره ).. أي من كانت لديه سعة.. وتؤخذ هنا بمعنى قدرة.. ولكن معناها الأصلي معروف..
المعنى الأصلي هو الاتساع يا سيدي الفاضل.. وأنا قلت لك أن اللفظة تحمل المعنى.. بل معناها الأصلي هو السعة والاتساع...
الجلمة الأولى (أ) : صح ( أو خطأ )
الجملة الأولى (ب): صح ( أو خطأ ) ؟؟؟
تفضل يا عزيزي (f)
تحياتي
|
|
05-28-2005, 02:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}