{myadvertisements[zone_1]}
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #31
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
( 1 5 )

عزيزي الرشيد داعية السلام مع الله الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

اقتباس:  داعية السلام مع الله   كتب/كتبت  
إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ  
اذن ليس هو العنصر الزمني يازميلي ! وانماهو العنصر الموضوعي كماهو مفهوم الايات في مجموعها  

عظيم جدا يا عزيزي الرشيد و نفس الشئ في الكتاب المقدس فأن البنوة لأبراهيم
بنوة أيمانية روحية و ليس فقط جسدية و بالتالي فكافة المؤمنين بخلاص الله معتبرون أنهم
أبناء لأبراهيم و على ديانته و لكن القرآن ذكر في الآية التي قدمتها لك أن المقياس في ذلك
هو ( زمن ) نزول التوراة و الأنجيل .

في الآية التالية :

( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْأِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (آل عمران:65)

القرآن هنا وضع مقياس زمني ربطه بنزول الكتب و لم يضع مقياسا موضوعيا أيمانيا كما ذكرت .


اقتباس:  داعية السلام مع الله  كتب/كتبت  
: فيكون المعنى :
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ (فحرفتموها ) أَفَلاَ تَعْقِلُونَ
والدليل على تلك الزيادة هو : السياق ! هكذا القران يفسر بالقران يازميلي

هذه الزيادة من تفسيرك و لا علاقة لها بنص الآية الذي جعل المقياس لدين ابراهيم هو وجوده
( زمنيا ) قبل نزول التوراة و الأنجيل على عكس الآية الثانية التي تقدمت بها و التي تظهر أن بنوة
ابراهيم هي لمن أتبعوا خطاه و هذا عزيزي يؤكد أن القرآن ينسخ بعضه البعض لا يفسر بعضه البعض

كما قال أبو العلاء بن الشخير

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...ID=9&SW=نسخ#SR1

803 - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ، حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلاَءِ بْنُ الشِّخِّيرِ، قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَنْسَخُ حَدِيثُهُ بَعْضُهُ بَعْضًا كَمَا يَنْسَخُ الْقُرْآنُ بَعْضُهُ بَعْضًا ‏.‏
( يتبع )

06-01-2005, 02:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #32
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
( 2 5 )

اقتباس:  داعية السلام مع الله   كتب/كتبت  
لاتلقي الكلام على عواهنه ائتني بدليل علمي على :
1- ان محمد كان يحسن القراءة والكتابة  

عزيزي ما علاقة أجادة محمد للقراءة و الكتابة بصدق نبوته ؟؟؟؟؟؟؟

أن اعتباركم أن جهل محمد بالقراءة و الكتابة دليل على صدق نبوته هو دليل واهي جدا لأنه من الممكن
أن يقرأ أحد له و يلقنه و من الممكن أن يكون ملم بالقراءة و الكتابة و تكون نبوته صادقة كداوود و سليمان
فهم كانوا يجيدون القراءة و الكتابة و مع هذا نبوتهم صادقة .

عزيزي الرشيد هناك مقاييس عديدة لصدق النبوة ليس من بينها أجادة القراءة و الكتابة

عموما محمد كان قارئا جيدا كما أنه كان يجيد الكتابة و ليس بسبب هذا لا نصدق نبوته
هناك فهم غلوط أن كلمة النبي الأمي معناها من لا يعرف القراءة و الكتابة
و هذا غير صحيح فقد كان رسول الاسلام قارئ جيدا و كاتب أيضا .

الدليل الأول :

أولها ما جاء في البخاري أنه غَيَّر في صحيفة صلح الحُدَيْبية عبارة "محمد رسول الله " إلى "محمد بن عبد الله" ولا يحسن أن يكتب،

و أليك الدليل من صحيح البخاري كتاب الصلح

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...%20الله%20|#SR1

ـ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْبَرَاءِ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ اعْتَمَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي ذِي الْقَعْدَةِ، فَأَبَى أَهْلُ مَكَّةَ أَنْ يَدَعُوهُ يَدْخُلُ مَكَّةَ، حَتَّى قَاضَاهُمْ عَلَى أَنْ يُقِيمَ بِهَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ، فَلَمَّا كَتَبُوا الْكِتَابَ كَتَبُوا هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏.‏ فَقَالُوا لاَ نُقِرُّ بِهَا، فَلَوْ نَعْلَمُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ مَا مَنَعْنَاكَ، لَكِنْ أَنْتَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ‏.‏ قَالَ ‏"‏ أَنَا رَسُولُ اللَّهِ وَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏"‏‏.‏ ثُمَّ قَالَ لِعَلِيٍّ ‏"‏ امْحُ رَسُولُ اللَّهِ ‏"‏‏.‏ قَالَ لاَ، وَاللَّهِ لاَ أَمْحُوكَ أَبَدًا، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْكِتَابَ، فَكَتَبَ هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، لاَ يَدْخُلُ مَكَّةَ سِلاَحٌ إِلاَّ فِي الْقِرَابِ، وَأَنْ لاَ يَخْرُجَ مِنْ أَهْلِهَا بِأَحَدٍ، إِنْ أَرَادَ أَنْ يَتَّبِعَهُ، وَأَنْ لاَ يَمْنَعَ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِهِ أَرَادَ أَنْ يُقِيمَ بِهَا‏.‏ فَلَمَّا دَخَلَهَا، وَمَضَى الأَجَلُ أَتَوْا عَلِيًّا، فَقَالُوا قُلْ لِصَاحِبِكَ اخْرُجْ عَنَّا فَقَدْ مَضَى الأَجَلُ‏.‏ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَتَبِعَتْهُمُ ابْنَةُ حَمْزَةَ يَا عَمِّ يَا عَمِّ‏.‏ فَتَنَاوَلَهَا عَلِيٌّ فَأَخَذَ بِيَدِهَا، وَقَالَ لِفَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلاَمُ دُونَكِ ابْنَةَ عَمِّكِ، احْمِلِيهَا‏.‏ فَاخْتَصَمَ فِيهَا عَلِيٌّ وَزَيْدٌ وَجَعْفَرٌ، فَقَالَ عَلِيٌّ أَنَا أَحَقُّ بِهَا وَهْىَ ابْنَةُ عَمِّي‏.‏ وَقَالَ جَعْفَرٌ ابْنَةُ عَمِّي وَخَالَتُهَا تَحْتِي‏.‏ وَقَالَ زَيْدٌ ابْنَةُ أَخِي‏.‏ فَقَضَى بِهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِخَالَتِهَا‏.‏ وَقَالَ ‏"‏ الْخَالَةُ بِمَنْزِلَةِ الأُمِّ ‏"‏‏.‏ وَقَالَ لِعَلِيٍّ ‏"‏ أَنْتَ مِنِّي وَأَنَا مِنْكَ ‏"‏‏.‏ وَقَالَ لِجَعْفَرٍ ‏"‏ أَشْبَهْتَ خَلْقِي وَخُلُقِي ‏"‏‏.‏ وَقَالَ لِزَيْدٍ ‏"‏ أَنْتَ أَخُونَا وَمَوْلاَنَا ‏"‏‏.‏

طبعا كما ترى رفض علي محو كلمة ( محمد رسول الله ) ووضع ( محمد بن عبد الله ) بدلا منها
وفقا للتقليد العربي في المعاهدات بكتابة أسم الشخص و عائلته فما كان من الرسول ألا أن كتبها بنفسه
و معها باقي شروط المصالحة .

الدليل الثاني :

دعنا نحتكم لمعاجم اللغة حول معنى كلمة : أمي و ما هي مدلولاتها المختلفة

قال ابن منظور في لسان العرب في مادة أمم

1ـ الأمة القرن من الناس يقال مضت أمم أي قرون وايضاً الأمة الجماعة من الناس.
2ـ الأمة الرجل الذي لا نظير له ومنه قوله تعالى (أن إبراهيم كان أمة قانتاً لله(.
3ـ الأمة الرجل المنفرد بدين ولعل نفس الآية تكون شاهداً على ذلك.
4ـ الأمة المعلم.
5ـ الأمة العالم.
6ـ أم القوم رئيسهم.
7ـ أم الكتاب فاتحته وأم الكتاب اصله.
8ـ قال أبو اسحق معنى الأمي المنسوب إلى ما عليه جبلته أمه ولعله إشارة إلى فطرته التي لم تدنس.

وهذه اهم المعاني التي ذكرها وهناك معاني أخرى تتناسب مع هذه المعاني وجاء أيضاً في اللغة الأم هي الأصل ومنها عليها يتخرج قوله تعالى (أم القرى( إذ هي الأصل حيث ورد في الحديث أن الله تعالى خلق الكعبة أولا ومنها بسط الأرض أو دحاها.
وكلمة الأمي تصلح أن تكون مأخوذة من كثير من هذه المعاني كما سيأتي الكلام فيها عند نقل الأقوال والمحتملات.

الدليل الثالث :

ثم ننظر الى الآتي من القرآن لنرى كيف كانت تستخدم كلمة أمي أو أمييين و ما هي مدلولاتها .

( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (الجمعة:2)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=62&nAya=2

وَقَوْله تَعَالَى" هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ " الْأُمِّيُّونَ هُمْ الْعَرَب كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَاب وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدْ اِهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْك الْبَلَاغ وَاَللَّه بَصِير بِالْعِبَادِ" وَتَخْصِيص الْأُمِّيِّينَ بِالذِّكْرِ لَا يَنْفِي مَنْ عَدَاهُمْ وَلَكِنَّ الْمِنَّة عَلَيْهِمْ أَبْلَغ وَأَكْثَر كَمَا قَالَ تَعَالَى فِي قَوْله " وَإِنَّهُ لَذِكْر لَك وَلِقَوْمِك " وَهُوَ ذِكْر لِغَيْرِهِمْ يَتَذَكَّرُونَ بِهِ وَكَذَا قَالَ تَعَالَى " وَأَنْذِرْ عَشِيرَتك الْأَقْرَبِينَ " وَهَذَا وَأَمْثَاله لَا يُنَافِي قَوْله تَعَالَى" قُلْ يَا أَيّهَا النَّاس إِنِّي رَسُول اللَّه إِلَيْكُمْ جَمِيعًا"
وكما نرى هنا في تفسير ابن كثير جاءت كلمة أميين بمعنى : ( أمة العرب ) و على هذا تكون كلمة
( النبي الأمي ) معناها ( النبي العربي ) أو النبي القادم من أمة العرب و لا تعني النبي الذي لا يعرف القراءة
و الكتابة .

و من تفسير الطبري

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=62&nAya=2

اللَّه الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ , فَقَوْله هُوَ كِنَايَة مِنْ اِسْم اللَّه , وَالْأُمِّيُّونَ : هُمْ الْعَرَب . وَقَدْ بَيَّنَّا فِيمَا مَضَى الْمَعْنَى الَّذِي مِنْ أَجْله قِيلَ لِلْأُمِّيِّ أُمِّيّ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ فِي هَذَا الْمَوْضِع قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26405 - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ } قَالَ : الْعَرَب . 26406 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : سَمِعْت سُفْيَان الثَّوْرِيّ يُحَدِّث لَا أَعْلَمهُ إِلَّا عَنْ مُجَاهِد أَنَّهُ قَالَ : { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاته } : الْعَرَب . 26407 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ } قَالَ كَانَ هَذَا الْحَيّ مِنْ الْعَرَب أُمَّة أُمِّيَّة , لَيْسَ فِيهَا كِتَاب يَقْرَءُونَهُ , فَبَعَثَ اللَّه نَبِيّه مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحْمَة وَهُدًى يَهْدِيهِمْ بِهِ . * حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ } قَالَ : كَانَتْ هَذِهِ الْأُمَّة أُمِّيَّة لَا يَقْرَءُونَ كِتَابًا .

و كما نرى جميعا من تفسير الطبري سميت أمة العرب أميين ليس لأنهم لم يكونوا يعرفون القراءة
و الكتابة على العكس لقد أشتهر العرب بالشعر و الأدب , بل لأن الله لم يكن قد اختصهم بكتاب آلهي خاص بهم .
( يتبع )
06-01-2005, 02:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #33
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
( 3 5 )

الدليل الرابع :

( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) (آل عمران:75)

من تفسير الطبري للآية :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...BARY&tashkeel=0

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيل } . يَعْنِي بِذَلِكَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : أَنَّ مَنْ اِسْتَحَلَّ الْخِيَانَة مِنْ الْيَهُود وَجُحُود حُقُوق الْعَرَبِيّ الَّتِي هِيَ لَهُ عَلَيْهِ , فَلَمْ يُؤَدِّ مَا اِئْتَمَنَهُ الْعَرَبِيّ عَلَيْهِ إِلَيْهِ إِلَّا مَا دَامَ لَهُ مُتَقَاضِيًا مُطَالِبًا , مِنْ أَجْل أَنَّهُ يَقُول : لَا حَرَج عَلَيْنَا فِيمَا أَصَبْنَا مِنْ أَمْوَال الْعَرَب , وَلَا إِثْم , لِأَنَّهُمْ عَلَى غَيْر الْحَقّ , وَأَنَّهُمْ مُشْرِكُونَ .

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=3&nAya=75

وَمِنْ أَهْل الْكِتَاب مَنْ إنْ تَأْمَنهُ بِقِنْطَارٍ" أَيْ بِمَالٍ كَثِير "يُؤَدِّهِ إلَيْك" لِأَمَانَتِهِ كَعَبْدِ اللَّه بْن سَلَام أَوْدَعَهُ رَجُل أَلْفًا وَمِائَتَيْ أُوقِيَّة ذَهَبًا فَأَدَّاهَا إلَيْهِ "وَمِنْهُمْ مَنْ إنْ تَأْمَنهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إلَيْك" لِخِيَانَتِهِ "إلَّا مَا دُمْت عَلَيْهِ قَائِمًا" لَا تُفَارِقهُ فَمَتَى فَارَقْته أَنْكَرَهُ كَكَعْبِ بْن الْأَشْرَف اسْتَوْدَعَهُ قُرَشِيّ دِينَارًا فَجَحَدَهُ "ذَلِكَ" أَيْ تَرْك الْأَدَاء "بِأَنَّهُمْ قَالُوا" بِسَبَبِ قَوْلهمْ "لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ" أَيْ الْعَرَب "

الدليل الخامس :

( فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) (آل عمران:20)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...LEEN&tashkeel=0

وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَاب" الْيَهُود وَالنَّصَارَى "وَالْأُمِّيِّينَ" مُشْرِكِي الْعَرَب "أَأَسْلَمْتُمْ" أَيْ أَسْلِمُوا

و من تفسير الطبري

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=3&nAya=20

وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَاب وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدْ اِهْتَدَوْا } يَعْنِي بِذَلِكَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : وَقُلْ يَا مُحَمَّد لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَاب مِنْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى , وَالْأُمِّيِّينَ الَّذِينَ لَا كِتَاب لَهُمْ مِنْ مُشْرِكِي الْعَرَب أَأَسْلَمْتُمْ ؟


و هنا كما نرى تأكيد آخر على أن كلمة أميون معناها : العرب الذين لا كتاب لهم و لا تعني بأي حال من الأحوال من لا يعرف القراءة و الكتابة .

وخلاصة التقييم لهذه الآيات أن الأمية بالمعنى المشهور عند المفسرين لم يقع في لسان القرآن حول أمة من الأمم غير
أمة العرب والقرآن الكريم إذا أراد ذكر شيء أراد علاجه فإذا أراد الامية بهذا المعنى فلابد أن يكون قد بعث النبي لعلاج ذلك
والحال أن المهمة ليست تعليم الكتابة بل تعليم الكتاب فإذا لم يكن هذا المعنى من مأنوسات القرآن الكريم فلابد أن ننظر حتى نرى معناها من نفس الكتاب الكريم فقد جاءت في سورة البقرة آية 78 (ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني).

فهذه الآية لا تحتاج إلى تفسير بل تكون قرينة لوضوحها على فهم بقية الآيات الأخرى حيث قال تعالى (ومنهم أميون) ثم اتبعها لبيان ذلك وسبب الأمية هي لا يعلمون الكتاب إلا أماني. وهذا هو المعنى الثاني للأمية ومنه يفهم قوله تعالى (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة... ).

فالأميون الذين لم يطلعوا على كتاب من قبل ولم يأتهم نبي بتعاليم وكونه منهم أي من هؤلاء أي من أنفسهم لا غريب عليهم مثل قوله تعالى (وخلق منها زوجها) فنسبة الأمية إليه (الأمي) باعتباره من هؤلاء وقد قال تعالى (ما كنت تعلمها أنت ولا قومك) (وعلمك ما لم تكن تعلم) وعلى هذا كل إنسان قبل التعليم أمي ولكن هذه الأمة في أولها وفي مكان بعثة النبي .
( يتبع )
06-01-2005, 02:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #34
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
( 4 5 )
سبعة أدلة من كتب الشيعة

وأنقل لك من السنة الكريمة بعض الشواهد لتوضيح تلك الحقائق :

1ـ روى الصدوق بسند صحيح وكذلك الصفار في بصائر الدرجات.
ورواه عنهما جمع من المفسرين وفيه سألت أبا جعفر… فقلت يابن رسول الله لم سمي النبي(ص) الأمي فقال… ما يقول الناس قلت يزعمون أنه إنما سمي لأنه لم يحسن أن يكتب فقال… كذبوا عليهم لعنة الله أنّى ذلك والله يقول في محكم كتابه (هو الذي بعث في
الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتهم ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة) فكيف كان يعلمهم ما لم يحسن ولقد كان رسول الله(ص) يقرأ ويكتب باثنين أو قال بثلاث وسبعين لسان وإنما سمي الأمي لأنه كان من أهل مكة ومكة من أمهات القرى وذلك قول الله عز وجل لتنذر أم القرى ومن حولها، ونقل الصدوق الحديث بسند آخر أيضاً.
والحديث يتضمن الانكار أولا ثم التوضيح لمعنى الأمية بالملازمة إذ أنه عليه السلام كيف يعلمهم ما لم يحسن فهو يحسن القرآن المنزل عليه فليس أمياً وهم لا يحسنون فهم أميون فكما أنّ الإنسان الذي لا يعرف القراءة والكتابة بعد التعليم يرتفع عنه العنوان كذلك هنا فبعد أن يعلمهم يرتفع عنهم العنوان ثم وضح المعنى الثاني في النسبة إليه(ص) حيث أن النسبة إليه بمعنى النسبة إلى أم القرى وفيه رد على الذين يزعمون عدم صحة النسبة.

2ـ ونقل كل من الصدوق والصفار بسند صحيح عن أبي عبد الله…: كان(ص) يقرأ.

3ـ ونقل الصفار بسنده عن أبي عبد الله… أن النبي(ص) كان يقرأ ما لم يكتب ولعل الحديث يشير إلى وجود القدرة عند النبي والمعرفة وإن لم يظهرها لأحد لعدم المصلحة في ذلك.

4ـ ونقل علي بن إبراهيم بسند صحيح عن أبي عبد الله… في قوله (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم) قال كانوا يكتبون ولكن لم يجيء عندهم كتاب من عند الله ولا بعث رسولاً فنسبهم إلى الأميين.

وهذا الحديث بيّن أنه يوجد فيما بين العرب في مكة من كان يعرف الكتابة ولكن ليست الأمية لأجل عدم معرفة الباقين بها بل لأجل عدم معرفتهم بالنبوات وبالكتب السماوية وهذا فيه تأييد لما استفدناه من الآيات السابقة في معنى الأمية في الكتاب الكريم.
5ـ وجاء في أصول الكافي عن أبي عبد الله… في حديث طويل منه فكتب (يعني النبي(ص) للأول والثاني) لهما في التراب (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر).

6ـ وجاء في حديث النبي المشهور بحديث المعراج أنه(ص) رأى مكتوباً على باب الجنة لا اله إلا الله وكذلك رآها في أماكن أخرى من السماء وكذلك في المأثور الشريف أنه(ص) كما نقل رأى مكتوباً على ساق العرش إن الحسين مصباح هدى وسفينة نجاة.

7ـ الحديث المعروف بحديث الرزية وحديث يوم الخميس الذي رواه العامّة والخاصة عن ابن عباس أن النبي(ص) طلب دواة وقرطاساً قال(ص) حتى اكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعدي أبداً..

وهذه الأحاديث تبيّن الوقوع لا المعرفة فقط بل ورد في بعض الأحاديث أيضاً أنه(ص) قرأ وحده كتاب العباس عمّه الذي أرسله إليه من مكة وبعد ذلك اخبر الأصحاب.

( يتبع )
06-01-2005, 02:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #35
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
( 5 5 )

اقتباس:  داعية السلام مع الله   كتب/كتبت  
2- انه كانت لديه مكتبة عامرة فيها رسائل بولس وكتب التوراة والانجيل وتفسيرات علماء اهل الكتاب على رقع الجلد وعظام الاكتاف .
3- ان الكتاب قد تمت ترجمته في حياته وليس بعد مماته بسنين طويلة .
4- انه كان لديه معلم يلازمه متقن للغات الشرقية التي كتبت بها الكتب .

راجع من فضلك علاقة ورقة ابن نوفل بحمد تجد الأجابة


http://ozkorallah.net/Ozkorallah.asp?Lang=...ar&doc=Sirah_03

والذي ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يختلى في غار حراء من كل سنة شهر(وكان يوافق ذلك شهر رمضان)، يعبد الله تعالى بالتفكر، ويطعم المساكين مما كان يتزود به في مدة خلوته (وروى أنه كان يتزود الكعك والزيت، وكان كلما فرغ زاده رجع الى أهله فتزود وعاد)، وكان إذا انتهي من خلوته ينصرف إلى الكعبة فيطوف بها سبعاً أو ماشاء الله من ذلك قبل أن يرجع إلى بيته.
ويسمى حراء: جبل النور، وهو على يسار السالك إلى عرفة، وبه ذلك الغار الذي كان يتعبد فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ضيق المدخل، ومساحته من الداخل تقرب من ثلاثة أمتار، وبه نزل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم لأول مرة كما سيجيء، ويقال أن جده عبد المطلب كان يتعبد في حراء، ثم تبعه في ذلك من كان يتعبد منهم كورقة بن نوفل وأبي أمية بن العزى.


الذي حدث أن ورقة ابن نوفل توفي عام 592م و حدث بعد وفاته أن فتر الوحى كما يقول البخارى
لدرجة أن رسول الاسلام كاد ينتحر بأن يلقي بنفسه من فوق شواهد الجبال كما سيظهر أيضا من الأحاديث
التالية :


http://www.alshamsi.net/man/moh/moh14.html

فانطلقت به خديجة حتى أتت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى، ابن عم خديجة، وكان امرؤ قد تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخاً كبيراً قد عمي.
فقالت له خديجة: يابن أخي، ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى، فقال له ورقة: هذا الناموس الذي كان ينزل على موسى ياليتني فيها جذعاً (الشاب الحدث)، ليتني أكون حياً، إذ يخرجك قومك.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أو مخرجي هم؟) فقال: نعم، لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً. ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر (تأخر - توقف) الوحي فترة، حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه، تبدى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقاً. فيسكن لذلك جأشه، وتقر نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا كمثل ذلك. قال: فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل، فقال له مثل ذلك. هكذا وقع مطولاً في باب التعبير من البخاري. قال ابن شهاب: وأخبرني أبو سلمة بن عبدالرحمن، أن جابر بن عبدالله الأنصاري قال - وهو يحدث عن فترة الوحي - فقال في حديثه: (بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتاً من السماء، فرفعت بصري، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فرعبت منه، فرجعت فقلت: زملوني وملونين فأنزل الله (يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر) (المدثر 1-5) فحمى الوحي وتتابع).


اقتباس:  داعية السلام مع الله   كتب/كتبت  
هو سؤال محدد استاذ عبد المسيح : ابراهيم الذي نتنازع عليه الان :هل هو نبي عندكم ؟

أولا نحن لسنا نتنازع بل نتناقش و أجابة سؤالك : نعم هو نبي عندنا .


اقتباس:  داعية السلام مع الله   كتب/كتبت  
لماذا تنكر بعض مافي كتابك من تفضيل اسماعيل ؟ هل لانه جد النبي صلى الله عليه وسلم ؟

من قال أننا ننكر تفضيل أسماعيل ؟؟؟؟؟ ثم الأهم من الذي قال أن رسول الاسلام جاء من نسله ؟؟؟؟؟؟
العرب جاءوا من نسل قحطان و كانوا يعيشون باليمن ثم نزحوا بعد أنهيار سد مأرب للجزيرة العربية
اسماعيل عاش في برية فيران في سيناء و تزوج من مصرية و العرب ليسوا من نسله .

أنها محاولة من رسول الاسلام لنسب نفسه لشجرة الأنبياء لأيجاد سند لنبوته أو كما يقول المثل العامي :

( اللي ما لوش كبير يشتري له كبير )

ولك السلام و التحية
عبد المسيح

06-01-2005, 02:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #36
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
إقتباس
سؤال ارجو الاجابة عنه بصراحة : هل تحترم انت شخصا يحلف بالله كاذبا في حياتنا اليومية ؟ وليس على امر مصيري كهذا !!!؟
-------------------------------
الذى رد له إعتباره هو المسيح لا أنا" ارع خرافى " يو 21 : 15
تحياتى
06-02-2005, 07:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #37
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
اسحاق كتب :
إقتباس
سؤال ارجو الاجابة عنه بصراحة : هل تحترم انت شخصا يحلف بالله كاذبا في حياتنا اليومية ؟ وليس على امر مصيري كهذا !!!؟
-------------------------------
الذى رد له إعتباره هو المسيح لا أنا" ارع خرافى " يو 21 : 15
تحياتى


........................................

هذا تكليف لا تشريف ! قد ينفذه او لا : ليست الرعاية ان يتحالف مع من بدل دين المسيح ويضل الناس بالرؤى والاحلام التي ذمها الله في التوراة اذ استخدمها الشيطان ببراعة لاضلال الشعب اليهودي .

ثانيا : هل تستطيع ان تثبت ان هذا التكليف كان بعد قوله اذهب عني ياشيطان ؟

ثالثا : لقد ختم حياته الفدائية مع المسيح بانكاره واللعن ليتركوه

( ينفد بجلده ) !

تحياتي يااسحاق .



06-04-2005, 01:46 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #38
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
استاذ عبد المسيح كتب :
عظيم جدا يا عزيزي الرشيد و نفس الشئ في الكتاب المقدس فأن البنوة لأبراهيم
بنوة أيمانية روحية و ليس فقط جسدية
..............................................................................................
مرحبا بك وبعودتك بالسلامة ............
معذرة عن تأخر الرد بسبب الانشغال بردود اخرى وبعض المشاغل ...

شوف استاذ عبد المسيح : دعك من موضوع الروحيات هذا لانه موضوع فضفاض والكل يدعيه ويبرع في اثباته من خلال اللون الروحي الذي يملكه , لا أقبل منك الا الدليل المادي فقط , دع الروحيات الان واربط نفسك بكلام المسيح الذي تعبده :
ولا تكن كالذين:
Jn:8:39: 39 اجابوا وقالوا له ابونا هو ابراهيم.قال لهم يسوع لو كنتم اولاد ابراهيم لكنتم تعملون اعمال ابراهيم.
(SVD)
دعك من الروحيات قليلا والتفت للاعمال الان لان الهك وضعها معيارا فلا تخالفه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و بالتالي فكافة المؤمنين بخلاص الله معتبرون أنهم
أبناء لأبراهيم و على ديانته و لكن القرآن ذكر في الآية التي قدمتها لك أن المقياس في ذلك
هو ( زمن ) نزول التوراة و الأنجيل .

..........................................................................
اذا لم تكن على قدر من الاستعداد لمناقشة آراء زميلك مناقشة علمية (نقطة نقطة بالمنقاش الدقيق ) وتريد اخفاء هروبك بمجرد الرفض ( والصفحة السابقة متاحة امام السادة المتصفحين لكي يحكموا هل رد الاستاذ على مافيها ام لا ) : فانا انسان احترم نفسي ومجهودي واقدره ..............لست على استعداد لان اطرح واكرر نفس الشرح للمرة الثالثة لكي اثبت لك كيف ان القران يفسر بعضه بعضا في صفحة كاملة : ثم تعود للتكتب لي نصف سطر تعبر لي فيه عن رفضك لذلك دون ان تناقشني فيه (نقطة نقطة بالمنقاش الدقيق ) وتنقضه كله حرفا حرفا : حينئذ فقط استطيع ان اكمل حواري معك عزيزي .

لايهمني ان تقتنع بقدر مايهمني ان ابين الحق للناس .
فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

06-04-2005, 01:47 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #39
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
هذه الزيادة من تفسيرك و لا علاقة لها بنص الآية الذي جعل المقياس لدين ابراهيم هو وجوده
( زمنيا ) قبل نزول التوراة و الأنجيل على عكس الآية الثانية التي تقدمت بها و التي تظهر أن بنوة
ابراهيم هي لمن أتبعوا خطاه و هذا عزيزي يؤكد أن القرآن ينسخ بعضه البعض لا يفسر بعضه البعض

كما قال أبو العلاء بن الشخير
..............................................................
الحديث موضوع ( اهون من الضعيف ) مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم . وهو في مشكاة المصابيح برقم : 195 ان اردت ان تتأكد من تخريجه .
ثم ما مفهومك للنسخ اولا حتى نتناقش فيه بوضوح دون لبس في المفاهيم .
ثم تقول هذا تفسيري انا ولاعلاقة له بنص الاية : هل تعتقد ان القران يفهم كما تريده معاليك فقط ؟
ألم آتك بقول الله عزوجل :
أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ

اي : أذن لهم ( بالقتال ) بأنهم ظلموا : هل القتال مذكور في الاية ؟ اذن اذا قبلت هذه لماذا ترفض الاخرى وتكيل بمكيالين ؟

الم اقل لك ان اللغة العربية التي نزل بها القران من بلاغتها الحذف ؟ ان كان لديك علم تضيفه لي فاهلا بك , والا فلا اريد صداعا دون فائدة ! .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أن اعتباركم أن جهل محمد بالقراءة و الكتابة دليل على صدق نبوته هو دليل واهي جدا لأنه من الممكن
أن يقرأ أحد له و يلقنه
.........................................................................
من هذا ياترى الذي كان ملازما له كظله بل اكثر من ظله صباحا ومساءا ولم تذكر ذلك كتب التاريخ والسيرة ؟
ورقة بن نوفل الاعمى ؟ الذي مات فور بعثته ؟
للأسف الشديد انت لا تريد ان تنتبه الى ان الامية عائق كبير امام مدير مصلحة حكومية صغيرة فضلا عن مؤسس ديانة بأمر الله لها قواعدها الفكرية ومنهجها الفريد في الحياة على المستوى الفردي والجماعي , ديانة اصلحت النظرة المتخلفة الى الكون الذي كان يعبده الانسان فاصبح الان يسخره ويخضعه , ولم تتفجر ينابيع الحضارة في هذا اعالم المتخلف الا بعد ظهور الاسلام وزحفه الى الاندلس : ثم قيام الثورة الفرنسية ونبذ اوروبا للمسيحية الى غير رجعة : وحمل مشعل الحضارة من المسلمين بعد تخلفهم وتركهم لدينهم دين العلم الذي اول حرف فيه ( اقرأ باسم ربك )
التحام تام بين العلم (اقرأ) والدين (باسم ربك ) ,,,, دين يعلمك معنى الحياة الكريمة المنظمة من اول حياتك الزوجية الى العلاقات الدولية ..........
ارجع لكتاب روح الدين الاسلامي لعفيف طبارة .
هل تعتقد ان مثل هذا الصرح الفكري الضخم العملاق الذي هزم الامبراطورية الرومانية في 23 سنة (حملة اسامة بن زيد - عمره 17 سنة ) يستطيع ان يأتي به انسان امي ؟!!
ان الشيوعية التي هي تعتبر منهاجا حياتيا نوعا ما قد قامت عليها جيوش جرارة تئصل وتؤسس وتقعد قواعدهاوتعدل فيها : ثم انهار صرحها تماما بعد بضعة عقود الى غير رجعة , اين عقلك حين تظن ان انسان امي يقرأ له شخص متفرغ له ليلا ونهارا يأتي بدين له نظامه الروحي والفكري والاخلاقي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي ( سياسة داخلية و خارجية ) يصلح حتى هذا العصر ؟ احالم انت ام معاند ؟
ابسط شيء : نظام الميراث والاحوال الشخصية ! هل لديكم نظام توزيع عادل في شريعة موسى التي نقضموها ؟ انتم في عالة على نظام الميراث العادل الذي اتى به هذا النبي العربي الذي ترفضه وتنكر نسبة شريعته لله !!
وليس امامك من حجة تتملص بها من هذا المأزق الا ان تنكر لزوم مراعاة الله لاحوال عباده بشريعة تنظيمية عادلة .
ان اصرارك على النفخ في الشمس لايطفئها صدقني !
06-04-2005, 01:48 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #40
ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي
قَالَ لاَ، وَاللَّهِ لاَ أَمْحُوكَ أَبَدًا، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْكِتَابَ، فَكَتَبَ هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، لاَ يَدْخُلُ مَكَّةَ سِلاَحٌ إِلاَّ فِي الْقِرَابِ، وَأَنْ لاَ يَخْرُجَ مِنْ أَهْلِهَا بِأَحَدٍ، إِنْ أَرَادَ أَنْ يَتَّبِعَهُ، وَأَنْ لاَ يَمْنَعَ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِهِ أَرَادَ أَنْ يُقِيمَ بِهَا‏.
الدليل الثاني :

دعنا نحتكم لمعاجم اللغة حول معنى كلمة : أمي و ما هي مدلولاتها المختلفة

.............................................................................
شوف ياعبد المسيح :

دعك من اللغة الان واتركنا - هداك الله - للنصوص الشرعية من القران نفسه ( لو كنت منصفا لا معاندا ) الله عزوجل يقول :
وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ
بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ
الامية ليست بنص آية ( النبي الامي ) فقط لكي تبحث لي المسألة في معاجم اللغة . العلك ازددت علما بهذه النقطة ؟

هذه واحدة .
والاخرى :

اذا كان محمد صلى الله عليه وسلم يقول ذلك على الملأ ولم يعارضه احد من العرب أفتأتي انت اليوم وتعلمنا مالم يقله الاولون ؟ ستقول لي لعلهم قالوا: اقول لك : لعل هذه حجة الجهلة والضعفاء الذين فقدوا كل دليل علمي ماض بات لايقبل لعل وربما .

والثالثة : مادمت مطلعا جيدا على كتب الحديث هكذا ( من مواقع الشيعة طبعا ) فهل قرأت ما قاله الحافظ ابن كثير رحمه الله ردا على كلامهم ؟ قال :
أنه عليه السلام كتب يوم الحديبية هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله فإنما حمله على ذلك رواية في صحيح البخارى ثم أخذ فكتب وهذه محمولة على الرواية الأخرى (ثم أمر) فكتب

وما أورده بعضهم من الحديث انه لم يمت صلى الله عليه وسلم حتى تعلم الكتابة فضعيف لا أصل له قال الله تعالى وما كنت تتلو أي تقرأ من قبله من كتاب لتأكيد النفي ولاتخطه بيمينك تأكيد أيضا وخرج مخرج الغالب كقوله تعالى ولا طائر يطير بجناحيه وقوله تعالى إذا لارتاب المبطلون أي لو كنت تحسنها لارتاب بعض الجهلة من الناس فيقول إنما تعلم هذا من كتب قبله مأثورة عن الأنبياء مع أنهم قالوا ذلك مع علمهم بأنه أمي لا يحسن الكتابة ( انظر تفسير بن كثير للاية )


وهذه نقول عن جملة من المفسرين اتحفك بها لعلها تشفي بعض مافي صدرك :
قال الامام القرطبي رحمه الله :
قوله تعالى الأمي هو منسوب إلى الأمة الأمية التي هي على أصل ولادتها لم تتعلم الكتابة ولاالقراءة - قال صلى الله عليه وسلم :
صلى الله عليه وسلم قال إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب .
وقال ابن عباس رضي الله عنه كان نبيكم صلى الله عليه وسلم أميا لا يكتب ولا يقرأ ولا يحسب قال الله تعالى وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك (7/ 298 )
وقال الامام بن جرير الطبري :
قوله تعالى لايعلمون الكتاب أي لا يدرون مافيه ولهذا في صفات النبي صلى الله عليه وسلم أنه الأمي لأنه لم يكن يحسن الكتابة كما قال تعالى وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولاتخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون وقال عليه الصلاة والسلام إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا الحديث خ م أي لا نفتقر في عباداتنا ومواقيتها إلى كتاب ولا نجاسة وقال تبارك وتعالى هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم وقال ابن جرير نسبت العرب من لا يكتب ولا يخط من الرجال إلى أمه في جهله بالكتاب دون أبيه


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبعة أدلة من كتب الشيعة

وأنقل لك من السنة الكريمة بعض الشواهد لتوضيح تلك الحقائق :

1ـ روى الصدوق بسند صحيح وكذلك الصفار في بصائر الدرجات.
.......................................................................................
تعرف الصدوق هذا وأمثاله يذكرونني بمن ؟ ببولس ! قد تعجب من هذا الربط , ولكني اوضحه لك :
كلاهما حارب اصحاب نبيه ! بولس حارب الحواريين , والشيعة حاربوا الصحابة
الهدف : اصحاب النبي هم حملة منهجه الذين سوف ينشرونه في الناس - لذلك يجب على الشيطان التشهير بهؤلاء بعد موت النبي لاماتة دعوته في مهدها .
نجح بولس في مهمته على اكمل وجه لان الله لم يتعهد بحفظ الانجيل والتوراة بل وكل اليكم هذه المهمة فلم تقدروا عليها , ولكن لم يفلح الشيعة في اماتة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم , لان لدينا علما يسمى علم الرجال او علم المصطلح او الاسناد : نستخرج منه الاحاديث المكذوبة والضعيفة والموضوعه كماتستخرج الشعرة من العجين .
وكل احاديث الشيعة ليست حجة علينا لانها ليست نقية الاسناد بل كل رواتهم مشهورون بالكذب : كما قال احد العلماء ان الشيعة هم اكذب الخلق . فرجاءا لا تستدل لي بكتب طائفة مبتدعة ضالة لم تكن موجودة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم , وائمتها تقتصر مهمتهم على نقد الاسلام وترك سائر الاديان : اذكر لي غرفة واحدة لهم على البالتوك للحوار معكم ! لن تجد!
ملحوظة : لقد اضحكني قولك عند الاستلال بكتبهم :
وأنقل لك من السنة الكريمة بعض الشواهد ! لماذا قلت هنا السنة الكريمة وانت على طول مداخلتك واستدلالك بكتب اهل السنة :لم تقل السنة الكريمة قط ؟!! على اية حال اقولها لك صراحة : طالما قد فتح الله عليك باب السماع من الشيعة فان دوائك صعب جدا لان دائك عضال مزمن لن يبرأ الا اذا شاء الله عزوجل .
06-04-2005, 01:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية( من محمد الي ابراهيم عوض ) fancyhoney 39 6,835 10-06-2014, 11:34 AM
آخر رد: fancyhoney
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 25,490 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  مقامات المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم السيد مهدي 14 2,023 04-27-2013, 01:43 AM
آخر رد: السيد مهدي
  عندي سؤال ماذا استفاد محمد عليه الصلاة والسلام من دينه؟؟ iyadsm100 31 3,552 02-24-2013, 10:19 PM
آخر رد: الوطن العربي
  "فتمنوا الموت ان كانت صادقين" الوطن العربي 0 413 02-18-2013, 11:56 PM
آخر رد: الوطن العربي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS