كتب نيومان
اقتباس:الخلق حدث في يومين ، ثم التسوية في مرحلة لاحقة
اتفقنا
لا . لا نتفق.
اقتباس:ما هي عملية ( التسوية ) بالنسبة للسموات ؟؟؟
لا بد ان تلاحظ الفرق بين العبارتين ( فسواها) و ( فسواهن), هل تريدني ان اعيد الشرخ مرة اخرى؟
اقتباس:اذا نفهم ان التسوية هي :
أوحي في كل سماء امرها
وتزيين السماء الدنيا بمصابيح
خطأ طبعا استاذ نيومان.
لماذا لا تدقق في الفرق بين كل اية و اخرى.
اية تقول:
أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ
السَّمَاء {28}
و قد لونت لك في المداخلة الاسبق كلمة ( فسواها) لانبهك الى ان فسواها هنا ليست ( فسواهن) في الاية الاخرى:
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء
فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (29) سورة البقرة
و قلت لك مرارا و تكرارا بان قوله ( فسواها) مقصود به ما حدث في اليومين الاولين من ايام الخلق من انشاء للسماء و ابداع من غير مثيل سابق. و في هذين اليومين يدخل ايضا قوله ( وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {29}) كل هذا ياسيد نيومان في اليومين الاولين.
اما قوله ({هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (29) سورة البقرة
فقوله(ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ) فهو يتحدث عن احداث اليومين الاخيرين الخامس و السادس. لذلك ترى الحرف ( ثم) الذي ناقشناه سابقا و قلنا انه هو الذي يفيد الترتيب. و فعلا فان جعل السماء الواحدة سبع سموات تم بعد اكتمال خلق الارض في الاربعة ايام الاولى.
و هذه الاية ( فسواهن سبع سموات ) تشابه الاية:
{فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (12) سورة فصلت
و هي واضحة جدا في ان هذه العملية تمت في اليومين الاخيرين لان الاية السابقة لها بينت ان الارض اخذت اربع ايام.
اقتباس:تعال اقرأ معي هذه الآيات ، ولنرى معا ، هل تمت التسوية بحسب فهمنا لها ، ام لم تتم ؟؟؟
أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا
رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا
وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا
وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا
(النازعات 27 : 32 )
هنا خلق السماء
وبنائها
ورفع سمكها
وسواها ( هذا هو اوحي امرها )
وأغطش ليلها واخرج ضحاها ( هذه هي المصابيح بمعنى النجوم والكواكب )
لاحظ كلمة الارض بعد ذلك
هذا يفيد الترتيب طبعا
الارض بعد ذلك ، بعد ماذا ؟؟؟
ليس بعد خلق السماء
بل بعد تسويتها
ما هو تسوية السماء الا ما جاء في الاية
وبهذا نستطيع ان نقول ان العمل الاخير قبل الاستواء على العرش كان في الارض ، وليس في السماء كما تفضلت سابقا
كيف تحل لنا هذا التناقض ؟؟؟؟؟؟؟
التناقض هو في فهمك بان ( سواها ) المقصود به ( اوحى امرها) فهذا لم يقل به لا القران و لا انا.
الاية تقول:
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا
و هو ما حدث في اليومين الاخيرين من ايام الخلق .
بينما {رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا} هو ابتداء خلق السماء و الذي حدث في اليومين الاولين.
لذا فالتناقض تخلقه انت باصرارك على فهم الايات بطريقتك الخاصة و عدم رغبتك في التخلص و لو لفترة بسيطة من فكرة وجود خطأ في القران. و اذا فكرت بتجرد لفهمت المقصود تماما و الذي بذلت لك في سبيله كل ممكن.
موضوع الزينة قلت لك ساشرحه بعد ان نفرغ من المسالة الاولى ما هو الفرق بين:
1- رفع سمكها فسواها.
2- فسواهن سبع سموات.
ما هو الفرق الان يا نيومن؟