{myadvertisements[zone_3]}
skeptic
عضو رائد
المشاركات: 1,346
الانضمام: Jan 2005
|
|
06-10-2005, 03:40 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
خالد
عضو رائد
المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
|
توطئة لــ"فلسفتنا"
اقتباس: thunder75 كتب/كتبت
الأخ الكريم خالد :
يبدو أنني الوحيد الذي سوف تصدم معه في الرأي في هذا الموضوع.
أصطدم ولا يهمك، ولا نحنا سجينا في النادي من شان المونولوج؟ :D
اقتباس:موضوع شهادة السيد محمد باقر الصدر هو ليس موضوع بحثنا، وهو أمر خلافي على اية حال.
فكما قررت أنت سابقا أن صدام هو الرئيس الشرعي للعراق، أو أن المقاومة في العراقية هي بعثية، ولم نناقشك في هذه الحقائق اللاموضوعية مع قولنا بعكسها تماما،
بالتأكيد هو ليس موضوعنا و لكنك كنت الطرف الذي بادر و ذكر ذلك و أنا سجلت اعتراضي على هذا الأمر الخلافي الذي لم أقبل أن يمر مرور الكرام.
كما أنني لم أقل أبدا أن المقاومة كلها بعثية و لا حتى حزب البعث قال بذلك وادعى هذا الأمر في بياناته لأنه في كثير من الأحيان يذكر الفصائل الأخرى التي ينسق معها و يشيد بمجهوداتهم.
خلينا من موضوع البعث والعراق وسياستهما حتى حين، ولنكمل فيما نحن فيه!
اقتباس:تعليقك الثاني بنفي وجود الفلسفة الإسلامية والاقتصاد الإسلامي، وبجعل المعرفة عالمية، إنما هو يدخل ضمن الخلط الشائع بين أنواع المعارف التي يتوصل إليها الإنسان وهناك من المعارف ما يبحث في سلوك الإنسان وأصول تنظيم حياته، وتكون أدوات بحثها الإخبار والتلقي والاستنباط، وذلك لاستحالة إخضاع سلوك البشر أخلاقيا وواقعيا للتجارب.
ومثل هذه المعارف تكون متأثرة بوجهة النظر المسبقة عن الحياة والإنسان، وتميل معها وتذهب مذهبها.
من أجل ذلك تجد هناك اقتصاد إسلامي، وإقتصاد رأسمالي، وإقتصاد إشتراكي، وتجد هناك منظومة أخلاق إسلامية، ومنظومة أخلاق مسيحية، ومنظومة أخلاق يهودية، ومنظومة أخلاق ذرائعية، وتجد هناك نظاما إجتماعيا إسلاميا، وآخر يهوديا، وثالث هندوسيا، ورابع تبتيا، وغيره شيوعيا أو عالمانيا أو فاشستيا.
لحظة من فضلك أنت تناقشني في صلب تخصصي .
القوانين الاقتتصادية الكلية لا تتغير من مجتمع إلى آخر يا خالد و هذا النوع من المعرفة الاقتصادية لم يذكر في القرآن لا من قريب و لا من بعيد.
هناك نظريات اقتصادية متعددة لكن القوانين الاقتصادية الكلية هي واحدة في كل مكان و زمان .
أنت مطالب بالبرهان على هذا الزعم بوجود اقتصاد اسلامي و نظرية اقتصادية اسلامية كما قال به الإمام الصدر.
رغم كون موضوع الاقتصاد ليس هو ما سنطرحه ضمن "فلسفتنا"، إلا أنني سأخوض فيه قليلا، من أجل الفائدة العامة، ومن أجلك أنت وطارق.
عزيزنا، يتناول موضوع الاقتصاد جانبين مهمين، علم الاقتصاد والنظام الاقتصادي.
علم الاقتصاد، والذي أظنه تخصصك، يبحث في وسائل تنمية الثروة وطرق حسابها. وهو علم عالمي، يؤخذ من الشرق والغرب والشمال والجنوب. وموضوعه هو في مادة الكون.
أما النظام الاقتصادي، فهو نظام منطلق من وجهة نظر معينة في الحياة، متوجه إلى تنظيم كيفية حيازة الثروة، وكيفية توزيعها، وكيفية إنفاقها، وما يتعلق بذلك من أهلية اقتصادية.
أما إن أردت أن أتعمق في موضوع الإقتصاد الإسلامي أكثر قليلا، فأدعوك إما إلى انتظار موضوع الثقافة الإسلامية، أو إلى اقتناء كتاب "اقتصادنا" للسيد محمد باقر الصدر رحمه الله.
فلعله هناك نبحث بتفصيل آخر عن موضوع نظام الاقتصاد في الإسلام، ونظام الاجتماع في الإسلام، وغيرها من النظم التي لم ترها لسبب من الأسباب.
لأن هذا القول يعني بالضرورة أنك استنبطت هذه النظرية من النصوص و الأوامر الإلهية المصدر و بدون ذلك لا أقبل أن تصبغ عليها صفة القداسة ((الإسلامية - الإسلامي )) مثلها في ذلك الأخلاق الإسلامية مثلا التي تنهى عن قتل النفس و تحض على بر الوالدين و الوفاء بالعهود و بغير ذلك تكون هذه النظرية الاقتصادية نظرية بشرية تنطلق من الأرضية المعرفية و الظروف القائمة لقوى الانتاج و علاقات الاتتاج في عصرها في مجتمع و سوف يتجاوزها التاريخ حتما.
نسبة النظام إلى الإسلام تفيد ان الإسلام بوجهة نظره عن الحياة كان سببا مباشرا في بحث هذا النظام ووجوده. ولا يعني هذا تقديس النظام أو عدمه، فمن يرى قدسية الإسلام هو المسلم وليس غيره، والمسلم يقوم ضرورة بإنشاء علاقات اقتصادية مع غير المسلم. كما أن الصلاة في الإسلام ليست مقدسة عند غير المسلم، فلا ينظر إلى قدسيتها عند المسلم عند إرادة وضع جدول دوام لعاملين مسلمين في دولة عالمانية كفرنسا.
علاقات الإنتاج وقواه ليست هو المشكلة لنظام المجتمع، بل هي نتيجة ضرورية لقناعات الناس في مجتمع طبيعي.
ولا علاقة للتاريخ بالضرورة بموضوع العلاقات، فقد رأينا دائما وجود عدة نظم للعلاقات تعيش سوية متحاربة أو متصالحة في زمن واحد.
أصلا القرآن كتاب جاء في عصر سبق النظريات الاقتصادية و تأسيس علم الاقتصاد و لم يكن فيه علم الاقتصاد برمته شيئا مذكورا
ليس هناك في القرآن أي نظريات اقتصادية كما يزعم البعض و أتحدى أن يأتيني أي شخص بنظرية اقتصادية هناك نهي عن بعض أشكال الربا و هناك توجيه عام بالصدقات و الزكاة على الفقراء و المحتاجين .
هل تشرح لي ما هو رأي النظرية الاقتصادية في السياسة النقدية و المالية للدولة و ما هي أسس حسابات الدخل القومي في هذه النظرية التي تختلف مثلا في النظريتين الاشتراكية و الرأسمالية و الكيفية التي يجب أن يكون عليها التبادل الاقتصادي مع العالم الخارجي و ما هي مدى مساهمة الدولة في تملك قوى الانتاج و في اقتصاديات الصناعة و اقتصاديات العمل و الاقتصاد الاداري و الاقتصاد الجزئي و الاقتصاد القياسي و التنمية الاقتصادية.
مع العلم أن النظريتين الرأسمالية و الاشتراكية تنقسم كل منهما إلى مدارس متعددة .
هذا قد أجبنا عنه في التفرقة بين علم الاقتصاد والنظام الاقتصادي، وسيأتي له تفصيل قريبا.
في النهاية اسمح لي أن أقول لك ان اسلمة المعارف الذي تقومون بها و كل ما ذكره الصدر و غير الصدر عن اقتصاد اسلامي و فلسفة اسلامية ليس إلا نوعا من البحث عن هوية أكثر من بحثا عن معرفة.
زميلنا، فقرتك الأخيرة تقرب أن تكون اتهاما لا نقدا! وسأتيك تفصيل ذلك في موضوعه، سواء في بحث فلسفتنا، أو في بحث الثقافة الإسلامية، أو في بحث طريق النهضة. وأعتذر لعدم الرد المفصل في هذا الشريط.
|
|
06-10-2005, 07:41 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
skeptic
عضو رائد
المشاركات: 1,346
الانضمام: Jan 2005
|
توطئة لــ"فلسفتنا"
اقتباس: Khaled كتب/كتبت
اقتباس: skeptic كتب/كتبت
Be warned
it's checkmate
but lets keep playing
!
:)
لسان حال" حواراتنا"
(f)
إذا رأيت نيوب الليث بارزة ــــ فلا تظنن أن الليث يبتسم
ممكن تشوفي ثندر وطارق جرحولي يد، أو فقؤولي عين، أو اصطلمولي أذن في هذا الحوار يا سكبتك، لكن لا تجزعي علي، بل انظري إلى الغريم لعله فد فقئت عيناه الاثنتان، أو اصطلمت أذناه الاثنتان، أو أنه قد تصفى دمه. :D
بعدين بعد بكييييييييييير ليوم التجلي، وعندها سنرى هذه الزرافات تجتمع سوية في مكانس الريب، آهذ أخدهم بأذن نفسه وبأنف صاحره، فرحين بأنهم قد نجو من يوم السبع، يوم لا راعي إلا الذئب.
معلهيش شباب، أمر خارج عن السياق، أرجو أن لا يجيب عنه غير سكبتك!
ليش شو السؤال خالد؟!:)
لم يكن تعليقي بالمناسبة من نوع : وعلى اي جانبيــــــــك تميـــــــــل...!!.
إنما للفلفلة لكي يحلو االحديث :;)
لأ بجد...
لا تستهويني كثيرآ المونولوجات- قد تقرأ عشرات الآراء كل منها على حدى في أوقات متباعدة , وتجد فيها بعض حقيقة ما- بقدر ما أنجذب لقراءة حوار تتعدد فيه الآراء ويصبح التباين Contrast وسيلة مهمة للإضاءة, تنيرجوانب تستغلق على فهم قارىء عادي لا اختصاصي مثلي يصب تعدد وجهات النظر في مصلحة إغناء ما سيتعلمه عن الموضوع مثار النقاش..
مودتي واحترامي للجميع
(f)
|
|
06-11-2005, 12:23 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}