اقتباس: NEW_MAN كتب/كتبت
الاخ الفاضل الصفي
يبدو لي انه فاتك روح المثال الذي ذكرته لك عن ( المحافظة ) وذهبت تكلمني عن كلمة ( تسوية الارض ) .
عزيزي ، كان قصدي من المثال ، ان ( المحافظة ) بعد ان اتمت العمل وختمت عليه بتسوية الارض بالاسفلت ، فانها اكتشفت انها ( نسيت شيئا ) لم تتمه في العمل فبدأته مرة اخرى ،
وهذا ما قلت اننا نعوذ بالله من ان يكون ناسيا لاتمام عمله كاملة اذا قال ( السماء سواها ) فان التسوية تكون كاملة ولا تحتاج الى اعادة عمل فيها ( كما كان سؤالك سابقا )
سيد نيومان لم يفتني روح المثال بالطبع. و لكن احببت ان اطرق على المثال و هو ساخن : المثال يتكلم عن الفعل ( ساوى) و هو يعني المعادلة بين امرين مثل قوله تعالى:
{يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثًا} (42) سورة النساء
حيث اختاج الفعل سوى لاثنين :
1- هم.
2- الارض.
و في الاية :
{إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ} (98) سورة الشعراء
1- انتم.
2- رب العالمين.
اما الفعل ( سوى) و الذي يعني ( أتم) فلا يحتاج الا لمفعول واحد:
{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا} (7) سورة الشمس
{فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا} (14) سورة الشمس
{رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا} (28) سورة النازعات
{بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ} (4) سورة القيامة
اقتباس:اذافنحن ننفق ان ( سواها ) بالنسبة للسماء الواحدة معناه انه اتمها ، ولم يبقى فيها عملا آخر ليكمله
حسنا اننا اتفقنا حتى الآن .
فاذا رأينا آية اخرى تتكلم عن نفس الافعال التي تمت في ( السماء سواها ) فتكون الآية هنا لا تتكلم عن شيء جديد يحدث في السماء ، بل هي تكرر ما قالته الآية الاخرى باضافة كلمة هنا او كلمة هناك ، ولكن الافعال هي نفسها والزمن هو نفس الزمن ( اي زمن سواها )
وهو المعنى هنا في الحوار لاننا سوف نقيس عليه ، هل بعد سواها استوى الله على العرش ، ام فعل شيئا آخر ؟؟؟؟
انك تستهين بي يا نيومان و بمعرفتي بالقران خاصة هذا الموضوع ( اي خلق السموات و الارض) بل انا اعرف ما ترمي اليه بكلامك التالي:
اقتباس:فاذا رأينا آية اخرى تتكلم عن نفس الافعال التي تمت في ( السماء سواها ) فتكون الآية هنا لا تتكلم عن شيء جديد يحدث في السماء ، بل هي تكرر ما قالته الآية الاخرى باضافة كلمة هنا او كلمة هناك ، ولكن الافعال هي نفسها والزمن هو نفس الزمن ( اي زمن سواها )
وهو المعنى هنا في الحوار لاننا سوف نقيس عليه ، هل بعد سواها استوى الله على العرش ، ام فعل شيئا آخر
و بالتاكيد انت تقصد هذه الاية:
(اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ)(2) سورة الرعد
و لكنك تنسى رغم انني اذكرك باستمرار ان كلمات القران الكريم دقيقة و كل كلمة عاشقة لموقعها.
اسهبت في شرح معنى السموات . اذ ا ذكرت كلمة ( السموات) في الاية سابقة لكمة الارض. فكلمة السموات في هذه الحالة تعني طبقات الغلاف الجوي( سبعا طباقا ) و لو دققت في هذه الاية ترى انه سبق ذكر الشمس و القمر الفعل (
سخر) , و لم يقل ( خلق) لماذا . لان هذه الاجرام كانت موجودة قبل مرحلة ( فسواهن ) و ( فقضاهن) سبع سموات. و انما ( السخرة) تكون لمن هو اصلا في الوجود.
و اذا قرات كل القران لن تجد خلق الشمس و القمر مربوط بخلق السموات و الارض ( اي سيار الارض) بل تجد ذكر خلقهما منفصلا اما اذا ارتبط ذكرهما بالارض فالفعل المستخدم هو ( سخر) و ( جعل) و قد ذكرت لك ان
الخلق هو تهيئة لمخلوق موجود اصلا ليقوم بوظيفة:
{فَالِقُ الإِصْبَاحِ
وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (96) سورة الأنعام
{هُوَ الَّذِي
جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (5) سورة يونس
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ
مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} (54) سورة الأعراف
{اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} (2) سورة الرعد
{
وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ} (33) سورة إبراهيم
{
وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } (12) سورة النحل
{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ
وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ} (5) سورة الزمر
أما خلق الشمس و القمر فلا يذكر مع خلق السموات و الارض لانهما ليسا متزامنين:
{وَهُوَ الَّذِي
خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (33) سورة الأنبياء
فاذا اردت ان تقول انه بعد استواءه على العرش ( و هو ليس موضوعنا ) قام بعمل اخر في السماء الواحدة ( اي بعد رفع سمكها فسواها) فانت مخطئ في هذه .
اذا اردت ان تتاكد ماذا حدث على سيار الارض قبل الاستواء على العرش فاقراه في الايات التالية:
{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} (11){فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (12) سورة فصلت
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ
مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} (54) سورة الأعراف
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ} (3) سورة يونس
اقتباس:فيكون هنا فهم الترتيب ( في الخلق والتسوية بين السماء والارض ) بين الآية الاولى والترتيب في الآية الثانية هو المعول والمرجع الاساسي في حوارنا .
هل اتفقنا ؟؟؟
ليس هناك ما يسمى ( تسوية ) بين السماء و الارض و لا يمكن ان يكون. و امامك كل القران فات باية تقول بهذا. عليه فلم نتفق.