اقتباس:يا سيدي الفاضل من فضلك اقرا انت اقرأ سؤالي بعناية
انا اسأل عن السماء الدنيا ـ وانت قلت انها واحدة من السموات السبع
فاما ان الله سواها مرتين ـ واما انها سواها مرة واحدة
فايهما هو الجواب الصحيح ??
يا سيدي لا توجد سماء ( سواها مرتين) ابدا.
فتسمية ( السماء الدنيا ) لا تشير الى السماء المذكورة في سورة النازعات:
(أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا ، رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا) (النازعـات:27 - 28).
و قد شرحت لك اكثر من مرة ذلك و ساعيده لك في نقاط:
1- اية النازعات تقول ( السماء بناها, رفع سمكها فسواها) بينما اية فصلت لا تتحدث عن (سماء ) بل ( سموات ) . لذلك قلنا ان موضوع الايتين مختلف.
2- اية فصلت تقول:{
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (12) سورة فصلت
مما يؤكد و بدون اي لبس ان هذه السموات السبع ليست فعلا اضافيا للسماء المذكورة في اية النازعات, و الا لكان نص الاية (
فقضاها سبع سموات).
هل ترى الفرق يا سيد نيومان, ارجوك و لو مرة واحدة اعطي قواعد العربية حقها.
حسنا , اذا كان تعبير السماء الدنيا مبهما بالنسبة لك فسابينه لك بالاتي:
1- ورد تعبير السماء الدنيا في سياق اية فصلت و ليس ايتي النازعات:
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (12) سورة فصلت
2-الاية تتحدث عن سبع سموات ( اي بالجمع)و تقرر بان السماء الدنيا قد زينت.
ماذا يفهم اي انسان من هذاالكلام؟
يفهم امرا واحدا لا ثاني له: ان هذه السموات السبع بعضها فوق بعض. ادنى واحدة من هذه السموات السبع قال عنها ( و زينا السماء الدنيا بمصابيح)
و قد شرحت لك اكثر من مرة ما معنا( الزينة هنا).
الدليل على ان السماء الدنيا هي واحدة من السموات السبع انها ذكرت فقط في اية فصلت و لم تذكر في اية النازعات . و الدليل على ان السموات السبع بعضها فوق بعض هو قوله:
{الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ} (3) سورة الملك
فاذا فهمت اي شئ من معنى ( السماء الدنيا ) غير انها the lower فيجب ان تصحح هذا الفهم .
والا ن حتى تفهم الفرق بين ايات ( النازعات) و ايات ( فصلت) لا بد لك من مراعاة ثلاثة اشياء:
1) اللغة:
اية النازعات تتحدث عن سماء بالمفرد ( فسواها) و اية فصلت تتحدث عن سموات ( فقضاهن). فاذا اعتبرت ان الايتين تتحدثان عن نفس السماء فهذا يعني انك تقرا شيئا و تفهم غيره.
2) المنطق:
اية النازعات تتحدث عن احداث وقعت
قبل مرحلة اخراج الماء و المرعى:
أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا {27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا {28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {29}
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا {30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا {31}
بينما اية فصلت تتحدث عن احداث حدثت بعد تقدير الاقوات ( و هو اخراج الماء و المرعى كما في النازعات) , فاقرا جيدا الاية:
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ {10}
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ {11} فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {12}
اذن فالمنطق يحتم عليك ان تفهم ان الزمنين مختلفان .
3) العلم الكوني:
و هذا اذا لم تحاول ان تلم به فسوف تجد الاشكال في فهم الاية (11) من فصلت مستمرا معك الى ما لا نهاية. لماذا؟
لان الاية (11) من فصلت تتحدث عن نفس السماء التي ورد ذكرها في اية النازعات:
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ {11}
و هنا انتهى الكلام عن هذه السماء. لذلك فان الصيغة في الاية التي تليها بدات ب ( فقضاهن) و ليس ب ( فقضاها) . فلماذا قال ( فقضاهن) و لم يقل ( فقضاها)؟
لسبب بسيط هو ان المقصود بقوله ( فقضاهن) هو موصوف مختلف تماما من السماء الوارد ذكرها في الاية السابقة( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ).
هذه النقطة يستطيع العلم الكوني ان يوضحها لك, ما دمت لم تستطع ان تفهم ذلك باتباع قواعد اللغة و ما هو الفرق بين المفرد و الجمع في ( فسواها ) و (فسواهن و قضاهن).
و هذا تماما ما بينته في اول مداخلة في هذا الموضوع حين تحدثت عن
1-The original atmosphere
او
reducing atmosphere
وهو السماء الاولى عديمة الاوكسجين. و التي يقول العلم انها فقدت الى الفضاء. و حلت محلها السموات الحالية و هي:
2- Our current atmosphere
او
oxidizing atmosphere
و قد اشرت لك سابقا الى ان الاوكسجين في تكوينها يبلغ بين 20-25%.
اقتباس:وكل ما افعله انا انني وضعت كلامك مرة اخرى في صيغة سؤال لكي استوثق مما قلته انني فهمته صحيحا
انا لا زلت اتكلم عن السماء الدنيا
اليست هي واحدة من السموات السبع ؟؟؟
الا تقول الآية فيها :
{فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (12) سورة فصلت
اذا فالسماء الدنيا قد سواها الله مرة واحدة ام مرتين ؟؟؟
ارجو بعض هذا الشرح المفصل الا تخلط مرة ثانية بين ( السماء الدنيا) الواردة في سورة فصلت و ( السماء) في سورة النازعات. فكلمة ( الدنيا) ليس المقصود بها الدنيا hereafter نقيض الاخرة thereafter
و انما المقصود بها الطبقة الاخيرة اي نمرة 7 .
اقتباس:أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا
رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا
وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا
وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَاالنازعات 27 : 32
{فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (12) سورة فصلت
الا تتكلم الايتان في السورتين عن تسوية السماء الدنيا ؟؟؟؟؟؟؟
لا . لان في سورة النازعات لا توجد سبع سموات لتكون احداهن هي العليا و احداهن هي الدنيا . بل هناك سماء واحدة, لذلك قال ( فسواها) و قد شرحت لك اعلاه ماذا كان مصيرها.
لا تنسى انني طلبت منك سابقا ان تفرق بين كلمتى ( سوى) و ( ساوى).