{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوداع للنفط
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #1
الوداع للنفط
أود أن أضع هنا بعض الأفكار في مواضيع الطاقة البديلة, و التي تزدهر فيها البحوث اليوم مع الارتفاع الشديد في أسعار النفط.

أولا: الهيدروجين و تخزين الطاقة الشمسية.

لعل المحدودية الزمنية لضوء الشمس من أهم عيوب مصدر الطاقة هذا بالإضافة إلى المساحة التي تستهلكها الخلايا الشمسية, فلو استغلت شمس الصحاري اللاهبة و خزنت طاقتها لكفتنا. حاليا يبدو ذلك ممكنا (و لو نظريا) و تتلخص هذه الإمكانية باستخدام الطاقة الشمسية في انتاج الهيدروجين الذي يخزن لنستخدمه كوقود نظيف:


في الانتاج:

ماء + (طاقة شمسية) >>>>> هيدروجين + أوكسجين

و في الاستهلاك يحترق الهيدروحين منتجا طاقة و ماء:

هيدروجين + أوكسجين >>>>> (طاقة قابلة للاستغلال) + ماء

يبدو الأمر سهلا لكنه من الناحية العملية ليس كذلك, فالحاجة لعدد ضخم جدا من الخلايا الشمسية و تأمين نقل آمن للهيدروجين يشكلان عقبات تعمل شركات الطاقة (شركات النفط حاليا) على حلها و هذه الشركات يهمها أن تحافظ على أرباحها في اقتصاد الهيدروجين كما هي اليوم في اقتصاد النفط.

ثانيا: طرق أخرى لانتاج الهيدروجين.

يبدو أن الهيدروجين هو الحل لمشكلة تخزين الطاقة و لذا فإنه سيساعد على حل مشاكل الطاقة النووية التي بدورها ستكون مصدرا رئيسا للهيدروجين في "اقتصاد الهيدروجين" بالإضافة للسدود و الرياح و غيرها من مصادر الطاقة "الفورية" التي يجب استهلاكها فور انتاجها

نتابع لاحقا



06-29-2005, 12:20 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #2
الوداع للنفط
لدينا هنا في هذه الساحة موضوع جميل عن مفاعل Iter الثرمونووي

أول مفاعل نووي اندماجي على وجه الأرض _الوداع لنفط

و مقال خالص الجلبي الذي وضعه بين يدينا الزميل محارب النور يصف هذا المفاعل التجريبي (International Thermonuclear Experimental Reactor (Iter)) الذي سيبنى في جنوب فرنسا بكلفة 10 مليارات يورو بشكل جيد
06-29-2005, 02:43 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #3
الوداع للنفط
الوقود الحيوي، وهو وقود نظيف ينتج من مصادر طاقة متجددة كالزيوت النباتية (الطازجة أو المستخدمة) أو الدهون الحيوانية، بعد أن تعالج لتكوين وقود سائل من الممكن استخدامه في محركات الديزل المعدلة.

وينتج الوقود الحيوي بالاستفادة من سلسلة تفاعلات كيميائية تحول الزيوت المدخلة إلى وقود يمكن خلطه مع الديزل البترولي بنسب مختلفة لمواءمته مع المحركات الموجودة في السوق أو استخدامه بشكل مباشر في محركات خاصة.
ويعد "التشجيع الضريبي" أبرز ملامح التوجه نحو الوقود الحيوي، ففي الولايات المتحدة أقر أخيرا قانون لتشجيع صناعة الوقود الحيوي، و في ألمانيا -أبرز المتحمسين لهذا التوجه- تتمتع 1800 محطة وقود بإعفاء من ضريبة الوقود لأنها تبيع الديزل الحيوي الذي تنتجه 20 شركة ألمانية.
أمافي فرنسا، التي أعلنت مؤخراعن خطة لمضاعفة إنتاج الوقود الحيوي ثلاث مرات، فقد عرضت الحكومة تسهيلات ضريبة على منتجي الوقود الحيوي، وتدرس كذلك الحكومة الأستونية إعفاءً ضريبيا كاملا لمنتجي الوقود الحيوي في خطوة للحاق بخطة 2010 الأوروبية الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة.

ويتم انتاج الوقود الحيوي في الولايات المتحدة و أوروبا بشكل متزايد، فهو ينتج اليوم في الولايات المتحدة بمعدل 150 مليون جالون في السنة يمكن مضاعفتها إلى 450 مليون في أقل من 12 شهر، و في ألمانيا تنتج مزرعة من كل 10 مزارع محاصيل يتم استخدامها لصناعة وقود حيوي.

وإذا تركنا لغة الأرقام تتابع حديثها، فإن هناك 24 مليون طالب في الولايات المتحدة يستخدمون 440 ألف باص مدرسي تعمل بوقود "ب20 الخليط"، وهو يتألف من (20% وقود حيوي – مصنوع من زيت الصويا- 80% وقود بترولي)، كما يوجد عدد من مولدات الطاقة الكهربائية التي تستخدم وقود "ب100" المكون من وقود حيوي بنسبة 100%.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي فإن دول عديدة استخدمت أو فكرت باستخدام محروقات حيوية كماليزيا وإندونيسيا والبرازيل صاحبة الخبرة في استخدام المحركات المسيرة بالوقود المستخرج من قصب السكر.

أما على الصعيد العربي، فهناك عدة مشاريع عربية للاستفادة من الوقود الحيوي كمصدر طاقة، ففي الأردن أسست أمانة عمان الكبرى و شركة الكهرباء الوطنية شركة الغاز الحيوي الأردنية للحد من انبعاث غاز الميثان من مكبات النفايات واستغلال هذه الغازات لتوليد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى استغلال النفايات العضوية لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي.
وبنت الشركة مصنعا بقدرة 1 ميجاواط و هو موصول على شبكة الكهرباء الوطنية و تنوي الشركة حالياً التوسع في سحب الغاز الحيوي من مكب نفايات مدينة الرصيفة لإيصال القدرة الكهربائية الإجمالية إلى 5 ميجاواط .

http://www.jordanbiogas.com/

و في اليمن تم إنشاء أربع وحدات لإنتاج الغاز الحيوي ويعد مكتب الزراعة والري في المحافظة بالتعاون مع منظمة "كير" لإنشاء نحو 28 وحدة إنتاج غاز حيوي في عدد من المديريات والتي تساهم في الحفاظ على الغطاء النباتي والحد من الاحتطاب والحفاظ على البيئة
06-29-2005, 02:56 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #4
الوداع للنفط
[CENTER]Cooperation on the Development of a Hydrogen Economy [/CENTER]

On June 25, 2003, the United States and the European Union agreed to collaborate on the acceleration of the development of the hydrogen economy.

Both President Bush and European Commission President Prodi have made the development of a hydrogen economy a major priority.

President Bush's Hydrogen Fuel Initiative, announced on January 28, 2003, envisions the transformation of the nation's transportation fleet from a near-total reliance on petroleum to steadily increasing use of clean-burning hydrogen.

President Prodi at the European Union June 16-17 High Level Group on Hydrogen and Fuel cells Conference noted that hydrogen now looks like the best candidate to address sustainable development.

On June 16, Secretary Abraham and European Commissioner for Research Busquin signed the Cooperation in the Area of Fuel Cells, an annex to the 2001 Non-Nuclear Science & Technology Agreement.

U.S.-EU collaboration on the development of a hydrogen economy will provide a strong foundation for the International Partnership for the Hydrogen Economy (IPHE), announced by the United States in April of this year.

It will enable the U.S. and EU to: further the goals of sustained economic growth; strengthen our cooperation to work for universally compatible codes, standards, and regulations; strengthen our cooperation on research and development; and work together to foster public-private collaboration.

Background: Development of a Hydrogen Economy

President Bush's $1.2 billion hydrogen fuel initiative aims to reverse America's growing dependence on foreign oil by accelerating the commercialization of hydrogen-powered fuel cells to power cars, trucks, homes and businesses with no pollution or greenhouse gases.

The Hydrogen Fuel Initiative will include $720 million in new funding over the next five years to develop the technologies and infrastructure to produce, store, and distribute hydrogen for use in fuel cell vehicles and electricity generation.

Combined with the FreedomCAR (Cooperative Automotive Research) initiative, President Bush is proposing a total of $1.7 billion over the next five years to develop hydrogen-powered fuel cells, hydrogen infrastructure and advanced automotive technologies.

This June, Secretary Abraham served as the keynote speaker at the European Unions June 16-17 High Level Group on Hydrogen and Fuel cells Conference.

In Secretary Abraham's speech he noted, " working together with international partners, we can leverage scarce resources and advance the schedule for research, development and deployment of the hydrogen production, storage, transport and end-use technologies."

Under the President's hydrogen fuel initiative, the first car driven by a child born today could be powered by fuel cells.

The hydrogen fuel initiative complements the President's existing FreedomCAR initiative, which is developing technologies needed for mass production of safe and affordable hydrogen powered fuel cell vehicles.

Through partnerships with the private sector, the hydrogen fuel initiative and FreedomCAR will make it practical and cost-effective for large numbers of Americans to choose to use clean, hydrogen fuel cell vehicles by 2020.

This will dramatically improve America's energy security by significantly reducing the need for imported oil, as well as help clean our air and reduce greenhouse gas emissions.

In April of this year, Energy Secretary Abraham announced the creation of the International Partnership for the Hydrogen Economy -- designed to efficiently organize, evaluate and coordinate multinational research, development and deployment of technologies that advance the transition to a global hydrogen economy -- and invited the European Union to join.

In May of this year, U.S. and EU hydrogen technical experts met in Brussels to identify potential areas for cooperation, including codes and standards, fuel cell technology, production, and storage.

Hydrogen is the simplest element and most plentiful gas in the universe. Yet hydrogen never occurs by itself in nature, it always combines with other elements such as oxygen and carbon. Once it has been separated, hydrogen is the ultimate clean energy carrier.

The U.S. Space Shuttle program relies on hydrogen-powered fuel cells to operate shuttle electrical systems, and the crews drink one of the byproducts: pure water. Hydrogen is one of the most promising alternatives to hydrocarbon fuels, such as gasoline.

Hydrogen can be produced from a wide variety of domestic resources using a number of different technologies. It can also provide a storage medium for intermittent and seasonal renewable technologies, and can be used in combustion processes and fuel cells to provide a broad range of energy services such as lighting, mobility, heating, cooling, and cooking.

The June 16 U.S.-EU Cooperation in the Area of Fuel Cells Annex identifies the following areas for cooperation:

a. Transportation demos, including fueling infrastructure;

b. Auxiliary Power Units (APUs);

c. Codes and standards including fuel infrastructure, vehicles, and APUs;

d. Fuel choice studies and socio-economic and environmental assessment (environmental technology assessment) of critical materials availability for low temperature fuel cells;

e. Solid Oxide Fuel Cells (SOFC) and high temperature fuel cell hybrid systems;

f. Support Studies, including socio-economic assessment of critical rare earth materials for high temperature fuel cells; g. Direct methanol and Polymer Electrolyte Membrane (PEM) fuel cells for transportation and stationary applications.



http://www.whitehouse.gov/news/releases/20...20030625-6.html
06-30-2005, 10:09 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Arab Horizon غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 620
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
الوداع للنفط
بقال أن هناك قوى نآفذه تعمل على تحييد إستخدام الهيدروجين و ذلك لأسباب إقتصاديه و سياسيه..و كذلك تعيق الأبحاث التطوريه في هذا المجال..
06-30-2005, 05:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #6
الوداع للنفط
اقتباس:  Arab Horizon   كتب/كتبت  
بقال أن هناك قوى نآفذه تعمل على تحييد إستخدام الهيدروجين و ذلك لأسباب إقتصاديه و سياسيه..و كذلك تعيق الأبحاث التطوريه في هذا المجال..

إن من يقود أبحاث الهيدروجين هم من يسيطرون على أسواق النفط حاليا, و إن كان هناك إخفاء للكثير من الأبحاث, فلا يمنع أن تكون جاهزة في الدرج, تخرج منه في الوقت الذي تحقق فيه أعلى نسبة ربح و قد يكون ذلك عندما يصل سعر برميل البترول إلى 200 دولار.

السياسة دائما في خدمة رأسالمال.
07-02-2005, 02:25 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #7
الوداع للنفط
[صورة: _41257947_global_observer_203.jpg]

بخزان وقود كامل تطير هذه الطائرة(من دون طيار) 24 ساعة, محلقة على ارتفاع 65 ألف قدم و بذلك فإنها تخدم مجالات الاستطلاع العسكري و بحوث البيئة و الأرصاد الجوية, جربت هذه الطائرة في موقع عسكري أمريكي في 26 أيار المنصرم و حربت ثانية في الثاني من حزيران الماضي. و نضيف أن الشركة المصنعة واثقة من أن طائرتها ستدخل في الخدمة خلال عامين من الآن.

07-02-2005, 02:45 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #8
الوداع للنفط
توصل ثلاثة طلاب فلسطينيين من دائرة الهندسة الميكانيكية (بولتكنيك فلسطين) في الخليل جنوب الضفة الغربية، إلى تشغيل محرك سيارة صغير على الهيدروجين بدلا من الوقود.

وقال الدكتور زهدي سلهب الذي أشرف على الطلاب الثلاثة، إن الطلاب تمكنوا من تشغيل محرك صغير على الهيدروجين بدل وقود البنزين، بعد أن نجحوا في تصميم جهاز يقوم بتحليل الماء كهربائيا والحصول على وقود الهيدروجين النقي وإدخاله للمحرك بدل وقود البنزين.

وأوضح أن أهمية هذا الحدث تكمن في أنه للمرة الأولى يصمم فيها محرك بالهيدروجين على مستوى الوطن العربي من قبل كادر شبابي فلسطيني مثابر استطاع عبر البحث المتواصل والمستمر التوصل إلى نتائج مرضية في مواضيع تكنولوجية متطورة على غرار الباحثين في الدول الغربية المتقدمة.

وأشار إلى أن براعة المشروع تكمن في ماهية إيجاد طاقة بديلة لتشغيل محركات السيارات بدل الطاقة الكلاسيكية (كوقود البنزين والديزل)، للتخفيف من التلوث البيئي الكبير والدمار التدريجي للبيئة والإنسان الناجم عن الغازات السامة المنبعثة من عوادم السيارات، وإيجاد مصدر بديل للطاقة بعد انخفاض احتياطي النفط في العالم.

وأضاف سلهب أن الوصول إلى التشغيل الفعلي لمحرك قوي بحجم محرك السيارات يعمل بوقود الهيدروجين يحتاج إلى مشوار طويل من المتابعة والبحث، مشيرا إلى أن أكبر المشاكل التي يسعى البحث إلى حلها هي إمكانية الحصول على كميات كبيرة من الهيدروجين بشكل مستمر، وتخزينها تحت ضغط عال جدا داخل أسطوانات تضمن بقاءها بحالة سائلة لاستخدامها في تشغيل المحرك.

من جانبهم اعتبر الطلبة الفلسطينيون الذين شاركوا في إنجاز المشروع أنه أتى ثمرة تجارب متعددة وحصيلة فعلية لدراستهم في كلية الهندسة والتكنولوجيا في البولتكنيك على مدار الأربع سنوات الماضية.

وأشاروا إلى أن نجاح المشروع جاء بعد سلسلة من النقاشات بينهم وبين المشرف، وعبر مراقبة النتائج التي أفضت إلى تشغيل المحرك أمام جموع الزوار الذين حضروا لمشاهدة مشاريع التخرج التي أعدها الطلاب.

وقال الطالب زياد الرجبي أحد الطلاب الثلاثة الذين شاركوا في المشروع إن تشغيل محرك بالهيدروجين ليس جديدا في دول مثل اليابان والتشيك وبريطانينا وعدد من الدول المتقدمة، موضحا أن المحرك الذي تم تصميمه عبارة عن محرك صغير ذي أسطوانة واحدة سعته 183CC، يحتاج إلى توفر إمكانيات مادية وتقنية كبيرة لتطويره واستيفائه.

وذكر الرجبي أنه على الرغم من الظروف المأساوية الصعبة والإجراءات القمعية التي يتبعها الاحتلال ضد الفلسطينيين، فإن ذلك لم يقف حائلا أمام تصميمه هو وزملاءه على استكمال المشروع مع موعد تخرجهم من الكلية مطلع هذا الصيف.

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Economics/20...005/6/72089.htm

http://www.arabs48.com/display.x?cid=10&si...sid=67&id=29272



07-03-2005, 10:56 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #9
الوداع للنفط
[صورة: shell.gif]

أعلنت شل للطاقة الشمسية مؤخرا بأنها قد امدت واحدة من اكبر منشئآت الطاقة الشمسية التجارية في الولايات المتحدة الامريكية بالالواح الفولتائية الضوئية، وشل للطاقة الشمسية هي شركة عالمية تقوم بانتاج وتسويق الخلايا والألواح والأنظمة الفولتائية الضوئية.

وقد تم تجهيز المقر الرئيسي المبنى الأخضر لشركة مبيعات تيوتا موتورز في الولايات المتحدة الامريكية بعدد 575,3 لوح شمسي، تغطي هذه الألواح مساحة 924,4 مترا مربعا، وستعمل نخبة ألواح شل الشمسية التي تصل طاقتها القصوى إلى 536 كيلو وات على تقليل اعتماد المبنى على شبكة الطاقة الكهربائية المحلية إلى حدد بعيد خلال ساعات الذروة.

الجديد بالذكر أن شل للطاقة الشمسية هي جزء من شل لمصادر الطاقة المتجددة التي تم تأسيسها لبناء فرص تجارية من مصادر الطاقة المتجددة.

وتمتلك شل للطاقة الشمسية مرافقا متطورة للابحاث والتنمية والانتاج في مختلف انحاء العالم. وهي توظف نحو 1100 شخص ولها شركاء في قطاع المنتجات الشمسية في ما يزيد على 90 دولة.

_________________

افتتحت شل للهيدروجين مؤخرا في ركس فيك بآيسلندا اول محطة للتزويد بوقود الهيدروجين تحمل علامة شل في العالم.

وقد كام فالجيردر سفير يسدوتير، وزير الصناعة والتجارة الآيسلني بافتتاح المحطة رسميا. وقد قام معالي الوزير شخصيا بتزويد اول مركبة تعمل بخلايا الوقود على الإطلاق بوقود الهيدروجين.


07-03-2005, 11:02 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #10
الوداع للنفط
07-03-2005, 12:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS