{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
رجل الدين.. مريض نفسياً
اقتباس:نعم و لكن تحليل هذه الظواهر الاجتماعية و معالجتها لا يتم عبر ادوات التحليل النفسي و لكن عبر الادوات و طرائق التحليل السوسيولوجية..
أخي العزيز فودو:
تحية عطرة لك،
في اعتقادي، الظواهر الاجتماعية يمكن أحيانا تحليلها باستخدام علم النفس، و سواء كان تحليلي أو غير تحليلي فلن يفرق كثيرا. عندما نحلل تفسيرنا كشعب و عقدنا مثل عقدة الخوف أو عقدة الاضطهاد أو عقدة البارانويا إلخ فسوف نصل لتقييم أفضل للذات الجماعية لخلق مجتمع أفضل. خذ عندك مثلا هذا الرجل العظيم الذي كتب بشكل جميل عن دور النبي محمد في ارتقاء الحضارة الإنسانية و هو غوستاف ليبون.. تجد أن من بين كتبه العناوين التالية:
The Psychology of Revolution سيكولوجية الثورة
The Crowd: A Study of the Popular Mind (Paperback) الحشد: دراسة للذهن الشعبي.
في سبيل ارتقاء المجتمعات و لصالح الأفراد عامة أولا و أخيرا، يعمل علم النفس سواء تحليلي أو غيره جنبا إلى جنب مع السوسيولوجي مع الأنثروبولجي بكافة أشكاله كذلك. طبعا أتكلم هنا باقتضاب شديد و لكن لو أخذنا دراسات ليبون مثلا و توسعنا فيها و طبقناها على حاضرنا لوجدنا أن الأمر جد ممتع.
تحياتي الحارة لك.
(f)
|
|
07-06-2005, 01:04 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}