{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
زياد
عضو رائد
المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
|
ما هو الإسلام الحقيقي: الزميل زياد تفضل
بعض التوضيحات عما سلف:
1. لا إله إلا الله محمد رسول الله
لا أمتلك أن أتلاعب في هذين الاعترافين, شهادة التوحيد و شهادة التصديق, لكني ادعيت أن "لا إله إلا الله" وحدها تخرج من دائرة الاسلام و لا تخرج من دائرة التوحيد ...
اقتباس:الشهادتان هما:شهادة التوحيد و شهادة التصديق و هما دائرتان كبرى (لا إله إلا الله أو شهادة التوحيد) و صغرى محتواة في الأولى و ( شهادة التصديق أومحمد رسول الله) و الخروج من الدائرة الصغرى لا يعني بالضرورة الخروج من الدائرة الكبرى
و أتبعت كلامي بأن:
اقتباس:من قال لا إله إلا الله و كفى لن يكون مسلما إصطلاحا لكن له أجره عند ربه و لا خوف عليه
2. الاسلام الحقيقي
لم أدع أني أملك هذا المعنى بل قلت حرفيا
اقتباس:لا يوجد اسلام حقيقي, أو اسلام وهمي ,, الاسلام مفهوم كبير, يتعاطى فيه الناس بطرق كثيرة و لا يوجد مسلم صادق و غير ملقن يقول عن اسلام ما حقيقي و آخر شكلي, على مر التاريخ الاسلامي الطويل جاءت أفكار و طرق رائعة , لم يكتب لها النجاح لأسباب موضوعية كثيرة أهمها تحالف المال و السلطة ,,,
لكنني حاولت توضيح بعض الأفكار على طريق ينشد الوصول إلى الحقيقة ,,,
3. لست داعية لأي طريقة أو فهم, و أنا لا أدعو لا للإسلام و لا لغيره, من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر.
عزيزي أوريجانوس,
قلت ..
اقتباس:من القراءة لمداخلاتكم السابقة يا أخي "زياد"، وجدتها جميلة فعلاً، لكن - بكل صدقٍ - هي ليست معيارية أو قياسية المنهجية. أى أني وجدتك تأخذ الأجمل والأرقى حتى رغم وضوح نصٌ ما في إتّجاه معاكس لما توصّلت إليه وإستقرّ له قلب
أنا أوافقك تماما, لا يوجد منهج يعطي نتائج كاملة فيما أوردت أو عند معظم من أقرأ لهم, و أود أن أسجل هنا أن الوحيد الذي تعامل مع كل القضايا من خلال منهجية واحدة هو محمد شحرور, لكني للأسف لم أجد أن هذه المنهجية سليمة 100%.
مدرسة مختلفة تماما هي لجودت سعيد لكنها ليست منهجية حياتية أو عملية. هي مدرسة فكرية تنظيرية
اقتباس:برأيك، هل هذه الطريقة صالحة للوصول للإسلام الحقيقي؟
أم هي - كما أراها - طريقة رائعة للوصول للإسلام كما نريد منه ان يكون
ادعيت فيما سبق :
الواحد بحط بروتوكول بعدين بمشي عليه و بشوف النتائج و الذي يمشي هذه الطريق بالعكس ليس إلا ملفق
اقتباس: فنرمّز النصوص كوسيلة للتهرب من الإسلام الحقيقي إلى الإسلام الجميل الذي نريده؟
الرمز و المجاز موجود و من أنكر هذا أقول له
وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا
لكن هل يوجد مدرسة حقيقية للمجاز؟ أشك في ذلك,
أحاول أن أضع هنا بعض الأفكار, و لا أضع منهجا كاملا, فهذا لا أدعيه و لا أملكه و سأكمل مع محمود محمد طه الذي أحب فلسفته و لا أتفق مع كثير مما يقول و سأحاول أن أستخدم كلامه في إيضاح بعض ما أريد إيضاحه. و أشير أن محمود طه قد أعدم بعدم أن حوكم بالردة
|
|
07-09-2005, 12:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
زياد
عضو رائد
المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
|
ما هو الإسلام الحقيقي: الزميل زياد تفضل
الزميل zaidgalal
تكلمت كثيرا, و لم أعرف بالضبط ما الذي أزعجك فيما نقلت أو قلت .. هل أنني قلت "أرى أربع أنواع من الاسلام", سحبناها و قلنا:
اقتباس:الاسلام واحد كحقيقة مطلقة لكن على الأرض لدينا أنواع مختلفة من المناهج الإسلامية ....
منيح هيك !
لاحظت هذا,
هل انزعجت أن حواري مع ابراهيم عرفات, و رأيت أنه حوار مفبرك, لك هذا. لكنك لا تملك أن تتهم الناس بغير علم و هذا ظلم تحاسب عليه
أنا لا أدعي علما و لم أقدم أي فتوى أو حكم إن كنت قد قرأت ما وضعته في هذا الشريط.
|
|
07-09-2005, 12:48 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
زياد
عضو رائد
المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
|
ما هو الإسلام الحقيقي: الزميل زياد تفضل
لماذا أربعة طرق يا zaidgalal و ليس خمسة أو ستة ...
أدعيت أربع خطوط فهم عريضة يندرج تحتها الكثير من المناهج ,,,
أول خط عريض هو الأصولي ,,
و هو الخط الذي يتمسك بأصول الدين من قرآن و سنة و ثم تأتي مصادر التشريع الأخرى بحسب اجتهادات الطوائف المختلفة التي تتبع هذه المنهجية.
يعني السنة و الشيعة بمعظم طوائفهم.
الخط الثاني المجاز ,,,, و أول جملة قلتها في وصف هذا الخط
اقتباس: لكن أعيب على هذا التيار غياب المنهجية في التعاطي مع النصوص و ترك القواعد عائمة
الخط الثالث ,,, الاسلام التوفيقي و نسبته "للجهات الرسمية و الاحزاب الاسلامية البراغتمية" و لم امتدح هذا الخط على الاطلاق, و أنا ضده مبدأيا
الخط الرابع ,,, الاسلام الشخصي, بأن يفهم الشخص دينه على كيف أهله و قلت يا zaidgalal " دون أي اعتبار للمنهج" هل انتبهت أو قرأت ؟!!
هل أفتيت إلى هنا يا zaidgalal,
من ثم طرحت يا zaidgalal باب من كتاب للمفكر السوري جودت سعيد
ثم طرح ابراهيم عرفات أسئلة كان من ضمنها
لتضارب يوقعنا جميعا في اللخبطة و اللغط. لم يؤسس محمد عدة أديان و لكن جاء برسالة واحدة. هل توافقني؟
و أجبت
الزلمة حكى "لا إله إلا الله" و ما دون ذلك قابل للنقاش, و التفكير في ذلك ليس حكرا على أحد.
و إن كنت قد لاحظت يا zaidgalal وضحت فيما بعد ما لا يحتاج للتوضيح بان لا إله إلا الله وحدها لا تكفي
و بما أنني نقلت عن النبي قول لا إله إلا الله فهذا تصديق له, أم أننا شاهدنا لا إله إلا الله في إعلان تلفزيوني
يا zaidgalal لقد اتهمت زورا في هذا الموضوع ان كنت قد لاحظت
|
|
07-09-2005, 01:39 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أوريجانوس
عضو فعّال
المشاركات: 189
الانضمام: May 2005
|
ما هو الإسلام الحقيقي: الزميل زياد تفضل
اقتباس: زياد كتب/كتبت
و اعذرني يا أوريجانوس فسأكتفي بالردود إن اقتنعت بالرد و أعتقد أن وجهة نظري الغير مكتملة واضحة الآن
هي واضحة منذ البداية يا أخي، ولك مني شهادة لن يعتد بها أحد، أن هذه الرؤية التي تنظر بها للإسلام، هي من أجمل وأرقي الرؤى حتى وإن إفتقدت للمنهاجية، ويكفينا كمختلفين أنها محاولة لإخراج إنسانية وضمير بدلاً من عبادة النصوص التي هي "كارثة" حقيقية.
لا ألومك يا أخي على التوقف عند هذا القدر، فلك ألف عذرٍ وعذر. والإستمرار لن يؤدي إلا لجلب المزيد من عبدة الحروف ليجاهدوا في سبيل الحروف. ولا عزاء للفكر والكلمة.
شكراً لحوارنا القصير.
|
|
07-09-2005, 02:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|