{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل
A H M E D غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 448
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل

GMT 3:30:00 2005 السبت 16 يوليو
نبيل شرف الدين


أعلن توبته وتوقفه عن الكتابة وتفرغه لأبنائه
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل


نبيل شرف الدين من القاهرة : فجّر الباحث والكاتب المصري الشهير الدكتور سيد القمني قنبلة من العيار الثقيل، عبر مكالمة هاتفية تلقتها (إيلاف) منه شخصياً، قال فيها أنه قرر التوقف عن الكتابة والحديث لوسائل الإعلام والنشر في الصحف، و المشاركة في الندوات، ليس هذا فحسب، بل و أعلن "براءته" من كل ما سبق له نشره من كتب ومقالات وبحوث، قائلاً إنه تلقى تهديدات جدية بقتله إذا لم يقدم على هذه الخطوة، و لأنه " ليس راغباً في الموت على هذه الطريقة"، فقد قرر الامتثال للتهديدات التي تلقاها عبر عدة رسائل في بريده الإليكتروني، ومن هنا فقد آل على نفسه أن يتوقف عن الكتابة والإدلاء بأية تصريحات صحافية، و يرجو الذين هددوه أن يقبلوا موقفه، ويعدلوا عن تهديدهم إياه.
لم يمنحني القمني أي فرصة لمناقشته في الأمر، رغم أنه بدا خلال الاتصال الهاتفي هادئاً متماسكاً، وإن كان أيضاً حاسماً في ما وصل إليه من قرار، يتوقع أن يكون موضع جدل واسع خلال الأيام المقبلة، واكتفى بوعد بأن يرسل لي ما لديه من رسائل وتهديدات، والبيان الذي أكد أنه سيكون آخر ما يكتبه، ويعلن فيه "براءته وتوبته" من كل ما كتبه من قبل، و حتى حين حاولت إثارته بالإشارة إلى أن الرضوخ لابتزاز التهديد ليس حلاً خاصة لمن كان الفكر صناعتهم، كانت سخريته المعهودة كفيلة بإنهاء الأمر، إذ أنه سرعان ما بادر إلى القول إن ما تبقى له من عمر ليس من حقه وحده، بل من حق أبنائه أولاً أن يرعاهم، وأحالني إلى ما يعرفه القاصي والداني في مصر عن المأساة التي يعيشها ابن المرحوم فرج فودة، الذي لقي مصرعه على يد أصولي مسلح، كان يعمل "سماكاً"، قبل أن ينخرط بإحدى المنظمات الإرهابية المحلية في مصر، و يبدأ "جهاده" بقتل فودة، و بقية القصة معروفة لكافة المعنيين بالشأن العام في مصر .
و سيد القمني كاتب وباحث ذائع الصيت في مجال الإنسانيات عموماً، وله اهتمام خاص بالتاريخ والتراث والأديان والإسلاميات، و هو من مواليد العام 1947 في مدينة الواسطى من أعمال محافظة "بني سويف" في مصر الوسطى، وحاصل على إجازته الجامعية في الفلسفة من جامعة عين شمس، ثم درجة الدكتوراه، وله العشرات من الكتب والمؤلفات التي أثارت جدلاً واسعاً في مصر، منها "موسى وآخر أيام تل العمارنة"، ( 3أجزاء)، " الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية"، و"النبي إبراهيم والتاريخ المجهول"، و"رب الزمان"، و"حروب دولة الرسول"، وآخر كتبه المنشورة هو "شكراً بن لادن"، كما ينشر مقالاً أسبوعياً بمجلة "روز اليوسف" .

خطاب التوبة
و في بيانه المثير الذي تلقته (إيلاف) يقول القمني : "تصورت خطأ في حساباتي للزمن انه بإمكاني كمصري مسلم أن أكتب ما يصل إليه بحثي، وأن أنشره على الناس، ثم تصورت خطأ مرة أخرى أن هذا البحث و الجهد هو الصواب، أني أخدم به ديني ووطني، فقمت أطرح ما أصل إليه على الناس متصورا أني على صواب وعلى حق فإذا بي على خطأ وعلى باطل، كنت أقصد الخير ولا أفرض رأيا ولا أتعسف موقفاً، أخذ به من أخذ، ورفضه من رفض، وهاجمه من شاء دون مشاكل" .
ويضيف القمني : "كنت أتصور وأنا مهموم بأمتي في زمن و ظرف استثنائي على كل المستويات، أنني أساعد الناس بهز غفوتهم، وأحيانا كنت أمعن في النقد قصدا حتى يفيقوا، كنت أظن أني نافع أنبه للأخطار التي كثيرا ما تحققت معها نبؤاتي بحكم قراءة الأحداث بحياد وليس عن كثير ذكاء، وكنت أتمني أن أكون عاملا مساعدا للحاق بآخر قوافل الحضارة، وما ظننت أني سأتهم يوما في ديني، لأني لم أطرح بديلا لهذا الدين، ولا أرضى بالإسلام بديلا، ولكن لله في خلقه شئون، ولم يبق لي إلا أن أودع قرائي، وهم أهلي و عشيرتي وناسي وأحبائي من القلب" .
ومضى القمني قائلاً : "أعترف سيكون الموت بكسر الأقلام موتا بطيئا فقلمي هو مناط حياتي ونفسي الذي أتنفسه، لكن إقدامي على هذه الخطوة سيبقي لي من العمر ما يكفي لرعاية من يستحق رعايتي فلذات كبدي، هذا في حال قبول هذا البيان" .
واختتم القمني بيانه المثير بالقول : "من ثم أكرر خلف البيان التحذيري "أنني أعلن براءة صريحة من كل ما سبق وكتبته "ولم أكن أظنه كفرا فإذا به يفهم كذلك، لهذا أعلن ـ كما نص البيان ـ "توبتي وبراءتي" من كل "الكفريات" التي كتبتها في مجلة "روزاليوسف" وغيرها، "براءة تامة صادقة يؤكدها عزمي على اعتزال الكتابة نهائيا من تاريخ نشر هذا البيان" .

خطاب التهديد
أما التهديدات التي تلقاها سيد القمني فهي كثيرة، و ليست وليدة اليوم، لكن ما جرى حسب روايته في الأيام الأخيرة أنه تلقى عدة رسائل عبر بريده الإليكتروني، كانت أكثرها صرامة ووضوحاً، تلك التي أعاد إرسالها إلينا للاطلاع عليها كوثيقة توضح مبررات انسحابه من مضمار الفكر والكتابة، وهذه الرسالة معنونة بكلمتين فقط هما "رسالة تحذيرية"، وتقول كلماتها بالحرف الواحد :
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
اعلم ايها الشقي الكفور المدعو سيد محمود القمني، أن خمسة من اخوة التوحيد وأسود الجهاد قد انتدبوا لقتلك، ونذروا لله تعالى ان يتقربوا إليه بالإطاحة برأسك، وعزموا ان يتطهروا من ذنوبهم بسفك دمك، وذلك امتثالا لأمر جناب النبي الأعظم صلوات ربي وتسليماته عليه، إذ يقول "من بدل دينه فاقتلوه" .
أيها الدعي الأحمق :
نحن لا نمزح .. صدق ذلك او لا تصدقه، ولكننا لن نكرر تهديدنا مرة أخرى .
لن ينفعك إبلاغ المباحث بامر هذا التهديد، فلن يفلحوا في حمايتك إلا بصورة وقتية وبعدها سيتركوك فريسة لليوث الاسلام، هذا ان حموك اصلاً .
ولن تنفعك أي حراسة خاصة أو اجراءات أمن، فالحارس لن يمسك الرصاصة التي تنطلق من سيارة مسرعة او سطح منزل مجاور، واجراءات الامان لن توقف انفجار القنبلة في سيارتك ... أو أي وسيلة اغتيال أخرى .. فاعتبر بمن سبقوك ممن ارسلناهم إلى القبورمع انهم كانوا اصعب منك منالاً، والسعيد من وعظ بغيره .
وإبراءاً للذمة وامعانا في اقامة الحجة عليك، فإننا نمهلك أسبوعا واحدا لتعلن توبتك وبراءتك من كل الكفريات التي كتبتها براءة صريحة لا مواربة فيها، وتنشر ذلك في مجلة "روز اليوسف" كما نشرت فيها كفرك .
فإن أصررت ايها الجاهل المغرور على ركوب مركب العناد، وأبيت إلا الاستمرار فيما أنت فيه من الردة والإلحاد، ووسوس لك الشيطان اللعين بأنك ستعجز أهل الجهاد، فاعلم حينئذ ان سيوف الموحدين ستنال منك المراد، وانك ميت يمشي على قدميه بين العباد، فابحث لنفسك عن جحر فان المؤمنين لك بالمرصاد .
هذا بلاغ لكم، والبعث موعدنا، وعند ذي العرش يدري الناس ما الخبر .
التوقيع
جماعة الجهاد
مصر
ولا تعليق

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/200...005/7/76422.htm
07-16-2005, 10:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمال غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 98
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #2
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

لقد خسر العرب قلم مفكر وباحث عربي عظيم .

خسر قلمه قبل ان يخسر حياته .

لاخير في امة تاكل ولا تفكر .

لا خير في امة تقتل مفكريها روحيا قبل قتلهم جسديا .

ثم تراهم يصرخون ان الغرب واسرائيل يعادون العرب.

الا تبا لهم .

07-16-2005, 11:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #3
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل


واضح ان البؤس الفكري هو المسيطر على الوطن العربي ولا اجد بارقة امل على الاطلاق ,عندما ألف اسبنوزا كتبة عن هندسة الاخلاق والدين ,نعم كان يوجد اعتراض كبير من قبل القساوسة والشعب ايضا,ولكن لم تصل الا درجة التهديد بالقتل مرة واحدة طعنة شخص وهو يسير في ظلمة ولكن لم يمت ,وعاش عمرة كلة يعمل على صقل العدسات ويعيش عيشة كفاف ولكن كانت تاتي الية الاموال من قبل عمدة امستردام ورجل محترم من قبل اباطرة اوربا في عصرة وبعث في طلبة حاكم الالمانيا في وقت فريدريك .

ليكن كل الناس ضدك ولكن اذا كان حاكم متفتح العقل يقف معك ولكن مشكلة العرب في وقت الحالي انا الحاكم من طينة المحكومين نفس القطيع وهنا طامة كبرى لا يرعى فكر في بيئة تحاربة .

عموما انا متشائم واضح لا امل في وقت الحالي ولا عصر الحالي ارجو من شباب في مستقبل ان يخطو الورقة مستقبل بيدهم وزاد اقتناعي بعد هذا الانسحاب لسيد محمود القمني ان لا هوادة في حرب على هولاء ودحض كل فكر ديني على الارض ,وحقيقة نحتاج على طاغية على وزن يوليوس قيصر .

محارب النور

07-16-2005, 06:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #4
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل
"غطيني يا صفية، دة ما فيش فايدة!"
07-16-2005, 06:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #5
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل


سيد القمني لوحده لا يكفي و لكن يجب أن تأخذ الدولة أيضا موقف حازم تجاه حماية و دعم العلمانية. قلتها من قبل لسيد القمني إني أراه من أنبياء هذا الزمان و الآن أقدر أن أقول له إنه قد بلغ الرسالة على أكمل وجه و الدور الباقي هو دورهم هم. موقف سيد القمني يجب أن يدعم أصحاب الضمير الحر ليتكاتفوا لا أن يتفرقوا و تذهب ريحهم سدى و هم يسعون لخلق مجتمع يسود فيه الضمير الفردي المستقل بحريته الحقيقية. ليس المطلوب هو الهجوم على الإسلام و لكن المطلوب هو قراءة الواقع و إصلاحه بحيث يكفل لكل إنسان قدسية فرديته.


الشيخ إبراهيم بن صالح الفوزن آل عرفات
07-16-2005, 06:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #6
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل

لا أراكم اللـه مكروها بعزيز. ياللا كلنا لها. و العقل العربي يموت كل يوم ألف ميتة على كل حال، خصوصا في المملكة البدوية السعودية.

شكر اللـه سعيكم يا شيخ ابراهيم. نردها لكم بالافراح ان شاء اللـه.
07-16-2005, 07:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mr.Glory غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 484
الانضمام: Jul 2005
مشاركة: #7
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل
مرحبا جميعا
هذه أول مشاركة لي في المنتدى
وأتمنى ان أكون عضوا فعالا في هذا المنتدى الشيق

بالنسبة لموضوع السيد قمني
إنه لمن المحزن فعلا أن نسمع خبرا كهذا، ولكني أكون شبه متأكد من ان المفكر الكبير سيد القمني سيعود للكتابة لأن الكاتب الحر ينقرض عندما يتوقف عن الكتابة، والسيد القمني من أكثر الكتاب جرأة وحرية وبالتالي فهو لن يتوقف عن الكتابة، و برأيي أنه يعلن فترة هدنة ليجد منفذا يغادر فيه هذا الجحيم المسمى الوطن العربي، ليعود إلى قلمه وفكره ...

تحياتي
غلوري
07-16-2005, 09:11 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فضل غير متصل
لو راح المغنى بتضل الاغانى
*****

المشاركات: 3,386
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #8
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل
Asah

مشكلة سيد القمنى ليست شخصية

بل هى مشكلة اعمق كثيرا
ويمكن تلخيصها كالتالى ..السيد القمنى والاف التقدميين السابقين مثله كانوا فى يوما ما جزءا من معسكر تقدمى عربى ليبرالى فى المنطقة كان له مخالب وانياب وقادر على رفع السلاح والموت فى السجون دفاعا عن مصالح واحلام الوطن وكان له جاذبية وقواعد جماهيرية

القمنى انتهى
عندما بدا نبيل شرف الدين هو من ينقل اخباره ( انت لا تعرفه فقد كان معنا هنا سابقا )
عندما اصبح ابراهيم عرفات الذى يرتزق من كونه مبشر مسيحى مشعوذ هو من يصفه بالنبى
عندما اصبح لوجيكال هو من يهتم به

هو انتهى عندما انهار من حوله الرفاق وانتهى مشروعهم وأصبح بعضهم يبشر بالبسطار الاستعمارى الصهيونى الاميركى ويحاولوا ان يقدموه لشعوبهم كوصفة للحرية

عندما انهار التيار و الاطار الاستراتيجى الذى يحيط بالسيد القمنى كان استمراره اقرب ما يكون لدون كيخوت.. وخيرا انه انسحب ولو لقليل

ان كان لنا ما نفعله لخدمة السيد القمنى فهو ان نظل فى الميدان وان لا ننهار فى فلسطين فنحن البقية الباقية من هذا التيار الليبرالى التقدمى فى المنطقة الذى لا يزال فى الميدان ...فليس عدانا من يستطيع ان يقدم الحرية و البديل والكرامة لشعوبنا..قد تاخذ نوبة الطائفين والرداحين والليبرالين الجدد والجواسيس والاصولين زمنا ما ..لكن كل الزمن القادم هو زمننا
07-16-2005, 09:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Bilal Nabil غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 820
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #9
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل
عزيزي فضل

ما رايك بتحالف اليسار مع الوطنيين الليبراليين و الوسطية الاسلامية ((الليبرالية الدينية)) لمواجهة الرجعية الليبرالية و الاصولية الدينية و الطائفية؟
07-16-2005, 09:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #10
سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل


مشكلة ليست في السيد القمني ,هو قدم التراث كما هو ,نقحة وقال هاكذا كان فعل الاجداد,جيد ,قبلة الدكتور علي الوردي وهو عالم اجتماع رفيق المستوى قدم مشاكل محلية تخص العراق لم يخرج عن نطاق بلدة العراق,قال هذة المشكلة وهذا هو المجتمع وعندما سالوة لماذ لا تقدم حلول قال هذا ليس عملي ,انا اقدم سبب مشكلة الحل عند غيري .

كلام جميل ورائع من شخص رائع ,هنا الاشكالية كيف نتغير ,اقصد الشرق وطن العربي خصوصا وليس عالم الاسلامي عموما,ما هو سبب تخلف الاستعمار السابق ولكن المفكر الجزائري المعروف اطلق مصطلح "قابلية الاستعمار " وهو مصطلع ممكن ان نعرفة ضمن هذا الاقتباس وهذا الاقتباس اخذت من سيرة الرجل من موقع اسلام اون لاين

"القابلية للاستعمار تكبل المجتمع وتحول دونه والإبداع

يرى ابن نبي أن الاضطراب والفوضى والتناقض والغموض، وغير ذلك من السلبيات التي تتصف بها بعض النتائج الفكرية في العالم الإسلامي إنما ترجع في جانب كبير منها إلى تلك "القابلية للاستعمار" التي تسكن نفوس أبناء هذا المجتمع، وتدفعهم من موقع الدونية والتقليد إلى تمثل أشياء الغرب وأفكاره دون أي دراسة دقيقة وواعية بالتمايز الحضاري الشاسع الموجود بين المجتمعات الإسلامية والمجتمعات الغربية14.

وبدل أن تساهم كتابات أولئك المغتربين في تشييد البناء الحضاري للأمة الإسلامية، نجدهم يلجئون إلى تكديس "المعارف"، والانجذاب إلى الإكثار من الألفاظ الرنانة، وتلويك المصطلحات الغربية التي فقدت الحياة بمجرد قلعها من بيئتها الحضارية الأصيلة في الغرب. وطبيعي أن هذا التكديس لا يؤدي إلى إنشاء حضارة؛ لأن "البناء وحده هو الذي يأتي بالحضارة لا التكديس، ولنا في أمم معاصرة أسوة حسنة.

إن علينا أن ندرك أن تكديس منتجات الحضارة الغربية لا تأتي بالحضارة.. فالحضارة هي التي تكون منتجاتها، وليست المنتجات هي التي تكون حضارة.. فالغلط منطقي، ثم هو تاريخي؛ لأننا لو حاولنا هذه المحاولة فإننا سنبقى ألف سنة ونحن نكدس ثم لا نخرج بشيء".

وهكذا نجد هؤلاء المغتربين والمتمثلين تقليديا لأفكار الغرب لا ينظرون إلى الحضارة الغربية إلا من خلال قشورها، ولا ينقلون منها إلا ما يسميه ابن نبي "بالأفكار الميتة" أو "القاتلة" التي ترمي بها إليهم هذه الحضارة عن طريق مراصدها الفكرية حتى يظلوا تابعين لا مبدعين، منفعلين لا فاعلين. وهذا عكس ما فعلته "النخبة المثقفة" في اليابان مثلا التي استطاعت في تعاملها مع الغرب أن تفرق بين ما هو صالح للاقتباس، لا بد منه ولا ضرر يخشى منه، وما هو طالح وخاص بالقيم والأخلاق الغربية التي تتعارض مع قيم الإنسان الياباني وأخلاقياته"

اذن حسب فكر ة مالك بن نبي نحن مستهلكين لمنتجات ولسنا صناع منتجات وشي غريب عندما قدم اتحاد يعنى بالماركات المسجلة وهي خمسة الاف منتج فقط دولة مسلمة واحد حازت على ماركتين مسجلتين وهي ماليزيا ,وهذة شي يدعو لاسف الشديد اين نحن من دولاب التصنيع الذي يجتاح العالم واذكر انا طفل في جنوب العراق جاءت شركة صينية من اجل عمل الطرق وفي ذلك الوقت كان شباب العراقي في اتون الحرب يطحن لذلك استوردت الحكومة العراقية هولاء الصينين وبالطبع من عشرة بدءنا نفهم بعض وخاصة ابي كان يحب ان يعرف العالم بعض الانكليزية مع لغة الاشارات عرفنا ان الشباب سجناء والحكومة الصينية تعرض خدماتها على حكومات العالم من اجل تشغيل هولاء سجناء ,وتكلم سجناء هولاء عن الصين لا يعرفون السيارات عندما اعطيت واحد منهم علكة اندهش فهو لا يعرف هذا المنتج بالمرة والان وانا شاب في ثلاثينات اجد الصين ضمن قائمة اكبر دول العالم في تصنيع والصناعة وثالث اكبر مستورد نفط اذا لم تكن الثانية .

هل كما قال فوكوياما في كتابة نهاية التاريخ ان الدين له تاثير مباشر في تحديث الدولة نجد القيم البوذية والكنفيشوسية تشجع على العمل لا تهتم بالرب في سماء هي تركز على المنحى الاخلاقي من الحياة وليس المنحى الغيبي هذة اشياء له تاثير صحيح ويعطي مثل عن الهند والتي تملك عدد هائل من الابقاء ولكن لا تسمح بذبحها وعندهم الذهب معدن مقدس ولكن في فكرهم هو شي مقدس لا يجوز بيعة وقال مرة وزير الاقتصاد الهندي لو باع الهنود الذهب الذي يملكوة لكانو اغنى امة في عالم .

هل الدين هو سبب يا ترى ام جغرافية وهي لها تاثير قوي وهذا ما ذكرة علي الوردي عندما ركز على قضية سيطرة الريف على المدينة ويقصد العراق وكيف ان العراق صحراء شاسعة محاطة بالريف والبدواة وعكس ايران ان الصحراء داخلية والمدن تحيطها .

وفي الاخير نرجع الى مالك بن نبي في هذا الاقتباس

"ابن نبي وضرورة استلهام التجربة اليابانية

شكلت التجربة اليابانية لكثير من المفكرين والمهتمين بقضايا التنمية عموما في العالم الإسلامي نموذجا يختزل كثيرا من الدروس التي ينبغي استخلاصها للنهوض وتحقيق التنمية المنشودة؛ ولهذا نجد ابن نبي في كثير من مؤلفاته يشيد بدوره بهذه التجربة؛ فقد كانت الانطلاقة الحديثة للمجتمع الإسلامي -في نظره- معاصرة لانطلاقة أخرى في اليابان؛ "فالمجتمعان قد تتلمذا سويا في مدرسة الحضارة الغربية، واليوم هاهي اليابان القوة الاقتصادية الثالثة في العالم. "فالأفكار الميتة" في الغرب لم تصرفها عن طريقها؛ فقد بقيت وفية لثقافتها.. لتقاليدها.. لماضيها".

وفي مقابل هذا يرى الأستاذ أن المجتمع الإسلامي -رغم الجهود المبذولة من قبل رواد عصر النهضة- ما يزال مجتمعا متخلفا؛ لأنه مجتمع لم يستطع أن يتعامل مع الحضارة الغربية تعاملا علميا ونقديا، يقول: "الواضح أن المشكلة التي تطرح نفسها لا تتعلق بطبيعة الثقافة الغربية، بل بالطبيعة الخاصة بعلاقتنا بها. فالطالب المسلم الذي يلتحق بمدرستها هو بين نموذجين: الطالب المجد، والطالب السائح. وكلا الطالبين (المجد والسائح) لا يذهبان إلى منابع الحضارة، بل إلى حيث تتفطر فيها أو تلقي فيها نفاياتها" 16.

فالفرق شاسع إذن بين تعامل المسلمين مع الغرب، وتعامل الإنسان الياباني معه؛ حيث إن هذا الأخير ترك القشور واهتم بالجوهر، فتمكن من استيعاب العلوم الغربية التي تمثل سر شموخ حضارتها. دون أن يؤدي به ذلك إلى فقدان هويته، والسقوط في التبعية والتقليد. "فإذا كان اليابان قد بنى مجتمعا متحضرا؛ فهو قد دخل الأشياء من أبوابها، وطلب الأشياء كحجة، درس الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاته، وليس بالنسبة لشهواته. فلم يصبح من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه، أما نحن فقد أخذنا منها كل رذيلة، وأحيانا نأخذ منها بعض الأشياء الطيبة التي قدرها الله لنا" 17.

وقد خصص ابن نبي مقالات عديدة للرد على هذه النخبة المغتربة التي لا تفرق في اقتباسها واستلهامها لأفكار ومناهج الحضارة الغربية بين ما هو صالح للاقتباس وما هو خاص بحضارة معينة، لا يمكن نقله لأي بيئة حضارية أخرى مغايرة
"

تجربة اليابانية وضرورة تعلم منها

محارب النور

(f)

07-16-2005, 09:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  "النور"بالدقهلية يتبرأ من قائمة له بها صورة زوج مرشحة fahmy_nagib 0 1,269 11-09-2011, 11:02 PM
آخر رد: fahmy_nagib
  رد الدكتور سليم العوا علي الشيخ حازم شومان بشأن أفكاره عن الليبرالية فارس اللواء 5 3,079 08-03-2011, 09:05 PM
آخر رد: فارس اللواء
  قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية . بهجت 145 49,233 01-10-2011, 12:44 AM
آخر رد: بهجت
  العار - بقلم سيد القمني Waleed 1 1,941 01-05-2011, 04:35 PM
آخر رد: بهجت
  مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية) AhmedTarek 47 18,057 11-20-2010, 07:00 AM
آخر رد: بلونغريب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS