{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #1
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي

كتب الصديق حاتم الطيب في منتدى اللادينين العرب مداخلة ارجو تعريض الحوار حولها
http://ladeeni.net/forum/viewtopic.php?p=85177#85177


[[QUOTE]سعدت بالتعرف على الدكتور المحترم رائق النقري في هذا المنتدى ، وتجاذبت معه حوارا في موضوعي "الرياضيات وما بعد الحداثة " .. وزرت موقعه على الأنترنت المعنون ب"مدرسة دمشق للمنطق الحيوي"..حيث يطرح فيه نظرية جديدة في حقل المنطق تتسم بالجده والجرأة على حد سواء..
أعجبني ما عند دكتورنا رائق من حس إجتهادي وجرأة على التأسيس والمبادرة الفكرية في زمن استقال فيه الوعي الفلسفي العربي وأصبحت كل بضاعته استيراد الجاهز من الأفكار والمناهج والأساليب ..
فتحية للإبداع في زمن التقليد ، وتحية ليقظة التفكر في زمن الغفوة والاتكال...
:f0:
هذا الموضوع أريده محاورة أكثر منه مساجلة فقد قرأت بعض ما في الموقع فانبجست في ذهني من التساؤلات أكثر مما ظهرت لي من ردود نقدية..
....
من أين أبدأ ؟؟؟؟
المدرسة مدرسة منطق .. وأحسن ما نبدأ فيه في مدارسة ومحاورة عالم منطقي هو مسائلته في المفاهيم وإجراءاتها التطبيقية..
وسأحاول أن أكون أحيانا "محامي الشيطان" كما يقال :)
بمعنى سأحاول أن أتبنى وأدافع عن مفاهيم منطقية مستعارة أحيانا من أرسطو وأخرى من لايبنز وثالثة من هوايتهايد أو فتجنشطين أو جودل.. وهذا بطبيعة الحال أسلوب لامنطقي ، لكنه سيكون ذا فائدة في اختبار وإيضاح المنطق الحيوي :)
فأنا لن أكون متبنيا لمنطق بديل بقدر ما سأسعى إلى مشاكسة رجل له نسقه المنطقي ، ذلك لأنني لا أزعم لنفسي نسقا بديلا سأتخذه منطلقا ومرجعا للقياس والحوار إنما سأحاور د.رائق من أجل تعميق التفكر وإيضاح موقفه المنهجي المنطقي ومعايرة مفاهيمه،بكل تلقائية وحرية ...

قلت من أين نبدأ ؟؟؟
دعنا نبدأ من المفهوم المحوري في مدرسة د.رائق:
معلوم أن منطق أرسطو نهض على مفهوم "الجوهر"، فلا علم عند أرسطو إلا علم بالكلي.. والجوهر كينونة أنطلوجية اتخذها سقراط مطلبا بمنهجه المعروف بالحد الماهوي..واعتبر الحدود الماهوية مدخلا لمناهضة التلاعب السوفسطائي بالدلالة واليقين.
وقد أدى مفهوم الجوهر سواء مع سقراط أو أفلاطون أو أرسطو دورا هاما في التأسيس الفلسفي.
ظهرت من بعد المنطق الأرسطي نظرية المنطق الراواقي ، والرواقيون بمنهجهم الأسمي خففوا من هيمنة منطق الجوهر والماهية ... كما نجد المنطق الاسلامي وخاصة لدى بن تيمة في نقده لمبحث الحد الأرسطي تشديدا على نقد الجوهر ومفهوم الكلي....
وإذا نتقلنا إلى ديكارت فهو رغم نقده لمنطق أرسطو ونعته إياه بالعقم فإنه لم يتجاوز مفهوم الجوهر... وعندما جاء كانط بنظرية استحالة بلوغ العقل إلى النومين/الجوهر كان ثمة إيمان ضمني بوجود الجوهر .

سؤال :
هل يعتقد د.رائق النقري أن الجوهر موجود ولكننا لا نعرفه؟
أم أن الأنطلوجيا عنده مجموع أشكال فقط؟
ثم ما هي خطورة منطق الجوهر ؟
هل التحرر منه سيجعل البشرية تتحرر من منطق اليقين المغلق ؟
لكن هل منطق الشكل يعطينا بديلا مفاهيميا ومعرفيا أفضل ؟
كيف ذلك؟؟

اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
08-17-2005, 01:40 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
almeedani غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 361
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #2
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
اقتباس:سؤال :  
هل يعتقد د.رائق النقري أن الجوهر موجود ولكننا لا نعرفه؟
أم أن الأنطلوجيا عنده مجموع أشكال فقط؟
ثم ما هي خطورة منطق الجوهر ؟  
هل التحرر منه سيجعل البشرية تتحرر من منطق اليقين المغلق ؟
لكن هل منطق الشكل يعطينا بديلا مفاهيميا ومعرفيا أفضل ؟
كيف ذلك؟؟

سوف انتظر الاجابه على هذا السؤال من الدكتور نقري حين يعري عن زندية ويسلخنا الاجابة مشكوراااااااااااا .


كيفك دكتووووور والله زمان :h:

08-17-2005, 01:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Arab Horizon غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 620
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #3
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
تحياتي ل د.رائق و حاتم,

أحب أن أسجل متابعتي للحوار في هذا الموضوع الثري و لا أدرى هل ماهييته ثنائيه أم أن الباب مفتوح لحوار جماعي..؟

(f)
08-17-2005, 09:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #4
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
الصديق العزيز almeedani
الصديق العزيز Arab Horizon

تحية الحياة وبعد
ان اموضوع مفتوح للجميع راجيا المشاركة النقديه لكل مايتعلق بالمنطق الحيوي وضوحا وفائدة وتجديدا على المستوى العالمي
فالمنطق الحيوي يطرح نفسه كمنطق للبداهة الكونيه للمصالح المشتركه ؟ ولايمكن الاستغناء عنه محليا واقليما وعالميا اذا كنا - كبشر - لانريد الانتحار

واشكر زيارة الصديق الميداني واقدم مداحلة سبق للصديق
ابو محمد الدمشقي ان وضعها ومن ثم ابدأ الرد

اقتباس:الموضوع رائع جدا أخي حاتم  

وأرجو من الله أن يرزقنا وإياكم علما نافعا  

عزيزي الدكتور رائق أنا بانتظار إجاباتك بلهفة شديدة  

ولكن السؤال الذي يتبادر إلى ذهني كلما قرأت مشاركات السادة حاتم ,رائق,سواح,.....الخ (مع  

احترامي للجميع) هو:  

كيف أستطيع أن أبلغ من العلم مبلغكم؟؟؟؟  

وهل ماتتمتعون به من علم وثقافة هو نتاج الاختصاص في مجال بعينه أم أن المسألة لاتعدو كونها  

ثقافة عامة عالية المستوى؟؟؟  

صحيح أنني قارئ نهم جدا ولاأستطيع أن أحصي عدد الكتب التي قرأتها لكنني والحق يقال أحس  

بنفسي في هذا المنتدى ومع بعض الشخصيات بالذات أميا في مدينة العلماء!!  

المشكلة هي أنكم ربما لاتعلمون مقدار المعاناة والتخبط الذي أعانيه بعد قراءة مشاركاتكم واستيعاب  

الأفكار المطروحة فيها( هذا إن لم تكن تتعارض مع الدين الإسلامي بشيء)  

خاصة وأنا أحاول شرحها وإيضاح مفرداتها للوسط المحيط فيني  

أحس بأنهم ينظرون إلي شذر مذر ربما لايفهمون أو لايريدون أن يفهموا ماأقول مع أنهم من الطبقة  

المثقفة!!  

فإما أن اصمت تماما أو أن أكمل كلامي على مبدأ (إذا عمل أحدكم عملا فليتمه)  

أشكر لكم رحابة الصدر  

وتقبلوا مني فائق التحية  

 

تحية فائقة  
 

_________________

في السابقين الأولين من القرون لنا بصائر  
00  

لمارأيت الخلق حولي ليس لها مصائر  
00  

ورأيت قومي مثلهم يمضي الأكابر و  

الأصاغر 00  

أيقنت أني "لا محالة" حيث صار القوم  

صائر00  
08-17-2005, 11:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #5
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
الصديق العزيز
الطيب حاتم
تحية الحياة وبعد من اجل عدم تركك تضيع في المتاهات والغيبيات ::baby: دعنا نبدأ مما سبق لك وطلبت وهو المقارنه مع منطق الشيخ ارسطو
ومنطق الشيخ ارسطو كما تعرف يبدأ بالمقولات العشر واولها الجوهر ولاينتهي في كل شروحاته ومؤلفاته
وهذا ليس مما يغري قراء غير اخصائيين بمتابعته؟ وربما لايفيد احد غير الذين يريدون دراسة التاريخ

ولكن توجد جزيئيات ارسطيه في غاية الاهمية ومازالت مستعمله كالقياس الارسطي اي القياس الذي يسمح باستنتاجات ملزمه لمقدمات محددة في جمل لغويه ذات معنى محدد وكلنا يعرف اهمية هذا المقيايس في اكتشاف التناقض بين المقدمات ونتائجها

فلننطلق من هذا القياس ولنرى ماذا يمكن للمنطق الحيوي ان يقدم من قياسات ولنتوقف عند قيايس حيوي واحد هو:
قياس مفاتيح المصالح
بحسب حيوية منطقها : عنصريه ام توحيديه
1. ازرق ام اخضر : للمصالح التوحيدية الاحتوائيه الانسانيه المعبرة عن منطق الشكل الحيوي

2.

احمر ام بني : للمصالح الاحاديه الحصريه العنصرية .. المعبرة عن منطق الجوهر العنصري

3. رمادي ام خشبي : للمصالح الحيادية او المحيده.. او الغامضة

وبما اننا -هنا- نعنى بمعرفة الاساس المصلحي الموجهة للتعبيرات البشرية والتمييز في منطوقها بين العنصريه والتوحيد فان مقارنة سريعه مع منطق ارسطو سيوضح الاهمية الاستثنائيه وغير المسبوقه تاريخيا لكون منطق القياس الحيوي يقوم على منطق البداهة الكونيه للمصالح المشتركه التي تنتظم وفق مبدا الشكل الحيوي كونيا
واذا سال احدهم وفائدة هذه المقايسه المنطقيه الحيويه فان مقارنه سريعه وجزئيه مع
[size=5]المنطق الأرسطي الذي لايعطينا أي شيئ جديد او هام فيما يتعلق بمنطوق المصالح ؟ غير واضح - مسبقا - في المقدمه التي نقيس استنتاجاتها وهذا معروف من زمن بعيد حيث

[SIZE=5]

[*]الاستنتاج في القياس الأرسطي لايكشف اي جديد غير متضمن في المقدمه موضوع القياس ويركز - فقط على ترابط المقدمات مع نتائجها


[*]الاستنتاج في القياس الحيوي يكشف جديدا غير واضح - مضمر - في المقدمات والنتائج بصرف النظر عن ترابطها لكن هذا فارق واحد فقط ؟؟ الاهم من ذلك هو ان



[*]المنطق الأرسطي - كما هو معروف منذ ظهوره - لايمكن تطبيقه الا على النصوص



[*]المنطق الحيوي يمكن تطبيقه على النصوص والصور والاحداث



[*]المنطق الأرسطي لايملك اي قدرة على التطبيق الا على نص يتضمن مقدمه واضحه


[*]المنطق الحيوي يملك قدرة على التطبيق على اي تعبير حتى ولو كان مجرد كلمه ؟؟ سواء اكانت واضحه ام لا ؟ وسواء اكانت في جملة مترابطه ام لا؟


[*]المنطق الأرسطي لايستطع تقييم حيوية المصالح في اي نص او تعبير او صوره او حدث


[*]المنطق الحيوي يستطع تقييم حيوية المصالح في اي نص او تعبير او صوره او حدث


[*] لا يمكننا - في المنطق الارسطي - من تأكيد وجود ام عدم وجود عنصريه في النص المقاس



[*]يمكننا - في المنطق الحيوي - التمييز في منطوق النص او الفعل او الصورة او الحدث بحسب كونهه منطوقا عنصريا ام توحيديا

مرة اخرى نحن لانهم هنا بصدق التعابير او كذبها بل بحيوية منطقها ومصالحها

واليك والقراء الكرام مثلا واحد حيث يمكن معرفة عن ذلك .. وهو قابل للنقاش والمراجعه مادام المقياس واضح للاحتكام اليه

[SIZE=6][quote]
خبر# 24 نورا دندشي .أخبار الشرق 20 يوليو 2005

كما أنني لا أعاني من أي عقد نفسية وليس عندي أي شعور بالنقص أو الظلم،
فهل المقاطع الرمادية هي فعلا مجرد مقاطع اعلاميه او على الاقل غير واضحه من حيث العنصريه ؟
وهل المقاطع الحمراء تنضح بالعنصريه
وهل المقاطع الزرقاء اقرب الى التوحيد؟
وهل في هذا القياس فائدة غير موجوده في قياس ارسطو؟
وهل قياس مفاتيح المصالح هذا اهم وحاسم لبقاء الحياة البشريه كلها؟
:nocomment:
08-19-2005, 12:24 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حاتم3 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 14
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #6
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
في البداية أحيي الصديق العزيز د.رائق وأشكره على نقله حوارنا إلى هذا المنتدى المميز
بالنسبة للمداخلة الأخيرة التي كتبها د.رائق عن القياس الأرسطي..فلا ريب أنها مداخلة بديعة تكشف عن الثراء الفكري للدكتور واقتداره الفريد على الابداع..لكن قبل أن أعقب عليها لا زال بيننا نقاش في المفاهيم لم نحسمه بعد ..

ولقد نسي د.رائق أن ينقل مداخلته التي أجاب فيها عن أسئلتي التي طرحتها في الأول ونقلها د.رائق في أول مداخلته هنا..

لذا أنقل جواب د.رائق عن أسئلتي قبل التعقيب عليها:
كتب د.رائق :


[quote="د. رائق النقري"]الاصدقاء الاعزاء
حاتم الطيب و أبومحمدالشامي
تحية الحياة وبعد

فانني اشعر بفرح حقيقي للحوار معكم وامثالكم وبشكل خاص ممن ياخذ على عاتقه ان يكون محامي الاخرين ولو كان الشيطان ليكون ضدي ويظهر خطا مقولات المنطق الحيوي

[color=crimson]ولكن لتتسع ساحة الحوار ارجو من الصديق الطيب حاتم ان يفتح اشتراكا في نادي الفكر العربي حيث يتواجد عدد من القراء الذين قد يرغبون بمشاركه يزداد فيها من هم ضدي وتزداد المحرضات التي تجعلني اكتشف واكشف مدى البداهة الكونيه فيما اقدمه



مبدئيا وقبل بداية االايجابه عن اسئلة الصديق الطيب فانني احب ان انوه الى الصديق أبومحمدالشامي ان يتاكد من ان ما يعانيه بدهي لان منطقتنا ومنذ خمسين عاما على الاقل كانت عرضة لزخات قصف مدفعي وصاروخي لمنطق الجوهر العنصري قوميا وطائفيا وماركسيا من الداخل والخارج ومن الشرق ومن الغرب ؟؟
وفي مناخاتنا غبار ودخان ذلك القصف يزكم انوفان ويشوش الرؤية وصم الاذان لاننا كنا ومانزال نتنفسه ونعطسه ناكله ونتقياه؟
وما نقدمه في المنطق الحيوي ليس خاصا بدمشق ولا العرب والمسلمين وان كان قد صدر من هذه المتاخات ومن اجلها ؟؟
الا انه لم ينجح الى التحول الاجتماعي والسياسي الواضح لان المصالح المعوقه لايستضاح ذلك اكبر بكثير؟؟ ولكننا على الطريق محليا واقليميا وعالميا
واقول للصديق أبومحمدالشامي ايضا انه ليس المطلوب ان تكون اخصائيا لمتابعة الحوار والمساهمه في تطوير الدارسه والمذاكرة الاكثر حيويه في عصرنا والدليل انني عندما بدأت رحلتي للاقلاع من منطق الجوهر العنصري كنت في الصف العاشر فقط؟؟
طبعا لم اكن اعلم:
من اين اناذاهب ولا الى اين ؟
ولكن اعرف اننا في عام 1965 حيث الجميع يتسابق الى مزج الماركسيه مع القوميه عربيه كانت ام سوريه ام فرعونيه ام بريريه ام كرديه ام فارسيه ؟ ه حيث تبناها عبد الناصر والبعث ولسوريون القوميون وكل من هب ودب في العالم العربي والاسلامي في مقابل صعود خطاب اسلامي تكفيري للمسلمين قبل غيرهم
اذا من الاحساس بالضياع وعدم الجدوى وعدم الوضوح بدأت رحلتي الي تطوت في عام 1967 لتكون تنظيما من بضعة شباب مختلفي الخلفيات الطائفيه والمتفقين على البحث عن بديل لتلك الحالة من الضياع والحلول المسبقه الصنع ولم نكن نعم وقتها انها حالة من حالات منطق الجوهر الثابث عنصريا ياشكل قوميه ودينيه وغيرها كثير عالميا؟؟ ولم نكن نعلم اننا من ارهاصات بداية ظهور منطق الشكل الحيوي لتجاوز ذلك المنطق عالميا ايضا
اذا الرغبة في المشاركه لم تكن تتطلب الاختصاص بل الصدق للاستشهاد على هذه الجبهه بةصفها الاكثر اهميه والحاسمه ولذلك فان كل القرات والكتابات والتحويات كانت بهذه النيه ؟ظ وكنا نعلم ان المشوار طويل والقدرة على النجاح فيه لن تتوقف على افراد او جيل
ولذلك ارحب بمشاركتك واشجع كل منا ان لكي يثق في قدرته واهليته للمدارسة والمذاكرة الحيويه لسبب بسيط ان كا منا سواء اكان بشر ام شجرا ام حجرا يعيش ابعاد وجوده ؟ واننا في هذه المذاكرة انما نحاول ان نقرا انفسنا بتركيز اكبر ووعي اكثر لخطورتها على اسجلاء مستقبلنا الفردي والعام المحلي والعالمي


من هنا فانني ارحب بالسؤال الاول للصديق حاتم الطيب حيث يسال


هل يعتقد د.رائق النقري أن الجوهر موجود ولكننا لا نعرفه؟
أم أن الأنطلوجيا عنده مجموع أشكال فقط؟
ثم ما هي خطورة منطق الجوهر ؟
هل التحرر منه سيجعل البشرية تتحرر من منطق اليقين المغلق ؟
لكن هل منطق الشكل يعطينا بديلا مفاهيميا ومعرفيا أفضل ؟
كيف ذلك؟؟
وهو سؤال - بل اسئلة- ذكيه جدا وقبل ان ادخل بالتفصيل ساعلق بايجاز عن مايلي :
اولا يقول الطيب حاتم
هل يعتقد د.رائق النقري أن الجوهر موجود ولكننا لا نعرفه؟

ان تعبير الجوهر يختلف عن تعبير منطق الجوهر
واذا كان يقصد بالجوهر: الكينونه الثابتة ؟ فان الايجابه هي النفي ..اي انه لايوجد كينونه محددة ويمكن مقايستها ولاتتحول ؟
ومن لم تعجبه الايجابه فاني ارجوه والقراء ان يعطيني مثالا واحدا لكينونه محددة ييمكن قياسها والتاكد تجريبا انها لاتتحول ؟


ثانيا يقول الطيب حاتم
[quote]ولكننا لا نعرفه - اي لانعرف الجوهر-؟[/quote]ثمة شعور مبرر بعجز العقل البشري عن معرفة كل شيئ والمنطق الحيوي يؤكد جزئية العقل البشري والعجز عن الاحاطة بالكل الكوني
واذا كنت تقصد بالكل الكوني الثابت مقولات وقضايا مثل الله او الحياة او الوجود ؟؟ الخ.. فان المنطق الحيوي يقول ان فهم مثل هذه المقولات والقضايا على اساس الجوهر الثابت لم يكن خطأ معرفيا ولم يكن بلا مبررات حيويه ؟؟ ولكننا الان نستطيع ان نفهمها بشكل افضل واكثر حيويه على اساس منطق الشكل

ثالثا يقول الطيب حاتم
[quote]أم أن الأنطلوجيا- فكر يحاول تعرف الكون ككل وصياغته في مقولة .. - عنده - اي عند النقري - مجموع أشكال فقط؟ [/quote]
الايجابه: نعم والافضل القول بان اشكال الفكر الذي يحاول تعرف الكون ككل وصياغته في مقولات هي اشكال ذات قيم حيويه مختلفه

رابعا يقول الطيب حاتم
[quote]ثم ما هي خطورة منطق الجوهر ؟ [/quote]
ساعرج على هذه النقطه بالتفصيل لاحقا ولكن يكفي القول الان بان منطق الجوهر العنصري يهدد الحياة الشريه باسرها :quiet:

خامسا يقول الطيب حاتم
[quote]هل التحرر منه - اي منطق الجوهر - سيجعل البشرية تتحرر من منطق اليقين المغلق ؟ [/quote]
الايجابة هي انه ليس ثمة حل نهائي وتلقائي لماهو اقل حيويه .. سواء اكان ذلك على المستوى الفكري ام العملي ؟؟
واذا كان الشيطان قد وعد ربه : لاغوينهم اجمعين الا... :confused1: الذين ....
فان رائق يعد ربه : لا اذكرنهم اجمعين الا :confused2: الذين......

سادسا يقول الطيب حاتم
[quote]لكن هل منطق الشكل يعطينا بديلا مفاهيميا ومعرفيا أفضل ؟
كيف ذلك؟؟[/quote]
نعم ولدوافع دعائيه اقول نعم ولدوافع كيديه على من اراه يتحفز للرد ناقدا ناقضا نافيا ومهزئا اي شيئ له علاقة بالمنطق الحيوي
ساقول اما المنطق الحيوي ومنطق الشكل الحيوي واما جهنم ونعم المصير؟ :97:
ففي جهنم سيرون الحجارة تتحول الى نار وماء مهين :confused2:

هل من رد وتعليق لنرد عليه و بالله نستعين؟؟ :beat:

مع الرجاء مرة اخرى بنقل الحوار الى منتدى اخر لتعريض قاعدة الحوار او على الاقل المتابعين للحوار وشكرا سلفا.
08-19-2005, 12:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حاتم3 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 14
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #7
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
لا زلنا في مقولة الجوهر والشكل..وهما مقولتان تستحقان منا التوقف .
سألت د. رائق النقري في مداخلة سابقة
هل يعتقد د.رائق النقري أن الجوهر موجود ولكننا لا نعرفه؟

فأجاب مشكورا :
اقتباس:ان تعبير الجوهر يختلف عن تعبير  منطق الجوهر
واذا كان يقصد بالجوهر:  الكينونه الثابتة ؟  فان الايجابه هي النفي  ..اي انه لايوجد كينونه  محددة ويمكن مقايستها ولاتتحول ؟
 ومن لم تعجبه الايجابه فاني ارجوه والقراء ان يعطيني مثالا واحدا لكينونه  محددة ييمكن قياسها والتاكد تجريبا انها لاتتحول ؟
وتعقيبي على كلام الصديق العزيز د.رائق هو :
بالنسبة للكينونة يعلم د.رائق أن مسألة الثبات والتغير كانت محط خلاف كبير بين الفلاسفة..
دعني في البداية أعرج على الطرح الأشكالي لمسألة الثبات في الكينونة - وأعلم أن المعلومات التي سأطرحها يعلمها جيدا د.رائق ولكن لابد من طرحها وتبسيطها حتى يستطيع القارئ غير المتخصص متابعتنا -
لو رجعنا إلى الفلسفة اليونانية سنلاحظ أن بدايتها كانت محاولة لتفسير إشكالية الوحدة والكثرة الملحوظة في الكينونة .. إذ أن سؤال أصل الوجود الذي طرحه طاليس هو مدخل مباشر لمحاولة تفسير الكثرة الملحوظة في الكينونة.. فكان أصل الوجود هو الماء حسب طاليس فمنه جائت الكائنات ..ومن هنا فسر طاليس ظاهرة التغير في الكينونة بكونها تغييرا في مقدار الماء وحالاته الوجودية.
إرجاع الوجود إلى أصل واحد كان هو المنحى العام الذي هيمن على تفكير تلامذة [color=red]طاليس
(الهواء)..
لكن فلسفة ملطية ستصدم بعائق وهو كيف نفسر انبثاق الكثرة من عنصر واحد ؟؟
هذا هو السؤال الذي سيفكر في معالجته الفلاسفة الايليون على نحو مغاير لفلاسفة ملطية..

أشهر الفلاسفة الإيليين هو بارميند الذي سيعالج الإشكال بطريقة منهجية مخالفة.. فإذا كانت الملطيون يقولون بأن الكون يتغير وبالتالي وجب البحث عن الأصل الذي صدر عنه وأن الكثرة تفسر بتغير العنصر الأول .. فإن بارميند سيأخذ نفس المقدمة الفلسفية عند طاليس وغيره وهو ان الكون قديم..لكنه يرى أن جميع ما فيه قديم.. وبالتالي فليس هناك تغير ، لأن التغير يقضي بوجود شيء بعد ان لم يكن وهذا مخالف لقدم العالم.
إذن لا وجود للتغير في الوجود لأنه أزلي ثابت.
فالقائلون بالتغير واهمون فقط يعتمدون على الحس لا على العقل.
لكن هيراقليط سيعارض بارميند معارضة شديدة فإذا كان هذا الأخير يقول بالثبات فإن هيراقليط سيقول بالتغير فكل شيء متغير ولهذا فنحن لا نستطيع أن نستحم في النهر مرتين.. لأننا عندما سننزل إلى النهر في المرة الثانية فإن الماء الذي سبحنا فيه في المرة الأولى قد جرى وتغير...إن الوجود تيار من التغيير والتبدل و لا وجود للثبات.
ما الذي يجعل الكون يتغير ، يجيبنا هيراقليط بأن سبب ذلك هو أنه مكون من أضداد..

لكن القول البارميندي بأن الكون ثابت ولا وجود للتغير لم يكن مقنعا.. ولم يكن بإمكانه أن يلغي ما يلاحظه كل إنسان من تغير في ذاته خلال حياته ( طفولة / شباب / كهولة..) وما يلاحظه في الطبيعة والوجود.. كما أن القول الهيراقليطي بكون الكون كله تغير ولا ثبات فيه لا يمكن أن يخفي وجود جوانب ثبات .. فنحن عندما نقول إن محمد يختلف عن سعيد ورائق يختلف عن حاتم.. فلا نستطيع أن نقول إن لا شيئا مشتركا بينهما فكلهم ينتمي إلى جنس الإنسان.
فثمة شيء ثبات في الأنواع يجمع كل نوع على حده ويميزه عن غيره..
هذا الثابت سيرجعه أفلاطون إلى عالم المثل. حيث يرى أن ثمة عالما مفارقا هو عالم المثل.
بينما سينكر أرسطو وجود هذا العالم المفارق قائلا بأن هذا الثابت هو الجوهر وهو محايث داخل الوجود ويصل إليه العقل بالتجريد.

ضد هذا الموقف سيذهب الأسميون إلى القول إن الجوهر مجرد إسم فقط ولا وجود له في الواقع.

بالنسب للدكتور رائق فإنه يقول بمفهوم آخر هو مفهوم الشكل . بدل الجوهر.

يقول د.رائق :
اقتباس:ومن لم تعجبه الايجابه فاني ارجوه والقراء ان يعطيني مثالا واحدا لكينونه  محددة يمكن قياسها والتاكد تجريبا انها لاتتحول

جوابي إذا لم يكن ثمة ثبات محايثا للظواهر كيف يفسر د.رائق قدرتنا على تمييز الأشياء والأنواع ؟
سيلاحظ د.رائق أنني واجهت سؤاله بسؤال صاحب شجرة الكليات الخمس عانى من السؤال واستشعر صعوبته .
هل توجد الكليات في الواقع أم في الذهن ؟
لا يطلب د.رائق استدلالا عقليا فقط بل يطرح علينا سؤال صعبا إنه يطلب منا أن نحدد له مثالا لوجود الجوهر الثابت في كينونة يمكن التأكد منه تجريبيا؟؟؟

جيد .. سأجيب د.رائق وأعطيه الجوهر الماهوي الثابت القابل للقياس تجريبيا .. :)

تحضرني هنا قراءتي لتعريف الجوهر في أحد المعاجم الفلسفية.. يث فسر صاحب المعجم بأن جوهر الماء هو h2o وأخذ يفسر العرض بما يعرض للماء من حالات.. وقتها استهجنت المعجم ووضعته على جنب لأنني لم أجد فيه بضاعة فلسفية ، وسخرت من المثال وقلت إنه مع ذلك يصلح لإيضاح مفهوم الجوهر لتلامذه مبتدئين في الفلسفة...
لكنني اليوم سآخذ هذا المثال لأشاكس به د.رائق .. فأسأله ما قولك بأن جوهر وماهية الماء هي h2o ؟؟؟ ما رأيك في من يقول بأن الماهية الثابتة للماء هي هذه h2o ؟ وأنها تبقى فيه ؟؟ وأنه إذا زالت أحد المكونات سيزول الماء ؟
قد يقول د.رائق لا يوجد في الواقع ماء بخاصية h2o أي ماء خالص لا يختلط بشيء بل هذا تجريد فزيائي .. لكن سنعترض عليه عندئذ ونقول إن ما فيه من غير h2o هي أعراض يمكن حذفها لكن سيبقى الماء لكن لا يمكنك حذف h2o دون زوال الماء.
فما قول د.رائق ؟؟
هل سيسمي h2o شكلا ؟
لست أدري ؟
لننتظر ..

يقول د.رائق
اقتباس:ثمة شعور مبرر بعجز العقل البشري عن معرفة كل شيئ والمنطق الحيوي يؤكد جزئية العقل البشري  والعجز عن الاحاطة بالكل الكوني
واذا كنت تقصد بالكل الكوني الثابت مقولات وقضايا  مثل  الله او  الحياة  او الوجود ؟؟ الخ.. فان المنطق الحيوي يقول ان  فهم  مثل هذه المقولات والقضايا على اساس الجوهر الثابت لم يكن خطأ معرفيا ولم يكن بلا مبررات حيويه ؟؟ ولكننا الان نستطيع ان نفهمها بشكل افضل  واكثر حيويه على اساس منطق الشكل
مسألة فهم مقولات الله والحياة على أساس منطق الشكل طريقة أفضل من فهمها على أساس منطق الجوهر.. سنؤجل طرحها إلى حين فإنني متشوق لهذا الفهم الجديد لهذه الأشكالات الفلسفية والدينية العويصة.

بالنسبة لأسئلتي الأخرى أجاب عنها د.رائق بإجابات تتمحور حول أن منطق الشكل أفضل من منطق الجوهر بل قال بأنه إما منطق الشكل أو الجحيم..
سنصل بعد استكمال حوار المفاهيم إلى اختبار قيمة منطق الشكل لذا لن أعترض على ما قاله دكتورنا الفاضل الآن.
وللعزيز د.رائق وافر التحية والاعجاب والتقدير
08-19-2005, 12:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #8
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
الصديق الطيب
شكرا لارائك ولكني مازلت انتظر انتقادات ؟؟ منك ومن القراء الاكارم
ومن اجل ذلك اكتب بعض الجمل الاستفزازيه:23: راجيا ان تمتحن بجديه:9:
اما عنواني فكما تراه
وكنت افضل لو ان الاصدقاء
اسماعيل احمد:no2:
وعلي المهاجر:baby:
بسام خوري:9:
والفرات ::kiss2:
والفضل :hony:
ورحمه:wr:
وغيرهم (f)

واكل من يتعب نفسه في قص ولصق وتقليد:23:
لو امتلكوا الجراه على نقد ماذكرته عن المقارنه بين منطق ارسطو والمنطق الحيوي ؟؟ لكنت سعيدا بمحاولتهم بذل جهد في شيئ ينفع ويجدد بدلا من الرغي في ما لاطائل تحته


اعرف ان اغلب القراء غي هذه المنتديات قد يخشون من حوار جدي معمق:emb:
واغلبهم يفضل الاكتفاء بمساهمات فش خلق تعبيرا عن مشاعر سلبيه لهذا السبب او ذاك
ولكن ا لو عرفوا ان جزءا يسيرا من هذا الوقت?? والجهد ?? يمكن ان يحولهم الى كتاب ذووي راي لو انهم امتلكوا الجراة والارادة??

ولكن اذا كان اعلبهم لايستطيع مجرد الافصاح عن اسمه وهو يناقش مسائل عاديه؟
فيجب ان نلتمس العذر له
لاعرف لمحه اكبر عنك ارجو الحصول على عنوان اميلك الخاص
اما عنواني فكما تراه
raiek1@damascusschool.com

08-19-2005, 11:31 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #9
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
االطيب حاتم
الصديق الغالي والذكي الى ابعد الحدود
احيك تحية الحياة << فاقول حياك الله وحباك بماتحب
فانت بالفعل تطرح موضوعات كنت اخال انني اخطات يوما بالاهتمام بها لقلة من يهتم بها
ولا اريد ان اثقل على معدة قراء يريدو ان يعرفوا بسرعه مالجديد ومالمهم في المنطق الحيوي بشكل مبسط وقابل للاستعمال اليومي او الثقافي والسياسي على الاقل
ولذلك ساستعجل القول والرد على هجومك الناعم برد خشن غليظ يجعلك والقراء تنفضون عن كل ماله بالحيويه وبالحياة ؟؟
الى هذه الدرجه ؟
نعم واكثر ولن يكون امامك في نهاية هذه المداخلة الا الانتحار او يطلع النهار وتسالون ان كنتم في حلم ؟ ام في علم؟
و


تقول ايها الطيب :

اقتباس: إذا لم يكن ثمة ثبات محايثا للظواهر كيف يفسر د.رائق قدرتنا على تمييز الأشياء والأنواع ؟  
سيلاحظ د.رائق أنني واجهت سؤاله بسؤال .. إنه يعرف أن السؤال الذي طرحه هو من الصعوبة بمكان .. وليس ثمة فيلسوف استطاع أن يحسم المسألة .. بل حتى فرفوريوس صاحب شجرة الكليات الخمس عانى من السؤال واستشعر صعوبته .  
هل توجد الكليات في الواقع أم في الذهن ؟

ولايهمك ايها الحبيب الازمة محلولة والمشكله كانت عويصه لان منطق الجوهر لايستطيع حل هكذا اسئلة بل يحيلها
لعبة الدور والدوران والبضه والدجاجه
وصاحبك فرفوريوس في شجرته للتمييز بين افرفع المادة والروح لم يفعل غير تكريس منطق الجوهر الثابت وهو منطق عندما تدخله لاتستطيع الا ان تقع في حباله
دعنا نقول اولا ان المنطق الحيوي يقول ان لافرق جوهري بين ماهو ثابت وماهو حركه
فالثبات هو شكل ثابت اي طريقة تشكل ثابته بثبات توفر ابعادها
وعندما تسال عن الماء مشكسا ومجربا الاعتراض قائلا:
----------------------
اقتباس:لكنني اليوم سآخذ هذا المثال لأشاكس به د.رائق .. فأسأله ما قولك بأن جوهر وماهية الماء هي h2o ؟؟؟ ما رأيك في من يقول بأن الماهية الثابتة للماء هي هذه h2o ؟ وأنها تبقى فيه ؟؟ وأنه إذا زالت أحد المكونات سيزول الماء ؟  
قد يقول د.رائق لا يوجد في الواقع ماء بخاصية h2o أي ماء خالص لا يختلط بشيء بل هذا تجريد فزيائي .. لكن سنعترض عليه عندئذ ونقول إن ما فيه من غير h2o هي أعراض يمكن حذفها لكن سيبقى الماء
-
--------------------
فانك في الحقيقه تسهل اللمشكله على الحل لانك تعطي مثالا عن الشكل الثابت بثبات ابعاده
فالماء ولايهم ان كان صافيا ام لا هو ماتيسر له من التواحد ضمن ابعاد كميائيه h2o


واما عندما تقول :
------------------
اقتباس: لكن لا يمكنك حذف h2o دون زوال الماء.  
فما قول د.رائق ؟؟  
هل سيسمي h2o شكلا ؟  
لست أدري ؟  
لننتظر .
-----------
لما ذا تنتظر??? نعم ان h2o هو شكل ايضا والفارق بين
هذا الشكل : h2o
و هذا الشكل: ماء
هو فارق بين الشكل اللغوي في اللغه العربيه بالمقارنه عن الشكل الكيميائي
ولنفترض انني استطعت رسم كاس من الماء او تقديم صورة لماء البحر لما اختلف الامر كثيرا
واكثر من ذلك فلو انك امامي ورشقتك بالماء البارد لعرفت ايضا انني اقدم وبدون كلمات الماء بافضل اشكاله مباشرة
مالفارق بين الشكل الفيزيائي- الكيميائي للماء وبين الشكل الكيميائي؟ او اللغوي ؟

الفارق هو في الشكل اي طريقة التشكل فقط زبالطبع فان طبيعة الشكل الكيميائي ليست طبيعه لغويه ام رمزيه ولكن عندما يكون لديك الشكل الكيميائي الصحيح رياضيا والمعبر عن اشكال قلبلة للتشكل عمليا فانك ستجد الشكل ذاته بصيغه اخرى
وهكذ ايها الصديق العزيز زالذكي اللماح فان الاشكالات المزمنه لمنطق الجوهر لم يعد لها مايبررها في منطق الشكل

اما قولك عن الكليات فيما اذا كانت موجوده اسميا فقط؟؟ ام فعليا ايضا فان الوجود الاسمي هو ايضا شكل والشكل الفعلي للكليات هو بدوره شكل
ولعلك تذكر سبب مداخلتي عندما قدمت انت بحثك عن الرياضيات مستغربا سحرها وتطابقها الدقيق؟ فقلت ان السبب يكمن في انها اي الرياضيات لاتختلف جوهريا عن الفيزياء وعن الفكرياء
ايها الصديق العزيز لم يعد العالم يجري بين جزر اليونان من ايليه ومالطيه الى ايينه بل يجري مابين حمص ودمشق
وبالمناسبه انا من حمص ولكن اياك ان تقول بانك لم تسمع نكتة حمصه؟
:nocomment:
واياك انت ام احد من القراء ان يقول بان منطق الشكل هو نكته حمصه ؟
مع المحبه والشكر
راجيا مراسلتي على الاميل
وتذكيري في ردك ان كنت اهملت اية نقطة تود الايجابه عنها

ولانني بحاجه الى نقدك وانتقادات القراء فلن استعجل القول والرد على هجومك الناعم برد خشن غليظ :wr: ولن اسعجل الرد - الان على الاقل - الذي من شانه ان يجعلك والقراء تنفضون عن كل ماله بالحيويه وبالحياة ؟؟
الى هذه الدرجه ؟
نعم واكثرمن ذلك سيكون امامك مزيد من الوقت في نهاية هذه المداخلة
للتمتع بالليل والنهار وتتساءل ان
كنت في حلم ؟ ام في علم؟:9:




08-20-2005, 06:13 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #10
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
:23:الحبيب الطيب حاتم
تخية الحياة وبعد
قبل ان اسمع رايك الحكيم ::9:: حول مسالة الشكل والجوهر
احب ان اعقب ايضا ان موضوعات:
الواحد والكثرة والقديم والجديد والحركه والثبات .. الخالق والمخلوق. .. المحرك والمتحرك ..؟؟ وغير ذلك من الثنائيات انهكت العقل البشري واعجزته عن الاتفاق او الوصول الى قرار واضح سهل..؟؟ اقول ان المشكله ليست في هذه الموضوعات التي جعلت الفلسفه تبدو ضربا من الفذللكه والتمارين الذهنيه وحسب بل ان المشكله تكمن في منطق الجوهر الذي كان ومايزال هو السياق الذي يجري طرح هذه الموضوعات من خلاله
ومنطق الجوهر مثله مثل هندسة اقليدس لايستطع ان يقدم مالايمكلك
فاذا كنا في الهندسه الاقليديه نتعامل مع المتوازيات من خلال منطق المسطح فقط ولا نفترض او نتذكر وجود نماذج اسطوانيه او او كرويه ؟؟الخ فهذا يعني ان معرفتنا ستكون محدوده بحدود منطق المسطح ؟؟ ولاعجب وان كنا في رجب؟
طبعا انا انتظر ردا منك وافضله ان يكون رافضا وانت المستنير والحكيم الذي يوزن كلامه بالذهب؟ :roll:
وقبل ان اغلق هذه المداخلة السريعه فانني اذكر بان القول بان

الواحد شكل ؟؟ الكثرة شكل .. القديم شكل ؟؟ الجديد شكل ؟؟ الله شكل ؟؟ المخلوق شكل ؟؟ الفكر شكل ؟؟ الحجر شكل ؟؟
الحركه شكل ؟؟ الثبات شكل ؟؟ الخ فان هذا لايعني التماثل بل يعني الاختلاف قي طرق التشكل
واذا تذكر مقولة
ومارميت - اذ رميت- بل ان الله رمى؟
فهذا كان يحيلنا الى نوع من الصوفيه ووحدة الوجدود التي من شانها تخفيف المسؤوليه بل والغائها كليا لتعلق على الله
اما في الخيويه فلا نستطيع قول ذلك
بل
انت ايها -الشكل المحدد - الذي رمى .. انت الذي رمى ولو طريقة تشكلك كانت مختلفه قليلا ..- كن ان تكون مريضا او مخمورا ام نائما -- لما رميت؟؟

اذا فان منطق الشكل يعطينا صيغة جديده لمفهوم المسؤوليه والجزاء لا نلقي فيها مسؤوليتنا عن التخلف على الشيطان
فالشيطان هو عجز الشكل عن اداء الفعل الخير
والخير هو الصالح والصلاح هو عكس الفساد
ولذلك فان منطق الشكل الحيوي هو مدخل الى فقه المصالح على اساس البداهة الكونيه
واذا احببت ان تقبض على اول بديهييه لايمكن لاحد الا ان يقر بها وان لم تعجبه اقول
الكون شكل وكل شكل ه :idea2: و - بآن واحد - يحتوي ومحتوى في شكل
مارايكم دام فضلكم؟
انصحك بالرد كيفما اتفق .. وبسرعه اي جرب ان تفكر بصوت عال وتعبر عن اول المشاعر التي تنتابك ولتكن نقديه قاسيه لكي نستطيع ان نتفتعل خلافات .. تبرر لي ازعاجك وازعاج القراء :quiet:







08-20-2005, 07:35 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  يلعن ابو الدنيا على ابو الوجود على ابو المنطق مسلم 21 6,027 08-17-2010, 12:12 PM
آخر رد: يقظة فكر
  إشكالية استخدام الوقود الحيوي .... فلسطيني كنعاني 11 2,267 05-13-2008, 12:33 AM
آخر رد: almeedani
  هذا هو المنطق ، إزنت ات ؟ حسان المعري 6 1,187 10-19-2006, 11:33 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. د. رائق النقري 5 1,062 06-16-2006, 07:30 AM
آخر رد: د. رائق النقري
  هل خلق اللـه المنطق؟ Logikal 76 11,555 05-04-2006, 10:23 PM
آخر رد: توما الرائى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS