{myadvertisements[zone_1]}
موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #41
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
العزيزة بسمة
يعني قرأتِ الباب !!
لم تخبريني  
حدثينا عنها  
كيف وجدتِ غسان ؟؟؟
تحية

نعم يا ختيارنا الطيب، قرأتها!
وأتعجب أننا فعلاً لم نتحدث عنها برغم أنك من نصحتني بقراءتها، أمسكت اليوم المسرحية ونظرت إلى تاريخ إقتنائي لها كان في 28/12/2003، وهذا يعنني أنني قرأتها على أقل تقدير قبل عام.

مسرحية الباب مسرحية ( خطيرة )، وسوف أتحدث هنا عن "المسرحية" لا عن "غسان كنفاني".
أذكر أنني قرأت مقالات نقدية تحليلية حول المسرحية بعد قراءتي لها، هناك من قام بتحليلها من باب "المقاومة" وإخضاعها لأدب المقاومة الذي كان السمة السائدة لأدب كنفاني، المُقاوِم ضد الخنوع والخضوع والمُحارِب من أجل التحرر من العبودية والاحتلال بأشكاله المختلفة.
وهناك من قام بتحليل المسرحية تحليلاً وجودياً –كما رأيتها أنا.
كُتبت المسرحية في بداية عام 1964، (وأعتقد) أن غسان كنفاني من أوائل الكّتاب العرب ممن كتب عن الوجودية بكل هذه الجرأة والوضوح!
قمت بقراءتها أكثر من مرة وكنت أقف عند العديد من الأفكار والطروحات المتضمنة لها.
أعاود شكرك مرة أخرى لأنك نصحتني بقراءتها(f)


أما حديثي عن غسان كنفاني، إن بدأت به سوف أُسهب، وإن أسهبت يصبح من الصعب عليّ أن أتوقف!
"عائد إلى حيفا" كانت هذه الرواية أول ما قرأت لكنفاني، كنت وقتها في عطلة المدرسة الصيفية وما زلت طالبة في المرحلة الإعدادية. وقتها فقط سمعت لأول مرة بـ "غسان كنفاني" وتساءلت السؤال الذي لم أجد له جواباً بعد: "لماذا لم نأخذ عنه في مدارسنا؟ لماذا لم تكن قصصه ضمن مقرر مادة اللغة العربية!!"

صرت أبحث بعدها عن كتب غسان كنفاني، كان من أوائل من عرفني على وطني ومعاناته!
قرأت له: "موت سرير رقم 12"، "أرض البرتقال الحزين"، "رجال في الشمس"، "ما تبقى لكم"، "عن الرجال والبنادق"، "أم سعد"، "من قتل ليلى الحايك (الشيء الآخر)" و"عائد إلى حيفا"!

كنفاني كان أديباً مدهشاً (كتب في القصة القصير، في الرواية، في المسرح، وكذلك في النقد والمقالات السياسية) ومناضلاً عظيماً، يكفي أن رئيسة الوزراء الإسرائيلي "غولدمائير" حين أصدرت قائمتها الإغتيالات عام 1972، كان على رأس هذه القائمة "غسان كنفاني" برغم أنه لم يكن مناضلاً عسكرياً!
كان مناضلاً بالكلمة، بالقصة والحكاية! كان يَعي تماماً أي سلاح يملك، وكانت تعلم "غولدمائير" أي خطورة تقدمها هذه القصص في تأريخ ما يحدث وحفره في وجدان من يقرأه.
رحمك الله غسان كنفاني، ورحم "لميس" إبنة أختك التي استشهدت معك يومها، قبل أن تسجل في الجامعة كما كانت تحلم!!



08-26-2005, 07:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #42
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .
ممكن آخذ إجازة عن اللقاء اليوم؟
وأكون بالغد -إن شاء الله- على موعد مع "كمبيوترجي" وأخي العزيز "ابن العرب"
دمتم رائعين(f)
08-27-2005, 06:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #43
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .
أخي العزيز ابن العرب
كم يشرفني مروركَ هنا ويسعدني، تماماً كما يسعدني صدقك وابتعادك عن المجاملات، التي أول من تضر، تضر المُجامَل إن كان لا يستحق المجاملة!

قبل أشهر وفي موضوعك "أين اللغة والأدب: عبد الرحمن منيف؟" تطرقنا تقريباً لنفس الموضوع، التزمت الصمت برغم المتابعة لأنني شعرت بأن الحديث سوف يطول ويطول ويطول، وربما سوف أفشل بقول ونقل ما أريد، وحتى الآن لست واثقة من نفسي بأنني سوف أنجح!

قد أبدو متأثرة بأدباء جيلي، أو الأدباء المعاصرين المحدثين، أقرأ لهم وأنسجم مع كتاباتهم، وأرى "أحلام مستغانمي" و"عبد الرحمن منيف" من أفضل الكتّاب والأدباء العرب المعاصرين. وبالتالي وأراهم "كتّاباً حقيقيين".

اللغة تتطور، أو دعني آتي للموضوع من زاوية أخرى.
حضرتك ترى "أحمد زكي"، "عباس العقاد"، "طه حسين" كتّاباً حقيقين، ومن لحق بهم ليسوا كذلك، لأن لغتهم وأسلوبهم اختلف!

وأنا أقول لو أتى شخص الآن من عصر عنتر من شداد، وطرفة ابن العبد، وزهير بن أبي سلمى، وأسلمناهم نتاج عباس العقاد وطه حسين، سوف يرفضه! ويراه ركيكاً لا يمت للعربية الأصيلة بصلة، هذا إن لم يلطم ويشد شعره ناظماً قصيدة هجاء فيهم!!

والان سوف أعود لأسئلتك:
اقتباس:هل قرأت للدكتور أحمد زكي أو طه حسين أو عباس العقاد أو غيرهم ممن تحلَّو بلغة جميلة سلسة رائعة لا يعجزها التعبير ولا تفتقر للمفردات؟!
لم أقرأ شيئاً للدكتور أحمد زكي، وأيضاً لم أقرأ للعقاد، لكن هذا لا يعني أنني لن أقرأ لهم.
قرأت "الأيام"، "الفتة الكبرى" بجزأيها، "الشيخان" لـ طه حسين.
قرأتُ لجبران خليل جبران، وجرجي زيدان. :)


اقتباس:هل يمكن للكاتب الموهوب أن يعبر عن موهبته بقوّة إن كان يفتقر للمهارة اللغوية ولا يجيد استخدامها؟!
الكاتب الموهوب، هو بالضرورة كاتب طموح!
الكاتب الموهوب، هو كاتب عاشق للقراءة، القراءة والطموح والموهبة، سوف تدفعه (بالضرورة) إلى تحسين لغته، ربما ستكون البداية ركيكة، لكنه سوف يتعلم يوماً بعد يوم، بالمتابعة، القراءة، الطموح.


وملاحظة كبيرة جداً: بحق أخي ابن العرب، وأنا أيضاً أتمنى لقاءك والتعرف إلى حضرتك، وإن حدث هذا سيكون شرفاً كبيراً لي (f)

دمتَ طيباً(f)
08-27-2005, 09:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #44
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .


بسمة :97:

تحياتي

ولكنني وصلت متأخرا جدا



سؤالي

ما الذي يدفعك لكتابة قصة ؟

فكرة أم صورة ؟

فإذا كانت فكرة فكيف تضعين لها الصورة ؟
وإذا كانت صورة فكيف تخلقين لها الفكرة ؟

حدثينا قليلا عما يحدث فيك ومنك قبل كتابتك قصة وأثناء الكتابة وبعد الكتابة




سوف أوالي الأسئلة .. بعد


كوكو

08-27-2005, 10:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #45
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .

أخي العزيز كمبيوترجي
لستَ متأخراً أبداً!
اقتباس:ما هو تعريفك للحزن؟
لا أملك تعريفاًُ للحزن، ولكني أعرف جيداً لو كان الحزن رجلاً لأشبعته منه وقتلته!


اقتباس:و هل للعاطفة تأثير على نمط الكتابة عندك، أعني هل تكتبين متأثرة بشعور معين؟ و هل لكل قصة تكتبينها عاطفة تسيطر على فحواها؟

بكل تأكيد!
ولكل قصة حالة معينة من العاطفة، مثلاُ قصة الجبارة الصغيرة، كنت مبتورة بعاطفة الحزن على ابنة أخي "سندس". في قصة ياسين كنت مأخوذة بمشاعر اكتشاف أجواء وسط البلد والوضعي النفسي لياسين... وهكذا.
ولكن ليس شرطاً أن تكون هذه العواطف عواطف حزن!

أبعد الله عنكم وعنا الحزن يا رب(f)
دمتَ طيباً(f)
08-27-2005, 10:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
فرات غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #46
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .

مررت لألقي التحية
وأسأل
ماذا عن الشعر حديثه وقديمه في ذائقتك ؟
وهل تميلين ما لشعر الحداثة " أدونيس - أنسي الحاج وشلتهم "
ثم هل تعتقيدن أن الجمع بين السرد والشعر كما يفعل ابراهيم نصر الله متاح دون التضحية بأحد الفنين ..


ولك المحبة (f)
08-28-2005, 12:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #47
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .
الغالية وميض، أشكر لكِ نقلكِ لأقصوصة "براءة رقص" وسعيدة لأنها تعجبك.
هل تعلمين وميض، كثيراً ما أحزن على أمور نضيعها في حياتنا ونحن فقط (نفكر) ولا نعلم حقيقة وقيمة ما أضعناه إلا بعد فوات الأوان..!
تماماً مثل بطلة القصة، التي أضاعت الوقت وهي تسأل هل من المعيب أن ترقص وتلعب مع الأطفال وسط الشارع، فرحة بالجو والغيم وووو!
كانت تسأل وتنتظر الإجابة التي ما كانت تخرج عن الصمت، والصمت المتعجِّب!
لتُنهي الفانتزايا برجاء الغيوم أن تبقى مكانها كي ترقص في اليوم التالي!
يااااه كم نحن مساكين في مرات كثيرة!

والآن وقت سؤالكِ:
اقتباس:هل صحيح يابسمة أن الكاتبات النساء يختصن ويهتمن بالتفصيل والجوهر (substantial)، بينما يهتم الكاتب الرجل بالتجريد والنظري (abstract)؟
في الحقيقة لستُ أدري!
أعتقد بأن الأمر يعود للكاتب نفسه، سواء أكان رجلاً أم امرأة، إن كان يهتم بالتفاصيل أم لا، على سبيل المثال، قرأت الكثير من الأعمال الأدبية وكانت لنساء لا تهتم بالتفاصيل، بل كان مجرد سرد لأحداث وتركيز على الأفكار والمضمون. أمثال د. هيفاء البيطار، بتول الخضيري، مليكة أوفقير، وحتى الدكتورة نوال السعداوي، فيما يقابلهن أهتمام رجّالي بالتفاصيل الدقيقة والمدهشة أمثال جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، حنا مينة، طه حسين، إبراهيم الكوني، نجيب محفوظ ومريد البرغوثي عربياً. وإن شئت ذكر أسماء عالمية سوف أبدأ ويصعب علي التوقف أمثال جارسيا ماركيز، دستويفسكي، هامنغوي، غوته، تولستوي، جورج أمادو، باتريك زوسكيند، إمبرتو إيكو، ميلان كونديرا، نيكوس كزانتزاكيس وغيرهم وغيرهم.

كلامي هذا بالطبع لا يعني أن الأديبات بالمجمل لا يهتمين بالتفاصيل، وإلا أين نذهب بـ أحلام مستغانمي، حياة شرارة، عربياً، وإزيزابيل الليندي، وأناييس نن، وأرنوداتي روي، ألفريدا يلينك وغيرهن وغيرهن وغيرهن...

الأمر، أعقد وأعم من قضية رجل وامرأة، أديب وأديبة!

دمتِ مدهشة(f)



08-28-2005, 05:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,291
الانضمام: Jul 2002
مشاركة: #48
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .
تحياتي بسمه ..

أتابع بصمت وسعيد للغاية بهذا الكم من المتداخلين .. أشعر بالسعاده والغيرة معا :P

اليوم .. اطلع أحد الزملاء على عمل لي منشور في إحدى المجلات الأدبية وسألني : لماذا تكتبون ؟!
سؤالا وجدته عصي عن الإجابة :

لماذا نكتب يا بسمه ؟!

لماذا تكتب بسمه فتحي ؟!



محبتي

(f)
08-28-2005, 05:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #49
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .
من يستطيع أن يعرف لماذا تكتب أرابيا فيليكس إسم بسمة باللون الpurple ???

اقتباس:هل صحيح يابسمة أن الكاتبات النساء يختصن ويهتمن بالتفصيل والجوهر (substantial)، بينما يهتم الكاتب الرجل بالتجريد والنظري (abstract)؟  

حقيقة يابسمة،
ما وجدته في "برآءة رقص" ماهو إلا نموذج رقيق ومدهش لاهتمام المرأاة بالتفصيل والجوهر


ملاحظة قد تفيد : نظارة وميض بنفسجية برضك :yes:



كأنني سمعتك تذكرين همنغواي يا بسمة

بشرى سارة ، لقد عثرت على قصة "لمن تُقرَع الأجراس" الكاملة ترجمة "خيري حماد" و التي حدثتكِ عنها ، هي نسخة قيمة غير المنتشرة هذه الأيام في الأسواق ، لقد عثرت عليها في محل يبيع الكتب المستعملة :15: ، بدون غلاف ، ورق أصفر ، لكن لا تعرفين كيف ، يتحول كل هذا الأصفر إلى قوس قزح أثناء قراءتك لأجمل الروايات التي قرأتها .


08-29-2005, 12:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #50
يشتعل البحر شعرا وتتقلب الألوان ويظل الأبيض لون اللقاء مع الكاتبة والقاصة بسمة فتحي .
يا ختيارنا الطيب
يحق لوميض ما لا يحق لغيرها (f)

اقتباس:بشرى سارة ، لقد عثرت على قصة "لمن تُقرَع الأجراس" الكاملة ترجمة "خيري حماد" و التي حدثتكِ عنها ، هي نسخة قيمة غير المنتشرة هذه الأيام في الأسواق ، لقد عثرت عليها في محل يبيع الكتب المستعملة  ، بدون غلاف ، ورق أصفر ، لكن لا تعرفين كيف ، يتحول كل هذا الأصفر إلى قوس قزح أثناء قراءتك لأجمل الروايات التي قرأتها .

بالطبع بشرى سااااارة :D
هذا يعني أن الرواية سوف تصلني بعد انتهائك من قراءتها :what:
وأتعهد أمااااام الملأ الكريم، أن أعيد لك الرواية بعد أن أقوم بتجليدها
ممكن؟ :23:
هي بس توصل
دمتَ طيباً(f)
08-29-2005, 09:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
موضوع مغلق 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الإعلامية و الكاتبة الأردنية وجدان العطار مثقف عربي 0 2,074 11-25-2010, 03:54 AM
آخر رد: مثقف عربي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 9 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS