{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان
Gramsci
المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
|
كيف لملحد ان يكره الله ويحب عليا والحسين...تأملات في الليبرالية القرمطية
تحياتي مجددا
اقتباس:لا بد انك امسكت بالعصا من الجانب الخطأ يا جرامشي،فلم اقول ان التشيع تهمة،لكنه يصبح تهمة -كما هو التسنن والتدين بشكل عام - حينما يأتي أحدهم ليدعي الالحاد مثلا او الليبرالية،ومع تطور النقاش يتبن انه غير ذلك...
لكن لفتت نظري نقطة اخرى في ردك و اعذرني يا جرامشي بهذا السؤال:
هل انت مسلم..؟؟
لأن المسلمين جميعا يحبون الامام علي بن ابي طالب،وهو شخص غير مختلف عليه البتة بينهم،وكثير منهم يبغضون معاوية بن ابي سفيان حبا بالامام علي -وانا واحد منهم- فهل هذا يعني ان من يحب علي هو شيعي او على حد تعبيرك "متهم بالتشيع". ..؟؟ !!!
عذرا على الانقطاع فكومبيوتري لا يحب التطويل والا لتوقفت كليتاه.. ليس الامر كذلك، ولا هو كما ربما قد توهمت أنا أنك قد فهمت.. فالتشيع لا يعنيني، ولم آت على ذكره الا على اعتبار العنوان، ولو تفضلت بعنوانك باستبدال اسمي علي والحسن، بابي بكر وعمر، لوجدتني قد استبدلت كلمة التشيع بكلمة التسنن... والخ.. وبهذه النقطة لا أظن أن هناك خلاف بيني وبينك.. لكن وجهة نظري، ولا أقول خلافي معك يدور حول النقطة التي ترى فيها أن :"تهمة،لكنه يصبح تهمة -كما هو التسنن والتدين بشكل عام - حينما يأتي أحدهم ليدعي الالحاد مثلا او الليبرالية،ومع تطور النقاش يتبن انه غير ذلك..." .. وهنا وان وافقتك في المبدأ اخالفك في المنتهى والنتيجة.. فما تفضلته صواب أولي، فمن جهة أولى، من يظهر عكس ما يبطن هو يعاني من مشكلة كبرى.. وبالتالي وعلى ما قدمت لك، ليس من أحد غبي، وليس من أحد تمر عليه مثل هذه الالاعيب.. لكن العبرة في جهة ثانية.. ماهية ضرر مثل هؤلاء الاشخاص في مثل هذا العالم الافتراضي.. وبالمقابل من جهة أخرى، وعلى اعتبار المقولة التي تطرح "بأضدادها تعرف الأشياء" .. الا يجوز حينها للمراقب الموضوعي أن يسأل نفسه .. ما دافع المرء الذي يرى ويعلن خطأ مثل هؤلاء.. وعليه أيضا ,, الا ترى أن هذا المورد موصل بطريقة أو بأخرى لتأكيد بعض الشكوك - عند المهتمين طبعا - في كون الطرفين من نفس الخانة؟؟ سؤال لا أكثر..
لست مسلما يا صديقي .. وأظن معرفي يوضح تحديدا ماهية انتمائي .. المسلمون - وأكذب إن قلت لا يعنوني - فأنا أبن بيئة فعل بها الاسلام لقرون.. لا أستطيع ان أتجاوز الاسلام البتة .. وأعترف أن الاسلام يشكل بطريقة أو بأخرى رافد هوية للأمة العربية التي أنتمي إليها .. وبما أن سؤالك الذي وجهته لي جد شخصي.. عليه لن أتجاوزه .. وأقول مالنا ولهذا ... بل سأجيب .. أنا ببساطة شديدة أعتبر نفسي كما نحن جميعا .. ابن لتلك البيئة، ومتأثر في تراكمي الثقافي، كما الجميع بها .. وعليه ....
أكرر علي إمام الشيعة لا يعنيني - ما يعنيني هو علي الانسان - وعمر خليفة المسلمين الذي له ذلك الوزن لدى السنة أيضا لا يعنيني، ما يعنيني هو عمر الانسان، محمد أراه مصلحا أدى دورا اجتماعيا لزمنه فقط يشكر عليه، وله احترامه كبقية المصلحين.. لكن الاشكالية التي دفعتني لاذكر جورج جرداق وغيره، انهم ذكروا عليا الانسان، والاشكالية تطرح باعتبار الزمان والمكان في خلط بعضهم بين (X) الانسان و (X) الذي يتبعه فلان أو علان باعتباره رأسا لمذهب أو ديانة ما، في نظرة بعضهم اليه ..
تحياتي وتقديري مجددا
(f)
|
|
08-29-2005, 08:06 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}