اذا كان عدد النساء محدودا جدا في مجلس الأمة الكويتي ، وكان عليهن ارضاع جموع النواب
هل ستكون لمرة واحدة فقط ؟
أم لكل جلسة ؟
أم للدور التشريعي كله ؟
وفيما لو فاز عضو مرة اخرى ، وفازت عضوة مرة اخرى ، فهل يجب عليها ارضاعه في الدور الثاني ؟
أم يتم الاكتفاء بمرة واحدة ؟
هل يجوز ان يتم الارضاع اثناء الدوام الرسمي ؟
أم في أوقات الاستراحة ؟
وهل يجوز خلف المكاتب ؟
أم من المستحسن تخصيص غرف ملائمة للإرضاع ؟ .
في حال سقوط طقم الأسنان من الموظف أثناء الإرضاع .
هل يحق له أن يستمر في المص دون أسنان ؟ .
أم تعتبر الرضعة باطلة ؟.
موظف اصطحب أحد أصدقائه معه ، وعرف به ، على أساس أنه موظف في الارشيف ، وأرضعه من زميلته .
انكشفت الخديعة . هل يُفصل الموظف؟
أم يُغرم بثمن وجبة حليب؟..
هل يجوز ارضاع الموظف الذي لا يلتزم بالدوام ؟
هل يجوز ارضاع الموظف المرتشي ؟
في حال قل عدد المرضعات في دائرة ما او وزارة ، هل ُيعمل بنظام الأقدمية في الارضاع ؟ وهل تُستثنى الادارة من شرط الأقدمية ؟
موظف أُحيل الى التقاعد ، وعاد الى عمله في زيارة لزملائه في الدائرة ، هل تجوز عليه وجبة الارضاع ؟
هل يجوز للمدير أو الوزير أو المسؤول ، حرمان موظف من وجبة الارضاع ، لأي سبب كان ؟
هل يجوز ارضاع الموظف المتخلف عن الخدمة العسكرية ؟
هل يجوز ارضاع عضو مجلس النواب الأمي ؟
في حال زيارة وفد أجنبي من الرجال ، لدائرة حكومية ، هل يجوز ارضاع الوفد بالكامل ؟أم يجري ارضاع رئيس الوفد فقط ؟.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال :
السلام عليكم و رحمة تالله و بركاته
لقد سمعت شريط للشيخ الالباني يقول فيه انه يجوز للرجل الكبير ان يرضع من المراة لكي تحرم عليه حتى لو مص من ثديها مباشرة.
http://www.ansarweb.net/sound/retha3.rm
الرجاء من طلاب العلم التعليق على هذه المسالة
الجواب :
الأخ الخنجر العربي زادك الله علما وفقها .
قول الشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - ليس بالجديد وليس بدعا من القول ، فقد قال به بعض أهل العلم ومنهم ابن حزم ، وكنت بصدد كتابة بحث في مسألة رضاعة الكبير والرد على شبهة العقلانيين والرافضة فيها ، ولكن وجدت فصلا - وهو السابع - في كتاب " السنة النبوية في كتابات أعداء الإسلام والرد عليه " (2/321 - 331) لـ " عماد السيد الشربيني " ، وعنوان الفصل : " حديث رضاعة الكبير شبهات الطاعنين فيه والرد عليها " .
وأنقل بعضاً من كلام صاحب الكتاب في رد شبهات الطاعنين لكي تكون أنت وغيرك على بينة من الأمر .
استهل المؤلف الفصل بحديث سالم مولى أبي حذيفة ونصه : عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا ، وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ . رواه مسلم في صحيحه (1453) .
------------------------------------------------------------------------------
صار حديث رضاع الكبير مضغة في أفواه النصارى يتصايحون به و يقذفونه في وجوه المسلمين حين عجزهم عن مواجهة الواقع الأليم !! لذا وجب الوقوف أمام جهلهم أو تجهيلهم حتى نقيم الحجة عليهم و يكون الجميع على بينة فنقول – و الله المستعان – أن حديث رضاع الكبير مما تلقته الأمة بالقبول رواية ودراية
حسنٌ، سنجيب على هذه الجدلية نقطة بنقطة بعون الله و لنبدأ أولاً بمقصد اللغويين و العلماء من تعريفهم للرضاع بمص الثدي: هل كانوا يقصدون الكبير؟ و هل قصروا التعريف على المص المباشر؟ لنر كيف عرفوا الرضاع ...
الرضاع بالفتح والكسر (رَضاع – رِضاع ): اسم من الإرضاع – النهاية في غريب الحديث لابن الأثير (2/229).
وهو اسم لمص الثدي وشرب لبنه – الإقناع للشربيني (2/364) والروض المربع شرح زاد المستنقع لمنصور البهوتي (3/218).
وشرعاً: اسم لحصول لبن امرأة أو ما يحصل منه في معدة طفل أو دماغه – الإقناع للشربيني (2/364) .
وقال الجرجاني: هو مص الرضيع من ثدي الآدمية في مدة الرضاع – التعريفات للجرجاني (111).
وعرفه بعض العلماء بأنه: مصُ مَنْ دون الحولين لبنا ثاب عن حمل، أو شربه ونحوه – السلسبيل في معرفة الدليل للبليهي (3/95) وانظر الروض المربع (3/218) .
حسنٌ، سنجيب على هذه الجدلية نقطة بنقطة بعون الله و لنبدأ أولاً بمقصد اللغويين و العلماء من تعريفهم للرضاع بمص الثدي: هل كانوا يقصدون الكبير؟ و هل قصروا التعريف على المص المباشر؟ لنر كيف عرفوا الرضاع ...
الرضاع بالفتح والكسر (رَضاع – رِضاع ): اسم من الإرضاع – النهاية في غريب الحديث لابن الأثير (2/229).
وهو اسم لمص الثدي وشرب لبنه – الإقناع للشربيني (2/364) والروض المربع شرح زاد المستنقع لمنصور البهوتي (3/218).
وشرعاً: اسم لحصول لبن امرأة أو ما يحصل منه في معدة طفل أو دماغه – الإقناع للشربيني (2/364) .
وقال الجرجاني: هو مص الرضيع من ثدي الآدمية في مدة الرضاع – التعريفات للجرجاني (111).
---------------------------------------------------------
رُوي عن عائشة أنَّها قالت: "نزلت آية الرجم ورضاع الكبير عشراً، ولقد كانت في صحيفة تحت سريري، فلمّا مات رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها"22.
) مسند أحمد 6: 269، المحلّى 11: 235، سنن ابن ماجة 1: 625، الجامع لأحكام القرآن 14: 113