تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
1- أزمة نقص المياه العذبة في العالم
#1
تحياتي .... قررت التحدث عن كل أزمة عالمية في موضوع منفصل و سأبدا بموضوع نقص المياه العذبة.

حين نتكلم عن المياه العذبة فنحن نتكلم تحديدا عن مياه المستخدمة للشرب ، للزراعة، للاستخدام المنزلي و الصناعي ، ولا نتكلم عن الثلوج أو المياه المالحة أو الملوثة.
تميز القرن العشرين بتوسع هائل عند البشرية في استخدام البشر للموارد المائية ، إدارة الموارد المائية كانت سيئة جدا و لم تأخذ بالاعتبار أن المياه العذبة محدودة المصادر و تشبه بذلك النفط .
المصادر الرئيسية للمياه العذبة هي الأنهار والمياه الجوفية و تعتمد بعض المزروعات على مياه الأمطار . بعض الدول تعتمد على تحلية مياه البحر و هذا حل مكلف جدا جدا من الناحية الاقتصادية كما أن له اثار بيئية سلبية على البيئة البحرية غير انه يستنزف طاقة هائلة و غير عملي لتوفير مياه للنشاطات الزراعية و الصناعية.
أريدأن انوه ايضا أن المياه ثقيلة بطبيعتها ( اللتر = 1 كيلوغرام) و هذا يجعل نقلها ايضا مكلفا للمناطق المرتفعة و المناطق النائية.

لنتكلم بداية عن الأنهار ......

1- الأنهار تتكون من بشكل رئيسي من السيول التي تتدفق على سفوح الجبال خلال مواسم المطر ، و كذلك من ذوبان الثلوج التي تتجمع على سفوح هذه الجبال خلال فصل الصيف .

بسبب زيادة درجات حرارة الارض فإن نسبة كبيرة من هذه الثلوج لم تعد تتجمع على الجبال مما يؤدي إلى تقلص الروافد المائية التي تغذي استمرارية الأنهار في الصيف .

2- الأنهار منظومة بيئية و جيولوجية تكونت على مدى ملايين السنين ، النشاطات البشرية و على راسها بناء السدود الضخمة و التلوث أدى لتدمير هذه المنظومة البيئية .

3- التقسيمات السياسية والحدود تضع عائقا هائلا أمام تنظيم استغلال الموارد المائية للانهار....... و الأمثلة كثيرا جدا ، فمنابع نهر النيل في جبال و بحيرات إثيوبيا و اوغندا فيما تمر غالبيته في السودان و مصر ، الكيان الصهيوني احتل الجولان حتى يستطيع سرقة مياه نهر الاردن بسهولة ، نهر الفرات ياتي  من  جبال الأناضول  التركية فيما الاعتماد الرئيسي عليه في سوريا و العراق ، نهر براهمابوترا من الأنهار الرئيسية في الهند ينبع من جبال الهيمالايا في التيبت التي تسيطر عليها الصين ، الصين حاليا بدأت ببناء أكبر سد في العالم عليه ..... و قس على ذلك.

4- انخفاض هائل في المستويات المائية للسدود في الصيف ، و انهيار بعضها في أماكن اخرى في الشتاء نتيجة المطر الشديد ، كل هذا من تبعات الفوضى المناخية التي تسبب بها الاحترار العالمي.

بعض الصور .....

[صورة: lakemeadzm_oli_2021221.jpg]


هذه الصورة لبحيرة ميد Lake mead
هذه  البحيرة  تقع خلف سد هوفر على نهر كولورادو  مهمة جدا لثلاث ولايات  في الجنوب الغربي للولايات المتحدة الاميركية .... حيث يعتمد عليها كل من ولاية كاليفورنيا و أريزونا و نيفادا للحصول على المياه و توليد الطاقة الكهربائية .
كما ترون الوضع كارثي وتلك المناطق تواجه مشكلات كثيرة في توفير المياه. و الحكومة الأميركية عاجزة عن فعل شيء.

[صورة: 075526_070207_kobane-ava-ferate.jpg] 

هذه الصورة من نهرالفرات في سوريا ...... انخفاض مستوى الامطار على الأناضول بالإضافة للسدود التركية المقامة على النهر.


[صورة: 76850_16x9.jpg]

نهر الاردن في الماضي كان يغمر الأراضي المحيطة به ... و لذلك تعد منطقة غور الاردن المحيطة به شرقا و غربا من المناطق الخصبة .
الان نهر الاردن و نتيجة السرقات الصهيونية للمياه في المنطقة تحول إلى سيل صغير ، هذا غير أن البحر الميت اصبح مهددا بسبب ذلك بالاختفاء .

يتبع لاحقا....
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  أزمة مصر في مستنقع الكهنوت فارس اللواء 0 1,098 03-24-2013, 01:25 PM
آخر رد: فارس اللواء
  " لحية" الملازم عبدالرزاق طلاس تثير أزمة بين الإسلاميين والعلمانيين بسوريا بسام الخوري 11 5,479 04-26-2012, 11:59 AM
آخر رد: العلماني
  العصابات الاسدية تهاجم الحدود التركية بحثاً عن أزمة إقليمية demon 17 6,268 04-11-2012, 05:07 PM
آخر رد: Rfik_kamel
  مقتل العقيد السوري محمد علي العذبة وهو أحد المشاركين بمجزرة صيدا بسام الخوري 7 4,071 02-06-2012, 10:54 PM
آخر رد: نضال الأمير
  استخبارات تركيا تحذر من أزمة مذهبية في سوريا فارس اللواء 0 1,181 12-28-2011, 10:06 PM
آخر رد: فارس اللواء

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم