تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
قراءة فى كتاب أحكام القتل الخطأ
#1
قراءة فى كتاب أحكام القتل الخطأ
المؤلف أو بالأحرى جامع الموضوع عامر العتيبى وفى مقدمته بين سبب كتابته للموضوع وهو جهل الناس بأحكام القتل الخطأ وفى هذا قال:
"أما بعد : فبكثرة الحوادث والتي ينتج عنها وفيات سواء كان هذا بسبب حوادث السيارات وهو الأعم الأغلب ،أو في الصيد ، أو في الجهاد ، أو غير ذلك من الأمور التي ينتج عنها الجناية ، نجد أن الكثير من الناس يجهلون أحكام القتل الخطأ ، ومن هذا المنطلق كتبت هذا البحث فبينت فيه الدية وما يتعلق بها من المسائل المهمة ، والكفارة وما فيها من المسائل المهمة والتي قد تخفى على كثير من الناس ، وقد جمعت هذا البحث من كلام أهل العلم ، وأسأل الله تعالى أن ينفع به المسلمين والله الموفق "
وقد استهل الكلام بتعريف القتل الخطأ فقال :
"* القتل الخطأ :
هو أن يفعل الإنسان ماله فعله فيؤول إلى إتلاف إنسان معصوم .
( بعض الأمثلة على ذلك :-

1. أن يرمي ما يظنه صيدا ، أو يرمي غرضا [ أي هدفا ] ، أو يرمي شخصا مباح الدم كحربي فيصيب آدميا معصوما لم يقصده بالقتل فيقتله
2. وكذا لو أراد قطع لحم ، أو غيره مما له فعله فسقطت منه السكين على إنسان معصوم فقتله 0
3. وكذا حوادث السيارات فلو صدم إنسانا بسيارته وكان مسرعا فهذا من الخطأ 0
4. ولو حفر حفرة في الطريق فسقط فيها أعمى فمات فكذلك ، أو حجارة في الطريق فجاء إنسان غافل فعثر به فمات فكذلك 0
5-من قتل نفسا محرمة ولو كان مملوكه ، أو كان معاهدا ، أو مستأمنا مولودا ، أو جنينا بأن ضرب بطن حامل فألقت جنينا ميتا 0"

ومعنى التعريف أن الإنسان يفعل مباحا فتكون النتيجة دون إرادته خروج نفس إنسان أخر
وهذا التعريف ناقص لأن بعض الأفعال المحرمة قد يفعلها الفرد دون قصد اتلاف النفس ولكن ينتج عنها نفس النتيجة وهى اتلاف النفس المحرمة والمثال فى القرآن هو أن موسى(ص) ارتكب فعلا محرما هو الوكز وهو اللكم فكانت نتيجة قتل الذى من قوم فرعون وفى هذا قال تعالى :
" فوكزه موسى فقضى عليه"
ومثاله من سقى أحدهم خمرا فمات من شربها كما يقال بجرعة زائدة او غير زائدة أو أوصاه أحدهم بدواء معالج لمرض ما أن يتناوله لأن من آثاره الجانبية اشتداد القضيب ووقوف مدة طويلة ليتعين به على الزنى فمات نتيجة حساسيته من احدة مكونات الدواء
وبين أحكام القاتل قتلا خطأ فقال :
"من قتل واحدا من هؤلاء وجبت عليه :-
1. الدية
2. الكفارة
والدليل قوله تعالى { وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما} "

والرجل بهذا الكلام يخالف منطوق الآية التى فرقت بين ثلاثة أنواع من القتلى:
الأول المؤمن الذى أهله مسلمون فحكمه تحرير الرقبة والدية
الثانى المؤمن الذى اهله كفرة محاربون للمسلمين فحكمه تحرير الرقبة ولا دية له
الثالث المؤمن الذى أهله معاهدون فلأهله الدية وعلي القاتل تحرير رقبة
وفى حالة كون القاتل ليس معه لتحرير الرقبة وادفع الدية فالحكم فى الكل هو :
أن على القاتل صوم شهرين متتاليين
وتحدث عن الدية فقال :
"أولا: مسائل الدية:
( الدية :-
[b]هي المال المؤدى إلى المجني عليه أو وليه بسبب الجناية 0
( دية القتل الخطأ هي :-
1. عشرون بنت مخاض
2. عشرون بنت لبون
3. وعشرون حقة
4. وعشرون جذعة
5. وعشرون من بني مخاض
( هذه الأصناف أو قيمتها حسب ما تساوي في كل عصر بحسبه .
( على من تكون الدية ؟
تكون دية الخطأ ، وشبه العمد على الصحيح على العاقلة لحدي
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  قراءة فى كتاب الإبداع في العملية التربوية وسائله ونتائجه كافر بكم7 0 0 08-17-2022, 07:20 AM
آخر رد: كافر بكم7
  قراءة فى كتاب إرشاد أسر الأطفال ذوي الإعاقة العقلية كافر بكم7 0 17 08-16-2022, 07:35 AM
آخر رد: كافر بكم7
  قراءة فى كتاب العنف ضد المرأة كافر بكم7 0 18 08-15-2022, 07:26 AM
آخر رد: كافر بكم7
  قراءة في كتاب العمل الجماعي أساس كل حضارة 0 13 08-12-2022, 08:21 AM
آخر رد: كافر بكم7
  قراءة فى كتاب ألذ شيء في الحياة كافر بكم7 0 26 08-09-2022, 08:13 AM
آخر رد: كافر بكم7

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم