Array
المشكله يا ثندر ان 50كم في 50كم هذه مساحه مهوله من الارض ... انت تطالب بارض ممهده صالحة تغطي هذه المساحه وهذا قد لا يكون متوفرا في بلادنا .... بالاضافه الى ان هذا النموذج يستوجب معه استهلاك طاقه عظيم لحاجه المواطنين الى التنقل بين هذه المسافات الهائله بشكل دوري .... اذا لا بد ان تكون نسبه سيارات الى عدد المواطنين عاليه واستهلاك الوقود سيكون فلكي
[/quote]
معلوماتي يا Serpico ان مساحة مدينة بغداد هي 60 كم في 60 كم
استهلاك الطاقة في المنازل سيبقى هو هو لأن عدد السكان لن يزيد ونفس الشيء بالنسبة للنقل
كما لا تنسى النقل المشترك الذي ذكره الأخ أبو خليل
طبعا الفكرة الماخوذة بالوطن العربي عن هذا النوع من المواصلات انه غير انساني بالمرة لكن مرد هذا الامر ايضا لانعدام التخطيط ففي اليابان والعديد من المدن الاوروبية الكبرى يستعمل هذا النقل على نطاق واسع
Array
بالاضافة الي الطاقة اللازمة لزراعة كل هذه المساحات.
[/quote]
ربما تكون وجهة نظرك صحيحة فيما يتعلق بالبلدان الفقيرة المياه وبضمنها البلاد العربية لكن هناك عشب صناعي وحدائق من البلاستيك والبوليستر وسائر مشتقات اللدائن والبولامايد لا تفرق بشيء عن الطبيعي كما ان الحدائق لا يشترط فيها ان تكن جميعها مساحات من النجيل المزروع المستهلك للمياه ، بل قد تكون مساحات ممتدة من الرمال الشاطئية او بورسلان او ملاعب
Array
حل مشكلة التنقل سهل و هو بالنقل المشترك و المترو و القطار....
أغلب ما قاله ثندر موجود فعلا في العديد من المناطق السكنية في مدن اوروبا و الولايات المتحدة و عندما زرت مؤخرا مدينة ميونخ لاحظت ان تقسيم المناطق السكنية فيها مشابه الى حد كبير ما يقوله ثندر, و كذلك في الولايات المتحدة, لكنها تبقى مناطق للاغنياء نسبيا لان اسعار مثل تلك العقارات يكون طبعا مرتفع....
يعني في النهاية يجب ان تتوفر الثروة و التخطيط الجيد, اما في مدننا العربية, فهم يدوب قادرون على غرس بضعة اشجار على الرصيف
[/quote]
انا احترم المدن التي بها نظام يا ابو خليل ، كائنا ما كان نظام البناء وسلبياته
وفي هذا الصدد وجدت بعض البدايات المبشرة يقوم بها القطاع الخاص وكبريات شركات العقار بمصر
وقد اثار اعجابي بشدة أن هذه الشركات تقوم بتصحح أخطاء التاريخ الكبرى في بناء التجمعات السكانية
انظر مثلا الى مشروع مدينتي في مصر
http://www.madinaty.com/madinaty_a.html