{myadvertisements[zone_1]}
إعجاز سورة الكوثر
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #1
إعجاز سورة الكوثر
بالغ الإيجاز في سورة الكوثر، يصل حدّ الإعجاز.
تبصّر عزيزي في كلام مولانا الزمخشري رحمه الله في إعجاز سورة الكوثر :


وأنا اضرب لك سورة الكوثر ـ وهي أقصر السور ـ مثالا أنصبه بين يديك ، وأجعله نصب عينيك ، فأنت أكيس الاكياس ، ومعك نهية كشعلة المقباس ، وتكفيك الرمزة وإن كانت خفية ، والتنبيهة وإن كانت غير جلية ، فكيف إذا ذللت بأنور من وضح الفلق ، وأشهر من شية الابلق .

أقول وبالله التوفيق : ورد على رسول الله صلى الله عليه وآله عن عدو الله العاص بن وائل ما يهدم مقاله ، ويهزم محاله ، وينفس عن رسوله ، وينيله نهاية سؤله ، فأوحى إليه سورة على صفة إيجاز واختصار ، وذلك ثلاث آيات قصار ، جمع فيها مالم يكن ليجتمع لاحد من فرسان الكلام ، الذين يخطمونه بالخطام ويقودونه بالزمام ، كسحبان وابن عجلان ، وأضرابهما من الخطباء المصاقع والبلغاء البواقع الذين تفسحت في هذا الباب خطاهم ، وتنفس في ميادينه مداهم .

انظر إلى العليم الحكيم كيف حذا ثلاث الآيات على عدد المسليات ، من إجلال محل رسول الله وإعلاء كعبه ؛ وإعطائه أقصى ما يؤمله عند ربه ، ومن الايعاز إليه أن يقبل على شأنه من أداء العبادة بالاخلاص ، وأن لا يحفل بما ورد عليه من ناحية العاص ، ولا يحيد عن التفويض إليه محيدا ، فلا يذره وائبا وحيدا ، ومن الغضب له بما فيه مسلاته من الكرب ، من إلصاق عار البتر بالكلب ، والاشعار بأن كان عدو الله بورا ، ولم يكن إلا هو صنبورا .



ثم انظر كيف نظمت النظم الانيق ، ورتبت الترتيب الرشيق ، حيث قدم منها ما يدفع الدعوى ويرفعها ، وما يقطع الشبهة ويقلعها ، ثم لما يجب أن يكون عنه مسببا ، وعليه مترتبا ، ثم ما هو تتمة الغرض من وقوع العدو في مغواته التي حفر ، وصليه بحر ناره التي سعر ، ومن الشهادة على إلصاقه بالسليم عيبه ، وتوريكه على البريء ذنبه .

وتأمل كيف أن من اسند إليه إسداء هذه العطية ، وإيتاه هذه الموهبة السنية ، هو ملك السماوات والارض ، ومالك البسط والقبض ، وكيف وسع العطية وكثرها ، وأسبغها ووفرها ، فدل بذلك على عظم طرفي المعطى ، وعلى جلال جنبي المسدي والمسدى ، وقد علم أنه إذا كان المعطي كبيرا ، كان العطاء كثيرا ، فيالها من نعمة مدلول على كمالها ، مشهود بجلالها .
وأراد بالكوثر أولاده إلى يوم القيامة من امته ، جاء في قراءة عبد الله : « النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أبوهم وأزواجه امهاتهم » وما أعطاه الله في الدارين من مزايا الاثرة ولتقديم في الدارين من مزايا الاثرة والتقديم ، ووضع في يديه من نواصي التفضيل والتكريم ، والثواب الذي لم يعرف إلا هو كنهه ، ولم يعط إلا الملك شبهه ، ومن جملة الكوثر ما اختصه به من النهر الذي حاله المسك ، ورضراضه التوم ، وعلى حافاته من أواني الذهب والفضة ما لا يعاده النجوم .

ثم تبصر كيف نكت في كل شيء تنكيتا ، يترك المنطيق سكيتا ، حيث بنى الفعل على المبتدأ فدل على الخصوصية ، وجمع ضمير المتكلم فأذن بعظم الربوبية ، وصدر الجملة المؤخرة على المخاطب أعظم القسم ، بحرف التأكيد الجاري مجرى القسم ، ما ورد الفعل بالفظ الماضي ، على أن الكوثر لم يتناول عطاء العاجلة دون عطاء الآجلة ، دلالة على أن المتوقع من سيب الكريم في حكم الواقع ، والمترقب من نعمائه بمنزلة الثابت النافع . وجاء بالكوثر محذوف الموصوف ، لان المثبت ليس فيه ما في المحذوف من فرط الابهام والشياع ، والتناول على طريق الاتساع ، واختار الصفة المؤذنة بافراط الكثرة ، المترجمة عن المعطيات الدثرة ، ثم بهذه الصفة مصدرة باللام المعرفة ، لتكون لما يوصف بها شاملة ، وفي إعطاء معنى الكثرة كاملة .
وعقب ذلك بفاء التعقيب ، مستعارة لمعنى التسبيب ، يشتقها معنيان ، صح تسبيب الانعام بالعطاء الاكثر ، للقيام بما يضاهيه من الشكر الاوفر ، وتسليمه لترك المبالاة بقول ابن وائل ، وامتثال قول الله عز من قائل ، وقصد باللامين التعريف بدين العاص وأشباهه ، ممن كانت عبادته ونحره لغير إلهه ، وتثبيت قدمي رسول الله على صراطه المستقيم ، وإخلاصه العبادة لوجهه الكريم ، وأشار بهاتين العبادتين إلى نوعي العبادات ، وصنفي الطاعات ، أعني الاعمال البدنية التي الصلاة إمامها ، والمالية التي نحر البدن سنامها ، ونبه على ما لرسول الله من الاختصاص بالصلاة التي جعلت لعينه قرة وبنحر البدن التي كانت همته بها المشمخرة .

روينا بالاسناد الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدى مائة بدنة فيها جمل لابي جهل في أنفه برة من ذهب . وحذف اللام الاخرى لدلالته عليها بالاولى ، مع مراعاة حق التسجيع ، الذي هو من جملة صنعة البديع ، إذا ساقه قائله مساقا مطبوعا ، ولم يكن متكلفا أو مصنوعا ، كما ترى اسجاع القرآن وبعدها عن التعسف ، وبراءتها من التكلف .
وقال : « لربك » ، وفيه حسنان ، وروده على طريقة الالتفات التي هي ام من الامهات ، وصرف الكلام عن لفظ المضمر إلى لفظ المظهر ، وفيه إظهار لكبرياء شأنه ، وانافة لعزة سلطانه ، ومنه أخذ الخلفاء قولهم : يأمرك أمير المؤمنين بالسمع والطاعة ، وينهاك أمير المؤمنين عن مخالفة الجماعة .

وعن عمر بن الخطاب (رض) أنه حين خطب الازدية أتى أهلها فقال لهم : خطب إليكم سيد شباب قريش مروان بن الحكم ، وسيد أهل المشرق حسن بن بجيلة ويخطب إليكم أمير المؤمنين ـ عنى نفسه ـ .
وعلم بهذه الصفة أن من حق العبادة أن يخص بها العباد ربهم ومالكهم ، ومن يتولى معايشهم ومهالكم ، وعرض بخطأ من سفه نفسه ونقض قضية لبه ، وعبد مربوبا وترك عبادة ربه .

وقال : « إن شانئك » فعلل الامر بالاقبال على شانه ، وقلة الاحتفال بشنآنه ، على سبيل الاستئناف ، الذي هو جنس حسن الموقع رائعه ، وقد كثرت في التنزيل مواقعه ، ويتجه أن يجعلها جملة للاعتراض ، مرسلة إرسال الحكمة لخاتمة الاغراض ، كقوله تعالى : « إن خير من استأجرت القوي الامين » .

وعنى بالشانئ السهمي المرمي بسهمه ، وإنما ذكره بصفته لاباسمه ، ليتناول كل من كان في مثال حاله ، من كيده بدين الحق ومحاله ، وفيه أنه لم يتوجه بقلبه إلى الصدق ، ولم يقصد به الافصاح عن الحق ، ولم ينطق إلا عن الشنآن الذي هو توأم البغي والحسد ، وعن البغضاء التي هي نتيجة الغيظ والحرد ، وكذلك وسمه بما ينبئ عن المقت الاشد ، ويدل على حنق الخصم الالد ، وعرف الخبر ليتم له البتر ، كأنه الجمهور الذي يقال له الصنبور ، وأقحم الفصل لبيان أنه المعين لهذه النقيصة ، وأنه المشخص لهذه الغميصة ، وذلك كله مع علو مطلعها ، وتمام مقطعها ، ومجاوبة عجزها لهاديتها ، وسبيبها لناصيتها ، واتصافها بما هو طراز الامر كله من مجيئها ، مع كونها مشحونة بالنكت الجلائل ، مكتنزة بالمحاسن غير القلائل ، خالية من تصنع من يتناول التنكيت ، وتعمل من يتعاطى بمحاجته التبكيت ، وكأنها كلام من يرمي به على عواهنه ، ولا يتعمد إلى إبلاغ نكته ومحاسنه ، ولا يلقاك ذلك إلا في كلام رب العالمين ، ومدبر الكلام والمتكلمين ، فسبحان من لو أنزل هذه الواحدة وحدها ، ولم ينزل ما قبلها وما بعدها ، لكفى بها آية تغمر الاذهان ، ومعجزة توجب الاذعان ، فكيف بما أنزل من السبع الطوال ، وما وراءها إلى المفصل ، والمفصل ، يالها من معجزة كم معجزات في طيها ، عند كل ثلاث آيات تقر الالسن بعيها ، لو أراد الثقلان تسلية المغيظ المحنق ؛ لاخذت من أفاصحهم بالمخنق ، إن هموا بإنشاء سورة توازيها ، وثلاث آيات تدانيها . هيهات قبل ذلك يشيب الغراب ، ويسيب الماء كالسراب .
12-10-2006, 11:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #2
إعجاز سورة الكوثر
سورة الكوثر احد اسخف السور وما هي الا عبارة عن تلبيخ كلمات ببعضها و90% من امة الاسلام لا تفهم معنى هذه السورة



12-12-2006, 12:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #3
إعجاز سورة الكوثر
تبقى وجهة نظرك يا زميل عراب،

لكنها (عندي) لا تساوي شيئا يذكر أمام شروح فطاحلة اللغة، وأمام قول العالم النحرير: مولانا الزمخشري. اللغة لها أهلها يا عراب، وليس لك بها صنعة.

فإن كنت مصراً على أن رأيك حجّة في اللغة، فتفضّل وفنّد لنا ما كتب أعلاه. (f)
12-12-2006, 02:18 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #4
إعجاز سورة الكوثر
اقتباس:  عوليس   كتب/كتبت  
فإن كنت مصراً على أن رأيك حجّة في اللغة، فتفضّل وفنّد لنا ما كتب أعلاه. (f)

نعم , فند لنا ما كتبه الزمخشرى ..

أنتظر ردك بفارغ الصبر .
12-12-2006, 03:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #5
إعجاز سورة الكوثر
اقتباس:  The Godfather   كتب/كتبت  
سورة الكوثر احد اسخف السور وما هي الا عبارة عن تلبيخ كلمات ببعضها و90% من امة الاسلام لا تفهم معنى هذه السورة




ليتك فعلا تستشعر جمال لغة القران لكنت ساعتها عدلت من اسلوبك الكتابى السخيف فعلا فتقول

ما هى الا تلبيخ بدلا من ما هى الا عبارة عن تلبيخ
12-12-2006, 03:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #6
إعجاز سورة الكوثر
ما اتعجب منه هو وجود مليون تفسير للايات القرانية وحتى كبار المفسرين غير متفقين على معاني الايات وكل مدلس ملفق ياتي ليقول لك هذه الاية تتحدث عن كذا نظرية علمية وكذا اعجاز علمي ويلبس كلمات الاية معاني لا تحتملها

حين تفهمون قرانكم وتثبتون على راي ساعتها يكون هناك شيء اسمه اعجاز سورة الكوثر

على اي اساس تعتمدون ما تشاؤون من تفاسير وحين نحرجكم بادلة من التفاسير تتحججون بانها اراء منفردة ولا تعني قطعيا معنى الاية والله فقط عنده العلم !!!

المصيبة في نكتة الاعجاز العلمي !!
12-12-2006, 10:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #7
إعجاز سورة الكوثر
اقتباس: الزعيم رقم صفر كتب/كتبت
[quote] The Godfather كتب/كتبت
سورة الكوثر احد اسخف السور وما هي الا عبارة عن تلبيخ كلمات ببعضها و90% من امة الاسلام لا تفهم معنى هذه السورة




ليتك فعلا تستشعر جمال لغة القران لكنت ساعتها عدلت من اسلوبك الكتابى السخيف فعلا فتقول

ما هى الا تلبيخ بدلا من ما هى الا عبارة

لا يوجد شيء جميل في لغة القران وشخصيا كنت اموت مللا وانا اقراءه معتقدا اني احصد الحسنات في شهر رمضان

وغيري ينام حين يسمعه وهو يقرا في الصلاة والمصيبة ان معظم امة الاسلام لا تفقه ما تقرا من القران وتصاب بصدمة حين تشرح لهم معاني بعض الايات بالتفاسير وفورا اذا لم يعجبهم التفسير يقولون نحن لا نعتمد هذا المفسر اصله عجمي وهذا اصله شيعي وهذا سني وهذا الخ ثم تسالهم اذا ماذا تعلمون من معاني قرانكم واين معناه الحقيقي اذا كان يحتمل كل هذه الوجوه !! حسنا كيف ستعتمدوه مصدرا تشريعيا وهو مجهول المعنى !!وانتم غير متفقين عليه !!

ثانيا القران كتاب ممل يتحدث بشكل ممل ويكرر كلمات ووعيد بالحرائق والمصائب واشياء سخيفة للغاية لا يقبلها عقل عاقل

مرة بحثت خصيصا عن عبارة جنات تجري من تحتها الانهار فوجدت انها مكررة بشكل جعل الجملة تفقد معناها !!! وتصيبك بغثيان من كثرة التكرار

جرب ان تبحث عن هذه العبارة وستجد انها في كل ناحية من نواحي القران وتقريبا بعد ذكر كلمة الجنة دائما

جنة يجري من تحتها نهر !!! حسنا وانت جالس فوق النهر ذلك ماذا سينفعك ما يجر تحتك !!

وكرر مرة ومرتين وثلاثة حتى عشرين مرة ويصبح لديك قران


12-12-2006, 10:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #8
إعجاز سورة الكوثر
يا زميل يا عراب

أنتَ صاحب عقلية علمية على ما تحاول إظهاره، ألست تلميذ رسل؟

هيا إذن، فنّد لنا كلام الزمخشري .. إستعن بصديق .. أو اطلب حذف إجابة .. المهم أن تفنّده .. أما إنطباعك الشخصي، المبني على الهوى، فهو ليس ذا قيمة في مجال البحث عن الحقيقة.

أما النعس وغيره من كلام المفلسين فهو يمكن أن يعامل به أي عمل إبداعي تفتقت عنه قريحة بشر.

خذ مثلاً، أن هناك من ينعس أثناء إستماعه لسيمفونيات خالدة .. لبيتهوفن .. و موزارت .. وهايدن. هو ليس ذنب السمفونيات، ولا ذنب من إبتكرها، بل ذنب من لا يتوسم مواطن الإبداع فيها!.


من يفضل مطرباً شعبيا هابطاً فهذا شأنه، لكن ليس من المنطقي أن يأتي شاهراً سيفه ليسقط بجرة قلم ورقة بحث نقدية، وأكاديمية، وهو لا يمتلك حتى أبسط أدوات النقدّ.

أنا جاهل وأنتظر منك أن تبيّن لي (تلبيخ؟) الزمخشري.

فتفضل (f)
12-12-2006, 08:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather غير متصل
Banned

المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #9
إعجاز سورة الكوثر
انا لم اقل ان الزمشخري لبخ بل قلت ان الاية نفسها تلبيخ وتخبيص والزمخشري وامثاله من تجار التفسير يفصلون ويلبسون !

ثم من متى كان الزمخشري مرجعية امة الاسلام في التفسير !!

يا زميل عوليس ما ليس له قيمة او معنى مفيد لا تفنيد له اصلا وهذا هو حال سورة الكوثر كبقية سور القران لا فائدة ولا معنى


12-13-2006, 01:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #10
إعجاز سورة الكوثر
نحن ننتظر العالم النحرير، الحبر الخطير، سابق الأولين ومعجز الآخرين، الحجة العلامة، الفذ الفهامة، منقذ الأمة، وكاشف الغمة، سائق العجائب ومفسر الغرائب، ذو اليد الطولى، والقدر المعلى، والنجم المجلى، فريد عصره، ووحيد دهره، والآت بما لم تستطعه الأوائل.

يأتي أينشتاين بنظرية جديدة، فيقف علماء الفيزياء صاغرين مذهولين مقرين بأحقية نظريته أن تتربع على فيزياء القرن العشرين، طاردة فيزياء نيوتن إلى موقع العامة والوصافة على أحسن حال، فيصر صديقي الذي لم ينجح يوما في مادة الفيزياء في المدرسة ولا الجامعة إلا بشق الأنفس، يصر أن فيزياء أينشتاين ليست إلا تخبيص وتهجيص، ائتفكها أينشتين في ساعة سهرية بعد العشية مع صحن مهلبية.

يكتسب محمد علي كلاي لقب بطل العالم في الملاكمة، فتصطك أقدام كبار الملاكمين، ويتدافعون لتبجيل الرجل والاعتراف به مرجعا في الملاكمة، ويصر صديقي النحيف الهزيل الذي لم يرفع يوما أكثر من عظامه البادية من خلال جلده أنه لو قيض له أن يصارع محمد علي كلاي لبطش به ولجعله عبرة ونكالا!

ويقر الزمخشري بعجزه وهو العلامة عن سورة الكوثر، ويقر الوليد بن المغيرة بأن القرآن أخرسه فصاحة وهو فصيح قريش وخطيبها، ونأتي ونحن المولدون المستعجمون الذين لم نقرأ أكثر من مقررات المدرسة في النحو والصرف ونجحنا بهما على مضض وكراهة، هذا إن كنا نجحنا، نأتي لنعلم الزمخشري فنون اللغة، وننقد لغة الوليد بن المغيرة الذي عجز وقاتل مع عجزه.

سبحان الله!

نفهم أن يكره إنسان ما أنزل الله، لكن لا نفهم أن يخوض امرؤ في ما لا يعرفه!
12-13-2006, 03:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,735 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,542 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  إعجاز علمي أم ضحك على الذقون؟. جمال الحر 5 2,475 12-07-2011, 08:41 AM
آخر رد: فخري الليبي
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,345 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,032 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS