{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
skeptic
عضو رائد
المشاركات: 1,346
الانضمام: Jan 2005
|
يوسف كرم المؤمن مؤرخا لفلسفة غير مؤمنة
شكراً على الموضوع الجميل, وتعليقاتك بين الاقتباسات
اقتباس: آمون كتب/كتبت
مع نيتشه يبدو يوسف كرم أكثر هدوءاً ويكتفي بالتقليل من شأنه ووصف فلسفته ـ أو الجديد في فلسفته ـ بأنها مجرد "ضجيج يقال له أدب" وهذا بعد فاصل وعظي قصير كالعادة ، يقول :
"لو أن نيتشه دقق في تحليله لأدرك جمال الحلم والوداعة ، وأنهما عبارة عن المضي مع طبيعة الإنسان العاقلة على النهاية ، بل لأدرك أنهما يتطلبان من القوة أكثر مما يبذل في الغضب والقسوة : فإن القسوة والغضب انقياد للغريزة الحيوانية الجامحة ، على حين أن كظم الغيظ أصعب من إعلانه وأن الصفح أصعب من الانتقام ، وهذا هو الخلاف الدائم بين الحسية والعقلية ، بين مذهب لا يرى في الإنسان سوى أنه حيوان راق فيأخذ بأخلاق الوثنية القائمة على اعتبار القوة والمقسمة البشر إلى قوي وضعيف ، وبين مذهب يلحظ روحانية الإنسان قبل حيوانيته فيرسم له أخلاق العدالة والمحبة ، فلم يأت نيتشة بشيء جديد من الوجهة الفلسفية ، وكل الجديد عنده ذلك الضجيج الذي يقال له أدب . "
يتبع باقتباس أخير .
وأنا ما بعرف ليش حسيت" نقده" أيضاً ضجيج بلاغي سمي نقداً!!! أو سمي تأريخاً بشكل أصح -تقيداً بعنوان الموضوع..
شو يعني مثلآ جمال الحلم والوداعة فلسفيآ!!أليس شكل ومعنى العبارة هنا هو مجرد زخرف أدبي؟
وما مقام عبارة( فإن القسوة والغضب انقياد للغريزة الحيوانية الجامحة ) علمياً , خصوصاًأنه أنكر في الفقرة التي تسبق حول الداورينينة نظرية التطور, وأكد اعتباره للأنسان كنوع أصيل لم يتطور عن سلف حيواني
ربما الأفضل لو بدأ أو اكتفى بالـتأريخ التوصيفي- ولا أظنه يملك أدواته ومصادره حتى, أو على الأقل لن يستطيع الإضافة لآلاف الدراسات التأريخية للفلسفات, يصف ويقارب مفاهيم الفلسفات وسياقها التاريخي.. دون أن يدلي بدلوه لشكل شخصي جدأ ومباشر, استلابي للقارئ- الذي أتخيله من نمط خاص
|
|
10-12-2006, 03:37 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}