أحبائي وزملائي وإخواني الكرام
أولا : الإحصاء والترتيب
(ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ)
عدد حروفها 34 ، ترتيب الاية 34 ، عدد كلمات ( مريم ) في القرأن الكريم 34
الآيات التي تتكلم عن عيسى وأمه في سورة مريم : ـ
(بداية الآيات) : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً {16} مريم
رقم الاية : 16 ، ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَبِ مَرْيَمَ ) 16 حرفأ
(نهاية الآيات) : مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ {35}مريم
عدد كلماتها 16 كلمة .
"لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً" ( وعدد حروفها 16 حرفا ) وقد وردت في قوله:
وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً {88} لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً {89} تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً {90} أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً {91} وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَداً {92} إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً {93} لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً {94} وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً {95} مريم
وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ)[النساء:157]
عدد كلماتها 16 كلمة . حسب المنهج الذي يتبعه هذا الكاتب في كل بحوثه ( إلحاق الواو بالكلمة التي بعدها) .
وعدد حروف ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ ) هو 16 حرفا .
عدد تكرار عبارة (عيسى ابن مريم) في القران الكريم 16 مرة .
وتكررت كلمة ( الرحمن ) 16 مرة في سورة مريم ليبين لنا جميعا أن رحمته هي سبب هدايته لعقولنا ، وسبب إرساله للرسل وسبب إنزاله هذا القرأن ، والكثير من الأيات القرانية تتكلم عن الرحمن والرحيم وما يتعلق بالرحمة .
{وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }البقرة163
وما يحتويه من أيات هداية ورشاد وكلام مباشر بيننا وبينه دون أية واسطة أو رسول .
(قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْراً مَقْضِيّاً) مريم: 21. والكلام هنا عن سيدنا عيسى عليه السلام .
وللمزيد حول هذا الموضوع : ــ
http://www.55a.net/firas/arabic/?page=show...4&select_page=4
ثانيــا : التثليث والتكريم العجيب ( أقصد بالتثليث ما يتعلق بالحقيقة وليست الخرافات والرموز )
أ ــ 1ـ الميلاد دون أب ، 2 ـ الرفع إلى الله ، 3 ـ النزول الأخير .
وذلك ما لم ينله أحد من الرسل بما فيه المبعوث رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم.
ب ــ الأيات الثلاث حول كلمة أية : ــ
1- (وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ) [مريم: من الآية21].
2- (وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ) [الأنبياء: من الآية 90].
3- (وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) [المؤمنون: من الآية 50].
وذلك لم ينله أي نبي أخر ، بمن فيهم الرحمة المهداه ( محمد ) صلى الله عليه وسلم .
ج ــ مواضع ذكر تأييد الله له بالروح القدس: ــ
1- (وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ) [البقرة:87 ].
2- (وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ) [البقرة:253 ].
3- (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ)[المائدة:110]
وذلك ما لم يذكره عن أي نبي أو رسول حتى عن خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم.
د ــ توجيه الخطاب إلى أهل الكتاب في ثلاث أيات تدعوهم إلى عبادة إله واحد :
1ــ" وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انْتَهُوا خَيْراً لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ".النساء 171
2ــ "وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ المائدة"73
3 ــ "وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ"التوبة31
*************************************
وردت عبارة ( إله واحد ) وما في معناها في القرأن الكريم 16 مرة .
المصدر : الدكتور محمد جميل الحبال.
طبيب استشاري / باحث في الاعجاز العلمي والطبي في القران الكريم والسنة النبوية
الموصل / العراق 21/7/2005
المزيد حول هذا الموضوع في الرابط السابق .
ــــــــ
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد ابن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى بن مريم حكما مقسطا وإماما عدلا . فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد ) .
قال الشيخ الألباني : صحيح .
ـــــــ
{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }يوسف111