{myadvertisements[zone_1]}
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
yousefabd غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 285
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #1
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
قال تعالى في سورة الإسراء، الآية 60: " وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس، والشجرةَ الملعونةَ في القرآن ".

ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الرجاء من الجميع اخذ الموضوع على محمل الجد والكف عن القص واللصق الا بالآيات وعدم شخصنة الحوار

تحياتي
05-07-2006, 01:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #2
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
الزميل يوسف تحياتي

اعتقد أنه كان يجب أن تورد الآية من بدايتها
[MODERATOREDIT] هاي انا جيبت الاية بدون ما اطلب منك بدل نقل (احفظ هاللطش)[/MODERATOREDIT]

وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَاناً كَبِيراً{60}

تفسير الجلالين يقول الرؤيا هي رؤية ليلة الأسراء
هل الرسول رأى الساراء رؤيا؟ و لو انه خارج الموضوع

أنا باعتقادي أنه نوع من الحشو و لربما تم اضافتها اثناء جمع القرآن

05-07-2006, 01:57 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
yousefabd غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 285
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #3
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
الزميل روميو

في البداية اود شكرك على الاتيان بالآية كاملة
[MODERATOREDIT]بس يا سيد هذا ما بغير من الموضوع اشي لانو نحن نريد معنى او المقصود بالشجرة الملعونة الوارد ذكرها في القرآن الكريم [/MODERATOREDIT]

وأما بالنسبة للتفسير الجلالين فهذا التفسير يشير الى ان الشجرة المعلونة هي شجرة الزقوم التي تنبت في أصل الجحيم وهذا التفسير ذهب اليه الكثير من المفسرين

اما بالنسبة لموضوع الحشو فاعتقد ان هذا الكلام مردود على صاحبه خاصة وانا القرآن محفوظ
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9
وتفسير الجلالين يفسر الآية على انها
(إنا نحن) تأكيد لاسم إن أو فصل (نزلنا الذكر) القرآن (وإنا له لحافظون) من التبديل والتحريف والزيادة والنقصان

يعني للتأكيد


(احفظ هاللطش)
يا استاذ روميو اللي بيعمل معروف ما بحمل .......... اكمل الفراغ

تحياتي
05-08-2006, 09:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #4
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
الزميل يوسف السطر قبل الأخير افحمني معاك حق اللي بعمل معروف ما بحمل جمايل

نعود للموضوع

[MODERATOREDIT]بالنسبة للشجرة الملعونة : بجوز الكلام ما يعجبك بس اتخيل انت جالس مع شخص و الشخص بحدثك عن طريقة تكون الجنين و كيف يتم الحكل و كيف يلد الولد ...ألخ و فجأة يقول لك " الجرافة الخربانة في الشارع"[/MODERATOREDIT]
ماذا ستقول عن هذا الشخص
1. اما دارت معه الحشيشة
2. او انه اخذ اغفاءة و بدأ يحلم
3. يجب عليه أن يكمل بجمل و توضيح عن علاقة الجملة الأخيرة بموضوعه (او سينتقل إلى موضوع آخر)

في حالة الاية التي اوردتها لم يتحقق الشرط الثالث فاعتقد أن الشرطين الأولان هم الصح

بالنسبة لموضوع الحفظ اقول لك ان "الذكر" كلمة واسعة قد تعني كلام الله و قد تعني الكتب المنزلة و قد تعني القرآن اما له حافظون فالهاء في له عائدة على الرسول محمد و ليس على كلمة الذكر

و لو انني خرجت عن الموضوع

05-08-2006, 10:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #5
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
الزميل يوسف لم أقدر أن امنع نفسي من التبحر اكثر في موضوعك فآمل أن يتسع صدرك لي
ذكرت كلمة شجرة او الشجرة 17 مرة في القرآن (7) مرات مع الـ التعريف و 10 بدون الـ التعريف أو مضاف اليها اسم مثل شجرة الزقوم او مع حرف تشبيه ك
الغريب أن شجرة الزقوم لن ترد أي اشارة لها على انها معرف بال التعريف
ام المرات التي وردت فيها كلمة الشجرة معرفة فهي قصة الشجرة التي اكل منها آدم و الآية التي ذكرت و الشجرة التي بويع تحتها الرسول

اعتقد ان تلك بداية قد تساعد في تفسير الآية

[MODERATOREDIT]وينك يا علي و الغدير اكيد راح تقولوا شجرة بني امية؟ و بعدين ابو صالح راح يرد عليكم[/MODERATOREDIT]
05-08-2006, 10:53 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
غالي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,762
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #6
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
لا بد أولاً أن نوضح أن الآية الكريمة أشارت إلى أمرين جعلهما الله فتنة للناس: الأول هو الرؤيا التي أراها الله لرسوله؛ أي الإسراء الذي هو اسم السورة والذي هو الموضوع الذي ابتدأت به، والثاني هو الشجرة الملعونة في القرآن.

ذهب غالبية السلف الصالح من المفسرين إلى أن الشجرة الملعونة في القرآن هي شجرة الزقوم. واستدلوا بأن الله تعالى قال عنها أنها: "إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ" (الصافات 64). إلا أن القرآن الكريم لا يذكر أنها ملعونة في أي موضع منه. فقالوا إن الذين يأكلون منها هم ملعونون لذا يمكن القول أنها ملعونة لهذا السبب. هذا إضافة إلى بعض الحجج الأخرى لإثبات مصداقية التفسير. وعلى كل حال، فلا يبدو لهذا المعنى علاقة بسياق الآيات. فلماذا يذكر الله شجرة الزقوم جنبا إلى جنب مع الإسراء؟! لذلك فإن مدى مصداقية هذا المعنى تظل ضئيلة.

وقد ذهب آخرون من المفسرين السابقين إلى أنها الشجرة الخبيثة المذكورة في المثل الوارد في سورة إبراهيم، حيث يقول تعالى: "وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ " (إبراهيم 27)
ولهذا المعنى مصداقية أوثق وأقوى. وقد استندنا في تفسير هذه الآية إلى أن الخبيث هو الذي لا فائدة منه. وحيث إن الله تعالى يقول:" فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ" (الرعد 18)؛ أي أن الذي لا فائدة منه لا يمكث في الأرض بل يقذف بعيدا، وما القذف والإبعاد إلا اللعنة!

ومن الممكن ربط هذا المعنى بسياقه بتذكر أن الرؤيا هي حق وهي كلمة طيبة ستظهر فروع تحققها وسيستمر أثرها وستثبت مصداقيتها، وهي بذلك تكون كالشجرة الطيبة في المثل في سورة إبراهيم. بينما معارضتهم وتكذيبهم هو شجرة خبيثة ملعونة لا تلبث إلا أن تجتث من فوق الأرض وتقتلع. وكلا الشجرتين يكون فيهما فتنة للناس.

وبالنظر إلى أن الشجرة تعني الذرية أوشجرة النسب أيضا، فهناك احتمال أن نفسرها تفسيراً آخر، وهو أن الشجرة المقصودة هنا هم بنو إسرائيل. فالسورة تتحدث عن الإسراء الذي حدث في بيت المقدس التي كانت مركزهم ومدينتهم المقدسة. كما تتضمن رؤيا الإسراء بشارة أن المسلمين سيحوزونها وستصبح ميراثا لهم. وذِكْرهم مع الإسراء يستوي مع السياق. وقد ذكر القرآن الكريم اللعنات المتوالية التي ألحقها الله تعالى بالذين كفروا منهم في عدة مواضع (النساء 48 والمائدة 61، 65 و79) لذا حق أن يسموا شجرة ملعونة. وهم كانوا على الدوام يشكلون فتنة للناس، لأنهم يعاندون الحق ويثيرون الفتن بين الأمم ويشعلون نيران الحروب فيما بينهم.

وما أراه مشتملا على هذه المعاني ومضيفا أبعادا أوسع إلى المعنى، أن الشجرة المقصودة هنا هي الشجرة التي نُهي آدم عن الأكل منها في الجنة، وهي التي ترمز إلى شجرة النواهي والمحرمات في الشريعة، كما ترمز إلى ذرية إبليس الذين ينبغي اجتنابهم والحذر منهم.

فمن ناحية كونها شجرة المحرمات في الشريعة، فإن تلك المحرمات تشكل فتنة للناس، واقتراف هذه المحرمات يتدرج بالإنسان نحو اللعنة والطرد من رحمة الله. وتندرج "الشجرة الخبيثة" المذكورة أعلاه تحت هذا المعنى أيضا، إذا أنها كل عمل أو فكرة منهي عنها أو تصدر عن خبث طوية.

وبالأخذ بعين الاعتبار أن الشجرة تعني الذرية أيضا، فهي تشير إلى ذرية الشيطان عامة الذين هم فتنة للناس. فالعصاة من بني البشر يصبحون بعصيانهم من ذرية إبليس. وقد وردت لعنة إبليس وطرده من رحمة الله في عدة مواضع في القرآن الكريم. وقد شكل الذين كفروا من بني إسرائيل أهم شجرة في التاريخ من العصاة الذين عصوا أمر ربهم ورسله واتبعوا الشيطان وسعوا في الأرض فسادا. وقد استحقوا اللعنة نتيجة لذلك في القرآن كما تقدم. فهم وكل من سار سيرهم يشكلون هذه الشجرة الملعونة.

ويدعم هذا التفسير الذي قدمته سياق الآيات بشكل قوي. حيث تبدأ الآيات التي تلي الآية موضع التفسير مباشرة بذكر آدم عليه السلام وإبليس اللعين. فلو راجعنا الآيات نجدها تقول:
"وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآَنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا (61) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (63) قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا (64) وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَولَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (65)" الاسراء.

وبشيء من التمعن، نرى أن الآيات التي تلي الآية موضع التفسير كأنها تفسر مفهوم الشجرة الملعونة؛ والتي أساسها العصيان ومن ثم الطرد من رحمة الله. وتذكر الآيات ذرية آدم الذين سيكونون هدفا للشيطان ولذريته كما تشير إلى ذرية الشيطان بصفتهم خيله ورجاله وتابعيه.

سلام

05-14-2006, 12:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #7
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
الزميل غالي رفقا بنا يا زميل و اقبل هذه:97: مني

يا زميل كل التفاسير التي اوردتها تثبت عدم صلاحية القرآن لنظام الحياة لان كلمتين "الشجرة الملعونة" و 1400 سنة و عدد لا باس به من المفسرين و مش قادرين يوصلونا لنتيجة ما هي الشجرة الملعونة؟ و الله حرام
بس علشان ما نخرج من الموضوع

اعتقد انك نفسك ضعفت فكرة ان تكون المقصود شجرة الزقوم و كذكل بالنسبة للشجرة التي أكل منها آدم لم يرد لعنها بالمرة


أما أن تقصد بالشجرة سلالة بشرية (ايا كانت) فهذا بحاجة إلى تبحر أكثر في الموضوع

بس سؤال

كيف يخلق "الله" شيئا و يلعنه؟
05-14-2006, 01:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
غالي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,762
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #8
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
الزميل غالي رفقا بنا يا زميل و اقبل هذه:97: مني
اعتقد انك نفسك ضعفت فكرة ان تكون المقصود شجرة الزقوم و كذكل بالنسبة للشجرة التي أكل منها آدم لم يرد لعنها بالمرة  
أما أن تقصد بالشجرة سلالة بشرية (ايا كانت) فهذا بحاجة إلى تبحر أكثر في الموضوع
بس سؤال
كيف يخلق "الله" شيئا و يلعنه؟  

وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ (88) البقرة

إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160)
البقرة


الله لا يخلق ليلعن بل يلعن من يستحق لعنة الله

بالنسبة للتفاسير فقد قلت في إدراجي التالي:
ذهب غالبية السلف الصالح من المفسرين إلى أن الشجرة الملعونة في القرآن هي شجرة الزقوم. واستدلوا بأن الله تعالى قال عنها أنها: "إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ" (الصافات 64). إلا أن القرآن الكريم لا يذكر أنها ملعونة في أي موضع منه. فقالوا إن الذين يأكلون منها هم ملعونون لذا يمكن القول أنها ملعونة لهذا السبب. هذا إضافة إلى بعض الحجج الأخرى لإثبات مصداقية التفسير. وعلى كل حال، فلا يبدو لهذا المعنى علاقة بسياق الآيات. فلماذا يذكر الله شجرة الزقوم جنبا إلى جنب مع الإسراء؟! لذلك فإن مدى مصداقية هذا المعنى تظل ضئيلة.

وقلت لك أيضاً:
وقد ذهب آخرون من المفسرين السابقين إلى أنها الشجرة الخبيثة المذكورة في المثل الوارد في سورة إبراهيم، حيث يقول تعالى: "وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ " (إبراهيم 27)
ولهذا المعنى مصداقية أوثق وأقوى. وقد استندنا في تفسير هذه الآية إلى أن الخبيث هو الذي لا فائدة منه. وحيث إن الله تعالى يقول:" فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ" (الرعد 18)؛ أي أن الذي لا فائدة منه لا يمكث في الأرض بل يقذف بعيدا، وما القذف والإبعاد إلا اللعنة!

ومن الممكن ربط هذا المعنى بسياقه بتذكر أن الرؤيا هي حق وهي كلمة طيبة ستظهر فروع تحققها وسيستمر أثرها وستثبت مصداقيتها، وهي بذلك تكون كالشجرة الطيبة في المثل في سورة إبراهيم. بينما معارضتهم وتكذيبهم هو شجرة خبيثة ملعونة لا تلبث إلا أن تجتث من فوق الأرض وتقتلع. وكلا الشجرتين يكون فيهما فتنة للناس.

وأنا أميل لهذا التفسير دون اهمال التفسير الآخر الذي اوردته وهو ما يتعلق ببني اسرائيل

سلام
05-14-2006, 06:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
yousefabd غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 285
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #9
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟

زملائي الأعزاء

اشكركم على مشاركاتكم البناءة حول هذا الموضوع "الشجرة الملعونة"

واتفق معكم بان الكثير من جمهور المفسرين ذهبوا الى ان الشجرة الملعونة بالقرآن الكريم هي "شجرة الزقوم" والبعض ايضا من المفسرين ذهب الى ان الله لعن الأكل منها اي من الشجرة الملعونة

ولكن الماروردي من أشهر علماء القرن الخامس الهجري، وله تفسير (النكت والعيون)، ويتميز بجمعه لآراء المفسرين على صورة سهلة ومختصرة، اشار الى ان الشجرة الملعونة في القرآن الكريم
لها اربعة اقوال، احد هذه الاقوال ان شبه الشجرة الملعونة "باليهود"

فما رأيكم في ذلك

تحياتي
05-16-2006, 01:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #10
ما المقصود بالشجرة الملعونة؟؟؟؟؟؟
اولا :
الايات السابقة للاية توضح ان الناس اخراهم كاولاهم فى تكذيبهم لايات الله و تركها و ان الله عاقب الاولين بعد طغيانهم و بذلك اشارة الى معاقبة الاخرين بعد طول طغيانهم القادم .

ثانيا :
الرؤيا و الشجرة هما امران فيهما فتنة للناس مستقبلية بعد نزول الايات و ليس قبلها .

ثالثا :
الشجرة الملعونة فى القران .
يتضح من ذلك ان الشجرة ورد ذكرها فى القران و لعنها الله فى القران .
يعنى هذا اللعن موجود فى القران .
و قد لعن في القرآن إبليس و لعن فيه اليهود و لعن فيه المشركون و لعن فيه المنافقون و لعن فيه أناس بعناوين أخر كالذين يموتون و هم كفار و الذين يكتمون ما أنزل الله و الذين يؤذون الله و رسوله إلى غير ذلك.

رابعا :
لنعرف من المقصود من هؤلاء الملعونين فى القران ممن اشرنا اليهم فى الفقرة الثالثة لابد ان ننظر من منهم ينطبق عليه وصف ( الشجرة ).

فنجد ان المعاجم اللغوية اطلقت كلمة شجرة على معنى النسب و الاصل .
اذن فهؤلاء الموصوفون بالشجرة الملعونة هم قوم متفرعون عن اصل نشا و ترعرع و كبر و اثمر الشر و الفتنة و له تاثيره فى المسلمين و مسيرة الاسلام .
و لا يصلح لهذا الوصف الا ثلاثة طوائف ممن ذكروا فى ثالثا و هم :
اليهود و المشركون و المنافقون.

قال تعالى :
«اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم و اخشون»
بهذه الاية
يكون اهل الكتاب و المشركين خارجين من مضمون الاية التى تتحدث عن الشجرة الملعونة لانهم ليسوا فتنة للامة كما انه ليس لهم نمو فى صميم الامة الاسلامية له تاثير عليها .
فيبقى نوع واحد و هم المنافقون اى شجرة النفاق
و فى الاسلام ظهر منافقون شتى و لكن تاثيرهم لم يكن ذو اصل و فروع و ثمار الا بنى امية و فتنتها و ما خلفته من تاثيرات عقائدية و توجهات فكرية فى الاسلام لا تمت الى الاسلام بصلة و الصقت بالرسول الاعظم الفظائع و التشويهات التى ادخلت الفتنة على الناس .
و فى هذا الامر جاءت الروايات عن اهل البيت عليهم السلام
كما اورد بعض السنة هذه الروايات .

المستدرك على الصحيحين،الإصدار 2.02 - للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري.
المجلد الرابع >> -50- كتاب: الفتن، والملاحم


8481/189- ومنها: ما حدثناه أبو أحمد علي بن محمد الأزرقي بمرو، حدثنا أبو جعفر محمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ بمكة، حدثنا أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي مؤذن المسجد الحرام، حدثنا مسلم بن خالد الزنجي، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه-:
أن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: (إني أريت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة).
قال فما رؤي النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- مستجمعا ضاحكا حتى توفي.
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه. (ج/ص: 4/ 528)

مجمع الزوائد. الإصدار 2.05 - للحافظ الهيثمي
المجلد الخامس. >> 23. كتاب الخلافة. >> 19. باب في أئمة الظلم والجور وأئمة الضلالة
.

9246-وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في منامه كأن بني الحكم ينزون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ فقال: "ما لي رأيت بني الحكم ينزون على منبري نزو القردة". قال: فما رئي رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً ضاحكاً بعد ذلك حتى مات صلى الله عليه وسلم.
رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير مصعب بن عبد الله بن الزبير وهو ثقة.

الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - للإمام القرطبي
الجزء 10 من الطبعة >> سورة الإسراء >> الآية: 60 {وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا}.


قوله تعالى: "وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناسلأن السورة مكية وتلك الرؤيا كانت بالمدينة.
وقال في رواية ثالثة: إنه عليه السلام رأى في المنام بني مروان ينزون على منبره نزو القردة، فساءه ذلك فقيل: إنما هي الدنيا أعطوهاولا يدخل في هذه الرؤيا عثمان ولا عمر بن عبد العزيز ولا معاوية.


الدر المنثور في التفسير بالمأثور. الإصدار 2.02 - للإمام جلال الدين السيوطي
المجلد الخامس >> 17 - سورة الإسراء مكية وآياتها إحدى عشرة ومائة >> التفسير

الآية 59 - 60


وأخرج ابن جرير، عن سهل بن سعد رضي الله عنه - قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني فلان ينزون على منبره نزو القردة، فساءه ذلك، فما استجمع ضاحكا حتى مات، وأنزل الله {وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس}.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن عمر رضي الله عنهما - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رأيت ولد الحكم بن أبي العاص على المنابر كأنهم القردة، } يعني الحكم وولده.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن يعلى بن مرة عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أريت بني أمية على منابر الأرض، وسيتملكونكم، فتجدونهم أرباب سوء}.
وأخرج ابن مردويه، عن الحسين بن علي رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - أصبح وهو مهموم، فقيل: مالك يا رسول الله؟ فقال: "إني رأيت في المنام كأن بني أمية يتعاورون منبري هذا}.
وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في الدلائل وابن عساكر، عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني أمية على المنابر فساءه ذلك، فأوحى الله إليه: "إنما هي دنيا أعطوها} يعني بلاء للناس.
وأخرج ابن مردويه، عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لمروان بن الحكم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لأبيك وجدك "إنكم الشجرة الملعونة في القرآن".

ملاحظة :
التفاسير طبعا ذكرت روايات اخرى و لكننى اعرض هنا ان التفاسير اوردت ما اورده الشيعة نقلا عن اهل البيت عليهم السلام و ان هذه الروايات غير مختصة بالشيعة فقط .
و فى مداخلة اخرى سنبين نقض الروايات التى اوردت تفسيرات اخرى كشجرة الزقوم و رؤوس الشياطين و رؤيا الاسراء و غيرها .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار


05-17-2006, 02:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  المقصود الأصح في الإعجاز بتحريف القرأن مؤمن مصلح 4 2,547 04-28-2010, 07:30 AM
آخر رد: مؤمن مصلح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS