{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
أهلين بالشابات و الشباب، هلا و غلا :h:

لصديق هنا الفضل في أنه عرفني أكثر بفرح أنطون و اقتراحه طلع في محله و إذ بي أقرأ بل و أقتني كنز. الكتاب هو « ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون ». الكتاب عجبني جدا لدرجة أني عملت له سكان لنفسي و شاركت به مع أصدقاء مقربين مني و هو لمن يريد أن يقرأه، إنْ شاء.

للصديقات و الأصدقاء الذين أرسلت لهم الكتاب:

ما رأيكم أن نتبادل الملاحظات هنا و التعليقات حول الكتاب و بهذا نضيف لحصيلة الملاحظات و الاستفادة بالكتاب بأكبر قدر ممكن؟ و هذا ما فعلته في ملف عندي حيث قرأت الكتاب و دونت في مسودة جميع ملاحظاتي و نقلتها لملف ورد و ها هي معكم اليوم بل أرفق لحضراتكن و حضراتكم الملف. لا شك أني دونت ما أعجبني شخصيا بحسب ميولي و مزاجي و ما يطيب لي و أنتم تفعلون الأمر ذاته و ربما تفعلون شيء مختلف.

و بسبب هذا الكتاب أنوي قراءة جميع أعمال فرح أنطون و كذلك الدخول في عالم ابن رشد و الترويج لفكر ابن رشد أو ما يصطلح البعض على تسميته بالرشدية.

تحياتي لكم جميعا من رجالات و رجال :10:

:kiss2:
05-01-2006, 07:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #2
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
الكتاب: ابن رشد و فلسفته
تأليف: فرح أنطون
قدّم له: د. طيب تيزني
الناشر: دار الفارابي، بيروت، لبنان، 1988

ص. 117، 118: \" و الأمر الثاني تسامح ابن رشد و فلسفته بشأن باقي الأديان.....\"

ص. 144: و لكن مع كون هذه الحرب سياسية فإن الدين تأثر....
بالإضافة لما قاله بترارك عن العرب في السطور الأخيرة

ص. 210، 211، 212: \" إن العلم يجب أن يوضع في دائرة « العقل » ... و أما الدين فيجب أن يوضع في دائرة « القلب ».

ص. 33 \" فهنا ( ص. 234 – 236 ) يعلن أنطون أن مثل هذه المهمة زائف عقلياً لأن هدم أسس المسيحية كدين هو بمثابة هدم أسس الدين عموما، أي دين، بما في ذلك الإسلام. و ذلك لأن أي دين يقوم على أساس ما ورائي لا عقلي.

ص. 234 و ما بعد، رد فرح أنطون على نقد الشيخ محمد عبده للمسيحية و منهج الشيخ في النقد.
ص. 242، 243: لأننا نعلم طبائع الأديان كلها منزهة عن البشر و داعية إلى الخير و كلها تستمد من الله لإصلاح شأن البشر. و إنما الذنب كل الذنب لهؤلاء البشر الذين يسيئون فهمها و استعمالها.

ص.243 معنى التساهل أساس المدنية الحاضرة.

ص. 274، 275: \"إن هذا الذي يحدث في النصرانية لا يحدث في الإسلام و إنه يمكن إدخال الدين في الإسلام في كل شيء...\"
ص. 255 \" فالكون مطبوع على التنوع. و هذا التنوع سبب جماله و إلا فإنه كله على وتيرة واحدة\"

ص. 274 \"نحن مع الدين على رجاله\".

ص. 283 يرى الشيخ محمد عبده أن إخماد ثورة الوهابيين كان ضربة قاضية للإسلام. يرد أنطون على هذا بأن \"هذا القول لا يقدم و لا يؤخر\".

ص. 283: \"فإن الأصل لا يُقّلَد مهما كان مقلده مخلصاً. و ما صنعه الله على الأرض مرة لا يصنعه عينه مرة أخرى بل إن الأشياء في الطبيعة و الاجتماع إنما تعود لأمثال ما كانت عليه لا إلى عين ما كانت عليه كما قال الغزالي و ابن رشد رحمهما الله\".

ص. 289 \"فكل واحد ينحاز إلى فريق و ينصره على فريق آخر فإن قوله لا يثمر غير الضرر و لو جاء بالآيات البينات. و إنما الفائدة الحقيقية تكون متى خلع الكاتب رداء الأحزاب كلها و لبس رداء البشر. فهو حينئذ يكتب كإنسان لا كمسلم أو كمسيحي. و كل ما يُكتب بإسم الإنسانية فقط لا بإسم حزب واحد من أحزابها فإنها لا يكون فيه إلا النفع المحض لكل أجزاء الإنسانية. و هذا هو سبيلنا في هذا الرد الوعر على الأستاذ فهو سامحه الله يدافع و يناضل عن مذهب واحد بالحط من شأن مذهب آخر.
ملحوظة إبراهيم: التاريخ يعود نفسه و لا زال الأسلوب نفسه مألوف في الحوار الإسلامي المسيحي أو الإسلامي / أي شيء آخر، إلا في حالات نادرة جدا و أتمنى أن أتعرف عليها.

ص. 290: عندما يتعارض الدين مع العقل، ما العمل؟
\"ذلك أن الدين متى صار « عقلياً » لم يعد ديناً بل أصبح علماً. إذ ما هو الدين؟ هو الإيمان بخالق غير منظور و آخرة غير منظورة و وحي و نبوءات و معجزات و بعث و حشر و ثواب و عقاب و كلها غير محسوسة و غير معقولة و لا دليل عليها غير ما جاء في الكتب المقدسة. فمن يريد فهم هذه الأمور بعقله ليقول إن دينه عقلي ينتهي إلى رفع ذلك كله لا محالة\".

ص. 291: \"و لا يمكن أن يوجد في العالم « دين عقلي » إلا إذا كان ذلك الدين يثبت بأدلة مبنية على \"الامتحان و التجربة و المشاهدة\" نفس خالدة و الآخرة و بعث الأجساد و والثواب و العقاب و عالم الغيب و الوحي و الحق سبحانه و تعالى. لذلك كان العقلاء من الفلاسفة و رجال الدين في كل ملة ينادون بإبعاد العقل عن الدين.

ص. 299 للرد على أن النصرانية ليست دين العقل لعلة الثالوث و يبين فرح أنطون أن التثليث ليس منافٍ للعقل.

ص. 304 \"و الصحيح الذي لا جدال فيه أن الدعوة المسيحية لم تتغلب على كل من كان في سبيلها من العثرات اليهودية و الرومانية و غيرها إلا بمباديء \"الخطبة على الجبل\" التي تقدم ذكرها ( الصفحة 295 ) فهذه الخطبة هي التي غلَّبت المسيحية على ما سواها من المباديء لأنها كانت أرقى منها كلها. و قد قال ابن رشد ( الصفحة 53 ) إن الأفضل يُنسخ بما هو أفضل منه و إن هذا هو السبب في دخول حكماء الرومان فيها.

ص. 304، 305 من أروع ما أعجبني في الكتاب و بخاصة عندما يبدأ بالقول: \"و هنا نقطة الانفصال الكبرى بين الإسلام و المسيحية. فإن الخطبة على الجبل تزّهد الإنسان في الدنيا و تجعلها يتركها لأصحابها. إذ من هو المسيحي؟ الرجل المسيحي هو الذي لا يقتني ذهباً و لا فضة و لا يكنز شيئاً. هو الذي لا يخاصم أحد لأنه يفعل بالناس ما يريد أن يُفعل به.

ص. 309: ما معنى ترك الدنيا في المسيحية؟ ما الذي أضافته الرومانية الوثنية إلى الإنسانية؟ و ما الذي أضافته المسيحية إلى الرومانية الوثنية إزاء \"التعب و الكلال من الحياة البادي في وجوهكم\"؟
عموما الفقرة من ص 307: \"و نحن نؤكد للأستاذ أن المسيح لو اقتصر على دعوة اليهود إلى تعليمهم « شئون معاملاتهم و شكر الله » كما قال فضيلته و تَرَك المهمة التي أرسلتها العناية الإلهية من أجلها.\"

ص. 313: و أما استحالة العمل بمباديء الترك في الإنجيل في هذا الزمان فليست أقل ظهورا و ووضوحا. فمن هو المسيحي الذي يُضرب اليوم على خد فيحّول الخد الآخر؟ من هو المسيحي الذي لا يهتم بثروة الدنيا و أباطيلها و يفضلها على كل ثروة. أترى ذلك في العوام الذين يملأون الكنائس و هم لا يعرفون من الدين غير ظاهره أي تقبيل الصور و سماع صلاة الكاهن؟

05-01-2006, 07:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #3
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
الصديق العزيز ابراهيم ، شكراً لك على هذه المقتطفات التي أعطتنا صورة عن المحتوى في الكتاب ..

وكما يبدو من هذه المقتطفات أن الكاتب يتمتع بِنَفَسٍ هو أقرب للصوفية .


تحياتي وشكراً مجدداً


العميد
05-01-2006, 07:59 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #4
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
صديقي العزيز جدا العميد:

ماذا أقول؟ هل أقول مثل والدتي: دا احنا زارنا النبي ..و أقول هذا على حضورك الذي يشرفني كأول واحد هنا.

لاحظت يا صديقي أن المؤلف لا يحذو حذو اللا دينيين العرب و لا يسعى لهدم الدين أو الأديان عامة، و الطعن في مؤسستها و السخرية منها و ينعتها بنعوت الجهل و التحقير كما لمست في كتابات الشباب اللا ديني الجديد على شبكة الإنترنت و الذين يذكروني بأنه كما أن هناك اليمين الأرثوذكسي المتطرف فهناك كذلك اليسار الأرثوذكسي المتطرف. الرجل تغلب عليه مسحة صوفية إيمانية و لكنه في الوقت نفسه متسائل و يطرح كل الأسئلة بصدق و إخلاص و جرأة و بشكل يحترمه العقل و يقف أمامه مدفوعا للتفكير. لهذا الكتاب أيضا الفضل في تعريفي بكتاب "من طبائع الاستبداد" لعبد الرحمن الكواكبي و الذي تفضلت أخت هنا مشكورة بكرمها و ساعدتني به. المثير للإهتمام هو أن فرح أنطون ترجم كذلك كتاب "تاريخ المسيح" للفيلسوف الفرنسي و المثير للجدل رينان و سأسعى للحصول على هذا الكتاب و لو تحب فقطعا الكتاب من نصيبك و سأرسله لك متى جهزته.. هو احنا عندنا كام عميد؟ هو عميد واحد بس و اقبل محبتي الخالصة المخلصة.

05-01-2006, 08:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو سلمى غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 20
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #5
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
:h: :uvu: :kiss2: وكمان (f)

أنتظر نسختي يا برهوم

كل يوم حبك يكبر في قلبي

أكثر شيء يمزق الانسان ليس الصراعات الخارجية بل الداخلية .

الصراع بين العقل والقلب

ثم يأتي بعد ذلك حيرة الانسان في التعارض بين النقل والعقل.

ثم الاختلافات الجوهرية بينك وبن الآخرين في ممارسة الطقوس العبادية .

الحلول الرشدية للمسألة الاولى :

" إن العلم يجب أن يوضع في دائرة « العقل » ... و أما الدين فيجب أن يوضع في دائرة « القلب ».


أما المسألة الثانية (قول ابن تيمية):

صريح المعقول لايعارض صحيح المنقول.


والمسألة الثالثة(قاعدة فقهية):
ان الانسان كلما زاد فقهه ونظره في المذاهب قل انكاره على الناس.


ابن رشد فقيه مالكي جمع بين الفلسفة والطب والفقه

و المذهب المالكي غير تقليدي على الاطلاق

ينمي في الانسان الحاسة النقدية والتسامح .

أليس الامام مالك هو صاحب الجملة المشهورة :

كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذه القبر .




05-02-2006, 03:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
أخويا الحبيب جدا أبو سلمى:

رسالتك هنا في الموضوع و في الرسالة الخاصة كذلك تأثرت لهما جدا و شعرت بفيض من الأمل يغمرني بسببك حيث أحيانا ينتابني بعض الإحباط.
و قبل ما أنسى قمت بإرسال كتاب ابن رشد و فلسفته على الإيميل تبعك في الياهو. أرجو أن تصلك و إنْ لم تصل أرجوك أن تخبرني. الكتاب بصراحة أمتعني جدا و كنت متوقع أن يكون كتاب ممل و يتكلم بعبارات "مجعلصة" و لكني وجدت نفسي أمام مفكر قلبه من ذهب و عقله يشعر و يفكر في آن واحد و هو فرح أنطون. فرحت أكتر يا أبو سلمى لما عرفت عن علاقته بـ رينان و طريقة عرضه لـ رينان. زمان كنت متحفظ ضد رينان و كنت أفكره شيطان مارد رجيم لغاية ما قريت سلامة موسى و شفت اللي قاله عن رينان فأحبيت رينان جدا و تعاطفت معه و تمنيت لو كنت أعرفه شخصيا.

اقتباس:كل يوم حبك يكبر في قلبي

و أنا أحبك جدا جدا يا أبو سلمى. و فرحان أني لقيت لي أخ أيضا ينشد الحقيقة و الحب و الجمال.

اقتباس:أكثر شيء يمزق الانسان ليس الصراعات الخارجية بل الداخلية .

الصراع بين العقل والقلب

بالضبط كدة يا أستاذنا.. من تجربتي الشخصية لم تمزقني صراعات الناس من حولي بقدر ما كانت تمزقني أحيانا الصراعات الداخلية.. أذكر أني كنت أعمل في عمان و أضع زفت على سقف ناس كنت شّـغال عندهم في أجازة الصيف و كان يوم جمعة و سمعت الأذان و كنت أتمنى من كل قلبي أن أترك عملي وأذهب لصلاة الجمعة و لكن لم أقدر.. جلست أسمع الأذان و أنا أبكي و أبكي و تمنيت لو لم أقرأ أي شيء و كنت إنسان عادي و بدون فكر أو عقل و يخضع تماما للقلب.. و في المسيحية أقرأ أمور أستنكرها في الكتاب المقدس و أثور و أسب و أشتم و أقول كيف يكون هذا.. عقلي يرفض هذا! نعم يا صديقي هذا صراع العقل و القلب.



اقتباس:ثم يأتي بعد ذلك حيرة الانسان في التعارض بين النقل والعقل.

و هنا دور العقل لما يبحث في أصل ما هو منقول و يسأل: كيف جاء هذا إلينا بصورته التجريدية؟ و بعيد عن الكلام الرباني المدروش.. كيف تم نقل هذا إلينا بصورته و كيف تم تدوينه.. و للعقل دائما أن يحكم في النقل و لا العكس أبداً.

اقتباس:و المذهب المالكي غير تقليدي على الاطلاق  

ينمي في الانسان الحاسة النقدية والتسامح .

أليس الامام مالك هو صاحب الجملة المشهورة :

كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذه القبر .

و أنا مع أي إنسان يغرس فينا الحاسة النقدية و التسامح.. و أعجبني اقتباسك من الإمام مالك.. مادام الإنسان غير تقليدي و غير مربوط بنير حرفانية التقليد فهو لا يزال يستقبل الأكسجين و لم يصبه الشلل بعد. لا شيء يشلنا سوى الجمود و التحجر. نتحرك في إطار المنقول و لكن نغربله و نأخذ منه ما يساعدنا على المضي المتحفز من يوم إلى يوم في عالم الأحياء.

تحياتي الحارة إليك.. و أرجو أن يكون الكتاب وصلك و نهارك سعيد.

:h:
:kiss2:
:wr:
05-02-2006, 04:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو سلمى غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 20
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #7
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
وصلني الكتاب يا أحلى ابراهيم في الدنيا


يا ابراهيم هناك مدونة في المنتدى

أتمنى أن أجدك هناك وأكتشف عالمك الرحيب

وسلامتك من الاحباط والانفلونزا والصداع

:h:
05-03-2006, 12:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
icarus غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #8
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
برهوم الحبيب :

عندما يتوفر لديك الوقت ,أتمنى أن ترسل لي بالكتاب

syrian_vai@yahoo.com

مع أطيب التحيات :wr:
05-03-2006, 02:43 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #9
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون

أبو سلمى: مبسوط جدا أن الكتاب وصلك و بدون تعطيل و من جهة المدونة فأنا على قد الحال.. إسألني أي سؤال يعجبك و هاجاوبك على قد ما أعرف. مش شاطر أنا في المدونات و الحاجات دي.. دا أنا يادوب باقول سمس :lol: و السمس طلعت :lol:

أخي إيكاروس: أولا شكرا على الكتاب تبع سيدهارتا و هسا أبعت لك الكتاب ياللي طلبته. أرسله لك من إيميلي الأساسي فأرجو أن يصلك و تعرف أن هذا الإيميل مني و ليس junk. و تتقاطع بنا الخطى على درب المودة. :h:

:wr:
05-03-2006, 04:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
icarus غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #10
كتاب جديد: ابن رشد و فلسفته، مع نصوص المناظرة بين محمد عبده و فرح أنطون
Junk ??!?!? وهل يصلنا من برهوم شئ كهذا :o ... استغفر الله يا رجل :D
وصل الكتاب - بالسلامة - وأقوم بتحميله الآن ... هل تهتم لكتاب لأليستر كراولي ؟!

مع أطيب التحيات :wr:
05-03-2006, 01:38 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  "حرب الثلاثين سنة، مأساة أوروبا" في كتاب جديد / واعتبروا أيها السنة والعلويون بسام الخوري 3 2,905 04-14-2012, 06:09 PM
آخر رد: بسام الخوري
Information كتاب الجلوة / كتاب اليزيدية الفكر الحر 0 5,268 02-13-2011, 01:53 PM
آخر رد: الفكر الحر
  مجلة «الزهور» الأدبية- أنطون الجميل والشيخ أمين تقي الدين إبراهيم 1 2,762 11-12-2010, 06:13 AM
آخر رد: إبراهيم
  قرأت 50 كتاب في كتاب واحد فقط واروع كتاب على الاطلاق faith-leo thursday 4 6,875 08-14-2010, 01:13 AM
آخر رد: بسام الخوري
  جديد للتحميل كتاب رحلات هاينه في اوربا هاينريش هاينه ناجي البدري 0 1,447 07-08-2010, 09:53 PM
آخر رد: ناجي البدري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS