{myadvertisements[zone_1]}
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
محترف غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 26
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #1
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
تحية طيبة
وبعد
حدثنا ‏ ‏يونس ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏حماد ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن السائب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن ‏ ‏جبريل ‏ ‏ذهب ‏ ‏بإبراهيم ‏ ‏إلى ‏ ‏جمرة العقبة ‏ ‏فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات ‏ ‏فساخ ‏ ‏ثم أتى ‏ ‏الجمرة الوسطى ‏ ‏فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات ‏ ‏فساخ ‏ ‏ثم أتى ‏ ‏الجمرة القصوى ‏ ‏فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات ‏ ‏فساخ ‏ ‏فلما أراد ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏أن يذبح ابنه ‏ ‏إسحاق ‏ ‏قال لأبيه يا ‏ ‏أبت أوثقني لا أضطرب فينتضح عليك ‏ ‏من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ ‏ ‏الشفرة ‏ ‏فأراد أن يذبحه نودي من خلفه

مافات حديث وجدته باحد المواقع الرسمية وهوموقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية وهذا هو الموقع http://hadith.al-islam.com/Display/Display...hnum=2658&doc=6

04-17-2006, 04:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #2
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
راح هلا يطلع لك واحد و يقلك الحديث مرسل، ضعيف، منقطع الاسناد و .......... سمك لبن تمر هندي
04-18-2006, 10:53 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #3
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
راح هلا يطلع لك واحد و يقلك الحديث مرسل، ضعيف، منقطع الاسناد و .......... سمك لبن تمر هندي

نسيت أهم واحدة يا روميو هذا الحديث من الاسرائيليات و العياذ
بالله .

عبد المسيح
04-18-2006, 05:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محترف غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 26
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #4
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
اقتباس:  ABDELMESSIH67   كتب/كتبت  
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
راح هلا يطلع لك واحد و يقلك الحديث مرسل، ضعيف، منقطع الاسناد و .......... سمك لبن تمر هندي

نسيت أهم واحدة يا روميو هذا الحديث من الاسرائيليات و العياذ
بالله .

عبد المسيح
الظاهر انك تقراء الغيب
فاليوم قد عرضت نص هذا الحديث لزميل لي بالعمل قال لي انه اسرائيليات
04-18-2006, 10:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
- حَدَّثَنَا يُونُسُ أَخْبَرَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ جِبْرِيلَ ذَهَبَ بِإِبْرَاهِيمَ إِلَى جَمْرَةِ الْعَقَبَةِ فَعَرَضَ لَهُ الشَّيْطَانُ فَرَمَاهُ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ فَسَاخَ ثُمَّ أَتَى الْجَمْرَةَ الْوُسْطَى فَعَرَضَ لَهُ الشَّيْطَانُ فَرَمَاهُ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ فَسَاخَ ثُمَّ أَتَى الْجَمْرَةَ الْقُصْوَى فَعَرَضَ لَهُ الشَّيْطَانُ فَرَمَاهُ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ فَسَاخَ فَلَمَّا أَرَادَ إِبْرَاهِيمُ أَنْ يَذْبَحَ ابْنَهُ إِسْحَاقَ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ أَوْثِقْنِي لَا أَضْطَرِبُ فَيَنْتَضِحَ عَلَيْكَ مِنْ دَمِي إِذَا ذَبَحْتَنِي فَشَدَّهُ فَلَمَّا أَخَذَ الشَّفْرَةَ فَأَرَادَ أَنْ يَذْبَحَهُ نُودِيَ مِنْ خَلْفِهِ
{ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا }

عطاء بن السائب قال يحيى: لا يحتج بحديثه.(الموضوعات. ج3. ص 43)

عطاء بن السائب أبو محمد ويقال أبو السائب الثقفي الكوفي صدوق اختلط من الخامسة. .(تقريب التهذيب. ج 1. ص 675).

رفع أشياء كان يرويها عن التابعين فرفعها إلى الصحابة وحديث البصريين عنه فيه يختلط كثيرا لانه قدم عليهم في آخر عمره. (التعديل والجرح. ج3. ص 1129)

حماد بن سلمة: إمام صدوق له أوهام ... وقال الحاكم قد قيل في سوء حفظه وجمعه بين جماعة في إسناد واحد بلفظ واحد. (من تكلم فيه. ج1. ص 70)
حماد بن سلمة: ضعيف (ضعغاء العقيلي. ج1. ص 20)
حماد بن سلمة: إمام ثقة له أوهام وغرائب. (المغني في الضعفاء. ج1. ص 189)

يقول المحدث الشيخ الألباني:

337 - ( ضعيف )
إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه إسحاق قال لأبيه ياأبت أوثقني لاأضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد أن يذبحه نودي من خلفه { أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا }
(السلسلة الضعيفة. مختصرة. ج1. ص 511)

337 - " إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة ، فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات
فساخ ، فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه إسحاق قال لأبيه : يا أبت أوثقني لا
أضطرب ، فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني ، فشده ، فلما أخذ الشفرة فأراد أن
يذبحه نودي من خلفه *( أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا )* " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 511 ) :
ضعيف بهذا السياق .
أخرجه أحمد ( رقم 2795 ) من طريق حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن
جبير عن ابن عباس مرفوعا .
و هذا إسناد ضعيف رجاله كلهم ثقات ، و علته أن عطاء بن السائب كان قد اختلط
و سمع منه حماد في هذه الحالة و قبلها أيضا ، فقول الزرقاني في " شرح المواهب "
( 1 / 98 ) و الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على " المسند " : إسناده صحيح ، غير
مسلم ، و من المعروف عن الشيخ أحمد أنه يحتج في تصحيح هذا السند بأن حمادا سمع
من عطاء قبل الاختلاط ، ذكر ذلك في غير ما موضع من تعليقه على " المسند "
و غيره و هو ذهول عما ذكره الحافظ في " تهذيب التهذيب " عن بعض الأئمة أنه سمع
منه في الاختلاط أيضا ، فلا يجوز حينئذ تصحيح حديثه إلا بعد تبين أنه سمعه منه
قبل الاختلاط ، و الحديث أخرجه الحاكم ( 1 / 466 ) من طريق أخرى عن ابن عباس
رفعه دون قصة الذبح ، و صححه على شرط مسلم و وافقه الذهبي ، و أخرجه أحمد ( رقم
2707 ) من طريق ثالث عنه أتم منه ، و فيه القصة و فيه تسمية الذبيح إسماعيل ،
و هو الصواب لما تقدم بيانه في حديث : " الذبيح إسحاق " رقم ( 332 ) . (السلسلة الضعيفة. ج1. ص 411)

بهذا وبالدليل الموثق يسقط الحديث إلى غير رجعة

تحياتي
04-18-2006, 11:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #6
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين

:D أسف لإفساد الليله على الناس الحلوة

أولاً : أختلف كثيرا فى هوية هذا الموقع وهل هو تابع فعلاً للسعودية أم لا
ثانياً : لعلنا نذكر صاحبنا بما فى الموقع نفسه من أسفل

محتويات الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الوزارة

أرجوا ان لايحتاج الأمر إلى تفسير بعد هذا

ثالثاً : لندخل إلى صلب الموضوع
يفخر المسلمون على باقى العقائد الأخرى بتميزهم بالإهتمام بالأسانيد والرجال إلى درجة أذهلت كل المنصفين فالذى لايهتم بهذا العلم الكبير ويتجاهله عن التحدث عن رواية معينه فقد ظلم وماتحرى الصدق فى منهجه
لذا فنحن معاشر المسلمين نفخر بمعرفتنا كل شخص نقل لنا حرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا بالطبع يرهق بعض أصحابنا

رابعاً : لونظر الناقل بعقل فيما ينقل لعلم العله فوراً
فالحديث المنقول يقول بأن إبراهيم عليه السلام كان فى جمرة العقبة فهل لنا ان نعلم متى دخل إسحاق عليه الصلاة والسلام هذا المكان !!!

خامساً: علة الحديث عند أى تلميذ علم هى ان (عطاء بن السائب) إختلط حفظة فى أخر عمره و(حماد بن سلمة) سمع منه قبل الإختلاط وبعده
فهل يستطيع أحد ان يقول لنا هل هذا الحديث قبل الإخلاط ام بعده ؟؟؟

وعن الشيخ الألباني -رحمه الله- عن الشيخ أحمد شاكر -رحمه الله- :
( و هو ذهول عما ذكره الحافظ في " تهذيب التهذيب " عن بعض الأئمة أنه سمع منه في الاختلاط أيضا , فلا يجوز حينئذ تصحيح حديثه إلا بعد تبين أنه سمعه منه قبل الاختلاط )

سادساً : قام ابن القيم -رحمه الله- بتفنيد قول ان الذبيح إسحاق بأكثر من عشرين دليل وذلك فى زاد المعاد لمن أراد المزيد
http://www.ebnmaryam.com/althabee7.htm

اقتباس:نسيت أهم واحدة يا روميو هذا الحديث من الاسرائيليات و العياذ بالله .
أرجوا أولا ياعبد المسيح ان تعرف الفرق بين الإسرائيليات وبين الحديث وبعدها تعال ناقش
وربنا يكون فى عونك وكل النصارى مع نبشارة يهوذا الجديده

وفى النهاية هل يوجد أحد عنده رد علمى محترم على هذا الكلام ؟؟؟
04-18-2006, 11:24 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
من الطبيعي أن يقول بعض الفقهاء عن هذا الحديث أنه ضعيف، فهو يخالف القرآن لذلك و لا بد سيعدونه ضعيفاً. لكن هنالك سؤال يسأل عن معنى وجود حديث يتحدث عن أن اسحق هو الذبيح و هذا الحديث غير مأخوذ عن الكتب المسيحية أو اليهودية لأنه يذكر أمور غير موجودة في هذه الكتب.

أليس من المنطقي أيضاً أن نقول أن هنالك من حرف القرآن ليجعل اسماعيل هو الذبيح من أجل أن يعطي قيمة أكبر لاسماعيل ( جد العرب ) و بذلك يحظى الإسلام بقبول شعبي أكبر.

تحية محبة
04-18-2006, 11:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #8
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين

اقتباس: من الطبيعي أن يقول بعض الفقهاء عن هذا الحديث أنه ضعيف، فهو يخالف القرآن لذلك و لا بد سيعدونه ضعيفاً. لكن هنالك سؤال يسأل عن معنى وجود حديث يتحدث عن أن اسحق هو الذبيح و هذا الحديث غير مأخوذ عن الكتب المسيحية أو اليهودية لأنه يذكر أمور غير موجودة في هذه الكتب.
أرجوا ان تتعلم ياأستاذ (ساري في الروح ) ان منهج علماء الإسلام ليس كمنهج علماء النصارى
فمنهج علمائنا هو :
( ما منا من أحد إلا رد و رد عليه إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم )

فى حين ان منهج علماء الكنيسة :
(كل من خالف منهج الكنيسة عد مهرطقاً )
ففى الإسلام هناك مجال للإجتهاد والخطأ لأن هذه طبيعة الإنسان السوى فى حين ان المسيحية لاتسمح بأى نوع من أنواع الإجتهادات خصوصاً ولو خالفت ماهو مسلم به من الكنيسة

ماتفضلت أنت وقلته كنت أعلم ان ردودكم لن تخرج عن هذا الحيز لأنكم لاتعرفون معنى النقد العلمى
والغريب ان ردودنا بنيت بعيداً عن مخالفة النص للقرآن الكريم ومع هذا توهمت أنت اننا ضعفناه لأنه مخالف للقرآن الكريم
فهل تتوقع منا رد على حضرتك ؟؟؟

اقتباس:أليس من المنطقي أيضاً أن نقول أن هنالك من حرف القرآن ليجعل اسماعيل هو الذبيح من أجل أن يعطي قيمة أكبر لاسماعيل ( جد العرب ) و بذلك يحظى الإسلام بقبول شعبي أكبر
أولاً إسماعيل عليه الصلاة والسلام ليس بحاجة إلى إدراج شعبية له ياأستاذ وأقرأ كتابك جيداً

21: 18 قومي احملي الغلام و شدي يدك به لاني ساجعله امة عظيمة

فإسماعيل نبى ابن نبى وهو إبراهيم خليل الرحمن عليهما الصلاة والسلام فأى قيمة تلك ان يكون ابن خليل الرحمن البكرى هو جد العرب فهل تعتقد ان قيمته توقفت فقط على انه الذبيح !!

سبحان الله
04-18-2006, 11:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #9
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
" و اختلف علماء السلف من عامة المسلمين فى الذى أمر إبراهيم عليه السلام بذبحه من بنيه , بعد إجماع أهل الكتاب على أنه كان إسحق عليه السلام , فقال قوم : هو إسحق , و ذهب إليه من الصحابة : عمر بن الخطاب "
( عرائس المجالس للثعلبى ) .
تحياتى
04-19-2006, 12:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #10
اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث
بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين

أستاذ إسحق أولاً
كثيرون من الصحابة جدا قالوا بأنه إسماعيل عليه السلام
قال ابن أبي حاتم : وروي عن علي وابن عمر وأبي هريرة

الفكرة أستاذ إسحاق ليس فى القول بل فى الرفع
كل ماذكر لم يتم رفعه إلى النبى صلى الله عليه وسلم
وهذا معناه ان الأمر غير محسوم إلا بالحجج والبراهين
وكلها لصالح إسماعيل عليه السلام
04-19-2006, 02:01 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,498 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 4,833 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  هل شرب الرسول النبيذ؟؟ يرجى شرح الحديث الحوت الأبيض 32 7,878 11-01-2011, 05:05 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  مقدمة في علوم الحديث fancyhoney 4 2,353 07-11-2011, 10:09 PM
آخر رد: fancyhoney
  انا ارى في هذا الحديث النبوي معجزة فما رأيكم أنتم. أحب-البشرية 21 5,762 12-21-2010, 10:48 PM
آخر رد: أحب-البشرية

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS