{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا
يا حيف .. أخ ويا حيف
المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
|
RE: مفاهيم في الالحاد: عدم الدليل
|
|
05-21-2009, 07:55 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer
عضو رائد
المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
|
RE: مفاهيم في الالحاد: عدم الدليل
اقتباس:على هذا المنطق فانا بالنسبة لشخص لايعرفني غير موجود، لانه عاجز عن وضع دليل يثبت فيه وجودي فهو لا يعرفني. وبكلام اخر فاننا كلنا سنعيش بقوقعة ذهنية فيها كل ما نعرفه موجود وكل ما لانعرفه غير موجود. هذا الموقف مستغرب وليس عقلاني على الاطلاق.
المقاربة لم تكن جيدة هنا، فأنا عندما اتحدث عن انشتاين فلا يعنيني كثيراً ان المس انشتاين لأعرف انه موجود ام لا ولا حتى يعنيني ان اعرف انه موجود ولكن ما يهمني فعلاً هو النظرية النسبية ويمكن ان اقول بكل اريحية ان وجود انشتاين وعدم وجوده سوف يعطي نفس النتيجة، من الجهة الاخرى فعندما نتحدث عن الله عز وجل فمسألة وجود الله تعنيني بحد ذاتها على خلاف مسألة وجود انشتاين، ما احاول قوله هو ان ما كتب في الاقتباس لا يعكس المسألة التي تحاول ان تناقشها
ثم ان وجود جدي الذي لم اقابله على سبيل المثال يمكن ان اثبته بالتواتر، فقد رآه ابي، وقد ألف كتاباً ووصل الكتاب الى يدي، فهناك دليلان على وجوده، اما عندما تتحدث عن فكرة الالوهية فلم يرى الله احد، فهذه النقطة ايضاً ليست متطابقة مع طبيعة ما نحاول استدراكه في هذا الموضوع، ولا يمكن ان نقول بكل بساطة ان كل شخص لا تعرفه قد يعتبرك غير موجود
اقتباس:فرضية العدم Null Hypothesis
استاذ انكي، وقعت في مشكلة مثال سيء ويخص ما تتحدث عنه فقط وليس ابعد من ذلك
هل تعلم لماذا لا تثبت الـ H0 عندما لا نستطيع رفضها؟ لسبب خاص بعلم الاحصاء وليس لسبب له علاقة بالمنطق بشكل عام، الواقع اننا نعلل ذلك بالقول انه من خلال العينة التي سحبناها فنحن لا نستطيع ان نرفض هذه الفرضية اي ان الخوف من اختيار عينة خاطئة او ما يسمى بالـ Bad Sample هو السبب، كما لا يمكنك ايضاً ان تأتي بالمثال على اليابان لمقاربته بالموضوع فأنت تعلم ان مبادئ علم الاحصاء لا يستدل بها هنا فهي تعتمد على سحب عينات من المجتمع، الا اذا كانت تلك ليست عينات بل هي احصائية شملت كل افراد الشعب فهذا شيء آخر مع العلم اني اتحدث عن المنطق المستخدم في علم الاحصاء بشكل عام
اشكرك على الموضوع الجيد
|
|
05-22-2009, 12:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
RE: مفاهيم في الالحاد: عدم الدليل
متى يكون عدم الدليل دليل العدم
اذاً، وصلنا الان للخاتمة التي يجب ان نجيب فيها على السؤال السابق.
يقول علماء نظرية المعرفة: ان غياب الادلة على وجود شيء ما، يعد مثاراً لترجيح عدم وجوده اذا كنا نتوقع ان لو وجد هذا الشيء لرأينا مزيداً من الادلة على وجوده. (1)
ماذا يعني هذا؟
يعني لما نتكلم عن وجود مخلوقات فضائية في مجرة اندروميدا، او عن وجود كون ثان مواز لكوننا. فان وجود مثل هذه الاشياء لايؤدي بالضرورة الى وجود عواقب نستطيع ان نراقبها او نكتشفها، لان اثارها ابعد من نطاق ما نستطيع ان نكشفه. ولهذا فنحن "لا ادريين" بشأن وجودها من عدمه.
لكن اذا تحدثنا مثلاً عن وجود قمر ثان يدور حول الارض وحجمه بحجم القمر الحالي، فاننا بهذه الحالة نقول: لو كان هذا القمر موجوداً فعلاً لكنا رأينا ادلة على وجوده. فهنا عدم الدليل هو دليل العدم لان المفروض وجوده يحتم وجود عواقب له نستطيع ان نكشف عن وجودها. وكما قلت في الجزء الماضي فان البرهان هو في الحقيقة قياس اسثتنائي كما في مثال الطبيب وليس مصادرة او فرض مخف مبني على مغالطة.
اقتراح جديد لصياغة الموقف الالحادي الافتراضي
اذاً بناءاً على المناقشة السابقة سنعيد صياغة البرهان بعدم الدليل بهذه الطريقة:
ان ادعاء وجود اله هو من الادعاءات الكبيرة التي لو فرض وجودها لتحتم ان نرى مزيداً من الادلة على صدقها. ولما لم نكن نجد أي دليل على صدق الادعاء فان وجود هذا الاله مشكوك به الى درجة كبيرة.
طبعاً الاعتراض على هذه الصياغة تكون عبر مهاجمة الفرض: وجود الاله هو ادعاء كبير. فيمكن ان يقول المعترض انه لو وجد الاله او لم يوجد لما تغير حولنا ما يمكن ان نقيسه او نلاحظ فيه فروقاً. كما اننا لا نعرف كيف سيكون شكل العالم لو لم يوجد فيه اله لاننا لا نعلم شيئا عن هذا الاله.
وكل ما استطيع ان ارد به على هذا الاعتراض هو ان هذا الاله لن يكون من نمط الالهة الدينية التي تحكي كتبها عن اله يتدخل بكل صغيرة وكبيرة وشاردة وواردة.
شكراً على قراءة الموضوع.
++++++++++++
(1) محاضرة رقم 8 لـ Van Inwagen معضلة اختفاء الاله
http://books.google.co.uk/books?id=nxAP02FlE1MC&pg=PA173#PPT1,M1
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-23-2009, 02:53 PM بواسطة Enki.)
|
|
05-23-2009, 02:49 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
سهيل
Homo Interneticus
المشاركات: 687
الانضمام: Mar 2006
|
RE: مفاهيم في الالحاد: عدم الدليل
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-23-2009, 03:31 PM بواسطة سهيل.)
|
|
05-23-2009, 03:31 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
RE: مفاهيم في الالحاد: عدم الدليل
الزميل الغدير
اقتباس:المقاربة لم تكن جيدة هنا، فأنا عندما اتحدث عن انشتاين فلا يعنيني كثيراً ان المس انشتاين لأعرف انه موجود ام لا ولا حتى يعنيني ان اعرف انه موجود ولكن ما يهمني فعلاً هو النظرية النسبية ويمكن ان اقول بكل اريحية ان وجود انشتاين وعدم وجوده سوف يعطي نفس النتيجة، من الجهة الاخرى فعندما نتحدث عن الله عز وجل فمسألة وجود الله تعنيني بحد ذاتها على خلاف مسألة وجود انشتاين، ما احاول قوله هو ان ما كتب في الاقتباس لا يعكس المسألة التي تحاول ان تناقشها
جوابك هذا لاعلاقة له بموضوع المناقشة، انت تتحدث عن الفرق بين الموضوعية وبين الذاتية...وانا اتحدث عن المعرفة...هل تعرف ان اينشتاين موجود او لا؟ هل لو كنت لا تعرف ان اينشتاين موجود وليس عندك دليل على وجوده فهذا معناه ان اينشتاين غير موجود؟
هل عدم الدليل هو دليل العدم او لا؟
اقتباس:ثم ان وجود جدي الذي لم اقابله على سبيل المثال يمكن ان اثبته بالتواتر، فقد رآه ابي، وقد ألف كتاباً ووصل الكتاب الى يدي، فهناك دليلان على وجوده، اما عندما تتحدث عن فكرة الالوهية فلم يرى الله احد، فهذه النقطة ايضاً ليست متطابقة مع طبيعة ما نحاول استدراكه في هذا الموضوع، ولا يمكن ان نقول بكل بساطة ان كل شخص لا تعرفه قد يعتبرك غير موجود
هذا نوع من انواع اخذ المثال كقياس وليس كوسيلة لتقريب الصورة من القارئ ومن ثم الاستمرار في التوسع ومناقشة المثال وابطاله...ليس المهم ان تتحدث عن جدك فالموضوع ليس هو: اثبت لي ان جدي موجود.
الموضوع عن المعرفة.
اقتباس:استاذ انكي، وقعت في مشكلة مثال سيء ويخص ما تتحدث عنه فقط وليس ابعد من ذلك
يبدو ان كل امثلتي سيئة لسوء الحظ
اقتباس:هل تعلم لماذا لا تثبت الـ H0 عندما لا نستطيع رفضها؟ لسبب خاص بعلم الاحصاء وليس لسبب له علاقة بالمنطق بشكل عام، الواقع اننا نعلل ذلك بالقول انه من خلال العينة التي سحبناها فنحن لا نستطيع ان نرفض هذه الفرضية اي ان الخوف من اختيار عينة خاطئة او ما يسمى بالـ Bad Sample هو السبب
وبرأيك فان هذا الامر لا علاقة له بالمنطق؟؟؟؟؟ هل تعلم ان الرياضيات كلها مشتقة من المنطق؟
اقتباس:كما لا يمكنك ايضاً ان تأتي بالمثال على اليابان لمقاربته بالموضوع فأنت تعلم ان مبادئ علم الاحصاء لا يستدل بها هنا فهي تعتمد على سحب عينات من المجتمع، الا اذا كانت تلك ليست عينات بل هي احصائية شملت كل افراد الشعب
اقتباس: فهذا شيء آخر مع العلم اني اتحدث عن المنطق المستخدم في علم الاحصاء بشكل عام
وما هو فرق المنطق المستعمل في علم الاحصاء عن المنطق المستعمل في الفيزياء او الرياضيات او غيره؟
وهل هذه تتناقض فيما بينها؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-28-2009, 09:28 PM بواسطة Enki.)
|
|
05-28-2009, 09:27 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ماجد جمال ألدين
عضو متقدم
المشاركات: 271
الانضمام: Mar 2007
|
RE: مفاهيم في الالحاد: عدم الدليل
اقتباس:وبرأيك فان هذا الامر لا علاقة له بالمنطق؟؟؟؟؟ هل تعلم ان الرياضيات كلها مشتقة من المنطق؟
ما هذا ألهوس عزيزي أنكي ؟
أرجو أن تراجع موضوعتي عن "ألرياضيات وألفلسفة " حين تطرقت إلى مؤلفات وأفكار فريجة وراسل .
اقتباس:وما هو فرق المنطق المستعمل في علم الاحصاء عن المنطق المستعمل في الفيزياء او الرياضيات او غيره؟
وهنا أيضا ، أنت تحمّل كلمة أو مفهوم " ألمنطق " ما لا يحتمله ,, وكأنه يعبر عن ألحياة كلها , , ألمنطق هو فقط أحد ألمعارف ألمترسخة في ألذهن ألبشري كأنعكاس للتجربة أللغوية ألتاريخية .. وبألتالي بألتأكيد يختلف ألمنطق في ألإحصاء عنه في ألطب وألفيزياء وألرياضيات وألفنون ..
إدعاء أصالة وهيمنة ألمنطق ليس إلا نوع من ألإحتيال ألذي تمارسه ألفلسفات ألمثالية وألدينية .
مع تحياتي
|
|
05-28-2009, 11:18 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
RE: مفاهيم في الالحاد: عدم الدليل
عزيزي ماجد؟
شتسوي هنا؟
اقتباس:أرجو أن تراجع موضوعتي عن "ألرياضيات وألفلسفة " حين تطرقت إلى مؤلفات وأفكار فريجة وراسل .
قل لي ما هي المشكلة؟ وارجو انلا يكون الجواب من نوع اعتراضات الخلقيين:
التطوريون لايستطيعون ان يجيبو عن كيفية تطور الحياة لذا نظرية التطور غلط
طبعا Logicism هي مدرسة معروفة في فلسفة الرياضيات ورسل هو احد روادها فلا اعرف ماذا تقصد من طرح هذا السؤال.
لكن اتصور ان القضية هكذا: هناك اشياء لاتستطيع الـLogicism ان تجيب عليها، لذا فهي خطأ !!!
اقتباس:وهنا أيضا ، أنت تحمّل كلمة أو مفهوم " ألمنطق " ما لا يحتمله ,, وكأنه يعبر عن ألحياة كلها , , ألمنطق هو فقط أحد ألمعارف ألمترسخة في ألذهن ألبشري كأنعكاس للتجربة أللغوية ألتاريخية .. وبألتالي بألتأكيد يختلف ألمنطق في ألإحصاء عنه في ألطب وألفيزياء وألرياضيات وألفنون ..
اها...ماهي هذي الـ Empiricism اللي انت تتبناها وترددها هي ايضا منطق ...يعني شنو معنى كلمة منطق عندك؟
التجريبية والاستقراء هذي كلها ادوات من ادوات المنطق...أما المنطق في الاحصاء يختلف عن المنطق في الطب... فلا...الطبيب يستعمل ادوات مختلفة عن الرياضي.
لكن كلها جزء مما نسميه منطق
مثلاً: العالم قد يستقرئ ليصل الى الحقيقة بينما الرياضي قد يستعمل القياس ... والفقيه قد يستعمل التمثيل.
والسياسي قد يستعمل الخطابة وهكذا.
اقتباس:إدعاء أصالة وهيمنة ألمنطق ليس إلا نوع من ألإحتيال ألذي تمارسه ألفلسفات ألمثالية وألدينية .
انت لا تستطيع ان تخرج من عباءة الشيوعية مهما حاولت.
طريقة تسطيح الكلمات واعطاءها معان ضيقة، مثل المنطق هو الافكار الطوبائية للشيخ افلاطون وارسطو والذي استخدمه الاقطاعيون الدينيون للسيطرة على الناس الخ الخ الخ...لهذا لابد ان ندمره ونضع محله منطق اخر
الكلمة اوسع من المعنى الذي تتصوره لها.
هذا هو كل ما في الامر
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-29-2009, 12:41 AM بواسطة Enki.)
|
|
05-29-2009, 12:41 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}