{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
rolex
عضو مشارك
المشاركات: 26
الانضمام: Apr 2008
|
" برهان العسل "
|
|
12-07-2008, 07:08 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الواد روقه
عضو رائد
المشاركات: 1,170
الانضمام: May 2007
|
" برهان العسل "
Array
عزيزي الواد روقة ، (f)
أشكر لك اهتمامك بسماع رايي و تعليقاتي حول الموضوع . و لقد بديت رأيي في الكاتبة سلوى النعيمي و عملها ، و شاركني الشريط ، الزميل العلماني ، في ساحة "فكر حر " تحت عنوان " ماذا فعلت سلوى النعيمي ؟ " .
للأسف اخي روقة ، ان الناس لدينا ما زالت تعيش أسرى التونا ، كما قال سارتر في احدى مسرحياته . و ما زالت تقيم الكاتب من خلال اخلاقه ، التي يفترض بها ، حسب زعمهم، أن تتطابق مع الاخلاق الاسلامية ، و القيم الاسلامية الرتيبة، التي اصبحت لا تسمن في مشكلة ، ولا تغني المجتمع عن هم ! فتراهم يجدون المطربة هيفاء وهبي شرموطة ، مع انها مطربة، و ليست راهبة لكي نحكم عليها اخلاقيا . و يجدون الشاعر الكبير نزار قباني ، نسونجي بلا اخلاق ، لانه وصف المرأة بكل واقعية ووصف مشكلاتها في واقعنا الاسلامي ، و يصفون المطرب جورج وسوف، بانه مدمن هيروين، و حقير ، يجدر عدم الاستماع اليه ............. الخ ، أي انهم يقيسون مهنة المرء بقضايا اخلاقية، لا علاقة لها بمهنته .
ماذا يهمنا وضع نزار قباني الاخلاقي ، ما دام من اكبر شعراء عصره . و ماذا يهمنا وضع جورج وسوف، ما دام رجلا ذي شعبية فنية واسعة. اما سلوى النعيمي ، فهي كاتبة ، و ليست راهبة تبيع الاخلاق ، و لا خطيب في جامع ، ولا رئيس جمهورية ...هي مجرد كاتبة تطرح اسلوبا جديدا، لم نعهده في عالمنا العربي ، لكنه اسلوب مقدام، و يدل على شجاعة عالية في طرح مشكلة، بات كل منا يلاحظها في المدن العربية ، انها القضية الجنسية ، و مظاهرها الواضحة للعيان . فما قيمة الادب اذا لم يناقش المشكلات الاجتماعية . اما كون سلوى شرموطة ، تشفط الاير من بيضتيه ، او مهربة دخان ، او مهربة اسلحة ، فهذه حياتها الشخصية ، ولا علاقة لنا بها بتاتا .فلسنا شرطة جمارك ، ولا شرطة اخلاق ، ولا قضاة في محكمة جنائية .ترى هل لو سألنا شخص هنا عن امه ، و شعوره نحوها كأم ، هل كان ليحدثنا كيف كانت تمارس الجنس مع أبيه ؟ بالتاكيد لا ، لانه سينظر الى امه على انها أم ، و يجاهل قضاياها الشخصية مع ابيه ، او من ، الله أعلم . و لن يناقش القضية الجنسية . لماذا اذا ننظر للمطربة على انها شرموطة ، و المطرب على انه مدمن كحول او مخدرات ، و هيفاء على انها ساقطة ، و سلوى النعيمي على انها تحب النوم على ظهرها و رفع ساقيها ، و فرك مؤخرتها في الحمامات الشرقية ؟. و هل امهاتنا لا تحب النيك ، مثلا ؟!! هذا سؤال فليفكر فيه كل من ينتقد صاحب مهنة، في امر لا علاقة للمنتقد به ، من امور شخصية .
تحياتي .
كبيرة بصوته الفني . و ما علاقتنا باسلوب المطربة هيفاء و تعريها ما دامت تغني لنا بصوت يراه الملايين بانه جميل .
:Asmurf:
[/quote]
اوافقك عزيزي Awarfie في اغلب ماذكرته ولي تعليق قد يفسر وجهة نظري , هناك الكثير ممن قد يهاجمون الرواية
وكاتبتها وهم في واقعهم يستمتعون كثيرا بكل حرف وفريق في الغالب لم يطلع على الرواية من الاساس وانما هم إمعات
ان هاجموا الناس هاجموا معهم وان اشادوا اشادوا معهم , والحقيقة ان اغلب ماورد في الرواية تتناقله النساء فيما
بينهم وفي مجالسهم الخاصة بدون حرج على الاقل هذا مااعرفه في وطننا العربي الكبير !!
ولكن ادعاء المثالية والظهور بمظهر التقوى هي العلامة الفارقة التي قد تكون بارزة ومنحوتة على جباه الكثير ..
اما الدين فاعتقد انه ليس له في الثور او الطحين وكل مانسمعه من تنظير لايتعدى كونه موروث اصطلح العامة على
انه من الدين( إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ۚ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى
الْأَنْفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَىٰ )
ولكي اؤكد على كلامي ساذكر انه في بلدي توجد عادات غريبة لاتمت الى الدين بصله , فتخيل زوجه مع زوجها ولمدة
30 عاما ولم يرى وجهها , والسبب عادات ماانزل الله بها من سلطان , وبالطبع فكل بلد من بلادنا العربية يزخر بشي
مشابه لما ذكرته
ومن المفارقات العجيبة ان مايتوارثه الناس تزداد الهالة حوله ككرة الثلج , وعودة بسيطة الى كتب التراث سوف
تكشف مدى عنجهية فتاوي التحليل والتحريم واهدار الدماء , فالكتب التراثية تغص بالتلميح والتصريح وبكل شي
فريد يذوب معه كل جبار عنيد !!!
نعم .. لا شأن لي بالكاتب ان كتب روايته وهو عريان او متسربل بظلال وارفة من الطهارة , مايهمني هو العمل الادبي
وبالرغم من انني قرأت الرواية منذ فترة قد تجبرني على النسيان الا انني ارى انها اعتمدت في الاساس على كتب التراث
التي تناولت الجنس بمعناه وصلبه فلما الاعتراض من القوم ..؟
لايزال الوضع كما هو وثقافة القطيع تتشدق بكبشها ذو القرون المعقوفه ان نطح نطحت وان تمسح بالجدار تمسحت
بالغبار المتساقط والمهم ان لا تشغل عقولها بمنطق بل المهم ان تنطق بكفر .
كل الشكر Awarfie(f)
|
|
12-08-2008, 09:13 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الحر
عضو رائد
المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
|
" برهان العسل "
Array
ما المانع أنها تحاول أن تنقلنا من عصر الديناصورات حيث بات الكلام في ما هو إيروسي من المحرمات وعقلية التابو والعار يحكمان تصرفاتنا في سائر مناحي الحياة تقريباً؟
[/quote]
عزيزي ابراهيم
وهل انا ضد هكذا نقلات؟!
وهل الحر لا يقرا كتب ال "تابو" او لا يقتني منها العشرات؟!
Array
من حيث رتابة القصة أو التشويق أو التهييج، لاحظ معي أنها تنقلنا بالتدريج من عصر الديناصورات لعصر يتقدمه قليلاً ولا يزيد على ذلك. لو قالت أكثر مما قالت في مشهد العسل لربما اغتصبوها علانية وظنوا أنها عاهرة وتريد أن يستهلكها المجتمع الذكوري الاستهلاكي. يكفينا just for now مشهد العسل القصير ومع تقدم الأيام نأمل معها أن تستعد حواسنا لسماع أكثر من ذلك.[/color]
[/quote]
اتمنى من كل قلبي ان تقرا الرواية يا ابراهيم و من "الجلدة الى الجلدة" كما فعلت و من ثم تصاب مثلي بكل انواع الملل و السئم والاحباط :D: وعندها ستكتشف انها رواية تافهة بكل ما في هذه الكلمة من معنى. اما مجال التابو الجنسي فقد سبقتها اليه وبجدارة وملكة روائية و جراة تفوق النعيمي بمراحل كل من مليكة اوفقير في سيرتها الذاتية التي حملت عنوان "رجالي". وكذلك وردة عبدالملك في "الاوبة" و صبى الحرز في "الآخرون". فانا لست ممن يقيم "الروايات" تقييما دينيا او اسلاميا, لذلك تجدني استمتع بروايات الهام منصور و ووردة وصبا و يوسا و غيرهم. اما رواية النعيمي :
Array فلا هي رواية ايروتيكية كما يوحي المقطع المختصر على غلافها الخارجي ولا هي سيرة ذاتية حيث تريد الكاتبة ان تظهر نفسها كفينوس ولكن قصصها رتيبة وتخلو من اي تشويق او تهييج , بل الرواية عبارة عن تهريج في تهريج فهي ساقطة موضوعا وسردا وتشويقا.
[/quote]
رابط قديم تناول الموضوع.
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-09-2008, 11:44 AM بواسطة الحر.)
|
|
12-09-2008, 11:25 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
" برهان العسل "
Array اما مجال التابو الجنسي فقد سبقتها اليه وبجدارة وملكة روائية و جراة تفوق النعيمي بمراحل كل من مليكة اوفقير في سيرتها الذاتية التي حملت عنوان "رجالي". وكذلك وردة عبدالملك في "الاوبة" و صبى الحرز في "الآخرون".[/quote]
كيفك أخي الحر؟
هل الروايات المذكورة أعلاه موجودة على النت أم أنها غير متوفرة؟ كل محاولة أدبية للكلام ضد التابو هي مسمار في نعش التابو ويجب الإقدام عليها بكل جرأة. لا اشك أن الرواية قد تكون مملة وأنا تصفحتها ولم تشدني. هناك كتب تشدك شد وتمسمرك وتمسمر كل حواسك للقراءة مثلما يحدث معي الآن في كتاب يوحنا قمير "السعادة إمرأة".
لم أكن أتصور أن مليكة أوفقير بهذه القوة.. شجعتني أن أضع قراءة كتبها في الخطة.
Is this the book you have in mind, Al 7or?
http://www.audiobookquest.com/images/sn7678.jpg
:redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-10-2008, 05:33 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
12-10-2008, 05:27 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}