{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله
وما كنا غائبين ..
    
المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
|
الولاء و البراء (مختصر و للفائدة)
قد تكلمنا ياكمبيوترجي كثيرا حول هذا الامر في الموضوع الذي فتحه الزميل انا مسلم وفصلنا فيه القول هناك ..
لاأدري ماوجه التعارض بين معاملة الكافر بالحسنى وبين التبرؤ منه ايضا !
البراءة لاتعني المقاطعة تماما : وانما تعنى المخالطة في التجارة والمعاملات والدعوة ..
واما أن يتعدى الامر الى المصادقة والمؤالفة ونحو ذلك فهذا منهي عنه بحسب قاعدة : الولاء لله ورسوله وللمؤمنين ..
ولايمكن الجمع بين النقيضين : مالاة الله وموالاة أعدائه
كما لايمكنك الجمع بين محبة محمد ومحبة أبي جهل أو امية بن خلف
هذا واضح لالبس فيه ..
الولاء والبراء في الإسلام - للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
أجمع كتاب في الولاء والبراء
:kiss:
:wr:
|
|
12-26-2005, 03:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
الولاء و البراء (مختصر و للفائدة)
اقتباس:البراءة لاتعني المقاطعة تماما : وانما تعنى المخالطة في التجارة والمعاملات والدعوة ..
واما أن يتعدى الامر الى المصادقة والمؤالفة ونحو ذلك فهذا منهي عنه بحسب قاعدة : الولاء لله ورسوله وللمؤمنين ..
ما هو المنهي عنه؟ دينك ينهاك عن أن تصادقني و تؤالفني لمجرد أني لست مسلم؟ و برغم كل مودتي و محاولاتي لأكون صديق لك يأمرك دينك أن لا تؤالفني و لا تصادقني لمجرد أن "الولاء لله و رسوله و للمؤمنين"؟ أحقا تعتقد بصدق هذا الكلام؟ إنه لشيء محزن جدا أن المسلم كثيرا ما يكون من أروع الشخصيات عالمياً و لكن كلما سرى الإسلام في دمائه أكثر فأكثر كلما صار إنسان لا يُطاق بسبب تطبيقه لتعاليم مثل تلك أعلاه. لا أدعوك لديانة أخرى بديلة و لكن أدعوك لتراجع حساباتك: أحقا تلك حياة تستحق المعيشة و الإنسان يغمره كل هذا الكره لمن ليسوا على الإسلام و ملة محمد؟ لذلك، بصراحة، و لهذه الأسباب حصرا، تركت الإسلام غير مأسوف عليه. سبق يا عزيزي أن سألتني عن سبب خروجي من الإسلام. لا توجد أسباب أقوى من تلك الواردة في هذا الموضوع، صدقا. و عليه فإجابتي على سؤالك في الرسائل الخاصة قد شرحها هذا الموضوع و آيات مثل "صاغرون" و "لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء" أي لا تصادقوهم و لا تؤالفوهم إلخ. إذا قارنت الإسلام بالمسيحية لوجدت الإسلام أكثر منطقية من المسيحية و لكنه أكثر شحنا للناس بتعاليم "الولاء و البراء" و المصاغرة عند الجزية. فما حاجتي إلى الدين إذا؟ هذا سؤال كل واحد يجب عليه بنفسه بينه و بين ضميره فقط.
|
|
12-26-2005, 05:29 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
    
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
الولاء و البراء (مختصر و للفائدة)
اقتباس:البراءة لاتعني المقاطعة تماما : وانما تعنى المخالطة في التجارة والمعاملات والدعوة ..
واما أن يتعدى الامر الى المصادقة والمؤالفة ونحو ذلك فهذا منهي عنه بحسب قاعدة : الولاء لله ورسوله وللمؤمنين ..
أي أن جميع أصدقائي المسلمين، وصديقاتي المسلمات، يخالفون ربهم عندما يمدون لي أيدي الصداقة والألفة والوداد والمعزة؟
المعاملات والتجارة والدعوة؟
أي أن على "المؤمن" أن يكون "نفعياً وصولياً"؛ كاذباً إذا ألقى التحية علي أنا الكافر، منافقاً إذا ضحك لي، حاملاً لخنجر مسموم خلف ظهره ينتظر فرصة مؤاتية كي يغمده في صدري وينفذ أوامر إلهه وتكاليف ربه.
هل هذا "دين"، أم دعوة للتسلط والاستبداد والقمع والتنكيل والسطو على بني البشر؟
هل هذا "إله" واحد خالق "رحمن رحيم"، أم مجرد كائن مهووس مليء بعقد النقص لا يقر ولا يهدأ حتى يرى البشر يتقاتلون وتسيل دماءهم أنهارا؟
هل هذا هو "الإسلام" حقاً؟
حتى الآن، سوف أحسب بأن هذا "الدين" - المذكور في السطور أعلاه - هو دين "الإسلامويين" (والمتطرفين منهم خاصة لا غير). أما أصحابي وصديقاتي من المسلمين والمسلمات فإنني أربأ بهم من أن ينحدروا إلى هذه الدهاليز العفنة والسراديب الضيقة النتنة وصدأ المداخن القديمة التي جاءت أعلاه. فأنا أعرف بين أصدقائي وصديقاتي من أبادله وداً بود وحباً بحب ومعزة بمعزة؛ رجال ونساء مثال لحسن المعاملة واللطف والدماثة والكياسة والنظافة، يقوم لهم الاحترام من مقعده ويجلسهم مكانه كلما مروا به.
عموماً، شكراً على الإيضاح ...
واسلموا لي
العلماني
|
|
12-26-2005, 06:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور
عضو رائد
    
المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
|
الولاء و البراء (مختصر و للفائدة)
رجل عصامي بنا نفسة بنفسة من لا شي,محل صغير,تحول المحل الصغير الى محل كبير ,وتوسع الرجل ,الى ان بنا شركة كبيرة ,فيها الالاف من الموظفين والموظفات ,يوجد قسم ارشيف لكل ما قامت به الشركة من اعمال وحسابات وتصلح ان تكون تاريخ للرجل وكيف بدء من لا شي وعمل شي كبير,بعد مئات السنين وقع هذة الارشيف تحت يد او ايدي التعبير اصح,حاولو تقليد هذة الرجل كيف بنا نفسة ,يعتقدون ان ارشيفة مثل كتاب "كيف تصبح مليونير في سبعة ايام " وعلى هذا الوزن هذه الكتب .
ولكن ارشيفة متضارب ,يوم هو صارم مع موظفين /مرة بفترة كساد فسرح الكثيرين من موظفية حتى الكبار منهم / ,الارشيف يشير ان الرجل عمل زيادة في المرتبات بشكل كبير لموظفية وساعد الكثير على الزواج " تضارب بين المعاملة الاولى والثانية " تجعلك ترفع حاجبك علامة تعجب ,وعلى هذا المنوال ,فترة تعاون التاجر العصامي مع شركات مشبوه غريبة مع ان سجلة يقول انه كان يكرة المعاملات المشبوه, ارشيف متناقض بشكل جهنمي يذكرك بالشيطان الذي سجد الف سنة ومع ذلك خالف مشيئة الرب.
الدارس لهذا الارشيف في سبيل تقليد نجاح او مشاركة النجاح والعيش باجواء النجاح ينزة الرجل ويطعن بكل ارشيف يناقض سيره الاولى للرجل .
وثاني يشير الى صفحات السوداء حسب وجهة نظرة ويكرة الرجل ويشهر به ,بالاحرى يحقد علية .
الخلاصة
بعد هذة المقدمة ,وجهة نظري البحتة ,بعيد عن هذة المصطلحات الرنانة "براء ولاء عصمة نبوة " وغيرها ,النبي محمد بنا مجتمع من لا شي ,صحيح يوجد تاريخ ولكن عمل قطيعة كاملة للماضي ,مدينة جديدة "يثرب" مجتمع جديد حتى ملابسهم كان يشير عليهم بلبس ملابس بالالوان معينة ,اخلاق جديدة ,صدق نزاهة محبة ,برلمان اسبوعي حسب راي "صادق النيهوم" اجتمعات طارئة حسب الظرف , جدليه المعلم / التلاميذ , هي بالاحرى علاقة بين معلم وتلاميذة, كل الدروس والعبر هي من اجل تكوين امه جديدة, فهم القران والسنة على هذا الاساس يخلصنا من الكثير من الاشكالات هذة نصوص مؤسسة من اجل بناء امه جديدة ,تمسك بروحها الهدف منها ,هدف محمد هو بناء امة مجتمع جديد على ضوء القران والسنة ,التناقضات هذة هي بنت ظروف وقتها ,حروب تحالفات يجعل المؤمن يقع في تناقضات رهيبة مع نفسة وينسى انها نصوص من اجل بناء امه .
تعبت .........
محارب النور
اكمل بعدين
|
|
12-26-2005, 07:18 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم سلفي
عضو رائد
    
المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
|
الولاء و البراء (مختصر و للفائدة)
السلام علي من اتبع الهدي
لا شك ان الكتابي يهودياً كان او نصرانياً هو ممن حكم الله عليهم بالكفر والخلود في النار اذا سمع بالاسلام ولم يدخل فيه كما قال تعالى: {لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني اسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه النار وما للظالمين من انصار *لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم} ( المائدة:72-73).
وهذا نص واضح في كفرهم لمقالتهم الشنيعة في الله ولا شك ايضاً انهم لا يخرجون من مسمى اهل الكتاب بهذه المقالة فقد ناداهم الله مرارا بهذا الاسم مع وجود معتقدهم هذا فيهم كقوله تعالى: {يا اهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله الا الحق انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه فامنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم انما الله اله واحد سبحانه ان يكون له ولد له ما في السموات وما في الارض وكفى بالله وكيلاً} (النساء:171)، فقد ناداهم الله بمسمى اهل الكتاب مع مقالتهم هذه.. وبالرغم من ذلك فقد اباح الله للمسلم ان ياكل مما ذبحه الكتابي وان يتزوج المراة الكتابية وهذا مجمع عليه بين المسلمين ويشهد لهذا قوله تعالى: {اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهم محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخرة من الخاسرين} (المائدة:5) وانت ترى هنا ان الله قد جعل طعام اهل الكتاب من الطيبات المباحة والمقصود بطعامهم ذبيحتهم وهذا لا خلاف فيه ايضاً، وكذلك جعل الله المحصنة الكتابية اي العفيفة التي لا ترضى الزنا مباحاً الزواج بها كالعفيفة المسلمة ايضا. وبهذا تعلم ان الاكل من طعام اليهود والنصارى لا ينافي ولا يعارض البراءة منهم، بل هذا مما استثنى، وكذلك الزواج من نسائهم. ومعلوم انه يحصل مع الزواج من نسائهم كثير من المودة والمحبة الزوجية الفطرية التي تقوم بين الازواج عادة كما قال تعالى: {ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون} (الروم:21) ولا شك ان المودة هنا مستثناة من النهي عن المودة للكفار المنصوص عليها في مثل قوله تعالى: {لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله} (المجادلة:22).. الاية. فمودة الزوج المسلم لزوجته الكتابية مخرج من ذلك ولا شك لانه من المباح الذي لا يؤاخذ الله عليه ولا شك ان هذه المودة المباحة هي المودة الفطرية التي ينشئها الله في قلب الزوج لزوجته والتي لا يجوز معها اطلاع هذه الزوجة على عورات المسلمين او اعانتها او اعانة قومها على الاسلام و اهله. ومعلوم كذلك ان الزواج بالكتابية يستلزم ايضا السماح لها بالبقاء على دينها ان شاءت وعدم الوقوف في وجه ادائها لشعائر هذا لدين ان ارادت وان لا تجبر على الاسلام ولا تدخل فيه الا برضاها وهذا من المعلوم من الدين ضرورة لا يماري فيه الا جاهل.
وكذلك الامر بالنسبة لاكل طعام اهل الكتاب لا شك انه لا يمنع ان ياكله المسلم هديةً او بيعاً وقد اكل رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشاة التي اهدتها له اليهودية في خيبر. واكل منها اصحابه، ومعلوم ان الاهداء والبيع ونحو ذلك قد يحصل به تعارف ونوع صداقة ومودة وكل ذلك لا ينافي ولا يناقض الاصل الذي شرحناه انفا وهو البراءة من الكفار.
منقول
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...ولاء-كتابية#SR1
سلام
|
|
12-27-2005, 01:45 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|