العزيز محمد الدرة
1) ليست المسألة بحاجة لأساتذة في الفلسفة من المفروض أن أغلب تلك المصطلحات شائعة وبالتالي فأغلب المطلعين على العلوم الانسانية يملكون فكرة على بعضها.
2) لماذا تحتاج لمواقع؟ يمكننا أن نتناقش فيها مباشرة ويقدم كل منا ما يعرفه ثم يدعم كل منا كلامه بالمصادر من الانترنت أو الكتب.
أكيد أنت تعرف أن اللوجيا في آخر كل تلك المصائب تعني العلم (هي في الحقيقة تعني الدراسة أو المبحث لكن كلمة علم سادت أكثر). بقي أن نعرف الجزء الأول:
اقتباس:التيمولوجيا
هذه أول مرة أسمع فيها بالتيمولوجيا. اللوجيا هي العلم فما معنى التيمو؟ تشبه جملة (تيامو) "أحبك" بالايطالية :h: ربما كانت علم في كيفية الحب :lol:
اقتباس:الإبستيمولوجيا.
آه... هذه معروفة جدا وأشهر من نار على علم وتعني "علم المعرفة" (حرفيا دراسة الطريق إلى المعرفة the study of knowing) وهو مبحث يعني بالمعرفة: مصدرها، طبيعتها، علاقتها مع العالم الموضوعي، الخ. وهذا المبحث مرتبط بالعلم لكن يمكن أن يقترن بعدة مجالات الأخرى. مثلا في
الفن ".
لاحظ أن هذا العلم يختلف مع الانطولوجيا التي تبحث في كينونة الأشياء وليس في كيفية تلقيها أو تأثيرها.
طبعا أنا أتحدث عن الابستيمولوجيا في الفن لأن هذا مجال اختصاصي (اختصاصي النقد الأدبي لكن الفن أو الأدب كل واحد) لكنك تجدها في مجالات أخرى تطرح تساؤلات أخرى خصوصا في العلم:
مبادئ العلوم و
نتائجها (مثلا هل يصح أن نطلق على ما توصل إليه نيوتن علما (والعلم لا يخطئ) بعد أن ثبت خطؤه على يد أينشتاين) وأيضا
مناهج العلم ووسائله وغير ذلك. وتهدف الابتسيمولوجيا بهذا إلى
تحديد أسس العلم ومنطقه وقيمته. وهنا أتذكر مفهوم "القطيعة الابستيمولوجية" لبشلار وتلك قضية أخرى لكنها حقا في صلب الموضوع.
اقتباس:الأنطولوجيا
"علم الوجود" (الكينونة أفضل من الوجود) تعني بتحديد كينونة الأشياء: ما هي؟ مما هي مكونة أو مصنوعة؟ ما طبيعتها؟ الخ
مثلا عندما نتساءل "ما هو الشعر أو القصيدة؟" فنحن نتساءل عن طبيعتها وجوهرها هي ذاتها بدون أي معطيات أخرى خارجية.
أهتم الدينيون/الميتافيزيقيون كثيرا بهذا المبحث بينما نقده كثير من الماديين.
راجع ما يقوله
الماركسيون هنا
اقتباس:الغنوسيولوجيا
ربما كان "علم التنغيص".
وتعمل به بعض الزوجات للتنغيص على أزواجهن :lol::lol::lol:
اقتباس:السسيولوجيا
"علم الاجتماع" وهل يخفى القمر؟
ربما كان
هذا الرابط من الموقع أعلاه مفيدا بعض الشيء
اقتباس:الأنثروبولوجيا
"علم الانسان" ويهتم بدراسة
الجنس البشري. قضى حياته بين القبائل البدائية في أماكن مختلفة من العالم ثم كتب كتبا أسس بها لهذا العلم. ليفي ستروس استعمل المنهج البنيوي ليشرح طبيعة العلاقات البشرية وتعرفت عليه شخصيا (أعني فكره وليس الرجل نفسه:D) عندما درست البنيوية في النقد الأدبي لكني للأسف لم أقرأ كثيرا عن البنيوية في علاقتها بالانثروبولوجيا كعلم.
للأسف :cry: العربية تفتقد كثيرا للمواقع الفلسفية على الانترنت. وهذا ما يعكس أزمة حقيقية في الفكر العربي:frown:. فالعقل العربي يمارس السياسية بدون فلسفة ويمارس الدين بدون فلسفة ويمارس العلم بدون فلسفة بينما نرى الحظارات الغربية تأسست
سياسيا على الفلسفة. ولليوم لا زالت الفلسفة تحتل مكانة رفيعة في عقول ومكتبات الشعوب الغربية لكننا للأسف لا زال العقل العربي يرى الفلسفة مجرد كلمات ومجرد أفكار هلامية معقدة. بالطبع ربما بسبب القيد الديني أو السياسي حيث أن الفلسفة كانت تساهم دائما في فضح جرائم ودجل رجال الدين والسياسية وربما أيضا بسبب صعوبة تقبل تلك العقول للمفاهيم والأفكار الفلسفية فيرفضها العقل الذي لم يتعود على التفكير الحر الجريء. لكن عموما لا يمكن أبدا لأي حظارة أن تشهد تفوقا مهما كان (اقتصادي، ثقافي، علمي، سياسي...) بدون أن تكون عقول شعوبها حرة وجريئة. ولكي تكون العقول كذلك يجب أن تفكر تفكيرا فلسفيا.
مع خالص تحياتي (f)