{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
lellou
Banned
المشاركات: 370
الانضمام: May 2008
|
هرطقات حوارية
ليس زغلول النجار فقط
فهناك الاعجاز اللغوي يسير جنبا الى جنب مع الاعجاز القرآني لاثبات ازلية لغتنا وانها اصل لغات العالم ولولا لغتنا لظل الناس كالعجماوات لا يتكلمون ولا ينطقون
سمعت في حصة متسلسلة كانت تبث من تلفزيون ليبيا ولكن الانتاج سوري
منشط الحصة وهو باحث في اللسانيات واللغات السامية يقول : اسمعوا كويس وطرطقوا اودانكم
برلين سميت برلين من الكلمتين العربية برٌّ ______ ليِّن لانها تقع في منطقة سهلية ذات تربة لينة
وحق نيتشه وحق فيخته سمعت هذا الكلام ورايته قائله في شاشة تلفزيون عربي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-11-2008, 09:23 PM بواسطة lellou.)
|
|
11-11-2008, 09:21 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي
مندس ..
    
المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
|
هرطقات حوارية
تحياتي للجميع .. وشكري على جميع المداخلات.
لا بد من التوضيح أن قصدي من هذه الحوارية لم يكن نفي وجود الخالق والانتصار للفكر الالحادي، كما لم يكن قصدي بطبيعة الحال اثبات وجوده .. ما قصدته من هذه الحوارية اظهار عبثية الوصول الى حقيقة مطلقة سواء اكانت ايمانية أم الحادية، .. وما اثار هذا الحوار هو موضوع قرأه البارحة في هذا المنتدى هنا:
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=56757
فقذف شيطاني ذاك الحوار على لساني ! ..
حاولت في هذه الحوارية ان استحضر كل الحجج والادلة التي تُطرح عادة في مثل هذه الحوارات (ومن المؤكد ان لكل لكل مؤمن او ملحد وجهة نظر مختلفة في ادارة دفة مثل هذا الحوار من خلال عرض أدلة مختلفة كما فعل العزيزين نتشرال باقتدار أو فلسطيني كنعاني مثلا) ولكن كما بينت : ليس الغرض استقصاء الأدلة .. ولا الغرض الانتصار لمدرسة ضد أخرى .. الغرض هو طرح سؤال:
من المصيب بين الاثنين ؟..
هل يمكن الوصول الى يقين مطلق في هذه المسائل ؟ ..
لا شك أن المؤمن سيرى ان مناقشة الملحد لأدلة الايمان ونقدها واظهار تناقضها دليل على الغباء والحمق وبلادة العقل وسفاهة المنطق ... الى آخر المصطلحات المعروفة في منتدياتهم، لأن أدلة المؤمن (المنطقية !! برأيه ) قاطعة في اثبات وجود الخالق ! ولا ينكرها الا سفيه !!.
ولا شك أن بعض الملحدين قد يرى في اصرار المؤمن على دليل السبببة (غير المطلقة !) وأدلة المناطقة الشكلية الجامدة (بطلان الدور وبطلان التسلسل .. الخ) مغالطة عقلية واضحة لأن نفي وجود الخالق نتيجة عقلية واضحة يثبتها العقل !..
لا شك أن كل طرف يرى نفسه مصيبا .. وقد ثبت لديه ما يثبت له صحة موقفه .. وهذا حسبه برأيي .. وهذا ما يؤكد مجددا استحالة حسم مثل هذه الحوارات بدليل عقلي سلبا او ايجابا ، فالقضايا الفكرية التي لا يمكن مناقشتها الا بالدليل العقلي المجرد محال ان تنتهي الى الحسم ! لأن لكل طرف وجهة في تفكيره وتحليله واستقرائه واستنباطه، والعملية العقلية لا تنفصل عن العملية النفسية والمكونات الشخصية .. ولعل أقصى ما تثبته هذه الحوارات هو : نسبية الحقيقة .. أو وهم الحقيقة !! حسب تعبير العزيزة نسمة... فلا يمكن نفي وجود الله بالمطلق، كما لا يمكن اثبات وجود الله بالمطلق طالما تعلق الأمر بقضية عقلية ينبغي اثباتها او نفيها بدليل عقلي صرف .. ولعل المغالطة الثابتة في مثل هذه الحوارات هي اصرار كل طرف على انه هو من يحتكر الحقيقة والدليل العقلي ! وأن ما يؤمن به هو الحقيقة المطلقة وما خالفها باطل محض !!..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-12-2008, 10:40 AM بواسطة شهاب الدمشقي.)
|
|
11-12-2008, 08:57 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}