الأبجدية الموسيقية - السلم الموسيقي
كما كل اللغات، لغة الموسيقا لها أبجدية ولكنها بسيطة جداً، ولعلها أصغر أبجدية في العالم (بعد الأوردو *)، لأنها تتألف من سبعة حروف فقط وهي:
دو - ره - مي - فا - صول - لا - سي
يسمى اصطلاحا : "السلم الموسيقي" بسبب ما يشبه الصعود والهبوط أثناء الانتقال بين أصواته.
تمتاز هذه الأبجدية بتواليها حسب الإمكان، حيث يمكن تكرار الصوت الأول بعد السابع وهكذا للحصول على سلسلة:
دو - ره - مي - فا - صول - لا - سي - دو ... ... ... الخ.
لفظ هذه الحروف فرنسي تماماً، حيث نجد مقابلها باللغة الفرنسية:
Do - Re - Mi - Fa - Sol - La - Si
أما في اللغة الإنكليزية فهم يعطون الأبجدية الموسيقية أسماء الحروف اللاتينية، فإذا ما ابتدأنا السلسلة السابقة من علامة "لا" بدلاً من علامة "دو" ، أي أن بداية السلم الموسيقي تكون علامة "لا" سنحصل على السلسلة التالية:
لا - سي - دود - ره - مي - فا - صول
وهكذا، تُعطى علامة "لا" الحرف الأول من الأبجدية اللاتينية، وتتابع التسمية بتوالي الحروف اللاتبينية فنجد أن:
لا = A ، سي = B ، دو = C ، ره = D ، مي = E ، فا = F ، صول = G
التسمية الإنكليزية صعبة الغناء لمن اعتاد على التسمية الفرنسية، ولكنها عند كتابة الكوردات (التآلفات) أو عند تسمية السلالم هي أكثر سهولة من الفرنسية.
يستطيع الصوت البشري أن يغني أقل من ثلاثة سلالم بقليل، وإذا ما حاول أن يزيد فتأكد من أنه سيصاب بفتق في مكان ما. لكن بعض الآلات الموسيقية يمكنها عزف ما يقارب من تسعة سلالم موسيقية، مثال آلة البيانو مثلاً.
خير وسيلة لتخيل السلالم الموسيقية هي معاينة مفاتيح البيانو، تلك المفاتيح السوداء والبيضاء اللامعة التي تصدر صوتاً عند الطرق عليها:
لاحظوا المفاتيح السوداء، مجتمعة اثنان ثلاثة، اثنان ثلاثة ... وهكذا.
فنترك الثلاثة، ولننتبه إلى الأثنين، إن علامة "دو" هي دائماً إلى يسار المفتاح الأسود الأيسر بين الثنين.
سهلة، أليس كذلك؟
إذن، تابع تسمية المفاتيح البيضاء بالتسلسل.
أما السوداء فلها حينها.
يبدأ الصوت االغليظ من يسار البيانو وهو أسفل السلم، ويزداد الصوت حدة كلما توجهنا نحو اليمين وهو صعود للسلم.
استمع إلى ملف الميدي المرفق ( Scales ) يعزف بصوت البيانو ثلاثة سلالم من الغليظ المنخفض نحو الحاد المرتفع وبالعكس،و وهو بالنسبة للبيانو من اليسار إلى اليمين وبالعكس.