{myadvertisements[zone_1]}
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #1
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟
الأخوة الأفاضل :

من سورة الطور نقرأ الآتي

(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ) (الطور:21)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...HEER&tashkeel=0

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ } اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل ذَلِكَ , فَقَالَ بَعْضهمْ : مَعْنَاهُ : وَالَّذِينَ آمَنُوا وَأَتْبَعْنَاهُمْ ذُرِّيَّاتِهِمْ بِإِيمَانٍ , أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّاتِهِمْ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْجَنَّة , وَإِنْ كَانُوا لَمْ يَبْلُغُوا بِأَعْمَالِهِمْ دَرَجَات آبَائِهِمْ , تَكْرِمَةً لِآبَائِهِمْ الْمُؤْمِنِينَ , وَمَا أَلَتْنَا آبَاءَهُمْ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ أُجُور أَعْمَالهمْ مِنْ شَيْء. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25035 - حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا شُعْبَة , عَنْ عَمْرو بْن مُرَّة , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنِ ابْن عَبَّاس , فِي هَذِهِ الْآيَة : " وَالَّذِينَ آمَنُوا وَأَتْبَعْنَاهُمْ ذُرِّيَّاتِهِمْ بِإِيمَانٍ " فَقَالَ : إِنَّ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَرْفَع لِلْمُؤْمِنِ ذُرِّيَّتَهُ , وَإِنْ كَانُوا دُونَهُ فِي الْعَمَل , لِيُقِرَّ اللَّهُ بِهِمْ عَيْنَهُ . * حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا مُؤَمَّل , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ عَمْرو بْن مُرَّة , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَالَ : إِنَّ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَيَرْفَع ذُرِّيَّةَ الْمُؤْمِن فِي دَرَجَته , وَإِنْ كَانُوا دُونه فِي الْعَمَل , لِيُقِرّ بِهِمْ عَيْنَهُ , ثُمَّ قَرَأَ " وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّاتِهِمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلهمْ مِنْ شَيْء " .

و لقد حيرتني الآية السابقة و أثارت لدي عدة تساؤلات و هي ليست بغرض السخرية أو الأستفزاز :

لو كان التفسير خاص بالأبناء الكبار فأين العدل أن يدخل الأولاد الى الجنة بنفس منزلة آبائهم و هم لم يفعلوا نفس أعمال أبيهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

النقطة الثانية : لو كان التفسير خاص بالأبناء الصغار ( الأطفال ) الذين لم يصلوا لسن الأدراك بعد فمعنى هذا أن دخولهم الجنة حتمي وفقا لأيمان آبائهم و هذا لا خلاف عليه و لكن التساؤل هو الآتي :

المعروف أن المكافأة الرئيسية للمسلمين بالجنة هي الجنس و النكاح بدون هوادة فهل سيحدث نفس الشئ للأطفال بالجنة ؟؟؟؟؟؟؟ بمعنى هل سيخصص لهؤلاء الأطفال 72 من الحور العين كحد أدنى كآبائهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل سيخصص لهؤلاء الأطفال ذكرا لا ينثني كآبائهم أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لو نعم فكيف ينكح هؤلاء الأطفال الحور و أن لم يكن فكيف يكونون أذا في منزلة آبائهم وفقا للآية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولكم السلام و التحية
عبد المسيح
09-25-2005, 11:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
volcano غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 112
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #2
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟
كتب عبد المسيح :
اقتباس:المعروف أن المكافأة الرئيسية للمسلمين بالجنة هي الجنس و النكاح بدون هوادة
كلامك ليس صحيح يا عبد المسيح ، لأن نعيم الجنة عند المسلمين ليس نعيما حسيّاً جسدياً فقط بل هو كذلك نعيم قلبي بالطمأنينة والرضى به سبحانه وتعالى وبجواره ، بل إن أعظم نعيم في الجنة على الإطلاق هو رؤية الربّ سبحانه وتعالى ، وفي الحديث الصحيح : (( فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عزوجل )) مسلم برقم : 181

اقتباس:فهل سيحدث نفس الشئ للأطفال بالجنة ؟؟؟؟؟؟؟ بمعنى هل سيخصص لهؤلاء الأطفال 72 من الحور العين كحد أدنى كآبائهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله أعلم ...

اقتباس: هل سيخصص لهؤلاء الأطفال ذكرا لا ينثني كآبائهم أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إذا كان لآبائهم ذكراً لا ينثني فعليك أن تذكرالحديث الذي ورد فيه هذا مع بيان صحة الحديث من عدمه ، وذلك لكي تكون طريقة اعتراضك علمية على الأقل ...
09-25-2005, 06:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #3
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

لنخرج الروايات أولا:
25035 - حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا شُعْبَة , عَنْ عَمْرو بْن مُرَّة , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنِ ابْن عَبَّاس

قلت وهذا سند قوى جدا وأفراده رجال الصحيح موثقون جميعهم

حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا مُؤَمَّل , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ عَمْرو بْن مُرَّة , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنِ ابْن عَبَّاس

قلت وهذا علته مؤمل وإن كان سيئ الحفظ إلا ان متابعه ابن بشار له حسنت الحديث على انه صالح لمتابعه الحديث السابق أعلاه

وهذا هو الرأى الراجح عندى وهذا لاغضاضة فيه بل فيه من رحمة الله بعبادة ان يجمع الأسرة كلها فى منزله واحده فلماذا التعجب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية , أو علم ينتفع به , أو ولد صالح يدعو له "

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن الرجل لترفع درجته في الجنة , فيقول : أنى ( لي ) هذا ? فيقال : باستغفار ولدك لك "

فكأنة زرع فى إبنه حب الطاعه والعبودية لله فحصدها فى الدنيا إستغفار إبنة له ويوم القيامة رفع فى مكانتة ودرجتة


الرأى الأخر:
- حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس

قلت وهذا سند مسلسل بالضعفاء بدءا من محمد بن سعد الضعيف
قاله الذهبى و أبو حاتم وأبطل حديثة البخارى وأنكره ابن حبان

وأبوه ضعفه أبو حاتم والبخارى وابن حبان
وقال الأخير فى " الضعفاء " ، و زاد : منكر الحديث ، فلا أدرى البلية (المصيبة او الكارثة او الفتنة) منه ، أو من ابنه ، أو منهما معا

والعم مجهول الحال

والجد ضعفه البخارى ومسلم والثورى وهشيم وأبو حاتم والنسائى و أبو أحمد بن عدى و ابن حبان ,بن حنبل والبيهقى وعبد الحق وابن القطان وقال أبو داود : ليس بالذى يعتمد عليه
وكان شيعيا مدلسا يخطئ كثيرا مضطرب الحديث

ووقفت على هذا وأكتفيت فالحديث ضعيف جدا


25037 -حُدِّثْت عَنِ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك

عبيد هذا ضعفه أحمد وقال عنه أبى حاتم لابأس به
وأبا معاذ مجهول الحال
والضحاك كثير الإرسال وثقه البعض وضعفه البعض
وعله الحديث بعد كل هذا الإرسال والمرسل قسم من الضعيف

وعلى هذا فالرأى الثانى هو قول ضعيف لاينظر إليه نظرا لأن الذرارى لايحتاجون إلى الإستغفار لعدم أهليتهم وبلوغهم
وغير الملكف لايحاسب على فعله


اقتباس:لو كان التفسير خاص بالأبناء الكبار فأين العدل أن يدخل الأولاد الى الجنة بنفس منزلة آبائهم و هم لم يفعلوا نفس أعمال أبيهم

أرجوا عدم الحديث عن العدل وإلا لتشدقنا جميعا بالخطية التى تقوم عليها عقيدتك ورددت عليك فى تلك النقطة

اقتباس:ف لو كان التفسير خاص بالأبناء الصغار ( الأطفال ) الذين لم يصلوا لسن الأدراك بعد فمعنى هذا أن دخولهم الجنة حتمي وفقا لأيمان آبائهم و هذا لا خلاف عليه ى الرأى الأول
غير الملكف لايحاسب على فعله لقوله صلى الله عليه وسلم
(رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ و عن المبتلى حتى يبرأ و عن الصبي حتى يكبر)  

اقتباس:المعروف أن المكافأة الرئيسية للمسلمين بالجنة هي الجنس و النكاح بدون هوادة فهل سيحدث نفس الشئ للأطفال بالجنة ؟؟؟؟؟؟؟ بمعنى هل سيخصص لهؤلاء الأطفال 72 من الحور العين كحد أدنى كآبائهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

:lol: طبعا هذا القول دليل على جهلك التام بالإسلام وإلا لدعمت كلامك بالأحاديث لأن أقل حد ليس 72 وكما قال أخى volcano

كلامك ليس صحيح يا عبد المسيح ، لأن نعيم الجنة عند المسلمين ليس نعيما حسيّاً جسدياً فقط بل هو كذلك نعيم قلبي بالطمأنينة والرضى به سبحانه وتعالى وبجواره ، بل إن أعظم نعيم في الجنة على الإطلاق هو رؤية الربّ سبحانه وتعالى ، وفي الحديث الصحيح : (( فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عزوجل )) مسلم برقم : 181


اقتباس:هل سيخصص لهؤلاء الأطفال ذكرا لا ينثني كآبائهم أم لا

يقول أخى volcano
إذا كان لآبائهم ذكراً لا ينثني فعليك أن تذكرالحديث الذي ورد فيه هذا مع بيان صحة الحديث من عدمه ، وذلك لكي تكون طريقة اعتراضك علمية على الأقل ...
وأقول انا لك مهما حدث لهم سيكونون أفضل ممن سيخصى للدخول فى الملكوت


:bye:
09-25-2005, 07:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #4
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟
عزيزي فولكانو , الأخوة الأفاضل

اقتباس: volcano كتب/كتبت
كلامك ليس صحيح يا عبد المسيح ، لأن نعيم الجنة عند المسلمين ليس نعيما حسيّاً جسدياً فقط بل هو كذلك نعيم قلبي بالطمأنينة والرضى به سبحانه وتعالى وبجواره ، بل إن أعظم نعيم في الجنة على الإطلاق هو رؤية الربّ سبحانه وتعالى ، وفي الحديث الصحيح : (( فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عزوجل )) مسلم برقم : 181

راجع عزيزي كافة الآيات الخاصة بالجنة و أنت تجد أن 99% من المكافأة المخصصة للمؤمنين فيها هي جنس حتى الأكل و الشرب من نهر الخمر و اللبن لم يتم ذكرهم ألا بآية او أثنين على الأكثر .


اقتباس: هل سيخصص لهؤلاء الأطفال ذكرا لا ينثني كآبائهم أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إذا كان لآبائهم ذكراً لا ينثني فعليك أن تذكرالحديث الذي ورد فيه هذا مع بيان صحة الحديث من عدمه ، وذلك لكي تكون طريقة اعتراضك علمية على الأقل ...
[/quote]


سنن ابن ماجة كتاب الزهد

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...20الجنة%20|#SR1


4481 - حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ أَبُو مَرْوَانَ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏"‏ مَا مِنْ أَحَدٍ يُدْخِلُهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ إِلاَّ زَوَّجَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً ثِنْتَيْنِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ وَسَبْعِينَ مِنْ مِيرَاثِهِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ مَا مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ إِلاَّ وَلَهَا قُبُلٌ شَهِيٌّ وَلَهُ ذَكَرٌ لاَ يَنْثَنِي ‏"‏ ‏.‏ قَالَ هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ مِنْ مِيرَاثِهِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَعْنِي رِجَالاً دَخَلُوا النَّارَ فَوَرِثَ أَهْلُ الْجَنَّةِ نِسَاءَهُمْ كَمَا وُرِثَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ

و أيضا التالي :

1- فيض القدير، شرح الجامع الصغير، - للإمامِ المناوي


(يعطى المؤمن في الجنة قوة مئة من الرجال في النساء) أي أمر النساء وهو الجماع والظاهر أن المراد بالمئة التكثير وأن قوته فيها على الجماع غير منناهية بدليل الخبر المار أن الواحد له ذكر لا ينثنى فإنه لا فتور هناك.
عن أنس بن مالك قال الترمذي: حسن صحيح.


ولك السلام و التحية
عبد المسيح



09-26-2005, 12:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #5
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟
عزيزي أنا مسلم , الأخوة الأفاضل

أنا لم اجد في مداخلتك أي شئ يفيد الموضوع يبدو انك قرات الموضوع
على عجل .

أولا سيادتك علقت على حديث و الموضوع يدور حول آية قرأنية
من سورة الطور , ثانيا حولت الموضوع للعقيدة المسيحية و هذا تشتيت
ثالثا : رحت تكرر ردود الأخ فولكانو فماذا قدمت ليفيد الموضوع
و يثري النقاش ؟؟؟؟؟؟؟؟

يهيئ لي لاشئ و لكن قمت بالرد عليك لكيلا تظن أنني لا سمح الله
تجاهلتك .

عبد المسيح
09-26-2005, 12:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Hajer مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,003
الانضمام: May 2005
مشاركة: #6
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟


(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ)

الزميل عبد المسيح :

كل نفس تحاسب بمفردها و بأعمالها، و لا يشفع والد لولده و لا أم لابنها و الاية تقول الذين امنوا و اتبعتهم ذريتهم بالايمان أيضا يدخلون الجنة مع بعض ... ذلك هو المقصود من الاية بغض النظر عما يقوله المفسرون
09-26-2005, 12:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #7
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟
عزيزتي هاجر , الأخوة الأفاضل

أهلا بست الكل كيف حالك

اقتباس:  Hajer   كتب/كتبت  
 

(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ)

الزميل عبد المسيح :

كل نفس تحاسب بمفردها و بأعمالها، و لا يشفع والد لولده و لا أم لابنها و الاية تقول الذين امنوا و اتبعتهم ذريتهم بالايمان أيضا يدخلون الجنة مع بعض ... ذلك هو المقصود من الاية بغض النظر عما يقوله المفسرون

عزيزتي أولا لا يمكن تجاهل آراء المفسرين هكذا بكل بساطة .

ثانيا راجعي من فضلك الآية مرة أخرى

( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ) (الطور:21)

ما المقصود بالآتي : وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ ؟؟؟؟؟؟؟؟

اللآية معناها : ما نقص من عملهم شئ و هذا طبعا نتيجة لألحاق
ذريتهم بهم في نفس المنزلة .

هذه الآية توضح ان الآبناء سيلحقون بنفس منزلة آبائهم حتى و لو كانت اعمالهم أقل و ( لن ينقص الله من اعمال الآباء شئ ) نتيجة لذلك
أو بمعنى آخر لن يخصم شئ من الآباء ليحسبها للآبناء مما يؤكد آراءا المفسرين .

هل اطمع بتعليق على باقي التساؤلات ؟؟؟؟؟؟

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
09-26-2005, 02:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Hajer مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,003
الانضمام: May 2005
مشاركة: #8
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟


أهلا سيد عبد المسيح :

اقتباس :
هذه الآية توضح ان الآبناء سيلحقون بنفس منزلة آبائهم حتى و لو كانت اعمالهم أقل و ( لن ينقص الله من اعمال الآباء شئ ) نتيجة لذلك
أو بمعنى آخر لن يخصم شئ من الآباء ليحسبها للآبناء مما يؤكد آراءا المفسرين

------------

ربما من كرم الله أنه يلحق الأبناء المؤمنين بالوالدين المؤمنين حتى و لو لم يكونوا في نفس درجة الجنة (لأن الجنة درجات)

في الاسلام الولد الذي يدعو لوالديه بالخير و بالرحمة و يتصدق عليه تزداد بذلك حسنات الوالدين و تزداد مكانتهم بالجنة و العكس أيضا صحيح فلو تصدق الأب باسم ابنه ودعا له وفعل أشياء له فان مكانته تزداد و ربما هذا هو معنى الاية
09-26-2005, 03:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #9
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

اقتباس:أنا لم اجد في مداخلتك أي شئ يفيد الموضوع يبدو انك قرات الموضوع
على عجل .
أولا سيادتك علقت على حديث و الموضوع يدور حول آية قرأنية
من سورة الطور , ثانيا حولت الموضوع للعقيدة المسيحية و هذا تشتيت

عزيزى [MODERATOREDIT]عبد يسوع[/MODERATOREDIT] يبدو انك الذى لم تفهم الغرض من مداخلتى أصلا
انت أتيت بالآية الكريمة وذكرت ان هناك خلاف عليها او بمعنى أصح التفسير قال ان هناك خلاف وساق رأيين
وكل رأى إرتكز على أثر وارد عن ابن عباس رضى الله عنه والضحاك التابعى

فخرجت أثر كل رأى فوجدت ان الرآى الأول هو الأصح وعلى هذا شرحت وجه نظرى من خلال الرأى الأول هذا مافعلته فهل فى هذا شئ غريب او مبهم !!!

ولهذا إذا راجعت مداخلتى ستجد انى قلت بالحرف الواحد
وهذا هو الرأى الراجح عندى وهذا لاغضاضة فيه بل فيه من رحمة الله بعبادة ان يجمع الأسرة كلها فى منزله واحده فلماذا التعجب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية , أو علم ينتفع به , أو ولد صالح يدعو له "

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن الرجل لترفع درجته في الجنة , فيقول : أنى ( لي ) هذا ? فيقال : باستغفار ولدك لك "

فكأنة زرع فى إبنه حب الطاعه والعبودية لله فحصدها فى الدنيا إستغفار إبنة له ويوم القيامة رفع فى مكانتة ودرجتة


والموضوع لم يتحول قط ولو لحرف واحد إلى النصرانيات ولاأعرف كيف تتوهم هذا كل ماقلته بالحرف أيضا

اقتباس:أرجوا عدم الحديث عن العدل وإلا لتشدقنا جميعا بالخطية التى تقوم عليها عقيدتك ورددت عليك فى تلك النقطة

وهذا فقط للرد عليك فى مسألة العدالة التى تتحدث عنها ولادخل بعد هذا فى أى كلمة فى كلامى بالنصرانيات :?:

وكلامك كله رددت عليه فى أول رد لى عليك وفى تلك المداخله أيضا وأختى هاجر اظن انها قالت المفيد وزادت ولاأعرف ماالمشكل عندك تماما

وعموما حتى أسد عليك تماما أخرج لك حديث الإمام الترمذى
(وإن كنت فى الحقيقة أعرف مسبقا انك ستذكره)


4481 - حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ أَبُو مَرْوَانَ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ

قلت وهذا إسناد ضعيف جدا
خالد بن يزيد بن أبى مالك ضعيف على الرغم من تفقهه
إتهمه ابن معين بالكذب الصريح وضعفه الدارقطنى والنسائى وإبى داود ومرة وابن الجارود و الساجى و العقيلى وابن سفيان وله مناكير كثيره

09-26-2005, 08:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
volcano غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 112
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #10
كيف ستتبعهم ذريتهم ؟؟؟؟
كتب عبد المسيح :
اقتباس:راجع عزيزي كافة الآيات الخاصة بالجنة و أنت تجد أن 99% من المكافأة المخصصة للمؤمنين فيها هي جنس حتى الأكل و الشرب من نهر الخمر و اللبن لم يتم ذكرهم ألا بآية او أثنين على الأكثر .
مرة أخرى كلامك ليس صحيح يا عبد المسيح واليك الدليل الصريح :

1) من سورة الرعد آية 35 : { مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ }
2 ) من سورة الحجر آية 45 : { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * ادْخُلُوهَا بسلام آمِنِينَ * وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِــلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ * لا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ }
3 ) من سورة الحج آية 23 : { إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ }
4 ) من سورة الزخرف آية 71 { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الانفسُ وَتَلَذُّ الأعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }
5 ) من سورة محمد آية 15 { مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ }
6 ) من سورة ق آية 35 { لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ }
7 ) من سور القمر آية 54 { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ }
8 ) من سورة الحاقة آية 21 { فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ }
9 ) من سورة الانسان آية 5 { إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا }
10 ) من سورة الانسان آية 12 { وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا * مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلا زَمْهَرِيرًا * وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلا * وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرا * قَوَارِيرا مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا * وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا * عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا }
11 ) من سورة الغاشية آية 8 - 16 { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ * لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ * فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً * فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ * فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ * وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ * وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ * وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ }
12 ) وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

تفضل الآن يا عبدالمسيح وقل لنا أين هي الآيات التي ستثبت من خلالها ادعائك بأن 99% من المكافأة المخصصة للمؤمنين فيها هي جنس ... أم ان 99% هو تهويل ليس عليه تعويل ؟

ثانيا : بالنسبة لحديث ابن ماجة فكما تفضل من سبقني فهو ضعيف وفي اسناده مقال وقد أورده الالباني رحمه الله في سلسلة الاحاديث الضعيفة ..

وصلي اللهم وسلم على عبدك ورسولك محمد خاتم الرسل
09-27-2005, 09:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS