{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل الالحاد هو الحل
mc-sokrat غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 30
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #1
هل الالحاد هو الحل
هدا السؤال روادني كثيرا ... هل الالحاد هو الحل ؟ للمشاكل التي تعاني منها الامة العربية ..
بعض الاعضاء هنا يرمي اتهامات عشوائية عن غباء الدينين .. وان الدين هو سبب البلاوي والانتكاسات التي نعيشها .
لان الالحاد كما يقولون يتبع العقل الذي هو مصدر الحقيقة المطلقة .
بدون عقل سيظهر العالم فوضى لا نظام فيه .فهو الذي يظفي المعقولية على الواقع ولكنه في ذات الوقت عاجز عن انتاج المعرفة - من ذاتها وحدها - لانه صورة تظل بدون المحتوى التجربي فارغة
وينتج عن هذا مباشرة ان قدرة العقل على المعرفة محدودة .
ارى ان البعض هنا وثقوا في العقل ثقة مطلقة ولم يطرحو السؤال عن مادا ما يمكن للعقل ان يعرفه .
ان العقل عندما يتجاوز مجال التجربة يصير عقلا جداليا سجاليا لا ينتج معرفة يقينية وانما ينتج اطروحات متناقضة لا سبيل الى حلها .
ان تعريف الانسان بأنه عاقل هو تعريف مجرد لأنه ان كان الانسان عاقل فالناس ليسوا عقلاء.
ومعنى هذه العبارة المتناقضة في ظاهرها ..ان القول بأن الانسان عاقل هو قول مجرد وعام يحجب الواقع الفعلي للأنسان الذي يظهر به افراد البشر ....عاقلين احيان وغير عاقلين احيانا كثيرة بحيث يتقاسم العقل واللاعقل سلوكات الناس وتصرفاتهم وعلاقاتهم .
في ظل هدا التأليه للعقل وتقديسه وتغييب للذات اصبح الالحاد هو دين اللادين لديه مقدسات وتحكمه ايديولوجيات .
العقل ليس سوى قوة لحفظ الذات ومن ثم فان المعرفة التي ينتجها تشكل قطعة من الذات .
الانسان كله ذات لا غير وما العقل الا اسم يطلق على جزء من الذات.
ليست الحواس والعقل سوى ادوات ولعب ورائهما نجد الذات التي تبحت بعيون الحواس وتصغي بأذان العقل انها لا تكف عن الاصغاء والبحث فتقارن وتقهر وتغزو وتدمر انها تسود وهي كذلك السيد المالك للزمام العقل .
ان كان عقلنا كل ما اتت به الاديان فهل هذا فعلا ما تريده ذواتنا وهل هده الطريقة قابلة للتعميم ايضا .
سأعطيكم امتلة عن اروبيين اعتنقو الاسلام الصوفي ويحكون عن تجاربهم تلك .
خوصي غيرناو والان يوسف (بلجيكا ) مهندس اعلاميات .
قال في تصريح له في احد الصحف :
(الطريقة البوتشيشية بالنسبة لي كانت تجربة كبيرة انها تحول جدري في حياتي .
لقد اعتنقت الاسلام قبل عشر سنوات كنت حائرا قبل ذلك .
و بدأت أبحث فالتقيت بمهاجرين في بلجيكا و كانت تلك الصدمة الاولى حيث قلت لنفسي هؤلاء المهاجرون لديهم شيئ ما و هذا كان مفاجئا لي .
بعد ذلك تعرفت على مهاجرين من الطريقة البودشيشية .ثم التقيت بسيدي جمال نجل الشيخ حمزة فبدات اشارك في الاحتفالات الدينية للزاوية و كانت تلك الصدمة التانية .
لا مكان للعقل في التصوف انه ما كنت ابحث عنه و اذا حاولت ادخال العقل فستكون مخطئا .
التصوف مستوى مختلف يتحقق من خلال اللقاء مع الشيخ او المعلم و عبر المحبة انه شيئ مختلف عن العقل و المنطق تماما.
التقيت بالشيخ حمزة في فرنسا لاول مرة و هو لا يتحدث الفرنسية لكنه يكافي بالنظر اليك. و من خلال نظرته تشعر بانك تتحول بشكل جدري و بعد ذلك ياتي دور الاخوة الذين يقومون بترجمة اشاراته الى عبارات ).
هل سنحكم على هؤلاء بالغباء ايضا .
العقل >اته يتحول الى لا عقل خين يتخول الى تقنية للسيطرة على الانسان .
عندما نقوم بالتبرير العقلاني لكل اشكال الاستغلال و العنف و تحويل كل القيم الى قيم استعمالية تبادلية هنا يصبح العقل قوة قمعية استبدادية .و بفقدان الفرد و جهه الانساني يصير قوة استلابية .
غير ان ه>ه الصفة القمعية الاستبدادية للعقل لا تعود الى طبيعة العقل ذاته و انما تعودمن جهة الى استعماله التفني من طرف الذات التي تسعى الى الهيمنة و التحكم و السعي الى المردودية و الفعالية .
طالما انفردت اقلية او صفوة متخصصة من الناس بممارسة العقل نيابة عن الاخرين فان هؤلاء الاخيرين يكونون تحت وصاية اولائك.
فالوصاية هي الخضوع لتسيير الغير و العقل في بعده الانساني استقلال و مسئولية و كرامة اي انه يتنافى مع الوصاية و التبعية .
من هنا يمكن ان نعطي اللذات حقها و ما الذي يريخها في اي انماط العيش تريد ان تكون .
يجب ان نحترم ذات الاخر و قناعاتها .
في تجولي في المنتدى كنت ارى ان البعض يكتب مثلا عن ان الحاد العرب قاطبة هو انجاز اكثر من اكتشاف الحياة على المريخ و البعض الاخر يضع نصا عن اخلاق الملحد و كماله التي لا تبعد عن اخلاق الدين من الناحية الانسانية .
البعض يرمي التهم على الدين و المتديننين لانهم اغلقوا هقولهم في وجه الحقيقة الى متى سنظل مجرد اوعية لافكار الاخر الى متى سنستعمل خقيقة الاخر و نحاول تعميمها على الجميع .
لم يتولد عن العقل خلال الازمان الهائلة الماضية سوى الاخطاء و من هذه الاخطاء ما تبت نفعه و فدرته على حفظ النوع .
هذه الاخطاء التي تطورت الى اخلاق و عقائد و ديانات و شرائع من مجتمع الى اخر اصبخت في نظر البعض حقيقة .
و هاته الحقيقة قد تلائم معها انسان تلك المجتمعات.لان الكائن العضوي فيه قد تلائم معها و كل الوظائف العليا لهذا الكائن العضوي كالادراك الحسي و سائر انواع الادراك بوجه عام انما مورست من خلال هذه الاخطاء الاساسية التي سرت فيها .
بل ان هذه الاخطاء القديمة و النافعة قد غدت هي ذاتها المعايير التي يقاس بها ما هو حقيقي و ما هو غير خقيقي في المعرفة حتى تغلغلت في اعمق مجالات المنطق الخالص.
بالنسبة لهذا الكائن العقوي القابع في هذا الانسان فقد اصبحت قوة المعرفة لا تكون في مدى حقيقتها بل في قدمها و مدى تغلغلها في المجتمع و اصبحت المعرفة الدينية عند هذا الانسان شرط من شروط الحياة .
فلماذا سنحرم هذا الانسان من اخد شروط حياته باعطائه حقيقتنا التي تعود الكائن العضوي في داخله على ضدها .
بالنسبة للمعتقدات الدينية لم يظهر من ينكرها و يشك فيها بقوة الى في وقت متاخر جدا .
اعني ان الحقيقة في نظر البعض لن تظهر الى متاخرة جدا فاذا بها اضعف صور المعرفة و اقلها اثرا.
في عقيدة بعض الملحدين تم ايتبدال النبي او الرسول بالعالم و الفيلسوف و الحكيم و من ضفات هؤلاء التبات و اللاشخصية و شمول الافق و يمونون واحدا و كلا في الوقت نفسه و تتوفر لديهم قدرة خاصة على المعرفة المعكوسة .
و هكذا اعتقدوا ان معرفتهم هي مبدأ الحياة و تصوروا العقل على انه فاعلية كاملة الحرية و نسوا انهم ما وصلوا الى مبادئهم هذه الا بمناقضة ما هو شائع.
يثار في دهني سؤال حول ما مدى نفع الالحاد للحياة ؟
الالحاد الذي اتحدث عنه هنا هو الالحاد المقنن المرتبط بالعلم كاساس لتفسيرالاشياء المحيطة بنا .
الالحاد الذي يتخد من الانسانية و الاخلاق و الفضيلة اساسات لتعامل الانسان مع الاخر.
و هذا بالطبع ليس الحادي

10-29-2008, 03:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
VOLTAIRE غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 100
الانضمام: Nov 2006
مشاركة: #2
هل الالحاد هو الحل
الزميل أفريقى،

لأكون صريح معك لم أقرأ بتمعن مداخلتك لكن، لماذا نضع حلولاً متطرفة لمشاكلنا؟!؟!

الحل ليس فى مسح الدين من الممارسات اليومية لحياة الملايين. الحل فى إعادة تقييم الدين و وضعه فى إطار شخصى يمكن من خلاله طرح فكرة دولة مدنية علمانية يتساوى فيها الكل أمام القانون.

الحل فى عَلمنة الدول الشرق أوسطية و ليس فى محاربة الدين كمعتقد جماعى. الحل فى تقديم صورة أكثر تسامحاً للأديان و التخلى عن التعصب الجماعى الذى يظهر فى الممارسات الحياتية اليومية بتشجيع رجال الدين أنفسهم.

تذكر دائماً أن المعتقد كذلك أمر شخصى بحت. الإلحاد أطروحة مغايرة و بديلة للإنسان على المستوى الشخصى و لهذا يجب حمايته كحرية و إختيار شخصى. حتى الإلحاد يمكن أن يكون دموى. المسألة متعلقة بإعادة تقييم الحريات و زرع روح التسامح، حينها فقط سيكون هناك تعايش سلمى بعيداً عن التناحر.

لى عودة فى هذا الشريط عندما أجد الوقت!

وداً زميلى!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-29-2008, 03:42 PM بواسطة VOLTAIRE.)
10-29-2008, 03:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
VOLTAIRE غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 100
الانضمام: Nov 2006
مشاركة: #3
هل الالحاد هو الحل
شئ أخر مهم، أعجبت بتقسيمك بين العقل البشرى للإنسان و تصرفات الجماعة و عودتى ستلمس هذه النقطة بالذات.
10-29-2008, 03:46 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
neutral غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,786
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #4
هل الالحاد هو الحل
Array


الحل ليس فى مسح الدين من الممارسات اليومية لحياة الملايين. الحل فى إعادة تقييم الدين و وضعه فى إطار شخصى يمكن من خلاله طرح فكرة دولة مدنية علمانية يتساوى فيها الكل أمام القانون.

[/quote]
لاأخفيك القول كراهيتى وإحتقارى الشديدين للأديان وأتمنى اليوم الذى ينتهى فيه هذا الطاعون من كوكب الأرض, ولكن بعيدا عن الأمنيات والأحلام ونزولا إلى أرض الواقع فالدين بعد كل تلك القرون والألفيات أحدث تأثير مدمر على عقل ونفسية وسلوك الكثير من ضحاياه, وأفقد الكثير منهم إنسانيته بالإضافة طبعا لعقله, بحيث يتوهم الكثيرين منهم أن تلك الخرافات والخزعبلات هى مصدر الأخلاق بالنسبة لهم وأنهم لولاه لماتورعوا عن فعل أى شئ ! ومع بشر كهؤلاء لو قمت بنزع الدين منهم فأنت فى الحقيقة بتطلق وحش من عقاله والنتيجة ممكن أن تكون كارثية ولذلك أرى أن الوضع الأفضل للأمور أن يبقى الوحش مقيدا وأن تحتفظ العامة بدينها لتحقيق أكبر قدر من السيطرة عليها حتى لاتؤذى نفسها أو الأخرين فى حين تكون القيادة قيادة ملحدة واعية تحاول أن توجه الوحش لمايمكن إعتباره إيجابيات فى الدين وتلهيه عن جانبه السوداوى وبحيث تعمل تلك القيادة على رفع مستوى الوحش التعليمى والثقافى تدريجيا وفى نفس الوقت تقوم بسحب الدين منه تدريجيا بدون أن يشعر كما يتم فطم الرضيع عن الرضاعة والمدمن عن المخدرات حتى يصل الوحش لدرجة كافية من التعليم والتحضر تسمح بمصارحته بالحقيقة بدون الخوف من الأثار الجانبية.
10-29-2008, 06:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالق محجوب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 187
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #5
هل الالحاد هو الحل
لااحد يطرح الالحاد على انه الحل للمشاكل التي تعاني منها الامة العربية، لان مثل هذا " الحل" لن يكون واقعي حتى لو كان صحيحا.
ان الالحاد لايظهر ليكون حلا،وانما ردة فعل على " المشكلة"، وابعادها وعمق تتدخلها المجحف في حياة الفرد.
ومع ذلك فإن الالحاد يبقى حقا من الحقوق، طريقة التعامل معه تبرز لاعقلانية الطرف الثاني من الثنائية، وتعجرفه. والالحاد هو موقف فكري، قدرته على تقديم حل للامة من عدمها ليس هو معيار الحكم على مدى صحته.
بالتأكيد للدين ، للاصولية، للعقائدية، دورا في التخلف يكبر او يصغر بمقدار تجذر وانتشار ثقافة الوصاية والتحكم والنخبوية والقطيعية والمصادرة والولاية، التي تمهد وتشرع ثقافة الانتهاك والخضوع، لتصبح ثقافة المجتمع والدولة. عندما تكون الامور بهذه المرحلة، يصبح " المصدر" هو المشكلة.. على الرغم من ان الالحاد لم يصبح الحل. ان عدم قدرة الالحاد على ان يكون الحل، ليس لخطأ فيه وانما لعدم واقعية إشاعته، وبالتالي لن يصل ابدا لمستوى يمكن اختباره فيما اذا كان الحل ام لا.
بالتأكيد ليس الاسلام الصوفي او المتزلي .. الخ، هو المشكلة بذاتها وانما تحويل المجتمع الى رهينة فكرية لسلوك ديني مذهبي، يقف الخوارنة ومؤسساتهم الدينية مراقبين وسدنة على صحة التصرف واصول المعرفة، وتصبح الدولة سند الرعاع في انتهاك الحقوق واخضاع الفرد والتمييز على اساس الجنس او الدين او المذهب..

ان لايكون الحل، لايعني على الاطلاق ان البديل هو الصمت، إذ ان الالحاد هو بالتأكيد جزء هام من الحل، فالمجتمع الذي لايحترم حقوق الملحدين سيبقى مجتمع تنتهك به الحريات. ومجتمع تنتهك به الحريات سيبقى مجتمع عبودية لن يعرف التقدم ابدا، فالحريات لايمكن منحها استنقائيا. لذلك من الواضح ان حرية التعبير للملحد، هي معيار مناسب لمعرفة مستوى حرية وتطور المجتمع والآفاق التي يقف امامها..

اذا فالقضية ليست في اعطاءه حقيقتنا، وانما في كف شره عنا
10-29-2008, 10:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
VOLTAIRE غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 100
الانضمام: Nov 2006
مشاركة: #6
هل الالحاد هو الحل
Array
لاأخفيك القول كراهيتى وإحتقارى الشديدين للأديان وأتمنى اليوم الذى ينتهى فيه هذا الطاعون من كوكب الأرض, ولكن بعيدا عن الأمنيات والأحلام ونزولا إلى أرض الواقع فالدين بعد كل تلك القرون والألفيات أحدث تأثير مدمر على عقل ونفسية وسلوك الكثير من ضحاياه, وأفقد الكثير منهم إنسانيته بالإضافة طبعا لعقله, بحيث يتوهم الكثيرين منهم أن تلك الخرافات والخزعبلات هى مصدر الأخلاق بالنسبة لهم وأنهم لولاه لماتورعوا عن فعل أى شئ ! ومع بشر كهؤلاء لو قمت بنزع الدين منهم فأنت فى الحقيقة بتطلق وحش من عقاله والنتيجة ممكن أن تكون كارثية ولذلك أرى أن الوضع الأفضل للأمور أن يبقى الوحش مقيدا وأن تحتفظ العامة بدينها لتحقيق أكبر قدر من السيطرة عليها حتى لاتؤذى نفسها أو الأخرين فى حين تكون القيادة قيادة ملحدة واعية تحاول أن توجه الوحش لمايمكن إعتباره إيجابيات فى الدين وتلهيه عن جانبه السوداوى وبحيث تعمل تلك القيادة على رفع مستوى الوحش التعليمى والثقافى تدريجيا وفى نفس الوقت تقوم بسحب الدين منه تدريجيا بدون أن يشعر كما يتم فطم الرضيع عن الرضاعة والمدمن عن المخدرات حتى يصل الوحش لدرجة كافية من التعليم والتحضر تسمح بمصارحته بالحقيقة بدون الخوف من الأثار الجانبية.
[/quote]



كلنا هذا الرجل يا نيوترال!
10-29-2008, 11:31 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
هاله غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
مشاركة: #7
هل الالحاد هو الحل
رايت الكثير من الملحدين على هذه الشبكة مصابون بوباء الالحاد السوقي

اردوا الدين صريعا من أجل حريات الشرب و الجنس.

طيب ما الذي سيقدمه هؤلاء للمجتمع ان كانت كل مطالبهم شخصية ذاتية تتلخص في الجسد؟

برايي لا بد من رؤيا يكون فيها الالحاد مدخلا لما هو أكثر خيرا للمجتمع.

كما ان الانسان بلا برنامج روحي و قيم روحية كالفنون و الاداب و المعرفة وحب العدالة و الخير و الاخر ووو يصير أقرب للبهيمه منه للانسان.

دا رايي في القضية يعني

(f)

10-30-2008, 12:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
lellou غير متصل
Banned

المشاركات: 370
الانضمام: May 2008
مشاركة: #8
هل الالحاد هو الحل
الاعزاء
هالة والافريقي
اليكم هذا اللينك
http://al-jahiz.com/index.php?showtopic=54404&hl=
10-30-2008, 12:38 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #9
هل الالحاد هو الحل
أفضل تغيير العنوان إلى ...

هل العلمانية ( فصل الدين عن الدولة ) هي الحل ؟؟

الاجابة برايي ... نعم و بقوة، هي جزء رئيسي من الحل.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-30-2008, 01:06 AM بواسطة فلسطيني كنعاني.)
10-30-2008, 01:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
NADYA غير متصل
..
****

المشاركات: 255
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #10
هل الالحاد هو الحل
عقلك لن يتغير أقصد القدره على الفهم سواء كنت ديني أو لا ديني

مثلا مسأله في الرياضيات إن كنت لا تستطيع حلها فسواء كنت ديني أو لا ديني لن تحلها

وحتى مشاعرك و الأحاسيس مثلا إن رأيت إمرأه يهوديه عجوز تبكي وأحزنتك هل سترسل رسالة إلى عقلك تقول له لا تبكي فأنا أكره اليهود حثما لن تستطيع

هناك قواعد ثابته في الإنسان
والعقل هو عباره عن معادلة أو نظمة مجموعه من الأشياء التي تدخل في تركيبته

لكن تستطيع أن ترقى بنفسك وتهدبها
مثلا أنا لا أستطيع أن أعيش بلا روح بقدر ما أحب أي شيء جميل في الحياة من فنون و علم و قلم

10-30-2008, 02:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الحل الثالث : الليبرالية الاجتماعية الجواهري 0 535 09-10-2013, 02:45 PM
آخر رد: الجواهري
  حوار حول شعار الإسلام هو الحل فارس اللواء 0 738 10-04-2012, 11:35 AM
آخر رد: فارس اللواء
  بلدان الإسلام وادعاء "الإسلام هو الحل" زيني عبّاس 2 1,042 04-11-2012, 12:46 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  الحل في محاصره الثوار لقصر العروبه ومبني ماسبيرو فارس اللواء 3 1,721 02-05-2011, 05:41 PM
آخر رد: thunder75
  الحل هو.. الحل الحوت الأبيض 3 1,404 11-29-2010, 04:26 PM
آخر رد: A H M E D

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS