{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #1
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
ومن يعيش رجبا يرى عجبا
الصديق اسماعيل يحرص على ان يكون الناطق الرسمي باسم الاخوان المسلمين - على الاقل هنا- في هذا الموقع
وحرص على القول في مداخلة سابقه ان ليس ثمة فروع اخوانيه احدها الباينوني
وكان لدي وربما لدى بعض القراء صعوبة في تصديقه الى ان سهلها علينا في مداخلة واضحه يرد فيها على الصديق فرات يستحثه على بق البحصه واعطاء موقف يفش القلب كما كانت تفعل كل نشرات الاسلاميين بدءا من مجلة الرائد التي كان يصدرها العطار والتي كانت تزين غلافها ببيانات الطليعه المقاتله
فكتب الصديق اسماعيل احمد ومعه كل الحق مهدئا :

اقتباس:أخي فرات المحترم
لا أتصور أن التغيير في الموقف سيكون طفرة ملحوظة كما تتصور، فنحن واقعيون، نحسب حساباتنا ضمن إمكانياتنا، ولا نريد أن نجازف بمواقف انفعالية غير مقدرة تحبط كل ما نخطط له!
طبعه اخوانيه  جديده ؟؟
وفي المقابل اثنى على الصديق بسام لانه التقط بحواسه الخمس ان ثمة تغييرا يحصل فقل له ولنا مشجعا انتظار المزيد

اقتباس:ومع هذا فإنني أثني على كلام الزميل يسام الخوري، والذي لحظ أن في الموقف الجديد تغييرا ذا بال،

بالنسبه لي لاجديد وعودة خطاب الطليعه المقاتله يبحث عن من يموله من جديد؟ والغزل بحثا عن ممولين ماشي على ودنه
اذا اهنئ الصديق اسماعيل على صدقه في ان الخطاب الذي اعتمدوه في برنامجهم كان ظرفيا .. وان لكل مقام مقال ؟؟
ومعهم الحق ان يقولوا : وقبل ذلك وبعد فاذا كانت السلطات الحاكمه تغير طبعتها وخطاباتها فلماذا يحافظ الاخوان على مبدأ يرفضه تلامذة سعيد حوا والقطب؟مع الاشارة وبمحبة الى الصديق اسماعيل وامثاله ان مشكلتهم ليست مع السلطه بل معنا - نحن الذين نرفض اية طائفيه واية عنصريه
ارحب بالنقاش الذي يبدأ بتعريف العنصريه بعيدا عن اية سلطه واي جزب واية معارضعه واي نقاش عن الوضع السياسي السوري
ومن يعيش رجبا يرى عجبا

08-13-2005, 01:51 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #2
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
رائع هذا التوقيع يا لولو:hony:
اقتباس:لَيّسَ اللؤلؤ سُوى رَأي البَحرِ في الصَدَف .. ولَيّس المَاس سوى رأي الزمنِ في الفَحم ..

جبران
ذكرتيني بمشاعري وانا اقرا عن السوريه الفنانه الالمعيه التي لم تجد كيف تصل الى الناس بغير التعري
لقد حزنت بالفعل وانا اقرأ عن مواهبها التي كانت ضائعه وغير معروفه قبل التعري في ساحة نيويورك
ولاني اعرف ان بعض الاصدقاء من القراء ذوي الخلفيه الاسلاميه التكفيريه واطيافها وفروعها و الذين يدفعون بسبب وبدون سبب ثمنا باهظا لهزائم لم يتوقعوها وويعانون قهر مواجهة انظمه طالموا خدموها؟؟ وهاهي تشردهم وتلاحقهم في كل مكان من من واشنطن ؟ الى لندن؟ الى السعوديه ؟ افغانستان ؟؟ سوف يحاولون قراءة هذه المداخله فانني اضيف لهم
انهم اضاعوا فرصة التظلم التي كان يمكن لهاله فيصل ان تقدمها لهم بالكتابه على جسدها لو تفهموا حاجتها للانتقام ممن لايعطيها فرصة الظهور في وطنها ولو في منتدى الاتاسي في سوريا؟
واذا كانت تعرت كطريقه فهلويه لتحقيق نجاح زائف ومشين ؟ فانها لاتختلف عمن يتعرى من ارائه طمعا في نجاح يزيد خيبته ويؤكد عدم استفادته من تجاربه الماساويه
فكما ان اللؤلؤهو رَأي البَحرِ في الصَدَف و المَاس هو رأي الزمنِ في الفَحم فان الفهلويه هي راي الخائب في النجاح ؟
08-13-2005, 04:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #3
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
,وحتى حليمة أبو بصير
اخذ يغير طبعته ويبحث عن تاسيس فرع باينون و ..نص:9:
www.abubaseer.bizland.com


حُبُّ التَّشَفِّي .. أمِ الحُكمُ الشَّرعي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد.
ما إن نشرتُ بياني " حولَ التفجيرات التي حصلَت في مدينة لندن "، إلا وانهمرت علي رسائل عدة، يصعب نقلها بنصها، لكن خلاصة كثير منها مفاده العتاب؛ فبعضهم يتساءل: هل هذا مراجعة أم تراجع .. هل هو تغير وتبدل في المنهج .. وهل .. وهل .. وبعضهم طرح أسئلة حول العهد والأمان في بلاد الكفر، ومدى شرعية الذي قررناه في البيان .. وبعضهم تمادى في إساءة الظن .. وبعضهم يُحيلني لبعض الروابط في الإنترنت .. وما يقوله بعض الناس حول البيان .. وعلى صاحب البيان؟!
فوجدت نفسي ملزماً ـ من قبيل النصح والتواصي بالحق ـ في أن أجيب عن هذه التساؤلات .. وأن أوضح بعض الحقائق التي قد يجهلها البعض .. وذلك في النقاط التالية:
أولاً: هناك فريق من الناس من أهل البدع والأهواء .. وذوي النفوس المريضة والمغرضة .. لشدة حقدهم وتحاملهم علينا وعلى منهجنا .. عندهم استعداد أن يحولوا حسناتنا إلى سيئات .. والحق إلى باطل .. والعدل إلى ظلم .. والأمانة إلى خيانة .. وما يحملهم على ذلك سوى حب الانتقام والتشفي .. وسوء الأخلاق .. وهؤلاء لا يمكن أن نقف عندهم كثيراً ولا قليلاً .. ولا أن ننشغل في الرد على كلماتهم العامرة بالحقد والجهل؛ لأن المحاولة معهم عبث ومضيعة للأوقات .. وما يعتري صدورهم من الحقد والكراهية لنا ولمنهجنا وعقيدتنا .. يحيل بينهم وبين أن يفهموا الحق .. إلا أن يشاء الله!
ثانياً: بفضل الله تعالى ومنته لم أراجِع ولم أتراجع .. ولا غيرت ولا بدَّلت .. فالذي أنا عليه منذ أكثر من ثلاثين عاماً أنا عليه الآن .. لا أعرف متى بدأت الصلاة؛ لأنني ـ بفضل الله تعالى ـ لا أعي وجودي في الحياة إلا وأنا من أهل الصلاة .. ولا أعرف متى اعتقدت والتزمت منهج التوحيد والاجتهاد والجهاد؛ لأنني ـ بفضل الله تعالى ـ لا أعي وجودي في هذه الحياة إلا وأنا من أهل هذا المنهج الرباني .. وعيت الحياة ـ ومنذ نعومة أظافري ـ وأنا مطارد من طواغيت الأرض .. لا أعرف التذبذب .. ولا التنقل من منهج إلى منهج .. ولا من طريق إلى طريق .. وما ورد في البيان المذكور أعلاه لا يعني مطلقاً خلاف ذلك .. وأنا لا أزكي نفسي على الله .. وإنما أسأله تعالى دائماً
الثبات وحسن الختام.
ثالثاً: عندما أقولُ أو أكتبُ .. لا أضع نصب عيني ماذا يريده المستمعون .. أو المشاهدون .. أو الجماهير .. أو الأنظمة الطاغية الحاكمة .. أقبل الناسُ أو أدبروا .. وإنما أضع نصب عيني فقط ماذا يريد رب الناس مني .. وما هو القول الحق الذي يحبه ويرضاه .. فمرضاة الناس غاية لا تُدرك .. ومرضاة الحق غاية سهلة تُدرك لمن سهلها الله له .. ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه، وأرضى عنه الناسَ ولو بعد حين!
رابعاً: عُرف عني ـ ولله الحمد والمنة والفضل ـ ولا أزال، تأييدي ومباركتي للجهاد في فلسطين، وأفغانستان، والعراق، والشيشان .. وفي البلدان التي تحكمها أنظمة الكفر والظلم والردة .. وهذا لا يعني بالضرورة أنني أوأيد وأبارك كل عمل يقوم به المجاهدون أو غيرهم في تلك البلاد والديار بغض النظر عن مدى شرعيته وإصابته للحق .. وعندما أشير ـ أنا أو غيري من قبيل النصح أو التنبيه أو التحذير ـ إلى عملٍ خاطئ قام به المجاهدون في هذه البلدة أو تلك .. لا يعني مطلقاً أننا ضد الجهاد والمجاهدين في هذه البلدة أو تلك .. أو أننا خذلنا ـ والعياذ بالله ـ الجهاد والمجاهدين .. كما يُحاول أن يُصور بعض المغرضين ممن يهوون الصيد في المياه العكرة!
خامساً: أعترفُ أن لي بعض الاجتهادات قد خالفت فيها بعض الإخوان أو الشيوخ المعاصرين ـ منها العمليات التي تُسمى بالاستشهادية أو الانتحارية .. ومنها قصد قتل أطفال ونساء، وشيوخ المشركين، ومن كان على شاكلتهم ممن لا شأن لهم بأمور الحرب والقتال، ولو على وجه ردة الفعل أو المقابلة ـ لكن عزائي أنني بذلت قصارى جهدي في طلب الحق، ومعرفة النصوص الشرعية ذات العلاقة فيم تم عليه الاختلاف .. وهذا وارد بين أهل العلم من قبل، واليوم، وغداً .. فمن استراح لاجتهادي وأدلتي فله ذلك، وليحمد الله .. ومن لم يسترح لاجتهادي وأدلتي .. فله أن يدع ويجتهد في البحث عن الحق ويطلبه من مظانه .. ولكن بأدب .. وخلُق .. ومن دون صخب أو أذى أو فجور .. أو يُحدث فتنة بين الإخوان!
سادساً: لكل عالم كلام محكم ومتشابه .. والعدل يقضي برد متشابهه إلى محكمه ليُفهم ويُحسن تفسيره، وليس العكس .. أو يُنظر إلى متشابهه من دون الالتفات إلى محكمه .. ومن ثم تُبنى الأحكام، وتُحدد المواقف بناء على متشابهه .. وكأنه ليس له سوى هذا المتشابه!
سابعاً: حذَّرت مراراً .. وأعيد التحذير هنا بأن لا يُمارس الإخوان سياسة وأسلوب الإرهاب الفكري مع كل فكرة لم ترق لهم .. أو لم يفهموها .. أو لم يقتنعوا بها .. وبخاصة عندما تصدر هذه الفكرة أو المشورة .. عن إخوانٍ أو دعاة لهم سابقة علم، وبلاء، وجهاد .. فهذا يضر بالحركة الإسلامية المعاصرة ـ وبخاصة المجاهدين من أبناء هذه الأمة ـ كثيراً، ويحرمها، من آراء، وخبرات، وعلوم لا غنى لها عنها .. وهي بحاجة إليها أكثر من حاجتها إلى أي شيء آخر!
أعرف عدداً من الدعاة والشيوخ الصادقين لا يجرءون أن يُعربوا عن قناعاتهم وآرائهم في كثير من المسائل، بصورة كاملة وصريحة .. حرصاً على أعراضهم وسمعتهم .. وخوفاً من هذا النوع من الإرهاب الذي يُمارسه الجماهير والعامة من الناس .. وقد ساءني جداً هذا الصخب الذي أحدثه بعض الناس ـ لسوء فهمهم وجهلهم ـ ممن يُحسنون ممارسة هذا النوع من الإرهاب عقب مقابلة أجراها أخونا الشيخ أبو محمد المقدسي ـ فك الله أسره ـ مع قناة الجزيرة .. إلى درجة أن منهم من أخذ يخوض في عرض الأخ، ونيته، وإخلاصه، وجهاده ..؟!
هناك محاولات حثيثة وخبيثة .. ينشط لها أكثر من طرف .. ترمي للفصل والتفريق بين المجاهدين وبين شيوخهم ومرجعياتهم العلمية .. وتشكيك كل طرف بالآخر .. وعلى مبدأ فرق تسد .. ومبدأ تجفيف الينابيع .. فإن نجحوا في ذلك ـ لا قدَّر الله ـ فلا تسأل عن آثار وعواقب ذلك!
ثامناً: في كثيرٍ من قضايا الجهاد يتزاحم حبُّ التشفِّي، والرغبة في الانتقام، مع الحكم الشرعي؛ فمن قدم الحكم الشرعي على حب التشفي فهو المجاهد بحق .. ومن قدم التشَفِّي والرغبة في الانتقام على الحكم الشرعي .. فقد خاب وخسر .. وارتدت النتائج على رأسه!
كما في الحديث عن المقداد بن الأسود قال: يا رسول الله أرأيت إن لقيت رجلاً من الكفار فقاتلني فضرب إحدى يدي بالسيف فقطعها، ثم لاذ مني بشجرة، فقال: أسلمت لله، أفأقتله يا رسول الله بعد أن قالها؟ قال رسول الله :" لا تقتله "، قال: فقلت يا رسول الله إنه قد قطع يدي ثم قال ذلك بعد أن قطعها، أفأقتله؟ قال رسول الله  :" لا تقتله فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله، وإنك بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال " متفق عليه.
فإن قيل: هل يجتمع التشفي مع الحكم الشرعي؟
أقول: نعم؛ إذا كان تبعاً للحكم الشرعي، وضُبط بضوابط الحكم الشرعي!
تاسعاً: الذي أنكرته وأنكره من أحداث وتفجيرات مدينة لندن أمران، كلاهما أنكرهما الشرع أشد الإنكار، أحدهما: قصد قتل المسلمين، والأطفال، والنساء، والشيوخ العُجَّز، وغيرهم من الأبرياء الذين صان الشرع حرماتهم ـ بغض النظر عن هوية الفاعل ـ لأن وسائل النقل لا يُمكن أن تخلو من هذه الأصناف .. وتبرير ما حصل قياساً على مسألة الترس أو التترس قياس فاسد، لا
يُمكن أن يُسلم به!
ثانياً: أن يكون الفاعلُ ـ لا قدَّر الله ـ واحداً من الجالية الإسلامية البريطانية ممن يربطه مع المجتمع البريطاني والدولة البريطانية عهد، وعقد، وأمان؛ لأن ذلك من الغدر الصريح الذي لا يرضاه الله، ولا رسوله، ولا المؤمنون!
هذا الموقف مني ـ إضافة إلى كونه موقف الشرع ـ لم أظهره اليوم وحسب، حتى يأتي من يقول:" قد راجعت وتراجعت .. وغيرت وبدَّلت "، بل قلته قبل أكثر من عشر سنوات .. وألَّفت حول المسألة ومتعلقاتها كتاباً قبل أكثر من خمس سنوات، بعنوان:" حكم استحلال أموال المشركين لمن دخل في أمانهم وعهدهم من المسلمين "، وهو منشور في موقعنا على الإنترنت لمن شاء الاطلاع عليه!
ثم إذا كنت أحرم على من يدخل من المسلمين في أمانهم وعهدهم في ديارهم ـ سواء كانت هذه الديار بريطانيا أم غيرها ـ من أن يعتدي على أموالهم أو شيء من حرماتهم .. أترون أنني أحل له أن يروعهم ويسفك دماءهم؟!
فإن قيل: هم يغدرون بنا .. ويقتلون أطفالنا ونساءنا .. فعلام لا نقابلهم بالمثل؛ فنغدر بهم ونقتل أطفالهم ونساءهم ..؟!
أقول: المقابلة والمعاملة بالمثل لا تجوز على إطلاقها .. ولو فعلنا نكون قد غلَّبنا حب التشفي والانتقام على الحكم الشرعي .. وهذا لا يجوز كما تقدم.
وفي الحديث، فقد صح عن النبي  أنه قال:" أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانَكَ ".
قد قلت مراراً، وأعيد فأقول هنا: إذا أردنا أن يتنزل النصر على أمة الإسلام .. ويُرفع عنها ما حلَّ بها من ضيم .. لا يمكن أن نقاتل العدو ونعامله بأخلاقه .. وإنما لا بد من أن نقاتله ونعامله بأخلاق الإسلام .. وأخلاق وتعاليم نبينا محمدٍ صلوات ربي وسلامه عليه.
عاشراً: ألحظ في كثير من الأحيان ـ تحت عنوان الحماسة الزائدة وحب التَّشفي والانتقام ـ استخفافاً واستهتاراً بمسألة العهد والأمان .. حتى صار من يتكلم عن ضرورة مراعاة واحترام العهد والأمان عرضة للتهكم والاستهزاء .. وسوء الظن .. رغم تشديد الشارع على حرمة العهد والأمان .. ووفرة النصوص الشرعية الدالة على ذلك .. وتشديد السلف الصالح على ذلك .. واعتبارهم شبهة الأمان أمان ..!
فيا من تريد أن ترفع عدوان العدو عنك وعن أمتك أذكرك بقول حبر الأمة ابن عباس :" ما خَتَرَ قومٌ العهدَ إلا سلَّط الله عليهم العدو "؛ فإن أبيت إلا أن تنقض العهد، ولم تُراع له حرمة .. ثم سلَّط الله عليك العدو .. ومكَّنه منك .. فلا تلومَنَّ إلا نفسك!

أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم.

5/6/1426 هـ. عبد المنعم مصطفى حليمة
11/7/2005 م. أبو بصير الطرطوسي

www.abubaseer.bizland.com

08-13-2005, 09:11 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
forat غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,249
الانضمام: Aug 2004
مشاركة: #4
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
يومك سعيد د.رائق(f)

سوف أقول رأيي بصراحة كمراقب فقط في الكتابات التي تتناول الاخوان المسلمين من جهة،وسوف اتناول ممارسات الاخوان المسلمين نفسهم من جهة اخرى.

-مشكلة الكتابات التي تتناول الاخوان المسلمين انها تتعامل معهم على اساس انهم "جمعية دعوية" او "جمعية خيرية توزع الطحين"،ويحصرون النظرة الى الاخوان المسلمين وفق هذه النظرة،وينسون ان الاخوان حزب سياسي ذو مرجعية دينية،هدفه كأي حزب اخر في العالم الا وهو الوصول الى السلطة.
-دعك من كلام الشعارات والبرامج السياسية والوطن والمواطن،فالسياسة فن الممكن،وهي علم يتنافى بالمطلق مع الاخلاق والقيم،حتى ان البعض يرى ان الاخوان المسلمين وغيرهم من الاحزاب الراديكالية الاصولية لا تنمتي الى هذا العصر،كونها تتحلى بقدر من الاخلاق التي تفرضها عليها مرجعيتها الدينية التي ساهمت هذه الاحزاب نفسها بحبس نفسها فيه وفي اطاره.

-السياسة هي فن البقاء وفن تركيب المعطيات ،تحكمها البراجماتية المطلقة القائمة على المصالح التي تتعارض حتما في احيان كثيرة مع الاخلاق من قبيل الصدق والوفاء بالوعد،لتصبح هذه القيم قيم فارغة لا مكان لها،الامر الذي يجعل من الصعوبة بمكان دمج الاحزاب الراديكالية في الحياة السياسية الحديثة الا اذا قاموا بتغيير مطلق لمنطقهم السياسي حصرا.


-الاخوان المسلمين ساهموا بدورهم في تدعيم هذه الصورة،اذ كانوا يقدمون انفسهم على اعتبار انهم "مصلحين اجتماعيين" وليسوا اعضاء في حزب سياسي له اهدافه السياسية التي يتمثل اولها في الوصول الى السلطة،وتحكم عمله البراجماتية المصلحية.
-لهذا السبب نجد ان أغلب الكتابات تهاجمهم هجوما عنيفا اذا ثبت مرة انهم كذبوا في بند صغير في برنامج سياسي،أو وعدوا وأخلفوا،أو تحالفوا مع حزب يتعارض مرجعيا مع مرجعية الاخوان الدينية،كأن يتحالفوا مع الشيوعيين مثلا..برغم ان هذا يعد امرا مقبولا جدا بل غير ملفت البتة اذا بدر عن ليبراليين تحالفوا مع شيوعيين لتأليف حلف سياسي ...،،،



-أعتقد ان هذا الاوان ليس اوان الاحزاب الاصولية ،والاخوان ليس مكانهم في هذا العصر،الا اذا طورت نفسها هذه الاحزاب ونظرتها الى نفسها اولا،على اعتبار انها حزب سياسي هدفه الوصول الى السلطة من خلال برامجه المدنية،وليس كمرشد اجتماعي هدفه اصلاح الناس،أو رجل كبير في نظام ابوي هدفه الرقابة على اخلاق الناس وسلوكياتهم،وأعتقد ان اخوان مصر قد تلقفوا هذه المباديء وبدؤوا فعليا بتطبيقها.
-اما اخوان سوريا فلأمر ما قد يكون الضعف التنظيمي او الاعلامي او قوة النظام في دمشق لم أر منها ما يجعلني ان اقول انهم يوازون اخوان مصر في الفكر السياسي.



مع خالص تحيتي لك ولكتاباتك الجميلة(f)
08-13-2005, 12:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #5
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
كنت أحجمت عن الدخول في الموضوع التهكمي لأنني أرى أن من يسوق للمنطق الحيوي أبعد الناس عن الحيوية في طرح فكرته، بل هو دائما متخشب على خطابات الستينيات اليسارية مع بعض البهارات الليبرالية الأمريكية -موطن إقامته-!
لكن كلامك لفت نظري واستوقفني منه نظرتك الخاصة للإخوان لكأنك اكتشفت سرا وأنت تذكر أنهم حزب سياسي!

يا سيدي الفاضل الإخوان يتعاطون مع السياسة منذ التأسيس، ربما كان للبنا رحمه الله في واقع مصر المحتلة من الإنجليز، وواقع الأحزاب النخبوية المترددة بين القصر والمحتل ما جعله يرفض فكرة الحزبية، فطورها إلى جماعة تحمل صورة الهيئة السياسية -كما أسماها في أحد تعريفاته- كما تأخذ صورة الجمعية الخيرية والنادي الاجتماعي والثقافي والرياضي...
الجماعة في سورية والأردن وغيرهما أخذت طابعا حزبيا واضحا، وكان قادة الإخوان أثناء الفترات الديمقراطية يتعاطون مع الهم السياسي كغيرهم من الأحزاب، والسباعي كان أحد المؤسسين في اللجنة الدستورية التي انبثق عنها البرلمان، وقد ناضل من خلال البرلمان لتثبيت نص يتكلم عن إسلامية دين الدولة، ثم رضخ لقرار البرلمان الذي رفض ذلكم النص آنئذ، وقد شنع عليه مشايخ كثر من خارج الجماعة بقاءه في برلمان يرفض إسلامية دولة كسورية، لكنه لم يخرج، وشارك والمراقب الذي يليه (العطار) في الانتخابات البرلمانية لأنهم يدركون تماما أنهم شيئ أكبر من مجرد جمعية خيرية...
أما موضوع التحالفات فقد كان الإخوان سباقين لعقد مثل هذه الأحلاف، ولعلهم أول من أصل للحركة الإسلامية عموما مثل هذه الأحلاف التي كان ينكرها المشايخ في العالم الإسلامي مستندين إلى فهم خاطئ لحديث: (لا حلف في الإسلام)!
فكان كتاب الدكتور منير الغضبان (التحالف السياسي في الإسلام) طليعة الكتب التي أصلت لهذا المسار، وكان الإخوان في سورية أول من اقتحم مثل هذه التحالفات في عام 1982، وقد اسموا تحالفهم آنئذ بالتحالف الوطني لتحرير سورية...


جماعة الإخوان لا تهدف للوصول إلى السلطة بأشخاصها، ولكنها تهدف لتوصيل رسالتها للسلطة، ومنذ البنا حيث كان يخاطب الملك فاروق طالبا منه أن يحكتكم إلى شرع الله لتلتف من حوله قواعد الإخوان، وهي هي هذه الحيثية التي اهتبلها عبد الناصر واستفاد منها أقصاها، ولم أجد في كتابات الإخوان ولا غيرهم أن الإخوان رشحوا له شخصا بديلا، أو أن خلافهم معه كان بناء على أنه وصل إلى السلطة ومنعهم، أو أنه حرمهم من بعض مقاعد الوزارة، بل على العكس كانت مبادراته تترى لإشراكهم في وزارته الأولى، وما فصل المشايخ محمد الغزالي وسيد سابق والباقوري من الجماعة إلا لأنهم قبلوا المشاركة في وزارته ومناصبها الحكومية ورفض الإخوان!

طبعا لست بمعرض تصويب موقفهم ذاك أو تخطئته، ولكنني بصدد عرض تاريخي يتعلق بطلب الإخوان السلطة كما تتفضل...

نعم أنا معك بأن توفر الكفأ الإخواني وسماح الوضع بمشاركتهم في السلطة أمر اجتهادي قد يكون لهم اجتهاد مختلف حين يتغير الظرف، وفي هذا الإطار أعرف أكثر من قيادة إخوانية سورية طرحت شعار: (شركاء لا بدلاء)...

أما أن السياسة فن الممكن فذاك بعض الحقيقية، لأن السياسة الشرعية ليست مكيافيلية بحال، وبالتالي فالواقعية ليست انتهازية وسأسوق لك من واقع الحركة الإسلامية في سورية ما يؤكد هذه الحقيقة، وهي أن الإخوان حتى وهم يخوضون السياسة مبدئيون، وليسوا وحدهك كذلك بطبيعة الحال:

1- حين طلب عبد الناصر بحل الأحزاب أثناء الوحدة، وكان عبد الناصر -في نظر الإخوان السوريين وغيرهم- يملأ سجونه بإخوانهم من المصريين، لم يتردد الإخوان لحظة في حل أنفسهم، بينما ترددت بعض القوى الوطنية ورفض بعض البعثيين ذلك!

2- وقع الاشتراكيون أنفسهم بما فيهم نائب عبد الناصر عن إقليم دمشق أكرم الحوراني على وثيقة الانفصال، لكن الإخوان مع كل تعاطفهم مع الإخوان المسلمين في مصر لم يقبلوا فكرة التوقيع على وثيقة العار بالانفصال!

3- طرح النحلاوي على فضيلة المراقب العام عصام العطار فكرة القيام بانقلاب عسكري، وقال له أن أجواء البلد مهيئة لعمل انقلاب إن لم نسبق إليه سبقنا غيرنا، وكان ذلك في بدايات سنة 1963، غير أن الأستاذ عصام العطار رفض وقال قولته الشهيرة: (إن السلطة التي تتأسس بانقلاب، تسقط بانقلاب) واستشاط الضابط الدمشقي السني غضبا من رد الأستاذ، ثم لم تمض أيام حتى كان انقلاب البعث الذي لا زلنا نرزح تحت وطأته!

4- في فترة الأحداث، وفي أتون المحنة يتحالف الإخوان مع بعثيين وشيوعيين ومستقلين، ويكون في خضم التحالف شخصيات علوية معارضة، فيطلب عدنان عقلة ورفاقه في الطليعة بإلغاء فكرة التحالف من أجل استمرار الوفاق (وهو تحالف بين القوى الإسلامية في فترة المعركة شمل آنئذ ما كان يعرف بتنظيم الطلائع(العطار)، وتنظيم الطليعة (عدنان عقلة)، وتنظيم الإخوان. وبالفعل أصر الإخوان مبدئيا على أنهم مع تحالف وطني جامع وليسوا دعاة طائفية سياسية..

5- الآن وفي فترة الضغط الخارجي على النظام، أحب البعض أن يفتح الإخوان صفحة مع أمريكا، للضغط على النظام على خطا المعارضة الأفغانية والعراقية والسودانية! لكن الإخوان خرجوا على شاشات الجزيرة والعربية والمستقلة ليكرروا المرة بعد المرة أنهم ضد الاستقواء على الوطن بالخارج!

هذه نماذج لا أزعم أنها مثالية ولا معصومة، مما يمكن للسياسة الشرعية أن تصنعه بعيدا عن مستنقع المكيافيلية الموبوء والفاسد!

السياسة في نظرنا فن الواقع والتدرج سموا وعلوا إلى الهدف المنشود (بالوسائل الحضارية لا غير)...

وهي في هذه الحالة ليست نتنة، ولا تحتاج أن يتنزه عنها الدين، لأن الدين نفسه جاء لمراعاة أحوال الناس والتعامل مع الواقع (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)، (فاتقوا الله ما استطعتم)، (عليكم من الأعمال بما تطيقون)، (خاطبوا الناس بما يعقلون، أتحبون أن يكذب الله ورسوله؟!)، (عليكم بالرفق، فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى)،........

وهكذا يتساوق الإسلام والسياسة، في منظومة واقعية متجانسة...

أكثر ما في شريعتنا متغيرات، والسياسة الناضجة تحتاج لبعض الثوابت كي تنظمها، وفي إطار التغيير السلمي والتعاقد الرضائي يمكننا أن نبشر بمشروعنا الحضاري الإسلامي كأطروحة اجتهادية نقدمها بين يدي الأمة كما يقدم غيرنا، وللأمة خيارها الحر في أن تقبل أو ترفض! ولنا تجربة قبلت الأمة بعض مرشحينا كالأستاذ العطار والأستاذ محمد الحامد والأستاذ مصطفى الزرقا وغيرهم.... كما أن لنا تجربة فشل كبار مرشحينا من النجاح في مقابل مرشحين مغمورين من أمثال رياض المالكي الذي أعطاه حتى بعض المشايح كالشيخ كفتارو أصوات جمعيته حتى يسقط الشيخ السباعي!
فنحن بين نصر وهزيمة ومشاركاتنا الديمقراطية مع الآخرين سجال، إلى أن مزق الانقلابيون البعثيون مشروعيتنا الدستورية، وفرضوا بدباباتهم ما أسموه بالمشروعية الثورية!!

وسنبقى كذلك، مجموعة سياسية محدودة، لا تزعم أنها وصية على الشعب، ولا تزعم تمثيل حتى أهل السنة كلهم، ولكنها تعمل لمصلحة الشعب السوري وفق ما وفقها الله إليه من اجتهادات، تصيب وتخطئ، وتهدأ وتغضب، وتنجح وتخفق....

ويبقى أنهم يتجددون ويطورون من أدائهم، بينما غيرهم يراهن على أن السلطة تدوم لهم، مع أن الأيام دول!

ويبقى أن النظام بالرغم من أنه فعل كل ما لديه من حماقات، حتى ظن أنه أوردهم التهلكة بما فعله من مجازر في حماة وتدمر وجسر الشغور ووو
ومع أنه لم يترك وسيلة غير أخلاقية لمطاردتهم في أمنهم وأمن أهليهم ورزقهم وسمعتهم والدعاية ضدهم وتزوير الحقائق

ومع أنه استفرد بالساحة وحده طوال ربع قرن يحكم على مجرد الانتماء بقانون الإبادة العنصري رقم 49
ومع أنه ربى جيلا على مدى هذه السنوات الخمس وعشرين يتلقى منه عهود السحق والاسئصال لهذه (العصابة العميلة)...

غير أنه بعد كل هذه المحاولات يفشل في أن يبعد مثقفي سورية عن الإخوان...
ويفقد صوابه لمجرد أن كلمة الأستاذ البيانوني تقرأ في منتدى الأتاسي فيصفق لها الحضور المثقف الخمسمائة، تصفيقا لم يصفقوه لأي من الكلمات الخمسة عشر التي قرئت في الحفل!

ويفقد صوابه لأن الكلمة تقرأ في الداخل عبر منبر علماني، بصوت محام (ناصري)، فيسجن الجميع هلعل وفرقا ويجعل قراءة بيان كهذا خطا أحمرا...

يقضي على الشيخ معشوق الخزنوي لما تسرب إليه أنه التقى بالبيانوني لقاء عابرا في ألمانيا!

يمنع مثقفي سورية من السفر خوفا من أن يغافلوه ويؤسسوا لمؤتمر وطني يشرك الإخوان رغم أنفه، ويعزله عن شعبه ويظهر له حقيقة عزلته!

الآن القضية بعد ربع قرن تعود محيرة كما بدأت، فمن هو المنتصر في معركة النظام الشمولي العنصري الحاقد؟!

واسلموا لود واحترام(f)

08-13-2005, 01:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #6
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
الصديق اسماعيل اعانه الله على زبد ورغاء لم ينفع سابقا و ولن ينفع مستقبلا لانه فهلوية خائب يبحث عن فرصة للتسلط و لاحتكار الحق والحقيقه والحقوق

اذا كنت انت تكتب
اقتباس:لأنني أرى أن من يسوق للمنطق الحيوي أبعد الناس عن الحيوية في طرح فكرته، بل هو دائما متخشب على خطابات الستينيات اليسارية مع بعض البهارات الليبرالية الأمريكية -موطن إقامته-!

فمشكور ومنكم نستفيد:9:

ولكن اذا كنت انت تكتب
اقتباس:أحجمت عن الدخول في الموضوع التهكمي

فهل من التهكم الاشارة الى جملك ام من باب الاحترام الذي يبدو انك لاتستحقه؟:9:
والمداخلة اساسا استهلت بمقاطع لك ؟
انا قدرت من البدايه انك لن ترد لانني طلبت ان لايكون الردود من قيبيل التكرار الممجوج باستعراض الاحوا ل السلبيه لسلطه تصرح هي نفسها :hmm:بانها تعاني من اشكالات وتعترف باخطاء ولن تضيف انت ولا غيرك اكثر من ترداد ذلك والدعوة لتطويرها او اسقاطها:
ولذلك طلبت الرد الذي لن تستطعه :15: والحوار الذي لاتطيقه :23:؟ والذي تتهرب منه انت وامثالك وهو تعريف العنصريه:hony:
وهي فرصه لااعطيها لك لانك غير قادر عليها بل لانني اطمح بالفعل الى حوار تطويري بعيدا عن الزبد والرغي:hony:
ومرة اخرى اذا كنت جادا فتفضل وحاور بالتي كانت هي الداء : اي التحزب والتصرف وفق مرجعيات عنصريهومرة اخرى
ان مشكلتهم ليست مع السلطه بل معنا - نحن الذين نرفض اية طائفيه واية عنصريه
ارحب بالنقاش الذي يبدأ بتعريف العنصريه بعيدا عن اية سلطه واي حزب واية معارضعه واي نقاش عن الوضع السياسي السوري


08-13-2005, 10:43 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #7
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
لا رغبة لي بحوار من لا يحترم أدب الحوار ابتداء، وهذا وحده يكفي لاعتذاري عن الخوض معك حتى تتأدب في حديثك وتطرح بتواضع كل ما لديك حتى يتبين لي أو لك ما يمكن أن نتوصل إليه من نتيجة، ما لم نزعم أن لدينا الحقيقة المطلقة التي ينبغي للآخر أن يتوصل إليها وإلا فهو يرغي ويزبد!!

موضوع العنصرية حاورتك فيه حوارا مطولا، وعرفت لك العنصرية، ولا أعتقد أن مهمتي هنا البحث لك عن ذلك الحوار من أرشيف النادي، حرك خاصية البحث وستجد أننا خضنا فيه صفحات مطولة,,

ومع ذلك فأنا مستعد لمحاورتك -ولا أقول مناظرتك- حتى ولو كنت تكرر ما تحاورنا حوله، أو لم تسعفك ذاكرتك بتذكره!

على أن ذلك الحوار يجب أن يقوم على شرطين أساسيين حتى يتخلص من كل لوثات الاستعلاء الأجوف، والعنتريات الفارغة:

1- أن تحترم قواعد الحوار وآدابه...
2- أن تكون مستعدا للأخذ والعطاء لا متخشبا يحسب أن مهمته إلقاء محاضرة والسلام!


ومع هذا فأي حوار يجب أن يكون خارج مثل هذا الطرح العنصري الاستفزازي الذي تتبناه وإلا كان حوار طرشان مغلق!

وعليه فأطوي من جهتي هذه الصفحة والتي ما دخلتها إلا احتراما للأخ فرات، وحين تود الحوار الموضوعي، فبين يديك فتح صفحة جديدة بيضاء محترما قواعد الحوار الموضوعي وآدابه كما أسلفت لك

واسلموا لتواصل واحترام(f)
08-13-2005, 11:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #8
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
لايصح الرد عليك بمثل ما استعملت من كلمات غير بذيئه لانني لن اسهل لك الهروب الى لغة الردح والزبد والرغي الذي تستمرأه وتتمرجل به قصا ونسخا مع انك مثقف وقادر على التفكير الرصين
وساقبل بكل تواضع التعلم منك ولكن بشرط واحد وبسيط ان تطرح افكارك بعيدا عن موضوع السلطه السوريه ولا عن البعث
ل وان لانتحدث غنها ابدا في هذا السياق واذا احببت ان تضرب امثلة سياسيه غي بلد غير سوريا لتسهيل هدف النقاش وللتحاور كبشر
اي كانسان يمكن له ان يتساءل في اي زمان ومكان عن قضيه اراها هي الاساس في كل اخلاق وسياسيه ودين
ويحق لك مشكورا استعمال ناتعتقد اننا تحاورنا به سابقا
من جهتي فانا ارى ان العنصريه هي في ازدواجية المعايير التي تسمح فيها لنفسك ما لاترضاه لغيرك
فماهو تعريفك؟ باختصار رجاءا لكي لايمل من يتابعنا
وشكرا سلفا
08-13-2005, 11:22 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #9
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
حرام عليكم الوقت الذي تضيعونه بالكتابة من أجل 100 قارئ...انصحك ياسمعة أن تتحدث عبر فضائية ما ولتكن فضائية محي الدين اللاذقاني مثلا
08-13-2005, 11:23 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #10
طبعه اخوانيه جديده؟ وما حدا احسن من حدا؟
أخي بسام..
شكرا على التوجيه المعتبر (f)

موضوع مشاركتي عبر الفضائيات مطروح، وقد طلب مني إخواني أكثر من مرة، ولكنني لن أغامر بهكذا محاولة في الوقت الحالي لعدة اعتبارات، أهمها رهاب نفسي من هكذا حوارات فضائية!!
حتى يشجعني إخواني سهلوا لي التسجيل في مركز الجزيرة في دورة لمدة أسبوعين، غير أنني بعد مضي قرابة العام على تلك الدورة لازلت أرهب الموقف! ولم يشفع لي أنني أخطب الجمعة منذ خمسة عشر عاما في أوقات متفرقة، لأن دوري هناك محدود جدا!
ومع ذلك شاركت على سبيل التجربة في حوار غير سياسي عبر قناة إقرأ في برنامج أولويات مع الأستاذ جاسم المطوع عدة مرات، وأتوقع أن أسجل معهم قريبا حلقة جديدة تحت عنوان: (أولوية التدبير على التوفير)!! -طبعا الموضوعات ليست من اختياري- وأنا واحد من أربع مشاركين إضافة للجمهور.
ربما بعد هذه المشاركات تنفك عقدتي، وما أظن! :emb:

أخي رائق النقري لن أدخل معك الحوار إلا على صفحة نظيفة، ولا أعتقد أن الحيوية تتناقض مع النظافة بحال...
واسلموا جميعا لود واحترام(f)

08-13-2005, 11:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS