تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ماهو الكتاب الذي ترك بصمة في حياتك ووجدانك حقا ؟
#1

قليلة تلك الاعمال التي تتميز بالجودة والاتقان وقليل منها مايتميز بالابتكار .........ثم وقليل جدا منها ما يتميز بطبع أثر لايمحى في قلبك مدى حياتك كلها ..........

لا يهم ان يكون عملا مشهورا او رائعة من الروائع الادبية العالمية او قصة من القصص ...........قد يكون عملا يعالج مشكلة واقعية جدا , مشكلة تؤرقك وتؤرق من هم في نفس مستوى تفكيرك ولهم نفس اهتماماتك وتطلعاتك . فيأتي هذا الكتاب يدشنه يراع كاتب مخضرم مقتدر فيصب فيه عصارة خبرته في الحياة وزبدة موهبته في الكتابة : فيصيب قرائه في صميم قلوبهم بترك بصمة لا يمحوها الا هادم اللذات ومفرق الجماعات .

أنا عن نفسي قد تأثرت حتى الان بكتابين لا أزال أذكرهما جيدا :

1- الكتاب الاول : ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين .
للمفكر الهندي الكبير والعملاق : الوالد أبوالحسن على الحسني الندوي .
2- الكتاب الثاني : واقعنا المعاصر .
للمفكر المقتدر محمد قطب .
3- الكتاب الثالث : كتاب العبودية لشيخ الاسلام ابوالعباس ابن تيمية رحمه الله تعالى .

هذه الكتب قد شكلت لي رؤية مختلفة في نظرتي للحياة ........

أذكر ايضا أنني تأثرت كثيرا بكتاب ( حفارو القبور ) للمفكر الفرنسي روجيه جارودي , الذي برهن فيه كيف أن البشرية تسعى لحفر قبرها بيدها من خلال الحضارة الغربية المعاصرة التي تسعى الى حتفها سائقة معها بقية القطيع المطيع .


ولكني لم أتأثر بكتاب كما تأثرت بالثلاثة الاوائل .

الدردشة ياجماعة مفتوحة لكل الاهتمامات وكل الثقافات .......لايهم أن نتكلم في فرع معين أريد أن أستفيد من الجميع مهما كانت ثقافته مختلفة معي .

أريد فعلا أن أعرف الكتب المؤثرة في غيري .

طاب مساؤكم (f)






يوتيوبي
www.youtube.com/no2wahhabies

اللهم يا سريع الرضا.. اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء .. فإنك فعال لما تشاء.. يا من اسمه دواء , وذكره شفاء , وطاعته غنى .. ارحم من رأس ماله الرجاء.. وسلاحه البكاء.. يا سابغ النِعَم.. يا دافع النِقَم.. يا نور المستوحشين في الظُلَم.. يا عالماً لا يُعَلّم.. صل على محمد وآل محمد ..
( من أدعية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام )

[صورة: the-blessed-green-dome.jpg]

الرد
#2

الأخ المحترم "داعية السلام مع الله":

كم أنا سعيد بحضورك معنا في هذه الساحة و التي لا يردها سوى القليل من الشباب و في الغالب يأتيها خيرة الشباب مثلك. و أتفق معك في أنه هي قليلة تلك الأعمال التي تتميز بالجودة و الابتكار و تترك بصمة في حياتنا.
بالنسبة لي، الكتب كالآتي:
1. القرآن الكريم، باعتباره أول كتاب أبصرته عيناي و شكّل حياتي فيما يتعلق بحاسة الذوق الأخلاقي.

2. الكتاب المقدس و عرفته فيما بعد و أنا في الثامنة عشرة.

3. أعمال شكسبير و بخاصة تاجر البندقية و بخاصة عندما يصرخ التاجر: Hath not a Jew eyes? ثم الملك لير و الذي طردته بناته فصار يعوي في البرية. صدق أو لا تصدق، لا الكتاب المقدس و لا القرآن تسببا في بكائي و لكن أعمال شكسبير لمست أعماق قلبي و أحيانا كانت الدموع تنساب من مآقيّ و ذلك لعموم التجربة الإنسانية و كونيتها لدى شكسبير.

4. أعشق جبران إلى حد الجنون. أعتبره نبي هذا الزمان و لو لم يتم غلق الكتاب المقدس لطلبت بإضافته إلى قانون الأسفار المقدسة فورًا.

تقول إنك تأثرت بكتاب "واقعنا المعاصر" للمفكر المقتدر محمد قطب. هل من الممكن أن تتكرم و تشاركنا بما يقوله في هذا الكتاب و كيف تجاوبت معه إما إيجابا أو سلبا؟ أقرأ هذه الأيام كتب من هذه النوعية و لكن للمفكر العظيم "اسماعيل مظهر" و طبعا أقف ساعات أمام كتاباته مشدوه الفكين من انبهاري بعظمة هذا الرجل و ساعات أخرى أراه مفرطا في المثالية كما يظهر هذا في كلامه مثلا عن الفلاح كمعيار للثقافة التقليدية لنا كمصريين و أنه نقطة الرجوع و كأن عالم الفلاح الذي عشت أنا به كله زهور و رياحينا متناسيا آفات و أمراض المجتمع الفلاحي فيما يخص بقدسية فردية الفرد.

سعيد بوجودك معنا يا أستاذ داعية و اسمك على فكرة يعجبني لأنه "داعية السلام" فلننشر السلام بين جميع البشر لأن كوكبنا الأرضى أضيق من أن نتناحر في أمور قد نراها بمنظور لا يتجاوز أرنبة أنوفنا.

مرحبا كل الترحاب بك.

(f):kiss2:
الرد
#3
[
إقتباس :quote]  Timothy   كتب/كتبت  
 
الأخ المحترم "داعية السلام مع الله":

كم أنا سعيد بحضورك معنا في هذه الساحة و التي لا يردها سوى القليل من الشباب و في الغالب يأتيها خيرة الشباب مثلك. و أتفق معك في أنه هي قليلة تلك الأعمال التي تتميز بالجودة و الابتكار و تترك بصمة في حياتنا.
بالنسبة لي، الكتب كالآتي:
1. القرآن الكريم، باعتباره أول كتاب أبصرته عيناي و شكّل حياتي فيما يتعلق بحاسة الذوق الأخلاقي.

2. الكتاب المقدس و عرفته فيما بعد و أنا في الثامنة عشرة.

3. أعمال شكسبير و بخاصة تاجر البندقية و بخاصة عندما يصرخ التاجر: Hath not a Jew eyes? ثم الملك لير و الذي طردته بناته فصار يعوي في البرية. صدق أو لا تصدق، لا الكتاب المقدس و لا القرآن تسببا في بكائي و لكن أعمال شكسبير لمست أعماق قلبي و أحيانا كانت الدموع تنساب من مآقيّ و ذلك لعموم التجربة الإنسانية و كونيتها لدى شكسبير.

4. أعشق جبران إلى حد الجنون. أعتبره نبي هذا الزمان و لو لم يتم غلق الكتاب المقدس لطلبت بإضافته إلى قانون الأسفار المقدسة فورًا.

اشكرك استاذ ابراهيم على مشاركتك , أنت بتكسفني كتير بمدحك الذي لست أهلا له :emb:

الحقيقة أن الاعمال الادبية الخالدة هذه قد اكتسبت قيمتها لا من فراغ فعلا .........وان اختلفت معك في انها قد تكون اكثر تأثيرا من الكتب المقدسة ( لمن تعمق في معانيها وسبر أغوارها ) .

إقتباس :تقول إنك تأثرت بكتاب "واقعنا المعاصر" للمفكر المقتدر محمد قطب. هل من الممكن أن تتكرم و تشاركنا بما يقوله في هذا الكتاب و كيف تجاوبت معه إما إيجابا أو سلبا؟

سأخبرك بموضوعه اجمالا وان اختلف مع ثقافتك , وربما لا يضر ذلك لانك كما ارى رجل عالمي التفكير ترحب بالاستماع للرأي الاخر .

الحقيقة ان كتاب محمد قطب يعالج مشكلة الكتاب السابق له - الكتاب الاول ولكن ليس من منظور ( الاثار ) الناتجة عن المشكلة , وانما من منظور ( التطورات ) التي أدت الى حدوث المشكلة .
الكتاب يقوم بعملية توصيف تاريخي متقن جدا لخط الانحراف الذي سلكته امة الاسلام حتى انتهى بها الحال الى ماهي عليه الان .
كيف فقدت كل شيء بعدما علمت الدنيا معنى الحضارة في الاندلس السعيد وحملت اوروبا المشعل عنها , ثم اذا بها اليوم لاتملك حتى من الآلة الاعلامية ماتستطيع به ان تدافع عن نفسها امام العالم . ولا دولة يتيمة تطبق الاسلام كما هو فعلا وليس ترقيعا في ترقيع بحسب اهواء الملوك والسلاطين .

الموضوع ذو شجون لكل مسلم يااستاذ ابراهيم . واعتقد انه من اوائل الكتب المؤثرة فيّ لانني مهتم باحوال امتي , وقد لا يكون له ربع هذا الاثر لدى غيري ............فالاختلاف سنة الحياة !

إقتباس :أقرأ هذه الأيام كتب من هذه النوعية و لكن للمفكر العظيم "اسماعيل مظهر" و طبعا أقف ساعات أمام كتاباته مشدوه الفكين من انبهاري بعظمة هذا الرجل و ساعات أخرى أراه مفرطا في المثالية كما يظهر هذا في كلامه مثلا عن الفلاح كمعيار للثقافة التقليدية لنا كمصريين و أنه نقطة الرجوع و كأن عالم الفلاح الذي عشت أنا به كله زهور و رياحينا متناسيا آفات و أمراض المجتمع الفلاحي فيما يخص بقدسية فردية الفرد.
هذا يدل على ملكة نقد عالية لديك ..........ولعل هذا مما يدل ايضا على ضرورة التجربة لكي يقترب التشخيص من مطابقة الحقيقة وليس التكلم من برج عاجي دون احتكاك حقيقي كما حدث لك .
سأبحث عن اعمال هذا المفكر على الشبكة . ولو تملك عنوان موقع يحمل اعماله فدلني عليه مشكورا .

إقتباس :سعيد بوجودك معنا يا أستاذ داعية و اسمك على فكرة يعجبني لأنه "داعية السلام" فلننشر السلام بين جميع البشر لأن كوكبنا الأرضى أضيق من أن نتناحر في أمور قد نراها بمنظور لا يتجاوز أرنبة أنوفنا.

مرحبا كل الترحاب بك.

(f):kiss2: [/quote
]

شكرا لك استاذ ابراهيم ............والحقيقة ان الشعور بالرغبة في نشر السلام هو يدل على رقي فكر صاحبه وسلامة قلبه للناس كلها وتمني الخير للبشرية جميعا ...............نسأل الله سبحانه وتعالى ان نكون منهم .

اكرر ترحيبي بك (f)






يوتيوبي
www.youtube.com/no2wahhabies

اللهم يا سريع الرضا.. اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء .. فإنك فعال لما تشاء.. يا من اسمه دواء , وذكره شفاء , وطاعته غنى .. ارحم من رأس ماله الرجاء.. وسلاحه البكاء.. يا سابغ النِعَم.. يا دافع النِقَم.. يا نور المستوحشين في الظُلَم.. يا عالماً لا يُعَلّم.. صل على محمد وآل محمد ..
( من أدعية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام )

[صورة: the-blessed-green-dome.jpg]

الرد
#4


أخي العزيز داعية:
تحياتي الصادقة و الحارة لك،

شكرا على ترحيبك و لطفك الفائق الذي يدل على أنك فعلا إنسان يسلك "بثقافة" و راقي فعلا.

بالمناسبة، خد راحتك تناديني مباشرة بإسمي "إبراهيم" و بدون كلمة "أستاذ" (f)

إقتباس :سأخبرك بموضوعه اجمالا وان اختلف مع ثقافتك , وربما لا يضر ذلك لانك كما ارى رجل عالمي التفكير ترحب بالاستماع للرأي الاخر .

أنا فعلا أريد أن أتحاور مع كل ما هو مختلف عن ثقافتي و يجعلني أتسع خارج ما هو مألوف و تقليدي بالنسبة لي فخد راحتك جدًا. قل كل ما تريد فالحوار الناضج أساسه الحرية التامة و سقوط الحواجز.

معك حق فيما يخص كتاب الأستاذ محمد قطب بأن الموضوع ذو شجون لكل مسلم و أيضا لكل عربي بصرف النظر عن انتمائه العقائدي لأن هم أهل الشرق واحد. هل تعتقد تقهقر المسلمين عما وصلوا إليه يرجع لأسباب ترتبط بالدين؟ كثيرا ما لامت الجماعة المؤمنة هزيمتها على تخليها عن "طريق الله" فحدث هذا أيام شعب إسرائيل و يحدث في الولايات المتحدة حيث يقولون أن الخذلان أصابهم لمجرد التخلي عن الكتاب المقدس و طريق الإنجيل و كما نرى الشيء نفسه يتوارد لخواطر مؤمني العقيدة الإسلامية، أو بعضا منهم إنْ جاز لنا القول. أعتقد مثلا أنه تم في هذه الحقب التي قالوا فيها بانتصار المسيحية و مجدها في عصور التقوى إلخ خذلان شديد لحقوق الإنسان و لنا في قصة مايكل سرفيتس مثال و الذي أعدمه جون كالفن لخلاف حول عقيدة الثالوث و أيضا Anne Marie Hutchinson فيما أذكر و التي أعدمها Cotton Mather أو تسبب في مأساتها باسم الله و الإنجيل لمجرد أنها أرادت وعظ النساء. باعتقادي شجوننا حلها في الرجوع إلى مدى تقييمنا لقيمة الإنسان و حكم الأفراد لأنفسهم دون الحط من قيمة فرد أو فردة لسبب من الأسباب. أعتقد أن التدهور سببه فساد سياسي و حب السلطة و الجشع و تهميش الشعب من زاوية الفهم الصحيح للديموقراطية.

بالنسبة لأعمال اسماعيل مظهر فللأسف أعماله غير موجودة على الشبكة و كنت أتمنى أن نضع على عاتقنا نقل كتبه فندع العالم أجمع يرى إلى أي حد تصل إليه العبقرية المصرية المفكرة على جميع الأصعدة. لو أنت مقيم بمصر، اقترح تروح لدار كتب كبيرة و تسأل عن كتب اسماعيل مظهر. أخبرني و ممكن نتعاون بشكل أو بآخر. عندما قرأت اسماعيل مظهر بصراحة زاد من افتخاري بمصريتي جدًا و ليس لحد التعصب، آمل.

إقتباس :............والحقيقة ان الشعور بالرغبة في نشر السلام هو يدل على رقي فكر صاحبه وسلامة قلبه للناس كلها وتمني الخير للبشرية جميعا ...............نسأل الله سبحانه وتعالى ان نكون منهم .

اللهم آمين (f)

سأحاول البحث عن كل روابط كتب المفكر محمد قطب و نضعها في هذا الموضوع الأنيق الذي فتحته.
بالمناسبة، كنت أبحث عن كتب أبو الأعلى المودودي و تقريبا لم أجد له على النت سوى كتاب أو 2 بالأكثر و لكن كتبه الأساسية لا أعتقد أنها غير موجودة مع أني قرأت في كتاب لـ Giles Kepel أنه الأب الشرعي تقريبا لما يعتبره البعض بـ حركة الصحوة resurrgence. أنا مهتم عامة بالبحث في تاريخنا الحاضر و القديم عن عوامل الصحوة و ما دفع الناس إليها.

بالمناسبة، قرأت تقريبا في مكان ما أن من يقدم الحل و الربط في المجتمع هم الساسة و ليس بالضرورة أنهم أصحاب فكر أو غيرو و لكن أحيانا يغلبني التشاؤم بعدم جدوى الفكر في إبرام القرار السياسي. لو نظرت لجميع الساسة دوليا لوجدت أنهم تقريبا ينطبق عليهم جميعا المثل القائل: "هبلة و مسكوها طبلة" باستثناء بعض الناس الذين أحترمهم مثل السلطان قابوس و أعتقد الراجل بتاع دبي اللي خلى أبناء شعبه يعيش في رخاء بعكس فهد و شلة الحرامية.

تحياتي الحارة لك.

(f)
الرد
#5


1- وعاظ السلاطين -علي الوردي
2-مهزلة العقل البشري نفس الكاتب
3- قصة الفلسفة -ويل ديورانت
4-العقب الحديدية -جال لندن
5- اسلام ضد اسلام -الصادق النيهوم
6-الاسطورة والمعنى -فراس السواح
7-مؤلفات ديل كارنجي كلها
8-اشعار نيرودا كلها رائعة
9-مؤلفات بابلو كويليو ماعدا احدى عشر دقيقة
10 -رواية اعماق الغابة _مؤلف كوبي رائع اسمة كبارتنيو كان وزير الثقافة في الستينات من القرن الماضي لانة شيوعي لم يستلم ولم يرشح لنوبل لادب مع ان الرجل يستحقها عن جدارة
هذا من فيض ذاكرتي ولكن كلها كم هائل لم اذكرة وكلها محببة لي
11- قصص وروايات سومرست موم رائعة في بساطة وشفافية افقدها في العصر الحالي مع ان الرجل برجوازي ولكن كاتب رائع وخاصة رواية لا تغيب عن بالي اسمها جزيرة الاحلام
12-الشيخ والبحر فقط من كتابات ارنست همنغواي
13-الانسان وقواة الخفية -كولن ولسن ولكن الاسم الانكليزي هو الغيب او الحجاب

محارب النور
(f)
الرد
#6
إقتباس :
إقتباس : محارب النور   كتب/كتبت  
 

1- وعاظ السلاطين -علي الوردي
2-مهزلة العقل البشري نفس الكاتب
3-
8
إقتباس :-اشعار نيرودا كلها رائعة
9-مؤلفات بابلو كويليو ماعدا احدى عشر دقيقة
10 -رواية اعماق الغابة _مؤلف كوبي رائع اسمة كبارتنيو كان وزير الثقافة في الستينات من القرن الماضي لانة شيوعي لم يستلم ولم يرشح لنوبل لادب مع ان الرجل يستحقها عن جدارة  
هذا من فيض ذاكرتي ولكن كلها كم هائل لم اذكرة وكلها محببة لي  
11- قصص وروايات سومرست موم رائعة في بساطة وشفافية افقدها في العصر الحالي مع ان الرجل برجوازي ولكن كاتب رائع وخاصة رواية لا تغيب عن بالي اسمها جزيرة الاحلام  
12-الشيخ والبحر فقط من كتابات ارنست همنغواي
اهلا محارب .......
اراك وضعت كتابي المقدمة ورأس القائمة لنفس المؤلف .
هل هما روايتان أدبيتان ام مصنفان فكريان ...............لا أدري لماذا ليس لي حظ في قراءة الروايات الادبية والقصص المسرحية مثلك ومثل الاستاذ ابراهيم ومثل كثير من الزملاء ............
اسأل نفسي : هل لغلبة الطابع الجدي على شخصيتي ؟ اذن وهل الفن الراقي ليس فيه جد ؟ ...............هل لعدم اتاحة الوقت للتفرغ لما اعتبره في مرتبة ثانية بعد الكتب الفكرية التي توسع ملكة التفكير ؟

ربما ....................
أرجو أن تشرح لي الفائدة التي تعود عليك وتجنيها من وراء تلك الروايات .................هل هي فائدة وجدانية بحتى ام لها بعد فكري ايضا ؟

إقتباس :قصة الفلسفة -ويل ديورانت
4-

كتاب عظيم فعلا .

5
إقتباس :- اسلام ضد اسلام -الصادق النيهوم

انصحك بقراءة كتب العلامة ابو الحسن الندوي ومحمد قطب وسيد قطب اخيه وكتاب ( روح الدين الاسلامي ) لعفيف طبارة الطبعة الثلاثين صدرت منذ عدة سنوات . وذلك للتعرف على الرأي المضاد ايضا لكي تكتمل نظرتك النقدية .

إقتباس :6-الاسطورة والمعنى -فراس السواح
7-

ماموضوع هذا الكتاب ؟

إقتباس :مؤلفات ديل كارنجي كلها

آآآآآه ياجامد انت ;)


إقتباس :13-الانسان وقواة الخفية -كولن ولسن ولكن الاسم الانكليزي هو الغيب او الحجاب

موضوع محبب الى النفس .

شكرا لك على المشاركة .







يوتيوبي
www.youtube.com/no2wahhabies

اللهم يا سريع الرضا.. اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء .. فإنك فعال لما تشاء.. يا من اسمه دواء , وذكره شفاء , وطاعته غنى .. ارحم من رأس ماله الرجاء.. وسلاحه البكاء.. يا سابغ النِعَم.. يا دافع النِقَم.. يا نور المستوحشين في الظُلَم.. يا عالماً لا يُعَلّم.. صل على محمد وآل محمد ..
( من أدعية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام )

[صورة: the-blessed-green-dome.jpg]

الرد
#7
[
إقتباس :quote]  Timothy   كتب/كتبت  
 

أخي العزيز داعية:
تحياتي الصادقة و الحارة لك،

شكرا على ترحيبك و لطفك الفائق الذي يدل على أنك فعلا إنسان يسلك "بثقافة" و راقي فعلا.

بالمناسبة، خد راحتك تناديني مباشرة بإسمي "إبراهيم" و بدون كلمة "أستاذ" (f)

إقتباس :سأخبرك بموضوعه اجمالا وان اختلف مع ثقافتك , وربما لا يضر ذلك لانك كما ارى رجل عالمي التفكير ترحب بالاستماع للرأي الاخر .

أنا فعلا أريد أن أتحاور مع كل ما هو مختلف عن ثقافتي و يجعلني أتسع خارج ما هو مألوف و تقليدي بالنسبة لي فخد راحتك جدًا. قل كل ما تريد فالحوار الناضج أساسه الحرية التامة و سقوط الحواجز.

هذا هو الظن فيك ياابراهيم .

إقتباس :معك حق فيما يخص كتاب الأستاذ محمد قطب بأن الموضوع ذو شجون لكل مسلم و أيضا لكل عربي بصرف النظر عن انتمائه العقائدي لأن هم أهل الشرق واحد. هل تعتقد تقهقر المسلمين عما وصلوا إليه يرجع لأسباب ترتبط بالدين؟ كثيرا ما لامت الجماعة المؤمنة هزيمتها على تخليها عن "طريق الله" فحدث هذا أيام شعب إسرائيل و يحدث في الولايات المتحدة حيث يقولون أن الخذلان أصابهم لمجرد التخلي عن الكتاب المقدس و طريق الإنجيل و كما نرى الشيء نفسه يتوارد لخواطر مؤمني العقيدة الإسلامية، أو بعضا منهم إنْ جاز لنا القول.

الحقيقة ان هذا الموضوع الكلام فيه صعب الى حد ما مع من لا توجد بينك وبينه ارضية فكرية او حسور فكرية مشتركة , ولكن الجسر موجود بيني وبينك .................
هذا الموضوع مبني على أصل ماهو ؟
ان الانسان لايقوم وحده .................وهذه ايضا مبنية على اصل آخر :
ان الانسان مخلوق اصلا لعمارة الارض تحت راية محبة الله وتعظيمه .

اذا ابتعد الانسان عن هذا الاصل فانه لابد ان يقع خلل في علاقته ببني جنسه : لافرق بين الامرين .....................لماذا ؟

لان العدل واقامته في الارض وحقوق الانسان وهذه الاشياء لايمكن تحقيقها ( بجد مش كده وكده ) الا في ظل عاطفة عميقة بالايمان بالغيب واحترام امر مقدس يجب التضحية من اجله لتنفيذه , والا :

فماذا يجبرني انا ان اخرج من فلسطين والا ادنس المصحف والا اقتل اطفال الحجارة والنساء الثكالى اذا كنت آخر تمام ولا ضرر لي الا في حالة واحدة هي خروجي او حتى عدلي مع هؤلاء , والانصياع لاعلان حقوق الانسان المزعومة !!

الامر اعمق من مجرد ان يكون مجرد نظام مدني او شرعية دولية نعتقد اننا بكتابة بنودها نكون قد ادينا الامانة ورفرفنا بحمامة السلام على اركان البسيطة !
الامر لابد له من اعتقاد راسخ بشيء مقدس كاعتقاد دولة اسرائيل انها شعب الله المختار المدلل ( الواد اللي على الحجر ) .
ولذلك فهي تصدر وتنطلق من هذا التصور في كل حرف يخرج من فم قادتها الخونة .





أعتقد مثلا أنه تم في هذه الحقب التي قالوا فيها بانتصار المسيحية و مجدها في عصور التقوى إلخ خذلان شديد لحقوق الإنسان و لنا في قصة مايكل سرفيتس مثال و الذي أعدمه جون كالفن لخلاف حول عقيدة الثالوث و أيضا Anne Marie Hutchinson فيما أذكر و التي أعدمها Cotton Mather أو تسبب في مأساتها باسم الله و الإنجيل لمجرد أنها أرادت وعظ النساء. باعتقادي شجوننا حلها في الرجوع إلى مدى تقييمنا لقيمة الإنسان و حكم الأفراد لأنفسهم دون الحط من قيمة فرد أو فردة لسبب من الأسباب.


اعتقادك صحيح مائة في المائة واضيف لك ايضا انه لا يتعارض مع مبدأ الحكم بشريعة السماء , ولكن مع فارق هام جدا :
ان الحكم لايكون بصورة الحكم الثيوقراطي الذي تم في العصور الوسطى وان نجعل القدسية للحاكم فهو ليس بشيء , هو خادم للشعب كماقال ابوبكر الصديق يوم صعوده على المنبر وانتخابه للخلافه دون سعي منه لها :
ايها الناس ! اني وليت عليكم ولست بخيركم , القوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه , والضعيف فيكم قوي عندي حتى آتي بحقه له .............او كلاما قريبا من هذا .
وكما قال مثله الفاروق عمر بن الخطاب يوم انتخابه ايضا :
وان رأيتم فيّ اعوجاجا فقوموني ! فقام عمار بن ياسر من وسط الناس فقال له : والله لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناه بحد السيف !
فقال عمر : الحمد لله ان جعل في امة محمد من يقوم اعوجاجي بحد السيف .
امرأة من اوساط الناس تقوم لعمر بن الخطاب ( جبار الجاهلية وفاروق الاسلام ) وتقول له : انق الله ياعمر ! فان الله يقول كذا وكذا ( ترد عليه في مسألة فقهية ) فيقول : كل الناس اعلم منك ياعمر .
مبعوث دولة فارس يزور المدينة ليقابل عمر ( الخليفة - الامبراطور ) فيبحث عنه فلايجده الا نائما تحت شجرة متوسدا ذراعه مرقعا ثوبه ليس حوله حراس ولا ( body gard ) لحمايته من الاغتيالات كما هي عادة الملوك حتى اليوم:
فقال قولته المشهورة : حكمت فعدلت فنمت .

هنا فقط يكون المعنى الحقيقي للمساواة .


إقتباس :أعتقد أن التدهور سببه فساد سياسي و حب السلطة و الجشع و تهميش الشعب من زاوية الفهم الصحيح للديموقراطية.
بالنسبة لأعمال اسماعيل مظهر فللأسف أعماله غير موجودة على الشبكة و كنت أتمنى أن نضع على عاتقنا نقل كتبه فندع العالم أجمع يرى إلى أي حد تصل إليه العبقرية المصرية المفكرة على جميع الأصعدة. لو أنت مقيم بمصر، اقترح تروح لدار كتب كبيرة و تسأل عن كتب اسماعيل مظهر. أخبرني و ممكن نتعاون بشكل أو بآخر. عندما قرأت اسماعيل مظهر بصراحة زاد من افتخاري بمصريتي جدًا و ليس لحد التعصب، آمل.

إقتباس :............والحقيقة ان الشعور بالرغبة في نشر السلام هو يدل على رقي فكر صاحبه وسلامة قلبه للناس كلها وتمني الخير للبشرية جميعا ...............نسأل الله سبحانه وتعالى ان نكون منهم .

معك مائة في المائة ...............وسبب هذا العرض مرض اعمق منه اسمه الطغيان والكبر على شريعة السماء .


إقتباس :بالمناسبة، كنت أبحث عن كتب أبو الأعلى المودودي و تقريبا لم أجد له على النت سوى كتاب أو 2 بالأكثر و لكن كتبه الأساسية لا أعتقد أنها غير موجودة مع أني قرأت في كتاب لـ Giles Kepel أنه الأب الشرعي تقريبا لما يعتبره البعض بـ حركة الصحوة resurrgence.  أنا مهتم عامة بالبحث في تاريخنا الحاضر و القديم عن عوامل الصحوة و ما دفع الناس إليها.

المودودي هذا هو استاذي :)

احبه كثيرا ...............عقلية فذة فعلا .
لو وجدت كتبه على النت سأخبرك بها .

تحياتي لك ياابراهيم .



اهلا بك دائما .





يوتيوبي
www.youtube.com/no2wahhabies

اللهم يا سريع الرضا.. اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء .. فإنك فعال لما تشاء.. يا من اسمه دواء , وذكره شفاء , وطاعته غنى .. ارحم من رأس ماله الرجاء.. وسلاحه البكاء.. يا سابغ النِعَم.. يا دافع النِقَم.. يا نور المستوحشين في الظُلَم.. يا عالماً لا يُعَلّم.. صل على محمد وآل محمد ..
( من أدعية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام )

[صورة: the-blessed-green-dome.jpg]

الرد
#8


علي الوردي استاذي العظيم مات قبل حوالي عشرة سنوات في مدينة الكاظمية ولم يمشي في جنازتة احد الا اولادة الثلاثة وشحن تابوتة بسيارة بيك اب ,انسان عظيم وخسر العراق الكثير بوفاتة ,تخرج من اميركا دكتور وكان تخصصة علم الاجتماع سنة 1946 وهو رجل من سلسلة محمد بلهجة العراقية يلقب سيد رجل شيعي امامي ,ولكن تربى في كنف عائلة فقيرة جدا واجتهاد الى او صل الى ما هو علية الدكتور علي الوردي وهو اضاف لقب على نفسة لان اسم عائلة كان اسم عائلتة على ما اظن هو الورد ولكن لقب نفسة الوردي .

في كتابة الذي اثار ضجة وهو وعاظ السلاطين ولا اعتقد ان الكتاب سوف يعجبك يا سيد داعية ,كتاب يكشف زيف الهالة المقدسة حول التاريخ الاسلامي ككل من عهد محمد الى اخر خليفة عثماني ويكشف ما كان يحدث تحت العباءة من مؤمرات وزيف وتزيف في سنة محمد وتاريخة مع الرجل حيادي بشكل ,لا يطعن في محمد ولا هم يحزنون ولكن يكشف البطانة التي حولة من صحابة .

ويكشف لك ان الاسلام انتهى بوفاة مؤسسة ,وظهرت بطانة الوعاظ الذي يخوفون الناس بالنار ويزجرون الناس البسطاء ولكن عندما يتكلمون مع الحكام والسلاطين يكون لسانهم ارق والين ومهنتهم هي الوعظ فقط لا شي لا محاسبة حاكم الفاجر و الثورة علية وعلى انحطاطة ويسوق لنا امثلة رائعة من تاريخ الاسلامي .
ويكشف في الكتاب اول بذرة لفكر القومي في بني امية وكيف شجعو هذة النبرة في خطاب الاسلامي وما جر على المسلمين الويلات ويعطي مثل في ابو مسلم الخراساني الذي قتل من العرب في خرسان العدد الكبير لا شي الا انهم عرب بسبب التميز الطبقي الذي طبقة الامويين على الموالي وهم المسلمون الذين دخلو الاسلام من غير دول مثل الفرس والاتراك والاكراد وغيرهم .

ويكشف لك في فصل مهم في الكتاب ثورة على عثمان بن عفان الخليفة الضعيف الساذج وكيف كان حال الامة من قهر وشعور بالايام الخوالي ايام عدالة محمد وخلفاء من بعدة وطيغان بني امية اولاد عم عثمان .

لا اطيل عليك الكتاب هو اجتماعي صرف .


ولكن في كتاب رائع له من ست اجزاء مع ملحقين وهو لمحات اجتماعية من تاريخ العراق المعاصر ويكشف الكثير من شخصية الفرد العراقي ونزاع القائم في العراق بين قيم البداوة والريف والمدينة وهو اس المصائب في العراق عندما يكون الانسان العراقي واقع تحت تعدد الولاءات وصدام مثال رائع عن كتب الوردي عندما شجع صدام القيم الريفية في مجتمع يتجة نحو المدنية والعصرية ولكن الله يخسف بصدام الارض رجع العراق الى العصر العثماني .

لو قيض لي يوم ان اجعل تمثال لوردي في كل شارع في العراق لعملتها وعد قطعتة على نفسي .

بقية سوف اكلمك عنها لاني متعب اليوم من حرب دامت عشرين ساعة متواصلة

تصبح على خير يا داعية

محارب النور

اعدائة اكثر من اصحابة
(f)








الرد
#9
في المنطق و الفلسفة:
Poverty of historicism-Carl Popper
Logic of scientific discovery-Carl Popper
الوجود و العدم - جان بول سارتر (مترجم - لم يواتني الحظ لإكماله)
علوم التاريخ و الإقتصاد و الإجتماع:
رأس المال - كارل ماركس (مترجم)
قصة الحضارة - ويل ديورانت (مترجم)
الأدب:
Waiting for Godot-Samuel Beckett
أولاد حارتنا - حديث الصباح و المساء - نجيب محفوظ

و لسخرية القدر فإن أول مادفعني للقراءات الفلسفية ثم العلمية تدريجيا منذ طفولتي كان كتب أكبر مهرجي العلم و الإيمان (مصطفى محمود) حيث لم يتقبل عقلي رغم السن الصغير التناقض و التهريج في كتاباته و بدأت رحلة طويلة من القراءة - و صدق القول "رب ضارة نافعة".

الرد
#10
الزملاء الاعزاء
بتجنيب الكتب المقدسة أتذكر على سبيل المثال :
هؤلاء علمونى لسلامه موسى .
2- أرواح متمرده لجبران خليل جبران .
أتذكر مقولة مفادها ان الكتاب الجيد انت بعد قراءته انسان مختلف .
تحياتى
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  زادك إلى المعرفة ,الكتاب الذي سيغير فيك أشياء , وطريقك لتصبح فيلسوفا ومثقفاً ali alik 3 3,558 09-05-2010, 02:33 PM
آخر رد: ali alik
  ماهو سبب اختيارك لهذا الكتاب تمثال الحرية 0 2,362 03-17-2009, 08:48 PM
آخر رد: تمثال الحرية
  آخر كتاب قرأته ...ماهو ؟ Jupiter 191 67,002 11-12-2008, 06:25 AM
آخر رد: Obama
  افضل ثلاث كتب قرءتها في حياتك الحر 42 14,466 06-08-2007, 08:55 PM
آخر رد: الحر
  الكتاب الذي فضح الثورة الايرانية - كشف الاسرار . ابن نجد 1 2,170 03-29-2007, 04:47 AM
آخر رد: ابن نجد

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم