ضيف
Unregistered
|
الحجر الأسود و الكعبة و الحج تحت المجهر
تحياتي للجميع
أنا عضو جديد في المنتدى و لقبت نفسي بالحجر الاسود و ذلك تيمناً به
و لدي بعض الاسئلة عن هذا المكان الطاهر كما تدعون
أولا : ما هو هذا الحجر الاسود و لماذا يكرمه المسلون و ما هي صفات هذا الحجر
ثانيا: المسلمون يدعون أن الكعبة مبنية على أسس ابراهيم فهل هذا صحيح؟؟
ثالثا: ماذا كان يحدث في الكعبة على زمن محمد و أسلافه؟ و هل هذ تشريع أبدي؟؟
رابعا: هل كان المشركون يعبدون الحجر الاسود أيضا و يطوفون حوله؟؟
شكرا للاجابة
|
|
03-27-2005, 11:18 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
الحجر الأسود و الكعبة و الحج تحت المجهر
:lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:
لا يوجد رد حتى الان
أنا في الانتظار
و ما زال الحلم مستمر في اثبات الكعبة كمكان طاهر
|
|
03-28-2005, 12:07 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
الحجر الأسود و الكعبة و الحج تحت المجهر
حتى الان لم يتجرأ أي شخص من عبدة الحجر الاسود الذين يطوفون حوله كل سنة و يقبلونه و يطلبون منه الشفاعة أن يتجرأ و يشرحه لنا
إذا لنبدأ بعون الرب
|
|
03-28-2005, 01:58 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
الحجر الأسود و الكعبة و الحج تحت المجهر
1/12
عمر بن الخطاب يقول: الحجر الأسود لا يضر ولا ينفع
حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن عابس بن ربيعة عن عمر رضي الله عنه أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك
صحيح البخاري ، كتاب الحج ، باب ما ذكر في الحجر الأسود
|
|
03-28-2005, 02:00 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
الحجر الأسود و الكعبة و الحج تحت المجهر
2/12
محمد كان ينافق ويرائي المشركين في الحجر الأسود
حدثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا محمد بن جعفر بن أبي كثير قال أخبرني زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال للركن أما والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم استلمك ما استلمتك فاستلمه ثم قال فما لنا وللرمل إنما كنا راءينا به المشركين وقد أهلكهم الله ثم قال شيء صنعه النبي صلى الله عليه وسلم فلا نحب أن نتركه
صحيح البخاري ، كتاب الحج ، باب الرمل في الحج و العمرة
فتح الباري بشرح صحيح البخاري لهذا الحديث
قوله : ( إنما كنا راءينا )
بوزن فاعلنا من الرؤية , أي أريناهم بذلك أنا أقوياء قاله عياض , وقال ابن مالك : من الرياء أي أظهرنا له القوة ونحن ضعفاء , ولهذا روي رايينا بياءين حملا له على الرياء وإن كان أصله الرئاء بهمزتين , ومحصله أن عمر كان هم بترك الرمل في الطواف لأنه عرف سببه وقد انقضى فهم أن يتركه لفقد سببه , ثم رجع عن ذلك لاحتمال أن تكون له حكمة ما اطلع عليها فرأى أن الاتباع أولى من طريق المعنى , وأيضا إن فاعل ذلك إذا فعله تذكر السبب الباعث على ذلك فيتذكر نعمة الله على إعزاز الإسلام وأهله .
|
|
03-28-2005, 02:00 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
الحجر الأسود و الكعبة و الحج تحت المجهر
3 / 12
محمد يريد ان يهدم الكعبة لانها ليست على اساس ابراهيم
وحدثني محمد بن حاتم. حدثني ابن مهدي. حدثنا سليم بن حيان عن سعيد (يعني ابن ميناء) قال: سمعت عبدالله بن الزبير يقول: حدثتني خالتي (يعني عائشة) قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة ! لولا ان قومك حديثو عهد بشرك، لهدمت الكعبة. فالزقتها بالارض. وجعلت لها بابين بابا شرقيا وبابا غربيا. وزدت فيها ستة اذرع من الحجر. فان قريشا اقتصرتها حيث بنت الكعبة
حدثنا يحيى بن يحيى. اخبرنا ابو معاوية عن هشام بن عروة، عن ابيه، عن عائشة. قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لولا حداثة عهد قومك بالكفر، لنقضت الكعبة، ولجعلتها على اساس ابراهيم. فان قريشا، حين بنت البيت، استقصرت. ولجعلت لها خلفا"
حدثنا يحيى بن يحيى. قال: قرات على مالك عن ابن شهاب، عن سالم بن عبدالله ؛ ان عبدالله بن محمد بن ابي بكر الصديق اخبر عبدالله بن عمر، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الم ترى ان قومك، حين بنوا الكعبة، اقتصروا عن قواعد ابراهيم ؟" قالت: فقلت: يا رسول الله ! افلا تردها على قواعد ابراهيم! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لولا حدثان قومك بالكفر لفعلت"
وحدثني محمد بن حاتم. حدثنا عبدالله بن بكر السهمي. حدثنا حاتم بن ابي صغيرة عن ابي قزعة ؛ ان عبدالملك ابن مروان، بينما هو يطوف بالبيت اذ قال: قاتل الله ابن الزبير ! حيث يكذب على ام المؤمنين. يقول: سمعتها تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا عائشة ! لولا حدثان قومك بالكفر لنقضت البيت حتى ازيد فيه من الحجر. فان قومك قصروا في البناء "
صحيح مسلم - كتاب الحج - باب نقض الكعبة وبنائها
حدثنا عبد الله حدثني ابي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن ابي اسحق قال قال ابن الزبير للاسود حدثني عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها فانها كانت تفضي اليك قال: اخبرتني ان نبي الله صلى الله عليه وسلم قال لها: لولا ان قومك حديث عهدهم بجاهلية لهدمت الكعبة ثم لجعلت لها بابين فلما ملك بن الزبير هدمها جعل لها بابين
مسند الإمام أحمد - المجلد السادس - باب تابع حديث السيدة عائشة رضي الله عنها
[3022] حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرازق عن معمر عن بن خثيم عن ابي الطفيل قال كانت الكعبة في الجاهلية مبنية بالرضم ليس فيه مدر وكانت قدر ما يقتحمها العناق فذكر الحديث بطوله في قصة بناء الكعبة وقال فلما كان جيش الحصين بن نمير فذكر حريقها في زمن بن الزبير فقال بن الزبير ان عائشة اخبرتني ان النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لولا حداثة قومك بالكفر لهدمت الكعبة فانهم تركوا منها سبعة اذرع في الحجر ضاقت بهم النفقة والخشب وقال بن خثيم واخبرني بن ابي ملكية عن عائشة انها سمعت ذلك من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم ذكر قصة طويلة
صحيح ابن خزيمة - كتاب المناسك - باب ذكر البيان ان بعض الحجر من البيت لا جميعه
- أخبرنا إسماعيل بن مسعود ومحمد بن عبد الأعلى عن حالد عن شعبة عن أبي اسحق عن الأسود أن أم المؤمنين قالت:-إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لولا أن قومي وفي حديث محمد قومك حديث عهد بجاهلية لهدمت الكعبة وجعلت لها بابين فلما ملك ابن الزبير جعل لها بابين.
سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - باب وجوب الحج.
[ 3817 ] أخبرنا الفضل بن الحباب حدثنا محمد بن كثير العبدي عن شعبة عن أبي إسحاق عن الأسود ان بن الزبير سأل الأسود وكان يأتي عائشة رضى الله تعالى عنها وكانت تفضي إليه قال الأسود قالت عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية لهدمت الكعبة وجعلت لها بابين فهدمه بن الزبير وجعل لها بابين
صحيح ابن حبان - كتاب الحج - باب ذكر العلة التي من اجلها اقتصر القوم في بناء الكعبة على قواعد إبراهيم
[ 551 ] أخبرنا وهب بن جرير بن حازم نا أبي قال سمعت يزيد بن رومان يحدث عن عبد الله بن الزبير عن عائشة قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم لولا حداثة عهد قومك بالكفر لهدمت الكعبة وأدخلت فيه ما كانوا أخرجوا منه في الحجر فإنهم عجزوا عن نفقته وجعلت لها بابين شرقيا وغربيا فألزقه بالأرض ووضعته على أساس إبراهيم فذلك الذي دعا بن الزبير إلى هدمه وبنائه فهدمه حين هدمه فصار إلى أساس إبراهيم عليه السلام على حجر مثل أسنمة البخت متلاصقة قال أي فحرزته نحوا من ستة أذرع
مسند إسحاق - الجزء الثاني - باب ما يروى عن عائشة بنت أبي بكر الصديق رضى الله تعالى عنهما زوجة النبي صلى الله عليه وسلم
[ 9100 ] قال الشيخ أخبرنا بصحة ذلك أبو عبد الله الحافظ أنبأ أحمد بن جعفر ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا سليم بن حيان عن سعيد بن ميناء عن سعيد بن ميناء قال سمعت عبد الله بن الزبير يقول حدثتني خالتي يعني عائشة قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم يا عائشة لولا أن قومك حديثو عهد بشرك لهدمت الكعبة فألزقتها بالأرض وجعلت لها بابين بابا شرقيا وباب غربيا وزدت فيها ستة أذرع من الحجر فإن قريشا اقتصرت بها حين بنت الكعبة رواه مسلم في الصحيح عن محمد بن حاتم عن عبد الرحمن بن مهدي وفي رواية عطاء بن الزبير عن عائشة خمسة أذرع وفي رواية عبد الله بن عبيد بن عمير عن الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة عن عائشة رضى الله تعالى عنها قريبا في سبعة أذرع والستة أشهر
سنن البيهقي - كتاب الحج - حديث 9100
|
|
03-28-2005, 02:01 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
الحجر الأسود و الكعبة و الحج تحت المجهر
4 / 12
الحجر الأسود له لسان ينطق به يشهد على من استلمه و يشفع
حدثنا قتيبة عن جرير عن ابن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجر والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد على من استلمه بحق
قال أبو عيسى هذا حديث حسن
سنن الترمذي كتاب الحج عن رسول الله باب ما جاء في الحجر الاسود
34739- أشهدوا هذا الحجر خيرا فإنه يوم القيامة شافع مشفع؛ له لسان وشفتان يشهد لمن استلمه. (طب - عن عائشة).
كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال كتاب الفضائل فضائل الأمكنة و الأزمنة
واخرج الطبراني في الأوسط عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اشهدوا هذا الحجر خيرا فإنه يأتي يوم القيامة، شافع مشفع، له لسان وشفتان يشهد لمن استلمه".
وأخرج ابن مردويه والأصبهاني في الترغيب والديلمي عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا كان يوم القيامة زفت الكعبة البيت الحرام إلى قبري فتقول: السلام عليك يا محمد، فأقول: وعليك السلام يا بيت الله ما صنع بك أمتي بعدي؟ فتقول: يا محمد من أتاني فأنا أكفيه وأكون له شفيعا، ومن لم يأتني فأنت تكفيه وتكون له شفيعا".
الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي لسورة البقرة 127
|
|
03-28-2005, 02:02 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}