{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أحمد سليم
عضو مشارك
المشاركات: 38
الانضمام: Jan 2005
|
مناقشة في موضوع القرآن الكريم
شكرا للأخ الفاضل عبد الرحمان
وشكرا للزميل arfan
بالنسبة للموضوع فأنا طرحت قضايا منهجية تتعلق بشبهات تخص قطعية ثبوت النص القرآني ، وهي كما تعلم أكبر من حيث أهميتهامن شبهة حول معنى آية أو مجموعة آيات.
ولكن مع ذلك أجيبك على مداخلتك :
بالنسبة لسورة الكهف ،فإنني أراك لم تدرك مدلولها الرمزي العميق ، إنها عرض للقاء بين علم البشر المحدود ( موسى ) وعلم الله المطلق . فالعبد الصالح ( الخضر) آتاه الله علما ببعض الغيب. فلما طلب موسى أن يرافقه نبهه هذا العبد الصالح أنه لن يستطيع ، فستحدث حوادث وافعال منه سيراها موسى بفعل محدودية إدراكه حوادث شر ، بينما هي في أبعادها المستقبلية حوادث خير.
وهذا ما يحصل عندنا نحن البشر عامة ، فنحن لا ندرك الحكمة من كثير من الظواهر الكونية.
أما قولك عن الغلام
اقتباس:ولا أعتقد انه حدث في تاريخ البشر على الارض ان طلب صبي من ابويه ان يكفرا، فالصبي يتربى على دين ابويه. والقرآن نفسه يقول في عدة آيات ان الناس يعبدون ما وجدوا أباءهم عليه
فإنني أختلف معك ، ففي القرآن نفسه تجد مثالا لأبن كافر يعارض أباه ( بن نوح ).
وتحياتي لكم و اتمنى أن تلتزموا بالموضوع .
|
|
02-01-2005, 12:19 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Contender
عضو متقدم
المشاركات: 426
الانضمام: Dec 2004
|
مناقشة في موضوع القرآن الكريم
اقتباس:الأخ الفاضل بشار
ما تفضلت بذكره يخص السنة ومسألة حجيتها، ولعلنا نفتح أنا وأنت وباقي الأخوة نقاشا فيها بعد أن نكمل محور حوارنا هذا حول القرآن ومدى قطيعى ثبوته.
لذا أتمنى أن نركز النقاش في هذا الموضوع تحديدا ، فأدعو جميع الزملاء الذين لهم شبهات حول قطعية ثبوت القرآن ومسألة القراءات والنسخ أن يتفضلوا بطرحها لنتحاور فيها.
فكرة جيدة تستحق التنفيذ
وضع منذ فترة احد الاخوة الملحدين الآية التالية
(وإذا أردنا أن نُهلِك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحَقَّ عليها القول فدمرناها تدميراً) الإسراء: 16
وقال هل يجوز لله ان يأمر الناس بالفسق؟
وكان رد احد الاخوة المسلمين ان لهذه الآية عدة قرآت واحداها
(وإذا أردنا أن نُهلِك قرية أمرنا مترفيها بالطاعة ففسقوا فيها)
ورد آخر ان بعض الناس يقرأها هكذا
(وإذا أردنا أن نُهلِك قرية أمّرنا مترفيها ففسقوا فيها) مع تشديد الميم في كلمة أمرنا اي جعلهم امراء على تلك القرية
فما رأيك عزيزي أحمد
مع خالص تحياتي
|
|
02-01-2005, 05:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}