{myadvertisements[zone_1]}
القرآن بين الحرفية و التأويل
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #1
القرآن بين الحرفية و التأويل
في موضعين في نادي الفكر العربي طرح الزملاء:

thunder75:

التأويل في القرآن و عند السنة والشعية والمعتزلة والصوفية ود.نصر حامد أبو زيد
و
bashar:
نظرة في صحيح البخاري

تعقيبا على مقال للباحث أحمد صبحي منصور

في الحقيقة أجد أن هذا الموضوع هام جدا و أن الطروح الموجودة في "السوق" كأفكار أبي زيد و منصور ليس لها بعد دَعَوي بعكس محمد شحرور الذي رسم خطا تأويليا استطاع به تكوين "فقه" جاهز للاستعمال (بغض النظر عن نوعه)

أود هنا ربط هذه الخطوط و محاولة رسم صورة اجتماعية لطروح

المجاز و التأويل:

- القرآن كنص ثابت.

- القرآن كنص متحرك.

- القرآن و المجاز.

و من الممكن أن نتحدث عن العامل التاريخي في تكوين الصورة الحالية للدين الإسلامي:

- الخلاف حول الحكم بين من أصبحوا شعية و سنة و نظرة إلى المعتزلة.

- نشأة علم الحديث.

و أن نتعاطى مع شخصيات كابن رشد.

لن نأتي بجديد, كل المواضيع هذه تم تناولها و لكن معظمها ظل بين النخبة دون أي تطبيق اجتماعي أو سلوكي لما قد ينتج عن دراسة مثل هذه الأمور.
01-29-2005, 03:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #2
القرآن بين الحرفية و التأويل
القرآن بفسر يالقرآن؟
او بالعقل؟
او بالنقل؟

اما شحرور فليس لدبه اي خط اصلا.لان كل مقدماته هبلة هبلا بينا.ونقضها سهلا.:h:

02-06-2005, 08:35 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #3
القرآن بين الحرفية و التأويل

الزميل الفاضل / ذياد

تحياتي

الموضوع هام فعلا
ولكنك تثير موضوعات عديدة

لم أفهم مقصدك من الصورة الإجتماعية أو التطبيق الإجتماعي والسلوكي

أرجو التوضيح

كوكو
02-06-2005, 09:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #4
القرآن بين الحرفية و التأويل
اقتباس:لم أفهم مقصدك من الصورة الإجتماعية أو التطبيق الإجتماعي والسلوكي

زميلنا coco

تعامل الكثير مع النص القرآني بشكل حديث, و بغض النظر عن طريقة التعامل هذه, بقيت بين النخب و لم تصل إلى العامة الذين يفضلون "النسخة المفسرة تقليديا"

يوجد لدينا الكثيرين من من فسروا أو فهموا القرآن بلغة العصر و أهمهم المفكر السوداني محمود محمد طه الذي طرح طرحا فلسفيا رائعا قلما تم تداوله لكن في النهاية لكن في النهاية بقيت هذه الطروحات "دون أي تطبيق اجتماعي أو سلوكي لما قد ينتج عن دراسة مثل هذه الأمور."

أي أنها بقيت تقرأ و تداول كما يقرأ الناس أجاثا كريستي (للتشويق و التسلية) و عند "الجد" يلجأ الناس لشيخ ذو لحية طويلة و عمامة,

المشكلة عند المسلمين عامة و من يسمون نفسهم سنة بشكل خاص أنهم ليس لديهم مرجعية فقهية.

لديهم "القرآن و السنة" حسنا ... و لكن من لديه الشرعية التاريخية ليحكم على آية قرآنية أنها منسوخة أو أن نبي الإسلام قصد كذا في هذا الحديث أو أن هذا الحديث صحيح. من لديه السلطة ليحاكم علوم الحديث؟

عندما لا يمس الطرح الحديث قيمة تاريخية لنص ديني (كما يفعل النجار مثلا) لن يعارض أحد بل العكس ستجد الكل يصفق له و يهلل, لكنه كان ليكفر و يحاكم إذا طبق نفس المهجية التي يخرج لنا بها بالإعجاز العلمي في استنباط أحكام شرعية.

ما أردت أن أقوله في تلك الجملة أن للسلطة الدينية سيطرة هائلة على المجتمع و عاداته, لم تستطع الأفكار الحديثة فعل أية شيء معها.

وأضيف أنه عندما طرح أشخاص ذوي ميل للعنف طرحا بنفس منهجية تلك السلطة لم يجدوا صعوبة في اختراق المجتمع.
02-07-2005, 01:47 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #5
القرآن بين الحرفية و التأويل
هل الحل سا زياد هو في القضاء على سلطة رجال الدين؟ويالتالي منع الدين كحرفة؟:h:
02-07-2005, 03:00 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #6
القرآن بين الحرفية و التأويل
اقتباس:  عقاب   كتب  
هل الحل سا زياد هو في القضاء على سلطة رجال الدين؟ويالتالي منع الدين كحرفة؟:h:

المشكلة هو ان المجتمع هو من يعطي الشرعية اليوم لكثير ممن يمارسون الديكتاتورية الدينية, بشكل إنتقائي.

المشكلة أعقد مما نتصور, و يبدو أن الحل صعب, قد يكون بأن تتعرض المجتمعات التي تعطي سلطة ضمنية ل"رجال الدين" لضغوط هائلة و اضطهاد, فترفض هذه الفئة, لا أدري, قد تكون تلك هي السبيل.

02-07-2005, 10:23 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #7
القرآن بين الحرفية و التأويل
الزميل / زياد
تحياتي


كتبت
( ما أردت أن أقوله في تلك الجملة أن للسلطة الدينية سيطرة هائلة على المجتمع و عاداته, لم تستطع الأفكار الحديثة فعل أية شيء معها.

وأضيف أنه عندما طرح أشخاص ذوي ميل للعنف طرحا بنفس منهجية تلك السلطة لم يجدوا صعوبة في اختراق المجتمع. )


أولا : أعتقد أن القضية الأساسية التي يجب أن ننظر فيها أولا هي قضية الدوجماتية من ناحية المفهوم ووظائفية العقلية الدوجماتية وآلية اشتغالها وهي التي تسمح للسلطات الدينية في المجتمع أن تمارس فعالياتهاوتسمح أيضا لذوي الاتجاهات التعصبية بممارسة الاختراق المشار إليه ولو بشكل محدود


هذا من ناحية
ومن ناحية أخري
يجب وضع تصنيف للتيارات أو أنواع الخطاب الديني الإسلامي الحالي لأننا لا نستطيع أن نضع كل أنواع الخطاب الديني في سلة واحدة فهناك من الخطاب الديني ما يتفق ولو بشكل بعيد مع الواقع العلمي الحالي
أو يحاول أن يتفق معه



ثانيا : النخب ليس لديها أي سلطة سياسية أو اجتماعية تملك بها التغيير في مناهج التعليم أو التربية أو حتي وسائل الإعلام بل بالعكس فإن الخطاب الديني هو السائد في هذه المجالات ولا تعطي المناهج التعليمية الحالية أو البرامج التربوية أدني فرصة للتغيير وحينما حاولت أمريكا التدخل في المناهج التعليمية علي سبيل المثال قامت الدنيا ولم تقعد علي أساس أنها تريد أن تتدخل في الهوية الخاصة بالأمة بل إن بعض النخب رفضت ذلك علي أساس أن الإصلاح يجب أن يأتي من الداخل وليس من الخارج
ولذلك فإن النخب لا تملك أكثر من إلقاء الضوء علي مظاهر الخلل في العقلية الدينية و فضح التناقضات الموجودة فيها واقتراح سبل الخروج من الأزمة أما القدرة علي التغيير الحقيقي فدون ذلك خرط القتاد

كوكو

02-08-2005, 12:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عمر العربي غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 47
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #8
القرآن بين الحرفية و التأويل
السلام على الجميع,
الأخ عقاب كيف تنقض كل مقدمات شحرور الهبلة هبلا بينا بسهولة؟ هلّا وضعت رابطا إلى مقالة تنقض كل مقدمات شحرور الهبلة هبلا بينا بسهولة؟
شكرا
02-08-2005, 03:14 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #9
القرآن بين الحرفية و التأويل
اهلا عمر
لا رابط ولا ما يحزنون.

تعال ننقاش ما كتب.
فانا لدي عدة كتب تنقض مقدماته الهبلة ولكن لا احب الجاهز.

فان كنت انت لديك اقل المام بكتابه قرائه معاصره فتقضل للحوار ومعك بنتسلى ونستفيد.

فان لم تكن قارءا لما كتب فلا اجد مسوغا لنقض هبله لوحدي و لنفسي.:h:
02-08-2005, 07:33 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عمر العربي غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 47
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #10
القرآن بين الحرفية و التأويل
شكرا أخي عقاب.
نعم قرأت كتابه "قراءة معاصرة"
أنت قلت أن كل مقدماته هبلة هبلا بينا. فأين هي وجوه الهبل؟. إعذرني فأنا لم أطلع على كتب تحاول نقض ما يقدم من هبلات.
و هل لك أن توضح أيضا وجه اعتراضك؟ على تفسير القرآن بالقرآن أم على تفسيره بالعقل أم بالنقل؟
ما رأيك في قصة أن آدم ليس أول البشر؟ كيف تنقض هذه؟
(f)
02-08-2005, 09:11 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التفسيرات الحرفية للقرآن الكريم …بقلم د.عبد الوهاب المسيري فارس اللواء 0 1,203 09-18-2011, 08:38 PM
آخر رد: فارس اللواء
  التأويل الحديث في الكتاب المقدس ( طلب مساعدة ) كوكب الأرض 3 1,024 05-28-2007, 09:45 PM
آخر رد: سيناتور
  التأويل في القرآن و عند السنة والشعية والمعتزلة والصوفية ود.نصر حامد أبو زيد thunder75 12 2,812 01-27-2005, 03:35 AM
آخر رد: على نور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS