{myadvertisements[zone_1]}
موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من علوم السنة النبوية
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
من علوم السنة النبوية
علم البول: وعلى هذا الأساس فإن كان الرفيق المناضل صدام حسن قد بال في جحره يكون قد خرج من الملة المحمدية..!؟

أن رسول الله قال: (( إذا بال أحدكم فلا يأخذ ذكره بيمينه ))
ورد في: البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وأبو داود
وفي تفاصيل عملية التبويل ووضعيتها وردت أحاديثٌ عديدة تكفي ليتعلم المسلم كيفية إفراغ شحنته بطريقة لا تخرجه من الملة الإسلامية وقد تعاملت النصوص مع مختلف الظروف والأحوال فرخَّصت للمسلم السائر في الصحراء التبول في وضعية الوقوف: (( إن رسول الله أتى سُباطة قوم فبال قائماً)) أخرجه الترمذي وأبو داود وابن ماجة لكن عائشة اعترضت على ذلك وأكدت في حديث نقله عليٌ بن حجر عن شريك عن المقدام بن شريح عن أبيه عن عائشة قالت:(( من حدَّثكم أن رسول الله بال قائماً فلا تصدقوه ما كان يبول إلا جالساً )) .
وقد استقر رأي الغالبية من المسلمين وقتذاك على مسألة عدم الرد على السلام أثناء التبول عملاً بالسنة الشريفةعن المهاجر ابن قنفذ أنه سلم على النبي وهو يبول فلم يرد عليه السلام
وقد نهى الرسول عن البول في مكان الاستحمام نظراً لتواجد الشيطان بشكل دائم في المغتسل( الحمام) أخبرنا عليٌ بن حجر قال:أنبأنا ابن المبارك عن معمر عن الأشعث عن الحسن عن عبد الله بن مغفَّل عن النبي قال:(( لا يبولنّ أحدكم في مُستحمه فان عامة الوسواس منه )) ورد في أبو داود والترمذي وابن ماجة

وعن أبي قتادة عن عبد الله بن سرجس أن نبي الله قال:(( لا يبولنَّ أحدكم في جحر قالوا لقتادة
: وما يكره من البول في الجحر.؟ قال: يُقال إنها مساكن الجن ))0 وعلى هذا الأساس فإن كان الرفيق المناضل صدام حسن قد بال في جحره يكون قد خرج من الملة المحمدية..!؟
وقد سمح الرسول بالبول في طست أو إناء قال ابن جريج: أخبرتني حكيمة بنت أميمة عن أمها أميمة بنت رقيقة قالت:(( كان للنبي قدحٌ من عيدان يبول فيه ويضعه تحت السرير)) وقد حدث مرةً أن تفقد الرسول القدح فوجده فارغاً فسأل بركة خادمة أم حبيبة: أين البول الذي كان في هذا القدح.؟ فقالت: شربته يا رسول الله فطمأنها إلى أنها لن تعرف المرض بعد فعلتها هذه ..!
أخبرنا إسحاق بن ابراهيم قال: أنبأنا أبو معاوية قال: حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن سلمان قال: قال لنا المشركون: إن صاحبكم ليُعلمكم حتى الخراء قال: أجل نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول أو نستنجي بأيماننا أو نكتفي بأقل من ثلاثة أحجار.حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن مسلم بن قرط عن عروة عن عائشة أن رسول الله قال: (( إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار فليستطب بها فإنها تجزيء عنه )) أخرجه الدار قطني وأبو داود واحمد.. وقد نهى الرسول عن الاستنجاء باليد اليمنى. عن قتادة أن رسول الله قال: (( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في إنائه وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه )) أخرجه احمد والترمذي وأخرجه البخاري في الوضوء باب لا يمسك ذكره بيمينه وأخرجه مسلم في الطهارة وابن ماجة
-2-
علم الحيض
روى ابن المنذر والحاكم عن ابن عباس أن ابتداء الحيض كان على حواء بعد أن أهبطت من الجنة..وقد استدعى الأمر التفكير والتدبير لمعالجة هذه الحالة ومعرفة كيفية التصرف حيالها..!
غير أن ابن مسعود أرجع مسألة الاستحاضة لعقوبة أنزلها الله بنساء بني إسرائيل اللواتي كن يشاركن الرجال الصلاة فألقى عليهن الحيض لإبعادهن عن غواية الرجال وإلهائهم عن حسن أداء صلواتهم..!
وأول خطوة كانت في توضيح الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة: عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن فاطمة بنت أبي حبيش أنها كانت تستحاض فقال لها رسول الله: (( إذا كان دم الحيض فانه دمٌ اسود يعرف فأمسكي عن الصلاة فإذا كان الآخر فتوضئي فإنما هو عِرقٌ )) أخرجه أبو داود00وقد أعفى الرسول النساء من الصلاة أثناء حيضهن عن الاوذاعي عن الزهري عن عروة
عن عائشة أن النبي قال: ((إذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي )) أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه وأبو داود0
وقد أبطل الرسول العرف السائد حيث كان الرجل يعتزل الحائض.. عن ثابت عن أنس قال: (( كانت اليهود إذا حاضت المرأة منهم لم يؤاكلوهنَّ ولا يشا ربوهنَّ ولا يجامعوهنَّ في البيوت فسألوا النبي فأنزل الله ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذىً ) من سورة البقرة وقد أمرهم الرسول أن يصنعوا بهنَّ كل شيء ما عدا الجماع عن ابن عباس أن النبي قال: (( في الرجل يأتي امرأته وهي حائض: يتصدق بدينار أو بنصف دينار )) ورد عند النسائي..عن عائشة قالت: (( كانت إحدانا إذا حاضت أمرها الرسول أن تتَّزر ثم يباشر ها )) أي يجب أن يكون عليها إزار يغطيها حتى الركبتين..! أخبرنا هناد بن السري عن ابن عيَّاش وهو أبو بكر عن صدقة بن سعيد ثم ذكر كلمة معناها: حدثنا جُميع بن عُمير قال: دخلت على عائشة مع أمي وخالتي فسألتاها (( كيف كان رسول الله يصنع إذا حاضت إحداكن ؟ قالت: كان يأمرنا إذا حاضت إحدانا أن نتَّزر بإزار واسع ثم يلتزم صدرها وثدييها )) ورد عند النسائي0*
* مجتبى النسائي: أحد الكتب الستة في الحديث
النسائي هو الحافظ أبو عبد الرحمن احمد بن شعيب بن علي بن بحر بن سنان بن دينار النسائي توفي في مكة سنة /303/ للهجرة عن عمر تسعين سنة
01-15-2005, 03:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #2
من علوم السنة النبوية
علم الجهات
عن عطاء بن يزيد عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال رسول الله: (( إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولكن ليُشرّق أو ليغرّب ))
قال أبو أيوب: فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت قِبَل القبلة فننحرف عنها ونستغفر الله.
وقد رخَّص بعض الفقهاء في عدم الالتزام بهذا الشرط بعد أن أصبح في البيوت مراحيض أخبرنا قُتيبة بن سعيد،عن مالك،عن يحيى بن سعيد،عن محمد بن حبَّان، عن عمه واسع بن حبَّان،عن عبد الله بن عمر قال: لقد ارتقيت على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله على لبنتين مُستقبل بيت المقدس لحاجته )).. والمستقبل لبيت المقدس يكون مستدبراً للقبلة.أخرج هذا الحديث البخاري في الوضوء باب: من تبرز على لبنتين وأخرجه مسلم وابن ماجه وأبو داود والترمذي.

علم الإمامة
أخبرنا قتيبة قال: حدثنا حمَّاد عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: (( ألا يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يُحوّل الله رأسه رأس حمار ))..وعن أبي ذر قال: قال رسول الله: (( إذا كان أحدكم قائماً يصلي فانه يستره إذا كان بين يديه مثلُ آخرة الرَّحل فان لم يكن بين يديه مثل آخره الرَّحل فانه يقطع صلاته المرأة، والحمار، والكلب الأسود
قلتُ: ما بال الأسود من الأصفر من الأحمر.؟ فقال: سألت رسول الله كما سألتني فقال: الكلب الأسود شيطان ))
أخرجه مسلم وابوداود والترمذي وابن ماجه
عن عمرو بن سلمة الجرمي قال: كان يمر علينا الرُّكبان فنتعلم منهم القرآن فأتى أبي النبي فقال: ليؤمَّكم أكثركم قرآناً فجاء أبي فقال: إن رسول الله قال ليؤمَّكم أكثركم قرآناً فنظروا فكنت أكثرهم قرآناً فكنت أؤمهم وأنا ابن ثمان سنين..
وعن تميم بن طرفة عن جابر بن سمرة قال: (( خرج إلينا رسول الله فقال: ألا تصفُّون كما تصفُّ الملائكة عند ربهم قالوا وكيف تصفُّ الملائكة عند ربهم.؟ قال: يتمُّون الصَّف الأوَّل ثم يتراصُّون في الصَّف ))
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله: (( خير صفوف الرجال أولها وشرُّها أخرها..وخير صفوف النساء أخرها وشرُّها أولها )).
01-15-2005, 07:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #3
من علوم السنة النبوية
علم الطهارة
عن أبي هريرة عن رسول الله قال: (( الفِطرة خمسٌ: الاختتان، والاستحداء، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط ))
وعن أنس بن مالك قال: (( وقَّت لنا رسول الله في قص الشارب وتقليم الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط، أن لا نترك أكثر من أربعين يوماً
وفيما يتعلق بمسألة اللحى والشوارب فقد تباينت المواقف بين الفقهاء فمن قائل بالاكتفاء بجز الشارب إلى قائل بضرورة نهكه أي تنعيمه عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله (( من لم يأخذ شاربه فليس منَّا )) ..وعن ابن عمر عن النبي قال: (( أحفوا الشوارب، وأعفوا اللحى )) عن عائشة أن النبي أبصر رجلاً وشاربه طويل فقال: (( ائتوني بمقص وسواك فجعل السواك على طرفه ثم أخذ ما جاوزه.. وكان ابن عمر يستعرض سبلته فيجزها كما تجز الشاة أو البعير وقد قال رسول الله: ((المجوس يرخون سبالهم ويحلقون لحاهم فخالفوهم )) أما حلق العانة فقد اتفقوا على ضرورة استحدادها أي استعمال الحديدة ( الموسى).

01-15-2005, 02:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #4
من علوم السنة النبوية
علم المساجد


عن جابر قال: قال رسول الله: (( من أكل الثوم والبصل فلا يقربنا في مساجدنا فان الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنس )) وعن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله: ((البصاق في المسجد خطيئة وكفَّارتها دفنها )) أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وعن نافع عن ابن عمر أن رسول الله رأى بصاقاً في جدار القِبلة فحكَّه ثم أقبل على الناس فقال: (( إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصقنَّ قِبل وجهه فان الله عزَّ وجلَّ قِبل وجهه إذا صلى ))..أما المباح في مسألة البزاق فقد ورد في الحديث: حدثنا يحيى عن شعبان عم طارق بن عبد الله المحاربي قال: قال رسول الله: (( إذا كنت تصلي فلا تبزقنَّ بين يديك ولا عن يمينك،وابصق خلفك أو تلقاء شمالك إذا كان فارغاً، وإلا فهكذا، وبزق تحت رجله ودلكه )) أخرجه الترمذي وابن ماجة وأبو داود.. وبالرغم من أن الترمذي أكَّد على أنه حديث حسن صحيح غير أن خلافاً نشب حول الرجل المستخدمة في عملية الدلك وقد حسمه سويد بن نصر بعد أن قال: أنبأنا عبد الله عن سعيد الجريري عن أبي العلاء بن الشخير عن أبيه قال: (( رأيت رسول الله تنخَّع فدلكه برجله اليُسرى )) أخرجه أبو داود ومسلم.
وعن سعيد بن يسار عن ابن عمر قال: رأيت رسول الله يصلي على حمار وهو متجه إلى خيبر والقبلة خلفه..‍؟
أخرجه مسلم في صلاة المسافرين
قال أبو ذر: سألت رسول الله: أي مسجد وضع أولاً؟ قال: (( المسجد الحرام.. قلت: ثم أيُّ..؟ قال: المسجد الأقصى..قلت: وكم بينهما..؟ قال: أربعون عاماً )) أخرجه البخاري في أحاديث الأنبياء ومسلم في كتاب المساجد
المعلوم أن المسجد الحرام بناه إبراهيم بنص القرآن والمسجد الأقصى بناه سليمان والزمن الفاصل بين الاثنين أكثر من ألف سنة..؟!

لذلك، نطمئن أصحاب الخطايا، والمعاصي، والموبقات، إلى انتفاء تراكمها بالمرة من خلال الحديث الذي رواه أبو هريرة عن النبي قال: (( حين يخرج الرجل من بيته إلى مسجده فرِجلٌ تكتب حسنة ورجل تمحو سيِّئة )) مع الإشارة إلى أنه ورد فقط عند النسائي من بين الكنب الستة..!؟

01-15-2005, 07:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
neutral غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,786
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #5
من علوم السنة النبوية
اقتباس:وقد سمح الرسول بالبول في طست أو إناء قال ابن جريج: أخبرتني حكيمة بنت أميمة عن أمها أميمة بنت رقيقة قالت( كان للنبي قدحٌ من عيدان يبول فيه ويضعه تحت السرير)) وقد حدث مرةً أن تفقد الرسول القدح فوجده فارغاً فسأل بركة خادمة أم حبيبة: أين البول الذي كان في هذا القدح.؟ فقالت: شربته يا رسول الله فطمأنها إلى أنها لن تعرف المرض بعد فعلتها هذه ..!

:eek:

ياحلاوة:rolleyes:
دي لقطة تنفع لفيلم كوميدي:lol:

واحد بيطرطر في قزازة وحاططها تحت سريره تييجي الخدامة مش واخدة بالها تفتكرها ميه وتقعد تقربع فيها وبعدين هو القزازة وحشته راح يشوفها لقي البول اللي فيها ناقص فسأل الخدامة قالتله أنا شربته فهو يقلها عمرها ماتمرض أبدا بسبب شربها لبوله

طيب نمسك القصة من أولها مرة أخري

في حد محترم يشخ في قزازة ويحطها تحت سريره
طيب ماكده ريحة أوضة النوم -ده تجاوزا يعني ـ هيبقي ريحتها نشادر

طيب نعدي دي
الخدامة جت لقت القزازة شربتها
يعني مقدرتش تفرق بين الميه وريحة الهباب ده
ولا هي شربت متعمدة لأنه بول رسول الله

طيب نعدي دي

هو بيدور علي القزازة تاني ليه

المفروض كان فرح إن حد خلصه من الهباب ده مش يروح يدور عليه
ولا كان عايز يشخ فراح جايب القزازة لقاها ناقصة بالصدفة

طيب نعدي دي

واحدة بتقول لمخدومها إنها شربت بوله - إيه رد فعل الإنسان الطبيعي في حالة زي كده

أنا عن نفسي هسكت ولما تمشي هموت من الضحك
هو بقي راح قلها إنها بشربها بوله عمرها ماهتمرض أبدا

الرحمة يارب


:nocomment:
01-15-2005, 08:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Bilal Nabil غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 820
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #6
من علوم السنة النبوية
اليس الافضل التحقق من الامر قبل الاندماج الاوتوماتيكي مع المقال؟ فكاتب المقال له جولات مشهودة في استراتيجية القص و اللصق لاهداف اعلامية تضليلية بحتة.

الفرق بين الانسان المتحضر و المتخلف ، هو ان الاول لا تنطلي عليه الاقوال التضليلية ، حتى وان كانت تصب في نفس اتجاه تفكيره.

اقتباس:  neutral   كتب/كتبت  
اقتباس:وقد سمح الرسول بالبول في طست أو إناء قال ابن جريج: أخبرتني حكيمة بنت أميمة عن أمها أميمة بنت رقيقة قالت( كان للنبي قدحٌ من عيدان يبول فيه ويضعه تحت السرير)) وقد حدث مرةً أن تفقد الرسول القدح فوجده فارغاً فسأل بركة خادمة أم حبيبة: أين البول الذي كان في هذا القدح.؟ فقالت: شربته يا رسول الله فطمأنها إلى أنها لن تعرف المرض بعد فعلتها هذه ..!

:eek:

ياحلاوة:rolleyes:
دي لقطة تنفع لفيلم كوميدي:lol:

واحد بيطرطر في قزازة وحاططها تحت سريره تييجي الخدامة مش واخدة بالها تفتكرها ميه وتقعد تقربع فيها وبعدين هو القزازة وحشته راح يشوفها لقي البول اللي فيها ناقص فسأل الخدامة قالتله أنا شربته فهو يقلها عمرها ماتمرض أبدا بسبب شربها لبوله

طيب نمسك القصة من أولها مرة أخري

في حد محترم يشخ في قزازة ويحطها تحت سريره
طيب ماكده ريحة أوضة النوم -ده تجاوزا يعني ـ هيبقي ريحتها نشادر

طيب نعدي دي
الخدامة جت لقت القزازة شربتها
يعني مقدرتش تفرق بين الميه وريحة الهباب ده
ولا هي شربت متعمدة لأنه بول رسول الله

طيب نعدي دي

هو بيدور علي القزازة تاني ليه

المفروض كان فرح إن حد خلصه من الهباب ده مش يروح يدور عليه
ولا كان عايز يشخ فراح جايب القزازة لقاها ناقصة بالصدفة

طيب نعدي دي

واحدة بتقول لمخدومها إنها شربت بوله - إيه رد فعل الإنسان الطبيعي في حالة زي كده

أنا عن نفسي هسكت ولما تمشي هموت من الضحك
هو بقي راح قلها إنها بشربها بوله عمرها ماهتمرض أبدا

الرحمة يارب


:nocomment:
01-15-2005, 10:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #7
من علوم السنة النبوية
كتاب « الإصابة » لابن حجر ج 7 ص 531



بركة الحبشية كانت مع أم حبيبة بنت أبي سفيان تخدمها هناك ثم قدمت معها وهي التي شربت بول النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء في حديث أميمة بنت رقيقة وخلطها أبو عمر بأم أيمن فأخرج في ترجمتها من طريق بن جريج أخبرتني حكيمة بنت أميمة عن أمها أميمة بنت رقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان ويوضع تحت السرير فجاء ليلة فإذا القدح ليس فيه شيء فقال لأمراة يقال لها بركة كانت تخدم أم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة البول الذي كان في هذا القدح ما فعل قالت شربته يا رسول الله وقال عبد الرزاق في مصنفه عن بن جريج أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان يوضع تحت سريره فجاء فاراده فإذا القدح ليس فيه شيء فقال كان يقال لها بركة كانت خادمه لأم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة أين البول قال أبو عمر أظن بركة هذه هي أم أيمن ..



كتاب « المعجم الكبير » للطبراني ج 24 ص 205 ..
وكتاب « تهذيب الأسماء » لأبي زكريا بن حزام ج 2 ص 621 ..
وكتاب « سنن البيهقي الكبرى » ج 7 ص 67 ..
وكتاب « الآحاد والمثاني » لأبي بكر الشيباني ج 6 ص 121 ..

وهذا نص الروايه ....


.. حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثنا يحيى بن معين ثنا حجاج بن محمد عن بن جريج عن حكيمة بنت أميمة عن أمها أميمة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم قدح من عيدان يبول فيه ويضعه تحت سريره فقام فطلب فلم يجده فسأل فقال أين القدح قالوا شربته برة خادم أم سلمة التي قدمت معها من أرض الحبشة فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد احتظرت من النار بحظار ..

01-16-2005, 12:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #8
من علوم السنة النبوية
علم المطر
أخبرنا عيسى بن حماد قال: حدثنا الليث عن سعيد عن شريك عن أنس انه سمعه يقول: بينا نحن في المسجد يوم الجمعة ورسول الله يخطب الناس، فقام رجل فقال: يا رسول الله، تقطعت السبل، وهلكت الأموال، وأجدب البلاد فادع الله أن يسقينا..فرفع رسول الله يديه حِذاءَ وجهه فقال: اللهم اسقنا فوالله ما نزل رسول الله عن المنبر حتى أوسعنا مطراً وأمطرنا ذلك اليوم إلى الجمعة الأخرى فقام رجل لا أدري هو الذي قال لرسول الله استسق لنا أم لا فقال: يا رسول الله انقطعت السبل، وملكت الأموال من كثرة الماء، فادعُ الله أن يمسك عنا الماء..فقال رسول الله: اللهم حوا لينا ولا علينا، ولكن على الجبال ومنابت الشجر قال: والله ما هو إلا ان تكلم رسول الله بذلك تمزق السحاب حتى ما نرى منه شيئاً.
01-16-2005, 05:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
اخناتون غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 123
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #9
من علوم السنة النبوية
[CENTER]ما باله حتى الوضوء أبانه
وشرائعُ الإسلامِ لم تتمهدِ
01-16-2005, 06:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #10
من علوم السنة النبوية

عن أبي قلابة عن النعمان بن بشير قال: انكسفت الشمس على عهد رسول الله فخرج يجرُّ ثوبه فزِعاً حتى أتى المسجد فقام يصلي بنا حتى انجلت فلما انجلت قال: إن ناساً يزعمون
أن الشمس والقمر لا ينكسفان إلا لموت عظيم من العظماء وليس كذلك إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله إن الله إذا بدا لشيء من خلقه خشع له
أخبرنا هلال بن بشر قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد عن عبد الله بن عمرو حدثه قال: انكسفت الشمس على عهد رسول الله فقام فصلى فأطال القيام ثم ركع فأطال الركوع ثم سجد فأطال السجود فجعل ينفخ في آخر سجوده ويبكي ويقول: لم تعدني هذا وأنا فيهم لم تعدني هذا ونحن نستغفرك ثم رفع رأسه وانجلت الشمس..! فقام رسول الله فخطب الناس وقال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله فإذا رأيتم كسوف أحدهما فاسعوا إلى ذكر الله وصلوا حتى تنجلي: أخبرنا محمد بن سلمة قال: أنبأنا ابن وهب عن عمرو ابن الحارث أن عبد الرحمن حدَّثه عن أبيه عن عبد الله بن عمر عن رسول الله قال: (( إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله تعالى فإذا رأيتموهما فصلُّوا حتى يُفرج عنكم..)) وعن عائشة قالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله فقام فكبر وصفَّ الناس وراءه وقرأ قراءة طويلة ثم كبَّر فركع ركوعاً طويلاً ثم رفع رأسه فقال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قام فقرأ قراءة أدنى من الأولى ثم كبَّر فركع ركوعاً طويلاً هو أدنى من الركوع الأول ثم قال: سمع الله لمن حمده ربنا و لك الحمد ثم سجد فاستكمل أربع ركعات وأربع سجدات وجعل ينفخ في آخر سجوده ويبكي ويقول: لم تعدني هذا وأنا فيهم* لم تعدني هذا ونحن نستغفرك ثم رفع رأسه فانجلت الشمس فقام فخطب الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا يخسفان لموت أحدٍ ولا لحياته فإذا رأيتموهما فصلُّوا حتى يُفرج عنكم وقال رسول الله : والذي نفس محمد بيده لقد أُدنيت الجنة مني حتى لو بسطت يدي لتعاطيت من قطوفها ولقد أُدنيت النار مني حتى لقد جعلت أتَّقيها خشية أن تغشاكم حتى أني رأيت فيها امرأة من حمير تُعذَّب في هرةٍ ربطتها فلم تدعها تأكل من خشاش الأرض فلا هي أطعمتها ولا هي سقتها حتى ماتت. ورأيت فيها ابن لحيٍ وهو الذي سيِّب السوائب ورأيت جهنم يحطم بعضها بعضاً.*
• قال تعالى: [ وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ] من سورة الأنفال
• أخرجه البخاري ومسلم
01-16-2005, 05:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
موضوع مغلق 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بعض تناقضات السنة المحمدية Gkhawam 3 1,070 04-05-2008, 05:34 PM
آخر رد: عابد قادري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS