في أوصافِ النِّسـاء
ــــــــــ
- إذا كانت المرأةُ طويلة : سِـبْطَة ، و عَيْطَبُول .
- إذا أشـبَهَ بعضُها في الحسـنِ بعضاً : حَسَّـانة . ( متناسقة ) .
- إذا كانت لا تُبالي أن تلبِسَ ثوباً حسناً و قلادةً فاخِرَةً فهي : مِعْطَـال .
- المرأةُ الـرّعبوبـة : البيضاء .
- التي يضرِبُ بَيَـاضُها صُفرَةً كالبدرِ و القمر : الزَّهراء .
- الحَسَـنةُ البياض : الهِجَـان .
- إذا توسَّـطَت الشَّـباب ( شباب العمر ) : خَـوْد .
- الزَّجَّاء : الدّقيقةُ الحاجبين الممتدّتَهُمـا حتَى كأنَّهُما خُطَّا بقلم .
- البلـج : أن يكونَ بينَهما فُرجَة ، و هو يُسـتَحَبّ ، و يُكرَهُ القرنُ و هو اتِّـصالهما .
- الدّعـج : العينُ الشديدةُ السٍّـواد مع سِـعَةِ المقلة .
- البـرج : شدّة السّواد مع شدّة البياض في العين ( حوراء ) .
- النّـجل : سِـعَتهما .
- الكحلُ : سـوادُ جفونهما من غيرِ كحل .
- الجور : اتِّسـاعُ سوادهما .
- ثغرٌ شَـتيت : تفرّقُ الأسنان في غيرِ تباعدٍ في استواءٍ و حُسن .
- الظَّلم : الماءُ الذي يجري على الأسنان من البريق ز
- إذا كانت المرأة عظيمة العجيزة فهي : رَدَاح .
- إذا كانت لطيفة الكشحين فهي : هَضِيم .
- إذا كانت سمينة ممتلـئة الذراعين و الساقين فهي : خدلُـجَة .
- إذا كانت سمينة ترتَجُّ من سـمنها فهي : مرمَادة .
- إذا كانت كأنّ الماءَ يجري في وجهها فهي : رقراقة .
- إذا كانت رقيقة الجلد ناعمة البشرة فهي : بَضَّـة .
- إذا كانت طيِّبـةَ الرِّيح فهي : بَهنانـة .
- إذا كانت ناعمة جميلة فهي : عبقرة .
- إذا كانت طيِّبةَ الفم فهي : رَشُـوف .
- إذا كانت طيبة ريح اليد فهي : أنوف .
- إذا كانت طيّبة الخُـلوة فهي : رَصوف .
- إذا كانت لعوباً ضحوكاً فهي : شَتموع .
- إذا كانت تامَّـةَ الشَّـعر فهي : فَرعاء .
- إذا ضاقَ مُلتقى فخذيها لكثرة لحمها فهي : لَفَّـاء .
- إذا كانت خَفِضَة الصوت فهي : رخيمة .
- إذا كانت محبَّـة زوجها متحبَّبـةً إليه فهي : عَروب .
- إذا كانت نَفوراً من الـرِّيبَـة فهي : نَـوَار .
- إذا كانت تجتنب الأقذار فهي : قَذور .
- و إذا كانت عنيفة فهي : حصان .
ـــــــــــــــــــــ
من " أخبار النِّسـاء " لابنِ قيِّمٍ الجوزيّة .
فوزي - 6/1/2005
01-06-2005, 09:36 AM
{myadvertisements[zone_3]}
Deena
عضو رائد
المشاركات: 1,133
الانضمام: Dec 2001
نتابع في أوصاف النسـاء :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- إمرأةٌ بنون : كثيرةُ الـوُلد .
- إذا كانت قليلةُ الولادة فهي : نَزور .
- إذا كانت تلدُ الذكور فهي : مِذكار .
- إذا كانت تلد الإناث فهي : مِئناث .
- إذا كانت تلدُ مرّةً ذكراً و مرّةً أنثى فهي : مَهَاب .
- إذا كانت لا يعيشُ لها ولد فهي : مِقْلات . .... ( بالتاء المفتوحة ) .
- إذا كانت تلد النّجباء فهي : مِنجاب .
- إذا كانت تلدُ الحمقاء فهي : مُحْمِقـة .
- إذا كان يُغشَـى عليها عندَ الجِماع فهي : رَبُوخ .
- المرأةُ المُسْـبَطِـرَّةُ : الجسـيمة .
- المرأةُ العجزاء : العظيمةُ العجيزة .
- الرعبوبة : الرّطبة . و البيضاء .
- الرّتكة : الكثيرةُ اللحم – و الطِّفلةُ الناعمة / ايضاً .
- البارِقة : البيضاء الثغـر .
- الدَّهـثمة : السَّـهلة .
- العاتِق : التي لم تتزوّج .
- العَيطَموس : الفَطِنة الحسناء .
- السُّـرعوفة : الناعمة الطويلة .
- الفيصاء و العَـفَّاء : الطويلةُ العنق .
- الغَـيلَـم : الحسناء .
- الخليق : أحسـن الناسِ وجهاً .
- و قالَ أبو عمر : يُقالُ للمرأةِ إذا كانت حسناء : كأنّها فرسٌ شرهاء : الشرهاء : الحديدة النفس – و امرأةٌ حسنة المعارف – و معارِفُها : وجهها .
- الشَّـموس : الـذَّعور : التي لا تُطمِعُ الرجلَ في نفسها .
- العَبِقة : : عبقة : أي التي يُشـاكِلُها كلُّ الناس .
ـــــــــــــــــــــــــ